إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م

    تعرفو على حواء الام !!

    من هي الأم ؟؟

    الأم هي مصدر الحنان والرعاية والعطاء بلا حـدود ...

    هـي الجندي المجهول الذي يسهر الليالي ، ليرعي ضعفنـا ويمرض علتنـا ...

    هـي الايثـار والعطـاء والحـب الحقيقـي الذي يمنـح بلا مقابـل ويعطـي بلا حـدود أو منــّـة

    هـي المرشـد الي طريق الايمان والهدوء النفسي

    هي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمن والطمأنينة

    هـي البلسـم الشافـي لجروحنـا والمخفف لآلآمنـا

    هـي اشـراقة النـور في حياتنـا

    هي نبـع الحنـان المتدفـق بل هي الحنـان ذاتـه يتجسد في صورة انسـان

    هـي شمـس الحيـاة التي تضيء ظـلام أيامنـا وتدفـيء برودة مشاعـرنا

    هـي الرحمـة المهـداة مـن الله تعالـى

    هـي المعرفـة التي تعرفنا أن السعادة الحقيقية في حـب الله

    هي صمام الأمان ...

    ولن تكفينا سطور وصفحات لنحصي وصف الأم وما تستحقه من بر وتكريم وعطاء
    امتنانا لما تفعله في كل لحظة

    ولكن نحصرها في كلمة واحدة هي

    "النقـاء والعطـاء بكـل صـوره ومعانيـه"

    ولقد عني القرآن الكريم بالأم عناية خاصة
    وأوصي الاهتمام بها حيث انها تتحمل الكثير كي يحيا ويسعد ابنائها

    وقد أمـر الله سبحانه وتعالي ببرها وحرم عقوقها وعلق رضاه برضاها
    كما أمر الدين بحسن صحبتها ومعاملتها بالحسني ردا للجميل
    وعرفانــــا بالفضل لصاحبه

    وحث النبي صلي الله عليه وسلم علي الوصية بالأم
    لأن الأ م أكثر شفقة وأكثر عطفا لأنها هي التي تحملت آلام الحمل والوضع والرعاية والتربية
    فهي أولي من غيرها بحسن المصاحبة ورد الجميل

    وبعد الأ م يأتي دور الأب لأنه هو المسئول عن النفقة والرعاية
    فيجب أن يرد له الجميل عند الكبـر

    تعليق


    • #47
      رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م

      أحدث صيحة طبية: اختبار دم الأم يكشف تشوهات الجنين



      هونج كونج : الألمانية
      طوال عقود، اعتمد الأطباء والسيدات الحوامل على "البزل السلي" أي سحب عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم ، لتشخيص أي تشوهات في الجنين قبل الولادة، رغم المخاطرة بحدوث الإجهاض. غير أن العلماء في هونج كونج توصلوا لاكتشاف رائد يمكن الأطباء من اكتشاف الكثير من التشوهات والاعتلالات في الأجنة من خلال اختبار بسيط لدم الأم.

      لقد أصبح فريق من علماء الجامعة الصينية في هونج كونج اول فريق في العالم يتمكن من رسم خريطة للجينوم بأكمله-تسلسل الحامض النووي-الخاص بجنين لم يولد بعد، بسحب عينة دم من سيدة في الأسبوع الـ12 من الحمل.

      الاكتشاف الجديد يفتح الباب أمام تطور اختبارات تجرى على دم الأم ويمكنها تتبع تشوهات جينية متعددة قد تكون البديل لاختبارات أخرى أكثر عنفا وتعرض الأم والطفل للمخاطر/ مثل اختبار السائل الأمنيوسي.


      لم يكن معروفا في السابق ما إذا كانت دماء الأم تحتوي على نسخة كاملة من الحامض النووي الخاص بالجنين أم لا، ولم تكن الاختبارات تتمكن من اكتشاف أكثر اختلال واحد في كل مرة. وقال فريق العلماء الذي ينسب إليه قصب السبق أيضا في أكتشاف وجود الحامض النووي الخاص بالجنين في دم الأم عام 1997، إن الكشف العلمي كان "قفزة كبرى".

      وقال دينيس لو يوك-مينج الذي قاد فريق البحث، إن العملية كانت تنطوي على تحديات جمة وشبهها بتجميع لعبة من مليون قطعة. الآن بات معروفا أن الحامض النووي الخاص بالطفل ينتقل لدماء الأم عبر المشيمة، غير أن الصعوبة تكمن في عزل حامض الجنين النووي عن حامض الأم.

      ولإتمام عملية الفصل هذه، طور العلماء أسلوبا لتتبع أول ما يرثه الجنين من الحامض النووي الخاص بالأب، ومن ثم يلتقط باقي الحامض النووي من خلال تتبع التباينات في تركيز جينات الأم. وقال لو "هذا أشبه بإضافة عشرات الملايين من القطع من لعبة أخرى ثم محاولة إعادة تجميع الأولى".

      وتمكن العلماء من إتمام اللعبة وإعادة صياغة خريطة جينوم الجنين بتجميع الكروموسومات التي ورثها الجنين من كل واحد من أبويه. وقال لو من الممكن استخدام هذا الإجراء لتتبع مجموعة من الاعتلالات الجينية مثل ثيلاسيميا-مرض وراثي ينتج عن خلل الجينات بسبب فقر الدم أو الأنيميا-بنوعيه ألفا وبيتا، وتليف المثانة، بعد مرور نحو تسعة أسابيع على بداية الحمل.

      إن البزل السلي، وهو الطريقة الأكثر شيوعا لعزل الحامض النووي الجنيني تتم باستخلاص عينة من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل داخل الرحم عند بلوغه الأسبوع الخامس عشر والعشرين من الحمل. وهذا الإجراء ينطوي على مخاطرة بالإجهاض تبلغ نسبتها واحد بالمئة، مقارنة باختبار دم الأم الذي لا ينطوي على أي مخاطرة بالمرة.

      غير أن لو قال إن اختبار الدم سيكون مكلفا للغاية ، وقد كلفهم 1.5 مليون دولار بالعملة المحلية(190 ألف دولار لرسم خريطة الجينوم بأكمله). وأضاف " الخطوة التالية ستكون العمل على تقليص التكلفة ..أعتقد أننا يمكن أن نخفضها الي ما يتراوح بين 10 و 20 ألف دولار (عملة هونج كونج) للاختبار الواحد، ذلك إذا تتبعنا فقط الجينات التي تعرضت لتغيرات في مجتمعات خاصة".

      وهذا سيتضمن الاقتصار على إعادة تجميع الأجزاء الخاصة بالجينوم المشتبه في أنه يحمل تشوهات معينةفي بعض المناطق الجغرافية أو المجتمعات الجينية. وأوضح لو "هذا يطلق عليه التسلسل المستهدف وليس التسلسل العشوائي الذي استخدمناه في الحالة التي سجلناها في تقريرنا..الأمر سيكون أشبه بتجميع زاوية من لعبة المليون قطعة هذه وليس اللعبة كلها".

      تعليق


      • #48
        رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م

        هذه الكلمات غناها المنشد الرائع احمد بو خاطر

        الأب


        مبحراً في ذكرياتي يسمع النجم شكاتي..



        هل تراني سوف القى بعضهم قبل المماتي..


        اقبلوا لا تتركوني يابني ويابناتي..


        منذ ان فارقتموني لم تعد تحلو حياتي..


        ساهراً في الليل وحدي أكتم الشكوى وأبدي..


        كل ما اطرقت سالت دمعتي من فوق خدي..


        بين جدارن الحدودي والمأسي دون حدي..


        كل أبنائي نسوني ونسوا حبي وودي..


        رغم عزمي لست اقوى .... أين ليلى أين سلوى ؟!


        يوم كانت في صباها تشتري لعبً وحلوى ...


        هل نسيتي عطف بابا..؟ تلعبين وأنتي نشوى ... أين أحمد أين سامي أقبلوا فالعمر يطوى...


        ياليالي السعد عودي ... خلصيني من قيودي..


        أنني ماعدت أدري اي معنى لجحودي ..


        وهل تراني سوف ابقى كي اراهم من جديدي..


        ياالهي جد بعفواً وأجعل القرآن زادي..


        وكن لأولادي معيناً وأهدهم سبل الرشادي ..
        تحياتي

        تعليق


        • #49
          رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م



          بسم الله الرحمن الرحيم


          والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته ،،،



          أتساءل أحياناً ، لماذا تتغنى الكتابات بالأمِ وحنانها ، و تدمع الأقلام المبدعة سيولاً من حبر الكلام الشاعر بالأم و قلبها الرؤوف ، بينما نراها تتكاسل و تخِرُ قِواها فيما يناظرها من عطفِ الأب وحنانه ؟ !!


          يقول سمو الأمير في نفسه أحياناً ، واللهِ إني لأشعر برهفِ قلبي حين أحتضن أحد بنيَّ ، ويخفق قلبي كأوراق الشجر حين ترتمي إحدى بُنياتي بين يدي و كأنها تستمد شيئاً من روحي ، و تنتفض نفسي كالطير الجريح حين يبكى أحدهم أو يشتكي !!!


          فتالله إني أظن بالأم موتاً إن شعرت شعوراً يفوق ذلك !


          تقافزت فكرة ما أكتب في جوانب ذهني و تجمعت معانيها حين استوقفت لساني بعضاً من آياتٍ الله في الذكر الحكيم التي لطالما كنت أرددها متلذذاً ببليغ ما فيها ، ولم أتنبه يوماً لعُمق ما في بعضها من معانىٍ !
          تلك الآيات التي يقول فيها العزيز المنان : (( وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ (42) قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43) وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45) قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ (47) )) سورة هود
          هنا لاحظتُ
          قلب نوحٍ الأب الذي غلب عقله كنبي ، فلو حاولنا أن نتخيل تقاسيم وجه أبانا نوحٌ في لحظة وقوع ما تسرده الآيات الآتية :
          ((وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ )) والآية : (( قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ ...)) ، تخيلوا كيف كانت عينا نوحٍ عليه السلام و تقاسيم وجهه وهو يستجدي ولده الهالك بعقوقه ... يستجديه كي لا يرى فلذة كبده تموت أمام ناظريه رغم علمه بكُفره ويقينه بعقوقه ، ورغم أن زوجته كانت من ضمن الهالكين إلا أنه لم يذكرها ، ولكن تفكير الأب هنا يقول : لا يهُم ... المهم أن تنجو كبدي .
          والأشد وضوحاً والأكثر تأثيراً هنا حين حال الموج بينهما .. يا الله ... فتخيلوا بالله عليكم صرخة الأب الكسير في قوله تعالى : ((وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ )) ، تمعنوا يا سادة في كلمة ( ونادى ) و المناداة تعني الصراخ المتحسر ، تخيلوا في الصرخة ( إن ابني من أهلي ) حين تُنسي الأبوة الرجل نبوءته السماوية حين يتوسل ربه حياة كافر ، وينسبه إلى نفسه مستشفعاً له دون تفكير !

          أنا أبٌ يا سيدي يا نبي الله وادركُ بعضاً مما أدمى قلبكَ
          الأب .


          ولكن العواقب كادت أن تكون مرعبة ، وكادت أن تكون وخيمة أيضاً ، مما يدل على أن نوحاً عليه السلام قد أسرف وبالغ في سؤال ربه ، فنرى ذلك في قوله سبحانه : (( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )) حيث وصف المولى عز وجل نبيه نوحاً أنه كان على وشك أن يرتكب عملاً غير صالح ، كما نلاحظ الإنذار شديد اللهجة في عبارة ( إني أعظك أن تكون من الجاهلين ) .

          ولكن حين شعر نوح عليه السلام بوحي ربه عاد و استغفر ، مبتلعاً دموعه المريرة ، متناسياً جرح قلبه العميق حين ردَ قائلاً :(قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ) .
          ويأتي بعدها دور نعومة رحمة الخالق سبحانه في جبر خاطر قلب نبيه الأب في أجمل صور الرأفة الربانية ، سبحانه ما ألطفه بعباده جابر الخواطر الحليم المنان في قوله سبحانه : ( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48) تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ (49) ) .
          سبحانه ما أجمل خطابه ، فكأنه يقول لعبده الكسير لا تحزن يا نوح ولا تبتئس فربكَ يلقي سلامه عليكَ ويمنحكَ بركاتٍ من لدنه ، كما واساه بتذكريه أن ما حصل لولده ما هو إلا حكمة الخالق في خلقه ، و أن كل من معكَ يا نوح من هؤلاء الناس ومن بعدهم سيتكاثرون و تتناسلون ، وستكون منهم أمم من أصلابهم يكون مصير عصاتهم كذاك الهالك .
          و أثلج صدر عبده بأنه قد جعله من عباده المتقين نظير صبره .

          ما ألطف هذه المواساة ، وما أنعم محتواها سبحان من سواها .

          إخواني أخواتي

          كانت هذه ملحمةً في حنان ولهفة
          قلب الأب لا نظير لها ، سردها قديم قِدَم الحياة البشرية ، أما محتوى معانيها ففيها ما يعجز عن وصفه اللسان .
          ونرى اليوم الكثير من متحجري القلوب من الأبناء ، يقطعون قلوب أباءكم عقوقاً وعصياناً .

          فلا تُرهِقوا آباءكم بعصيانكم ، فوالله إن دمعةً واحدة تجري على لحية شيب متحسرة ، كفيلة بإغراقكم كما أغرقت ابن نوح .

          كتبتُ هذه الكلمات من وحي تفسيري الشخصي متحملاً عبئها إلى يوم يُبعثون ،
          وعسى ألا أكون بهن عند الله شقياً .


          و الله أعلم


          منقول

          تعليق


          • #50
            رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م

            بدَّكْ قلبْ وسـْعِ الدِّني بـِيـْلـِمْ
            بدَّكْ طهارهْ عطرها بــِيـْعمْ
            بدَّكْ دَعاوي صدقها دمعِ نـْسـَكـَبْ
            بدَّكْ مدارس علمها ما بـِ ينـْكـَتـَبْ
            ما بـْينقصكْ كلـّو بـِ قلبِ الأمْ

            تعليق


            • #51
              رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م


              أعادني الموضوع إلى الصف الأول ولكلمات سليمان العيسى
              التي مازالت في ذاكرة الحنين إلى الطفولة .
              ماما ماما يا أنغاما
              تملأُ قلبي بندى الحب

              أنت نشيدي عيدك عيدي
              بسمة أمي
              سر وجودي
              أنا عصفور ملأ الدار
              قبلة ماما ضوء نهاري
              أفتح عيني
              عند الفجر
              فأرى ماما
              تمسح شعري
              أهوى ماما
              أفدي ماما

              أضعف فأناديك ..
              فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

              تعليق


              • #52
                رد: (( برّ الوالدين )) و أهمية ورعاية الأبوين ... هو موضوع الأربعاء الموافق في 29-12-2010م

                أمي الرائعــة يجب أن تتأكدي من أني طفلٌُة تحتاج منك الحنان دوماً
                فأنتِ كالهواء لن أستطيع العيش من دونه .
                أتعرفين تلك الياسمينة والخاطرة التي قدمتها لك منذ سنوات
                مازلت أتذكر تلك اللحظة ولم أستطع يوماً نسيانها
                كانت مشاعرك حينها جميلة مثلك تماماً يا أجمــل نساء الأرض ،،،
                وقبل سنة أرسلتي لي رسالة من عدة قبلات
                ما زلت أحتفظ بها وأبكي كثيراً عند ملامستها،،،
                لا تقلقي عليّ أبداً فأنا أميل للصمت كثيراً ولكن عند الحاجة
                سأتحدث بما يرضيك يا جميلة …
                أحبك كثيراً واحتاجكِ أكثر وإليكِ أرسل اليوم كلماتي ومشاعري
                وصدقي وكل مافي وجداني
                اليوم هو من أواخر هذا العام 2010 م
                أرسل إليكِ أيتها الحبيبة قبلاتي وأشواقي وأمنياتي بأن يعود العام القادم وأنت معي
                أمي :
                لا تبتعدي وكوني حاضرة كما كنتِ في كل الأعوام
                وبعثري خصلات شعري في كفيكِ
                ولا تنسي أبداً بأنني مازلت طفلة .. واحتاج لحضنك ..؟
                أضعف فأناديك ..
                فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

                تعليق

                يعمل...
                X