إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في الرقة انطلاق مهرجان العجيلي للرواية العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في الرقة انطلاق مهرجان العجيلي للرواية العربية

    انطلاق مهرجان العجيلي للرواية العربية في الرقة


    الرقة - سانا
    بدأت في دار الأسد للثقافة في مدينة الرقة أمس فعاليات الدورة السادسة من مهرجان العجيلي للرواية العربية بعنوان المحظورات في الكتابة الروائية العربية بمشاركة عدد من الأدباء والنقاد السوريين والعرب والإيرانيين.
    وقال الدكتور عدنان السخني محافظ الرقة إن الرقة تؤكد من خلال استضافتها لمهرجان الرواية العربية أنها وريثة من شيدوا أول مسكن للبشرية على ضفاف نهر الفرات وأن عنوان الدورة السادسة للمهرجان يوحي بمسائل عديدة لعل من أبرزها أن لكل مجتمع خصوصيته غير أنه لا يعني بالمقابل القيام بصناعة محظورات وهمية تساهم بشكل أو بآخر في تقييد الإنسان نحو مايليق به من الحرية التي فطر عليها.
    ودعا السخني المشاركين بالمهرجان لإغناء هذا الموضوع بمناقشاتهم وآرائهم البناءة و رفد المشهد الروائي العربي بفيض إبداعهم المتواصل مستذكرا شخصية الاديب الراحل الدكتور عبد السلام العجيلي الذي ترك أثراً ليس على صعيد مدينته الرقة ووطنه سورية فحسب وإنما على صعيد الأمة العربية والابداع الإنساني عموما .
    من جانبه قال الدكتور أحمد المديني من المغرب في كلمة المشاركين إن المهرجان في دورته السادسة يؤكد وفاءه للأديب العجيلي الذي عرف في مغرب الوطن العربي و مشرقه مع بواكير نهوض المجتمعات العربية الحديثة كونه واحدا من الذين أرسوا جذور شجرة الإبداع في العصر الحديث مؤكدا ان المهرجان جاء اليوم لتبادل الفكر والإبداع في أكثر الموضوعات إشكالية في المجتمع العربي وفي علاقة هذا المجتمع بالفن والثقافة.
    بدوره بين محمد العبادة مدير المهرجان ان المهرجان ينتظر مساهمات الأكاديميين والمبدعين والنقاد لتقديم تجاربهم ورؤاهم الفنية والفكرية المستقبلية لتطوير الكتابة الروائية العربية ومنحها آفاقا معرفية و جمالية أوسع وأكثر تطورا توازي هموم الإنسان العربي و طموحاته.
    وتضمن حفل الافتتاح عدة معارض لفن التصوير الضوئي والكتاب العربي ومخططات هندسية لمشروع إعادة تأهيل منطقة مابين الجسرين في مدينة الرقة وأعمال يدوية لجمعية الإعاقة والتأهيل وعرضا فنيا لفرقة الرقة للفنون الشعبية من التراث السوري.
    يذكر أن فعاليات المهرجان تستمر لمدة ثلاثة أيام وتتضمن جلسات وندوات صباحية ومسائية وشهادات للأدباء والنقاد المشاركين.
يعمل...
X