Announcement

Collapse
No announcement yet.

في أيام قرطاج الموسيقية بتونس تألق الفنانين السوريين المحترفين والشباب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في أيام قرطاج الموسيقية بتونس تألق الفنانين السوريين المحترفين والشباب

    تألق الفنانين السوريين في أيام قرطاج الموسيقية بتونس
    تونس-سانا
    تواصل تألق المبدعين المحترفين والفنانين السوريين في أيام قرطاج الموسيقية أمس بمشاركة الفنان كنان الادناوي في مسابقة العزف المنفرد على العود.
    وقدم الادناوي أمام نحو 300 مستمع ومتفرج في قاعة الفن الرابع وسط العاصمة التونسية بمهارة خمس معزوفات هي حركات لسليمان عسكر و سماعي شت عربان لخالد محمد علي و لونغا لاحمد قلعي و تقاسيم بيات و ليختم بمعزوفة من تأليفه بعنوان كابرس.
    ونوهت لجنة التحكيم برئاسة الفنان نصير شمة بعزف الفنان الادناوي الذي دام نحو 25 دقيقة كما صفق الجمهور طويلا لعزفه.
    وتميز الادناوي وزميله مهند نصر عن غيرهما من المتسابقين ببروز المهارات التقنية والاجتهاد فضلا عن تقديمهما معزوفات من تأليفهما الأمر الذي غاب عن مشاركات بقية المتنافسين.
    وقال العازف المعروف حسين سبسبي إن كنان ومهند من العازفين المميزين وجوائز المسابقة بانتظارهما ملاحظا انه سبق لهما أن حصلا على العديد من الجوائز في مسابقات على العود بعدة دول.
    وأضاف سبسبي أنه قبل اختياره عضوا في لجنة تحكيم المهرجان كان قدم للجنة التفكير واللجنة الثقافية في المهرجان ثلاثة عازفين سوريين اختير من بينهم كنان ومهند كما قدم لتونس والمهرجان صوتا سوريا هاما أتى ليشارك في حفل تكريم الفنان التونسي لطفي بوشناق هو الفنان شادي عبد الكريم الذي يتمتع بحسن الأداء للموشحات والقصائد بخاصة حيث قدم قصيدتين من أعمال بوشناق ليختم مرتجلا قصيدة أخرى أظهر خلالهما شخصيته كمطرب سوري.
    كما أشرف الفنان السوري سبسبي على ورشة عمل فني في مجال العزف على العود بقاعة الفن الرابع لنحو 20 طالبا وطالبة من المعهد العالي للموسيقا بتونس تحدث فيها عن خصوصية الموسيقا في سورية وطريقة الأداء والارتجال وقدم بعض التمارين العالية المستوى تقنيا ليعرف الطالب التونسي أن الفنانين في سورية يملكون تقنيات عالية جدا في العزف والأداء.
    وكان قدم سبسبي بقاعة الفن الرابع بالاشتراك مع عازف العود التركي الشهير محمد بيتماز عرضا موسيقيا عربيا تركيا ابرز خصوصية الموسيقا الشرقية في كل من سورية وتركيا.
    وعزف الفنانان بعض الأعمال الموسيقية التراثية المعروفة في البلدين الجارين وقوبل هذا العرض باستحسان الجمهور الذي عبر عن تفاعله مع الفنانين بأشكال مختلفة.
    يذكر أن الفنان حسين سبسبي حضر إلى تونس مباشرة من الدوحة حيث كان أحد الإداريين في مهرجان الموسيقا العربية الأول في العاصمة القطرية الدوحة وقدم فيه ليلة سورية مع الفنانين شادي عبد الكريم وشهد برمدا كما اعد سبسبي لهذا المهرجان ليالي تركية وإيرانية وتونسية ومصرية.
    وكانت الدورة الأولى لأيام قرطاج الموسيقية التي افتتحت في 18 من كانون الأول الجاري وتختتم في الخامس والعشرين منه قد شهدت مشاركات سورية متميزة للفنانيين حمام خيري وشادي عبد الكريم ومهند نصر.
Working...
X