إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في درعا انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لمسرح الشباب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في درعا انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لمسرح الشباب

    انطلاق فعاليات المهرجان الوطني
    لمسرح الشباب في درعا
    درعا - سانا
    انطلقت مساء أمس فعاليات المهرجان الوطني لمسرح الشباب بدورته الرابعة والعشرين في صالة المركز الثقافي العربي في مدينة درعا.
    ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري 7 عروض مسرحية منها 5 روض تتنافس على المسابقة الرسمية وهي لفرق من اللاذقية ودرعا ودمشق وحماة والحسكة أما العرضان الآخران فيندرجان في إطار الفعاليات الموازية ضمن تظاهرة مسرح الكبار للصغار لفرقتي السويداء ودمشق التي ستقدمان على مدار ثلاثة أيام في المراكز الثقافية لقرى نوى وطفس وجاسم بهدف تنشيط الحركة المسرحية في كل أرجاء المحافظة.
    وافتتح المهرجان بحوار بين أبو المسرح أبو خليل القباني وسعيد غبرة الذي أقدم على حرق مسرح القباني قدمه الفنانان جمال العلي ويوسف المقبل حاولا من خلاله كشف المشاكل التي تعانيها الحركة المسرحية.
    وتضمن حفل الافتتاح اسكتشات مسرحية بعنوان روميو وجوليت قدمتها الفرق المشاركة وتناولت مشاكل الشباب بلغة معاصرة.
    كما كرم المهرجان الفنانين نضال سيجري وعبد الحكيم قطيفان وإسماعيل خلف والناقد المسرحي عبد الباري أبو الخير والفنانة المرحومة مها الصالح وأسرة المرحوم والكاتب والمخرج المسرحي وليد فاضل.
    وأوضح الفنان جمال العلي مدير المهرجان في تصريح لوكالة سانا أهمية المهرجان في بناء حركة مسرحية شبابية نشطة مشيرا إلى الجهود المبذولة من قبل المعنيين والفعاليات الاقتصادية لإنجاح فعالياته.
    من جانبه قال يوسف المقبل المدير التنفيذي للمهرجان في تصريح مماثل إن المهرجان اعتمد في هذه الدورة نوعية العروض بدلا من كمها وذلك بعد مشاهدتها من قبل لجنة مختصة.
    وأوضح أن المهرجان الذي يشارك فيه 79 ممثلا و 26 ممثلة من الممثلين الشباب يشكل فرصة لتنمية المواهب الشابة من كل أنحاء سورية ويسمح للجمهور في المحافظات السورية التواصل مع المسرح الذي يجد صعوبة في انتقال الفرق المسرحية من العاصمة إلى هذه المحافظات مضيفا أن قرار المعنيين بانتقال المهرجان في كل دورة إلى محافظة يسهم في عملية التفاعل بين المواهب و ينشط الحركة المسرحية.
    ويعرض في المهرجان خمسة عروض مسرحية من مختلف المحافظات السورية بينها مسرحية هذيان لفرع درعا من إخراج فراس مقبل في حين يعرض فرع دمشق حياة... حوار للمخرج سعيد حناوي ويعرض فرع اللاذقية جزيرة الموت للمخرج نضال عديرة ويعرض فرع الحسكة العائلة توت للمخرج وليد عمر بينما يعرض فرع حماة مسرحية الخروج للمخرج يوسف شموط.
    كما يقام على هامش المهرجان عروض مسرحية موجهة للصغار ضمن تظاهرة الكبار للصغار حيث يعرض فرع السويداء الأميرة والفقير إخراج رفعت الهادي ويعرض فرع دمشق ري اكشن إخراج ضياء الخليل ورائد مشرف إضافة إلى ندوات حوارية تحت عنوان النص بين المؤلف والمخرج للفنان هشام كفارنة و دور المؤسسة الرسمية في دعم مسرح الهواة في سورية لعماد جلول.
    وتتألف لجنة التحكيم من الفنانين جهاد الزغبي وضحى الدبس والناقد علي سفر والدكتور جمال قبش كما يستضيف المهرجان نخبة من الممثلين والمخرجين والإعلاميين والكتاب لمتابعة الفعاليات بينهم نوار بلبل و رامز اسود وقاسم ملحو وعبد الرحمن أبو القاسم وزيناتي قدسية وزياد سعد وشكران مرتجى وعلاء قاسم وحسام عيد وحسام الشاة وتامر العربيد ومأمون الفرخ ومحمد خير جراح وحسن دكاك وقصي خولي.
    حضر افتتاح المهرجان عبد اللطيف الباير أمين فرع درعا لحزب البعث و محمود المسالمة نائب رئيس المكتب التنفيذي ورويدا العدل عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة وحشد من الفعاليات الرسمية والشعبية والمهتمين.
    يذكر أن المهرجان الوطني لمسرح الشباب بدورته الثالثة والعشرين أقيم في محافظة دير الزور.

  • #2
    رد: في درعا انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لمسرح الشباب

    من حمص إلى إدلب
    إلى دمشق وضواحيها
    ينتقل المفتاح في كل المحافظات
    كالطير الجميل ليلتقط لنا كل أخبار الوطن
    دام حبرك الذي لا يمل .
    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    تعليق


    • #3
      رد: في درعا انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لمسرح الشباب

      مشكور يا سيدي تزويدنا بأخبارك المميزة دائما,,,

      تعليق

      يعمل...
      X