إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إنشاء 19 محطة ترحيل نفايات و8 معالجة و5 صحية بكلفة مليار و150 مليون ليرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إنشاء 19 محطة ترحيل نفايات و8 معالجة و5 صحية بكلفة مليار و150 مليون ليرة

    بكلفة مليار و150 مليون ليرة..
    إنشاء 19 محطة ترحيل نفايات
    و8 محطات معالجة ميكانيكية وبيولوجية
    و5 مطامر صحية لمعالجة النفايات الصلبة



    حمص-سانا
    أضحى موضوع إدارة النفايات الصلبة من الأمور الحيوية في جميع دول العالم لكونها تشكل تحدياً مهماً لصحة الإنسان وتنوع النظم البيئية وخاصة مع ازدياد عدد السكان وارتفاع مستوى المعيشة والتقدم الصناعي والزراعي ما أدى لزدياد كمية النفايات وتلوث عناصر البيئة إضافة لعدم إتباع الطرق الملائمة في جمع ونقل ومعالجة هذه النفايات.
    وتسعى دائرة إدارة النفايات الصلبة بمديرية الخدمات الفنية بمحافظة حمص لمعالجة النفايات الصلبة والتخلص منها عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية التي تضع الحلول العلمية السليمة لمشكلة النفايات بالمحافظة.
    وأوضح حسان درويش رئيس دائرة النفايات الصلبة بمديرية الخدمات الفنية بحمص أن المشروعات المنفذة من قبل المديرية تأتي ضمن الدراسة التنفيذية التي قامت بها وحدة الأشغال الهندسية بحامعة البعث والتي تنسجم مع المخطط التوجيهي لشركة تريفالور الفرنسية.
    وأضاف أن الدراسة تضمنت ثلاث مجموعات من المشروعات الأولى إنشاء 19 محطة ترحيل النفايات إلى مراكز المعالجة والثانية إنشاء 8 محطات معالجة ميكانيكية وبيولوجية والثالثة إنشاء خمسة مطامر صحية بقيمة إجمالية لكافة الأعمال المدنية المتعلقة بمشروعات النفايات الصلبة تصل إلى حدود المليار و150 مليون ليرة كما أنه من المتوقع أن يكون الانفاق حتى نهاية العام الحالي حوالي 800 مليون ليرة.
    وبين درويش أنه تم الانتهاء من تنفيذ 13 محطة ترحيل تغطي المنطقة الغربية والقصير والرستن ومنطقة أكراد الداسنية وحسياء فيما يتم المباشرة حالياً بتنفيذ باقي محطات الترحيل الست ومن ضمنها محطة ترحيل حمص ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذها حتى الشهر الرابع من العام القادم مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة مطامر صحية تتوزع في القصير والقريتين والسخنة ويتم حاليا تنفيذ باقي المطامر.
    وأشار رئيس دائرة النفايات الصلبة إلى أنه تمت المباشرة بإنشاء المركز المتكامل للنفايات الصلبة في مدينة تدمر والمتضمن إنشاء المطمر الصحي ومحطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية والتشغيل لمدة 4 سنوات بقيمة 222 مليون ليرة سورية إضافة إلى ملحق عقد لتنفيذ خدمات المشروع من طرقات حماية مجريي السيل والغاز بقيمة اجمالية تصل إلى 45 مليون ليرة لافتا إلى أن نسبة الإنجاز للأعمال المدنية وصلت إلى حوالي 70 بالمئة من قيمتها.
    ولفت درويش إلى المباشرة بإعداد دراسة لإدارة الانقاض في المحافظة كما تم حالياً إعطاء المباشرة لتأهيل المكبات العشوائية في مختلف مناطق المحافظة بقيمة عقدية تصل إلى92 مليون ليرة وخاصة أن هناك مجموعة من المكبات العشوائية في العديد من الوحدات الإدارية أغلبها متوضع قرب الطرق العامة والغابات وهي تشكل حالة سلبية على البيئة والسياحة والمظهر الجمالي.
    وأشار رئيس دائرة النفايات الصلبة الى أنه يتم حالياً تصديق عقد خاص لإنشاء منظومة متكاملة لادارة النفايات الطبية مع التشغيل لمدة اربع سنوات بقيمة عقدية تصل إلى 27مليون ليرة مع الإشارة إلى أن هذا العقد تم بالتضامن بين شركة محلية وشركة اتيسا الإسبانية.
    وأوضح أن هذه المنظومة ستنهي مسألة التعامل مع النفايات الطبية والتي صنفت ضمن القانون 49 لعام 2004 بالنفايات الخطرة وهي ستستخدم طريقة الاتوغليف أي معالجتها من خلال التعقيم عن طريق أجهزة خاصة يتم وضع النفايات الطبية بداخلها وتعريضها للحرارة والضغط المناسبين بهدف الوصول الى مرحلة التعقيم المقبولة وفق المؤشرات العالمية للتعقيم بحيث يتم التخلص منها ضمن المطامر الصحية او محارق النفايات الصلبة.
    وأشار درويش إلى أن هذه المنظومة ستقام ضمن موقع قريب من مدينة حمص ليتم نقل كافة النفايات الطبية في المحافظة إليها.
    وأكد رئيس دائرة النفايات الصلبة أهمية مشاركة المواطنين في مشروعات النفايات الصلبة والتخلص منها إضافة إلى ماتقوم به الدولة وذلك من خلال الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة بإعتبار أن موضوع النظافة والتخلص من النفايات الصلبة مسألة سلوك بالدرجة الأولى.
    فقد تمَّ إحداث دائرة إدارة وتنفيذ مشاريع النفايات الصلبة في حمص عام 2006 وتهدف إلى تنفيذ المشروعات المتعلقة بالنفايات الصلبة على مستوى المحافظة والتي تقدر كميتها اليومية بـ1200 طن من مختلف انواع النفايات المنزلية بينما تقدر النفايات الطبية بنحو 3 أطنان يومياً.
    تقرير أحمد نصار

  • #2
    رد: إنشاء 19 محطة ترحيل نفايات و8 معالجة و5 صحية بكلفة مليار و150 مليون ليرة

    مشاريع رائعة تساعد على تنقية الهواء من التلوث
    وتحافظ على البيئة بشكل أفضل
    نشكر كل القائمين والعاملين في هذه المشاريع
    ونمتن للسيد المفتاح بالاخبار الرائعة
    دام حبرك المتألق وتنقلك الراقي .
    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    تعليق

    يعمل...
    X