Announcement

Collapse
No announcement yet.

في رحاب (( ياسر المالح )) المذيع والكاتب الدرامي افتح ياسمسم وجدارالزمن وحارة حارة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في رحاب (( ياسر المالح )) المذيع والكاتب الدرامي افتح ياسمسم وجدارالزمن وحارة حارة


    في رحاب
    (( ياسر المالح ))

    المذيع والكاتب الدرامي
    افتح ياسمسم وجدارالزمن وحارة حارة

    ياسر المالح
    إعداد وحوار : كمال جمال بك "افتح يا سمسم" كلمة سحرية نفتح بها معكم وأمامكم أبوابا على عالم الكاتب والخبير الإعلامي ياسر المالح ..
    رحلتنا في مشوار الحياة نتوقف بها عند محطتي العمل الإذاعي والتلفزيوني وصولاً إلى العمل الذي أطلقه عربياً من الماء إلى الماء ..
    ومع ست وسبعين قرنفلة على شرفة العمر نقف معكم على شرفة قمر ياسر المالح .. وللدخول إلى أسراره لابد من " افتح يا سمسم " ..

    وياسر المالح كاتب إذاعي وتلفزيوني ومسرحي وصحفي ، مقدم برامج إذاعية وتلفزيونية وندوات أدبية وخبير في الإعلام التربوي لدى مراكز وهيئات عربية ومؤلف كتب مدرسية في مادة اللغة العربية، وشاعر وكاتب أغاني، وممارس هاو للخط العربي تتلمذ على يد الخطاط الشهير بدوي الديراني، ومؤسس نادي الاستماع الموسيقي تحت شعار " أنصت تدخل عالم الحقيقة" .. وسننصت له كعادتنا لندخل إلى عوالمه، أو كما يحب حارة حارة ونفتح الأبواب ..

    _ من البيت الدمشقي والحارة الدمشقية بدءا من التاسع عشر من أيار عام 1933 وامتدادا إلى ست وسبعين قرنفلة في مرآة الأيام نسأل عن حديث البدايات ؟؟
    ** بلا شك أن نشأة الإنسان الأولى هي المهمة في أن يكون شيئا ما في المستقبل ، هذه النشأة ليست عادية ، أنا نشأت في أسرة كبيرة ونشأتي لم تكن عادية لأن والدتي رحمها الله خصتني بشيء لم تخصه لأخوتي،" أنت أصغر أولادي الستة سأخصك بما لدي" لم تقلها لي ولكنها فعلت ، هذه الوالدة العظيمة هي التي جعلتني أقول دائما إن المرأة هي الأصل لأنها هي التي تلد وهي التي تربي وهي التي تعطي كالأرض.. هذه الوالدة اكتشفت في منذ كنت طفلا صغيرا النباهة..وكانت والدتي موسيقية تعزف على العود عزفا ممتازا ووالدها الشيخ صالح عثمان بك موسى باشا شريك لأبي خليل القباني رائد المسرح العربي فهو الذي يكتب له النوتة وهو الذي يهيء له الملابس وهو الذي يمثل أيضا أدوار البطولة عند أبي خليل القباني .. ولذلك أقول في مذكراتي شارع الفن في حياتي أنا أحس أنني موجود قبل هذا الزمن أي أحس أنني موجود في القرن التاسع عشر، كيف وجدت ؟ لأن جدي كان موجودا في ذلك الزمن ، أنا من السلالة فلا غرابة إذن أن أحس بأنني موجود سابقا.. أكثر من ذلك أحس أنني أعرف قرطبة وأعرف اسبانيا .. أنا أؤمن بوصول الآخر الماضي إلي

    _ تاريخ الإنسانية عموما تاريخ تواصل، والمتلقي يلاحظ أن هناك محطات في حياتك إذاعيا وتلفزيونيا ومسرحيا وموسيقيا، فكأن المعرفة الموسوعية تتواصل فيك أنت ابن هذا التراث الإنساني الذي يتماهى فيك ..
    ** بالضبط
    في مجال العمل الإذاعي :

    - توزعت أعمالك الإذاعية بين تمثيليات وبرامج مسابقات وبرامج منوعة فيها الحكمة والنادرة والشعر والموسيقى وامتدت
    هذه الأعمال زمنيا بين عامي 1956 و2009 ومكانيا بين إذاعتي دمشق والكويت ، هل مازالت الأذن تعشق قبل العين أحيانا ؟؟

    ** أنا مؤمن بهذا، أنا مؤمن بأن الصوت يفعل فعل السحر أكثر من الجمال المنظور، فحين أسمع الصوت والأغنية والشعر أهتز وفي بعض الأحيان أبكي.. هذا الصوت الداخل في كل الخلايا الدماغية.. لذلك أنا مازلت أقدس الإذاعة وأول دخولي إلى الإذاعة كان عام 1950 وأنا في الصف العاشر دخلت وكتبت تمثيليات منها تمثيلية هنا دمشق مثلها معي أصدقائي التلاميذ في ثانوية جودت الهاشمي..وهناك طرفة في هذا الموضوع كنت أحب بنت الجيران لذلك حين كنت أذهب إلى الإذاعة في عام 1950 كنت أحاول أن أجيد فيما أكتب وأمثل وعندما كنت أعود للبيت كانت تنظر إلى بإعجاب، وهكذا عشقت الإذاعة وعشقت بنت الجيران..
    - ما هي أهم الأعمال في مجال الإذاعة ؟
    ** برنامج " صوت الطلبة " إعداد وتقديم عام 1950.
    ** في العام 1951 إعداد برنامج " حديث الصباح " وتقديمه صباح كل أحد .. إعداد برنامج " طرائف المساء " وتقديمه مساء كل ثلاثاء .. إعداد تمثيليات قصيرة أشهرها "المنتحر " تروي قصة مقامر .
    ** " لكل مثل قصة " تمثيليات قصيرة تحكي قصص الأمثال العربية القديمة (16) حلقة ، مدة الحلقة 15 دقيقة ، تأليف ، إذاعة دمشق ، 1956 .
    **"ألو إذاعة"تمثيليات بوليسية ويسأل الجمهور في نهايتهاعن مقترف الجريمة،( 13)حلقة ، مدة الحلقة 20 دقيقة ، تأليف ، إذاعة الكويت ، 1963 .
    ** " أحلام وأنغام " برنامج صباحي لتفسير الأحلام مرافق بالموسيقا والمواقف التمثيلية ، ( 30 ) حلقة ، مدة الحلقة 15 دقيقة ، إعداد وتقديم ، إذاعة الكويت ،1964.
    ** " مع الأغاني "برنامج خفيف يوضح اتجاهات الأغنية العربية تأليفاً وتلحيناً وأداءً ، ( 39 ) حلقة ، مدة الحلقة 30 دقيقة ، إعداد وتقديم ، إذاعة دمشق ، 1965 .
    ** " عندما تنام المدينة " أحاديث حوارية مع الناس السهارى ، ( 6 ) حلقات ، مدة الحلقة 60 دقيقة ، إعداد وتقديم ، إذاعة دمشق ، 1965 .
    ** " أوائل الطلبة " مسابقات لأوائل الطلبة في صفوف المرحلتين الإعدادية والثانوية ، ( 26 ) حلقة ، مدة الحلقة 30 دقيقة ، إعداد وتقديم ، إذاعة دمشق ، 1966 .
    ** " صباح الخير " برنامج خفيف صباحي فيه الحكمة والنادرة والشعر المختار مع الموسيقا ، ( 93 ) حلقة ، مدة الحلقة 30 دقيقة ، إعداد وتقديم بالمشاركة مع نجاة الجم ، إذاعة دمشق ، 1966 .
    **"خير إن شاء الله" برنامج صباحي باللهجة العامية السورية لتفسير الأحلام ، ( 12 ) حلقة ، مدة الحلقة 15 دقيقة ، تأليف ، إذاعة دمشق ، 1967 .
    ** " العشرة الطيبة " مسابقات أسبوعية لمستوى الجامعة في قالب منوعات ، (56 ) حلقة ، مدة الحلقة 45 دقيقة ، إعداد وتقديم ، إذاعة دمشق ، 1973 .
    ** تمثيليات متفرقة : أذيعت من إذاعة دمشق وإذاعة الكويت.وقد شاركت بتمثيل بعض الإذاعيات في الخمسينيات وبداية الستينيات في كل من إذاعتي دمشق والكويت .
    ** " حروفنا " (31) حلقة بثت على البرنامج العام في إذاعة دمشق تتضمن معلومات عن اللغة العربية، عام 2008 .
    ** " دنيا الكلام " حلقات يومية بثت على البرنامج العام في إذاعة دمشق وماتزال ، وفي البرنامج معلومات عن اللغة العربية .
    ** " حديقة الأغاني " برنامج أسبوعي لمدة (15) دقيقة بث مرتين أسبوعيا على إذاعة صوت الشباب، وهو برنامج متخصص بالثقافة الموسيقية يتضمن الشواهد الموسيقية والغنائية عام 2009 .
    - أي هذه البرامج الإذاعية أقرب إلى قلب ياسر المالح ؟؟
    ** أقربها إلى قلبي "أحلام وأنغام " ، موضوعه بسيط جدا زوج وزوجة يستيقظان كل صباح فتروي له حلما من أحلامها وندخل نحن في هذا العقل الباطن للأحلام ، ويفسر الزوج لها ما رأته من غرائب وعجائب ويؤول الأمر إلى أن هذا التفسير ينبع من أحواله الذاتية والاجتماعية والعاطفية..
    - يلاحظ أن مدرس اللغة العربية في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين ظل وفيا لهذه المهنة بتجليات مختلفة في القرن الحادي والعشرين .. وبين الإعلامي والمعلم حروف مشتركة لو دخلنا إلى عوالم هذه الحروف لحل لغز أو أحجية أو ربما لتأليف لعبة يتقنها صانع ماهر في الحروف أين يقف ياسر المالح ؟؟
    **عملت معلما ومدرسا للغة العربية في صفوف ابتدائية وثانوية وسعدت بالتعليم وكنت آتي للطلاب بتقنيات ومنها تقنيات إعلامية ، فكنت إعلاميا في التعليم ومعلما في الإعلام ، لكن الإعلامي غير مقيد بالقواعد النحوية والصرفية كما المعلم المقيد بالمنهج والكتاب ، لذلك حين انتقلت إلى الإعلام آليت على نفسي أن أنقل في برامجي اللغة العربية بشكل لطيف وممتع وأحيانا فكاهي، المهم في هذا هو الأسلوب..
    - يتسم نصك – كما شخصيتك بالأناقة لغة ودلالة وأسلوبا ظريفا فكها ..بين البسيط والسهل والرفيع الذائقة تقدم جواهر المعلومات على طبق من الورد..هل تشتغل على البسيط لتوصل إلى المتلقي بأن السهل هو الأجمل وليس بالضرورة أن الأصعب هو الأجمل ؟
    **أنا أعد برامجي على النحو التالي .. حين أبدأ بالكتابة لا أعرف ماذا أكتب وكيف سأصل إلى جمهوري.. أكتب بإحساسي وهذا هو السر .. وأنا أقدم الأسلوب على المعلومة..
    في مجال العمل التلفزيوني :

    - بدأت في منتصف الستينات في التلفزيون العربي السوري وامتد المشوار إلى برامج تعليمية وأخرى في المنوعات الموسيقية ، لو فتحنا جدار الزمن لنصل القديم بالحديث تلفزيونيا ، وجدار الزمن استعارة من برنامج لك ..
    ** لو سألتني عما أعتز به من أعمالي تلفزيونيا لقلت لك : جدار الزمن .. لأنني ابتكرت فيه فكرة معاصرة لتذهب من خلال الجدار المتشقق إلى المواضيع التراثية..ففي هذا البرنامج نقلت القديم إلى الجديد والجديد موجود.. ولو فتحنا هذا الجدار الآن على أعمالي التلفزيونية الأخرى لوجدنا أن البرنامج التلفزيوني مختلف تماما عن البرنامج الإذاعي، مرة من المرات صديقي سهيل الصغير كان مديرا للبرامج هنا في التلفزيون أعطيته حلقة عن برنامج ليالي الأندلس، وبعد قراءته قال لي : هذا خذه إلى الإذاعة.. ومنذ ذلك الحين وضعت في ذهني أن أعنى بالصورة قبل الكلام ..
    _ على هذه الشاشة دعنا نقسم ما هو بالأبيض وما هو بالألوان ؟؟..
    ** هناك الكثير من الرسامين ألوانهم قليلة جدا وأحيانا يستخدمون لونين فقط، ولو سحبنا هذا على التلفزيون لوجدنا " أنا والكاميرا " وهي تجربة غارة وهمية من خلال كاميرا تتحدث ، وترصد سلوك أنماط من الناس في ملجأ ، ومدته ساعة في التلفزيون العربي السوري عام 1965 وهو بالأسود والأبيض . أما بالألوان فكان عام 1976 ببرنامج " أبراج ".. ومع الأسف غالبية برامج المنوعات العربية مستوردة.. وبرنامج المنوعات يجب أن ينبع من بيئتي.. وبرنامج المنوعات ثقافي بالدرجة الأولى لكنه منوع وممتع.. وأنا أعتز جدا ببرنامج لي أيضا بالألوان في عام 1990 وهو درب السعادة..
    - إلى جانب برامج المنوعات ذات البعد الثقافي هناك برامج تعليمية وأخرى تخصصية باللغة العربية إذاعيا وتلفزيونيا،بين الإذاعة والتلفزيون ماالذي يفرق البرنامج اللغوي مثلا بين "أبجدهوز"التلفزيوني و"حروفنا"الإذاعي؟
    ** برنامج أبجد هوز كنت أعده وأقدمه وفيه مشاهد تمثيلية تحمل مسائل لغوية فكاهية ، وبعد ذلك في برنامج فرسان الكلام أصبح البرنامج هو الذي يقدم نفسه..وفي هذا البرنامج لا تحس بأنني أعلم على الرغم من أنني أعلم .. ولاشك أن المنهج هو الأساس لكن كيف توصل المعلومة فلنبتكر الأساليب .. في يوم من الأيام عام 1968 كلفني السيد وزير التربية الدكتور سليمان الخش رحمه الله ببرامج تعليمية تلفزيونية لكل المواد، وأوفدت إلى القاهرة،وبعد عودتي اجتمعت بمديري البحوث يوميا، وبعد شهر واحد كانت كل المواد التعليمية في التلفزيون وكنت مديرا للوسائل التعليمية في وزارة التربية أنذاك والتي أصبح اسمها الآن تقنيات التعليم ..وبعد ذلك اخترنا مدرسة واحدة ووزعنا فيها تلفزيونات فكانت النتيجة أن ارتفع المستوى التعليمي للطلاب في هذه المدرسة.. إذن فلنبتكر أساليبنا من خلال الصورة..
    - في برامجك اللغوية الإذاعية والتلفزيونية تقترب من لغة الحياة وتبتعد عن دفتي القاموس .. كيف تتعامل مع اللغة برامجيا أسلوبا وقوالب فنية لتقديمها للناس ؟؟
    ** أولا تخرجت عام 1957 في جامعة دمشق كلية الآداب مع دبلوم في التربية وعلم النفس 1958 ، وحين تخرجت في الجامعة آليت على نفسي أن أوصل هذه اللغة إلى الجمهور العام، وأجد أن القواميس والمعاجم وضعها آخرون ، وأسال هل هذه هي اللغة العربية التي يجب أن أتحدث بها فأجيب لا .. لأن أكثر من تسعين بالمئة من الألفاظ التي في القاموس مات واللغة حياة، ولغتنا العربية تأثرت باللغات الأخرى وأثرت فيها، فإذن أين المشكلة في أن أستقبل ما هو غير موجود في لغتنا من الآخر..وأنا الآن في برنامجي الإذاعي "دنيا الكلام " أبحث عن المفردات العامية ذات الجذر العربي لأؤكدها في الاستخدام ..
    - ما هي أهم الأعمال في مجال التلفزيون ؟؟


    ** " كارلوتا " تمثيلية مقتبسة بوليسية ، مدتها ساعة ونصف ، التلفزيون العربي السوري ، 1965 .

    ** " حكاية زواج " مسلسل عامي فكاهي يحكي المشكلات التي تنشأ بين الحماة والكنة والزوج ، ( 13 ) حلقة ، مدة الحلقة 20 دقيقة ، تأليف ، التلفزيون العربي السوري ، 1967 .
    ** " أدب الثانوية " برنامج تعليمي قوامه تمثيلية أدبية ودرامية يعقبها ندوة ومناقشة ، ( 9 ) حلقات ، مدة الحلقة 60 دقيقة ، إعداد وتقديم ، التلفزيون العربي السوري ، 1967 .
    **"بائع الألحان "برنامج منوعات موسيقية في قالب درامي فكاهي ،( 4 ) حلقات،مدة الحلقة 30دقيقة ، تأليف وإعداد ، التلفزيون العربي السوري ، 1967 .
    **" أبجد هوز " برنامج تعليمي للجمهور العام في إطار درامي فكاهي يبحث في شؤون اللغة العربية وفروعها المختلفة ، دام سنة وتسعة أشهر ، ( 87 ) حلقة ،مدة الحلقة 30 دقيقة ، إعداد وتقديم ، التلفزيون العربي السوري ، 1967- 1968 1969 .
    ** " البخلاء " رائعة الجاحظ ، في ثلاثين حلقة رمضانية يومية ، مدة كل منها 15 دقيقة ، إعداد ، ( مسلسل فكاهي تمثيلي مثل دور الجاحظ فيه د. محمد توفيق البجيرمي ) ، التلفزيون العربي السوري ، 1968 .
    ** " جدار الزمان " مسلسل تمثيلي يعرض الأدب الجاهلي من خلال جدار يفتح على الزمن القديم ، ويمتزج القديم بالعصر الحديث امتزاجاً غريباً مشوقاً ، ( 13 )حلقة ، مدة الحلقة 30 دقيقة ، تأليف وإعداد ، التلفزيون العربي السوري ، 1970 .
    **"صرخات مبحوحة"مسلسل تمثيلي يعالج قضاياالمرأة العربية في (7) حلقات،مدة كل منها 60 دقيقة ، إنتاج شركة خاصة ، 1973 .
    ** " مع الخالدين " مسلسل تمثيلي يعرض سيرة العلماء والأدباء الذين قدموا للإنسانية عصارة فكرهم من العرب والأجانب ، ( 3 ) حلقات عن بديع الزمان الهمذاني والجاحظ وابن خلدون ، وكتب الحلقات العشر الباقية مؤلفون آخرون ، مدة الحلقة 60 دقيقة ، إنتاج شركة خاصة ، 1973 .
    ** " فرسان الكلام " مسلسل تمثيلي تعليمي موجه إلى الجمهور العام للتبصير بفروع اللغة ، ( 26 ) حلقة ، مدة الحلقة 30 دقيقة ، تأليف ، إنتاج شركة الفرسان للإنتاج التلفزيوني ، 1973 .
    ** " مسافر " برنامج مسابقات في إطار المنوعات موجه إلى الجمهور العام ، ( 14 ) حلقة ، مدة الحلقة 90 دقيقة ، إعداد ، التلفزيون العربي السوري ، 1973 .
    ** " العشرة الطيبة "برنامج مسابقات من خلال تمثيليات فكاهية قصيرة وأغان لغزية ، ( 6 ) حلقات ، مدة الحلقة 90 دقيقة ، إعداد وتأليف ، التلفزيون العربي السوري ، 1973 .
    ** " أسود وأبيض "برنامج مسابقات لطلبة الجامعة والموظفين ، تتخلله تمثيليات قصيرة ناقدة ، ومنوعات غنائية مسجلة أو حية ، ( 32 ) حلقة ، مدة الحلقة 90 دقيقة ، إعداد وتأليف ، التلفزيون العربي السوري ، 1974 .
    ** " أبراج " برنامج مسابقات ومنوعات يعتمد فكرة الأبراج الاثني عشر ، (13) حلقة ، التلفزيون العربي السوري ، 1976 .
    ** " شموع الأمل " سهرة تلفزيونية منوعة ، مدتها 150 دقيقة ، التلفزيون العربي السوري ، 1990 .
    ** " درب السعادة " سهرة تلفزيونية منوعة ، مدتها 135 دقيقة ، التلفزيون العربي السوري ، 1991 .
    ** " افتح يا سمسم "مشاهد تمثيلية لأطفال ما قبل المدرسة ، ( 130 ) مشهداً قصيراً للمرحلة الأولى ، و ( 230 ) مشهداً للمرحلة الثانية والثالثة ، و ( 50 ) مشهداً قصيراً لبرنامج " افتح يا وطني أبوابك " ، 1993 .
    ** " جواز سفر " برنامج منوعات ، ( 26 ) حلقة مدة كل منها ساعتان ، التلفزيون العربي السوري ، 2003- 2004 .
    في مجال المسرح :
    ** " الأمثال والتمثيل " ( 9 ) مسرحيات من فصل واحد وفصلين وثلاثة فصول ، تحكي قصص بعض الأمثال العربية القديمة ، 1957 .
    ** " زوجة من هناك " مسرحية تعالج مشكلة الزواج من الأجنبيات ( 3 ) فصول ، 1962 .
    ** " الزوجة الثالثة "مسرحية تعالج مشكلة تعدد الزوجات ، فصل واحد ، 1963 .
    ** " شيء له ثمن "مسرحية وطنية عن ثورة الجزائر ، فصل واحد ، 1964 .
    وقد مارست الإخراج في المسرح المدرسي بمدارس الكويت ، ونلت الجوائز الأولى ، كما اضطلعت ببطولة مسرحية " المرؤة المقنعة " تأليف محمود غنيم ، وإخراج حسن عبد السلام عام 1961 على مسرح الصديق بالكويت .
    - في مجال التأليف :
    ** 102 مقال صحفي منها 52 مقالاً درامياً بأسلوب جديد ( نشرت في جريدة الأنباء الكويتية ) وجمع بعضها في كتاب " الأميرة التي اختفت في هيلتون الكويت" ، 1984 .
    ** " نتشرف بدعوتكم إلى سهرة في بيتنا " كتاب صدر في تشرين الثاني - نوفمبر 1992 ، وهو دليل طريف لمن يود إقامة سهرة في بيته . وزوجتي أمل خضركي شريكتي في التأليف .
    ** أمسيات دمشقية ، ويشمل سبع محاضرات ألقيت في المراكز الثقافية ، صدر عام 2008 .
    ** ديوان بعنوان " الطفل يغني كلماتي " ويضم أغاني لأطفال " افتح يا سمسم " تقدر ب ( 45 ) أغنية في المرحلة الأولى و ( 50 ) أغنية في المرحلة الثالثة معدة للنشر .

    - إذا حاولنا أن ندخل إلى عوالم برنامجك التلفزيوني " افتح ياسمسم " ماذا نجد من تفاصيل ؟؟
    ** الطفل هو أنا، وأنا أتفاعل مع الطفل أكثر من الكبير، وهذا العنوان له حكاية فحين كنت في الولايات المتحدة الأمريكية مع الدكتور سعد عبد الرحمن نعبر أحد الشوارع لمعت الفكرة مع فتح الشارة الضوئية..فكانت المقدمة " افتح ياسمسم أبوابك نحن الأطفال ... "
    - ألا تشعر أن هذا البرنامج الذي تربت عليه أجيال، له ضرورة الآن في الزمن الحاضر ؟؟
    ** سيكون قريبا .. فأنا مدعو الآن إلى الكويت في الشهر العاشر من أجل هذا، لأن الفكرة عند مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن تنتج الجزء الرابع من افتح ياسمسم ..

  • #2
    رد: في رحاب (( ياسر المالح )) المذيع والكاتب الدرامي افتح ياسمسم وجدارالزمن وحارة حارة

    كم هو عفيف ٌ وطاهر ذلك الزمن الراقي
    وكم يجسد ذكريات جميلة

    فألف شكر لرحاب

    على جمال وأناقة ورعة كلماتك المنسابة
    كعطر فاق وصفه كل قدرة للوصف .

    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    Comment

    Working...
    X