Announcement

Collapse
No announcement yet.

دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

    في التحضير للأربعاء القادم 8/12/2010م
    دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء
    نالت فكرة الأستاذ عباس إستحسان معظم الأعضاء لذلك نبدأ رحلتنا اليوم الأربعاء بإنطلاق سفينة المحبة وقطار الإبداع والحوار الذي نتمناه أن يكون فاعلاً ومنفعلاً ... وأن يتحفنا المشارك برأيه وتجاربه مهما كانت طويلة أو قصيرة مع النت والمواقع والمنتديات مع ذكر أسماء المواقع ...
    أهلاً بكم السادة المسافرين على متن طائرة الإبداع والمحبة ... يرجى ربط الأحزمة حول أية مشكلة أو معضلة لحين إقلاع طائرتنا مع ضرورة الإبتسام والفرح ...
    أعلن عن بدء رحلة الأربعاء ...؟!

  • #2
    رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

    دور الدراما في توعية ودعم المشاريع الإنسانية

    هيسم شملوني - منقول
    «الدراما اليوم صار لها دور كبير في المجتمع، ويجب استثمارها بشكل أكبر، لكن لا يكفي أن يكون الموضوع جيداً وإيجابياً حتى يتم الحديث فيه، ويجب ألا يقدم الموضوع بشكل عشوائي أيضاً، فكلما كان الموضوع مدروساً ومن بيئة حية، فإنه يحتاج إلى تعمق أكثر، ووعي أكثر، وتفهم أكثر، حتى لا يقدم بطريقة خاطئة».
    هذا ما ابتدأ به المخرج "الليث حجو" حديثه عن دور الدراما في التوعية المجتمعية ودعم المشاريع الإنسانية، في النشاط الذي أقامته جمعية "بسمة" لدعم الأطفال المصابين بالسرطان في فندق "الفورسيزن" 3/7/2010م، في "دمشق"، تكريماً للمساهمين من "مجلس رجال الأعمال السوريين" في دولة "الكويت"، وبعض نجوم الدراما السورية المتطوعين الفخريين في جمعية "بسمة"، "دريد لحام"، "الليث حجو"، "نضال سيجري"، الفنان "جورج وسوف"، وكذلك الإعلامي "جورج قرداحي".

    eSyria حضر وسجل وجهات نظر الفنان "دريد لحام" والمخرج "الليث حجو" عن دور الفنان والدراما في مثل هذا التوجه الإنساني، حيث يتابع "حجو" جواباً عن سؤالنا إن كان هناك بحث أو عمل على فكرة عمل تلفزيوني ينطلق من حالة الصدق المعروف بها "حجو"، تتضمن هذه الأفكار والتي تحاول جمعية "بسمة" تكريسها من خلال نشاطاتها؟ فيقول: «الموضوع ليس بالإحساس بالمفاهيم الكبرى كالعمل الإنساني والعمل الخيري والتطوعي، والتبرع.. إلخ.. هذه مقولات في النهاية غير مهمة إن كانت غير مرتبطة بوعي عميق يؤسس لمجتمع إنساني حقيقي. أنا دائماً أحلم بأن أقدم كل ما أستطيع من طموح ومن معرفتي كمخرج في هذا المجال حتى أفيد إنسانيتي بالشكل العام وليس أطفال السرطان فقط، لخدمة المجتمع بشكل أفضل، ولكن الموضوع بحاجة إلى دراسة.
    أتمنى أن أصل إلى اليوم الذي تحصل فيه الشراكة مع مجموعة قادرة على أن تقدم مشروعاً جيداً، فكرياً وإنسانياً، وبنية نصية. حتى لا يكون تحت عنوان كبير جداً، ونكون نحن المستفيدين منه بدلاً من الأطفال الذين يجب أن يستفيدوا منه حقاً، لا أن نستغل هذه المقولات الكبرى من أجل أن نصل نحن، ونظهر من خلاله، لأننا للأسف هذا ما نراه الآن في الأوساط التي نتحرك فيها، وحتى في بعض الأعمال الدرامية. يكفي أن نتحدث أو نشير إلى أزمة اجتماعية حتى تحمينا من كل الأخطاء التي قدمت من خلالها. هذا الموضوع بحاجة لأن يأخذ حقه من الدراسة والتدقيق.
    وللحديث عن أهمية تواجد ومشاركة الفنانين في تنشيط هذه الأعمال الإنسانية يقول الفنان "دريد لحام": «قد يكون هناك أشخاص مرصودون ومعروفون في مجتمعاتهم. قد يكون فناناً، قد يكون لاعب كرة، قد يكون حرامياً مهماً "مازحاً"، فهذه الشخصيات والتي هي قدوة في وسطها الاجتماعي، إذا سلكوا مثل هذا السلوك في خدمة مجتمعهم وفي المساهمة في القضايا الإنسانية، فإن كثيراً من الناس سوف يتشجعون ويحذون حذوهم أو حتى أن يقلدوهم».
    ولدى سؤالنا الفنان "دريد لحام" عن مدى العمل على مضامين الدراما في تطوير وعي الناس، للمساهمة في هذه الأعمال الإنسانية، وتفعيل مفاهيم
    المخرج الليث حجو
    العمل التطوعي، والعمل الخيري، ومتى العودة للعمل مع الأطفال بغض النظر إن كانوا مصابين بالسرطان أم لا، وإنما إلى أطفال بحاجة إلى مسرح، بحاجة إلى توعية، ويحمل في ذات الوقت المفاهيم السامية مثل العمل التطوعي والخيري. يجيب الفنان "دريد لحام" مخيباً أمل المخرج "الليث حجو"، فقال: «أنا أعتقد أن الدراما لا تستطيع أن تحرض على سلوك أو تمنع عن عمل، أما الدراميين كأسماء فلهم تأثيرهم في مجتمعاتهم، بفعلهم الميداني قادرون على أن يغيروا بسلوكهم، وقادرون أن يدفعوا بسلوك أفضل، لأنه بصراحة الدراما بالنسبة للناس هي نوع من الفرجة، وتشكل لهم نوعاً من التسلية. فقد انشغل الكثير من المسلسلات عن القضية الفلسطينية، والقضية الفلسطينية تعقدت أكثر، تحدثوا كثيراً عن الفساد فأصبح الفساد في زيادة أكثر، إذاً المسألة ليست مسألة في توعية.

    المسلسل بالنسبة للجمهور ليس أكثر من فرجة ولكنه لن يغير من الأمر شيئاً، ربما العمل الدرامي يزرع في ذهن المتلقي فكرة ولكنها بحاجة لعشرات السنوات لتنضج. ما أود أن أقوله وأؤكد عليه أن الدراميين ومن بحكمهم من الذين لهم تأثير في مجتمعاتهم، هم القادرون على إحداث التغيير من خلال سلوكهم السلوك الإيجابي والوقوف إلى جانب هذه الجمعيات ذات العمل الاجتماعي والإنساني».
    ويتابع الفنان "لحام": «سبق أن عملت حوالي ستة وعشرين تمثيلية صغيرة، بالتعاون مع وزارة الداخلية وشركة "شل" حول المرور وحوادث المرور، عُرضت هذه الحلقات فزادت حوادث المرور. لم تستطع هذه الحلقات أن تزرع الوعي في الأذهان إطلاقاً. عملنا فيلماً عن الحدود فزادت الحدود وزادت صعوبة الحصول على الفيزا. ربما إذا ذهب شخص إلى الحدود وقام بالإضراب معبراً أنه من حق كل مواطن عربي الدخول إلى بلد عربي دون فيزا، فربما يحدث تأثيراً أكثر بكثير من فعل الدراما. وأنا شخصياً لا أؤمن بقدرة الدراما على هذا الموضوع، أو على تغيير ما في هذا الموضوع».
    وعقب المخرج "الليث حجو" على وجهة نظر الفنان "دريد" منهياً بقوله: «أعتقد أن ما تقدمت به فيه ظلم كبير لدورك شخصياً ودور مسرحك في المسيرة الطويلة من العطاء، والذي كان له التأثير الكبير (وأنا شخصياً كنت أحضره) عند جمهور كان يملأ الشارع أمام المسرح، وأنا أعرف حق المعرفة كيف تحولت مسرحياتك إلى رقيب اجتماعي وكانت ترهب كل عناصر الفساد، وكانت عبارة عن عنصر تهديد لكل حالات الفساد الملوث للمجتمع».
    وتبقى الدراما العنصر الأبرز في الحياة الاجتماعية منذ ما يقارب نصف قرن من وجود التلفزيون في مجتمعاتنا المحلية، وتبقى وجهات النظر متعددة حيال تأثيرها في هذا الجانب أو ذاك منقضايا المجتمع.

    Comment


    • #3
      رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

      مساء الخير
      سيدي عندما اخترت اسمك المميز المفتاح
      كان اختيار جدير بك وكنت أنت جدير به
      لأنك حق مفتاح للمواضيع الجميلة والمفعمة بالمعاني الخلابة

      و مفتاح للجمال والخيال والإبداع
      تحياتي واعتزازي لقلمك وتميزك الرائع

      أمام حشود من الأعضاء المتميزين
      فتصمت بكبرياء أمام طروحاتهم
      وتبوح بأسلوب راقي عندما يكون لك الكلام
      سيدي النبيل
      ستجدني دائماً خلف ظلك البهي
      لأخطف منك بعضاً من الألق
      بورك لنا مفتاحك ونبضك الساحر
      ودمت بخير .
      أضعف فأناديك ..
      فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

      Comment


      • #4
        رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

        دور الدراما في إصلاح المجتمع
        * د. منال أبو الحسن

        وسيلة للإصلاح:
        وفي وسط هذا الزخم الشديد من التأثيرات الدرامية السلبية، نجد نماذج أخرى استطاعت الاستفادة من هذا الفن في حل بعض مشكلات المجتمع في المجالات المختلفة، كالتعليم، والزراعة، والطب، والإرشاد، ذلك ما يدعونا للنظر إليها كوسيلة للإصلاح من خلال تناول أطرافها المتعددة.
        فالدراما كقالب فني يستطيع من خلال أشكاله المتعددة وقدرته على التأثير أن يأخذ مكانته في تنمية المجتمع وترسيخ قيمه الأصيلة، وهو ما يلقي العبء على فئات عديدة يمكنه المساهمة في دعم هذا الفن وتنقيته من الرذائل التي لحقت به، والاستفادة من مقوماته وخصائصه في التأثير على المجتمع، ومن هذه الفئات الكاتب والسينارست الذي يستطيع من خلال قلمه عرض المشكلة، وإعطاء الحلول، وتجنب الأخطار، وتصحيح السلوكيات، ونشر الفضيلة، ومحاربة الرذيلة، وكذلك الممثلون، يمكن أن يقوموا بدور إيجابي يتمثل في حسن اختيار الأدوار واعتبار عملهم رسالة تنموية وتربوية لا أن يكون مصدراً للربح غير المشروع، وعلى المنتجين دور في نجاح هذا القطاع الفني من حيث دعم الأعمال الفنية الراقية والأصيلة بما يتناسب مع الإمكانات الإنتاجية الحديثة، وتدعيم القيم العربية والإسلامية من خلال أعمال إنتاجية مشتركة ضخمة تكرس من أجل نشر الرسالة الراقية، كما يجب تشجيع الخريجين في مجال الإخراج والتصوير والمونتاج، وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من التقنيات الحديثة، ودعم أصحاب الخبرة لهم.
        - عناصر نجاح:
        ومن عناصر نجاح الدراما أن تناقش قضايا حقيقية وليست مصنوعة أو مفروضة ضمن أجندة دولية معينة، يساق إليها الكتاب من أجل تحقيق الربح السريع أو الشهرة الزائفة، ومنها ما يساق إليه المؤلفون الآن من الكتابة للموضوعات الخاصة بالاغتصاب والتحرش الجنسي، وتمكين المرأة وتغير الأدوار النمطية لها، حيث يكون التركيز فيها على تغير المصطلحات والقيم المجتمعية، وعلى تصوير بعض الأحداث على أنها قضايا مهمة، وإبراز شخصيات نسائية كقدوة في المجتمع وإغفال شخصيات أخرى، وغالباً ما يستخدم فيها الممثلون الذين يعملون أيضاً ضمن الإطار والموجة الدولية لنشر هذه القضايا المفروضة.
        أما الأسرة فتقوم بدور فعّال في رفض الأعمال الهادمة والرخيصة ومقاومتها، والحوار الأسري حول القضايا المثارة يجب أن يكون على مستوى احترام العقل والقيم الإنسانية والدينية والمجتمعية والتأكيد على ثوابت الأمة؛ وتوحيد الرؤى حول الأفكار وتوحيد الاتجاهات نحو القضايا، مع ملاحظة الاستخدام الرشيد وعدم الإسراف في المشاهدة، وخاصة من خلال القنوات الدرامية المتخصصة، فكلما زادت كثافة مشاهدة الدراما زاد إدراك مضمون القيم الثقافية المتضمنة على أنها تعكس الواقع حتى وإن كان غير ذلك.
        فالدراما يجب أن تقوم بدور فعال في تصحيح المفاهيم والمساهمة في عرض القضايا الراهنة وتوضيح سبل العلاج من خلال مواقف حياتية اجتماعية، تخرج بالدراما من قوقعة التسلية والترفيه إلى رحاب التنمية والتطوير.


        (( منقول ))
        سمير حاج حسين

        Comment


        • #5
          رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

          ممثلون وكتاب امتدحوا تطورها واختراقها للمحظورالدراما
          الدراما السعودية الجديدة تُعري المجتمع وتعالج قضاياه

          الرياض- خالد الشايع - منقول
          اعتبر عدد من الممثلين وكتاب الدراما السعوديين أن الدراما السعودية تعيش طفرة نوعية وباتت أكثر جرأة في تناولها لمشاكل المجتمع في سبيل تسليط الضوء عليها وعلاجها، مؤكدين في حديثهم لـ"العربية.نت" أن دور الدراما الأول هو تسليط الضوء على المشكلة التي يعاني منها المجتمع وليس البحث عن حلول لها لأن هذا الأمر من اختصاص المسؤولين.
          وكشفوا عن بعض السلبيات التي تعاني منها بعض المسلسلات السعودية ولكنهم أجمعوا على أنه بات للدراما صوتاً مسموعاً أقوى بكثير من السابق، مدللين بمسلسل (الساكنات في قلوبنا) الذي سلط الضوء بشكل جرئي على مشاكل المرأة السعودية المغلوبة على أمرها.
          وكانت الدراما السعودية شهدت طفرة كبيرة من خلال بعض المسلسلات التي خرجت من عباءة الكوميديا والتي كانت ذات الغلبة في الساحة الفنية.
          ونجحت مسلسلات مثل (أسوار) و(الساكنات في قلوبنا) و(أيام السراب) في جذب اهتمام المشاهدين بطرحها لقضايا مهمة تمس المجتمع وتسلط الضوء عليها مما حرك المياه الراكدة.
          ويؤكد الممثل المعروف خالد سامي في حديثة لـ"العربية.نت" أن الدراما السعودية باتت مؤثرة بشكل كبير في علاج قضايا المجتمع، نافياً أن يكون ما يقدم من باب المبالغة غير الجيدة، مشدداً على أن هناك فرق كبير بين الجرأة والوقاحة. وأضاف: الجرأة هي أن تطرح شيء بكل صراحة لتسلط الضوء عليه، وهذا هو المطلوب، فالعمل الفني الدرامي تجاوز حالياً مرحلة التطبيل أو معالجة أمور سطحية وبشكل ساذج، وبات هناك نقلة كبيرة في نوعية المسلسلات السعودية وباتت أكثر قوة في تصوير مشاكل المجتمع وهذا هو الدور الحقيقي لها.
          وتابع: هناك من يحاول أن يبالغ في الطرح ولكنهم قلة. الغالبية يحاولون أن يكونوا صورة للمجتمع من خلال ما يقدمون وهذا هو المطلوب. أن نكون أكثر جرأة في الطرح كي نساهم في تسليط الضوء على ما يعانيه المجتمع من مشاكل وإيجاد الحلول لها".
          معالجة قضايا المجتمع من باب الدراماويعتبر الممثل محمد الكنهل أن من أهم أدوار الدراما في المجتمع تسليط الضوء على ما يعانيه من مشاكل وقصور، معتبراً أن المسلسلات السعودية حالياً باتت تؤدي هذا الدور بشكل فعال. وقال لـ "العربية.نت": بات هناك مسلسلات تطرح قضايا مهمة، حتى وإن كانت غير شائعة بشكل كبير ولكنها موجودة. الجرأة في الطرح من خلال الأعمال الدرامية أمر مطلوب بل هو نوع من الشجاعة خاصة إذا كانت المشاكل المطروحة موجودة فعلا، ولكن أنا لي تحفظ على بعض ما يقدم من مسلسلات درامية ويطلق عليها محلية بحتة، فهناك بعض المشاكل تطرح بكثافة ولو أنها نادرة جداً في المجتمع".
          وتابع: المشاكل التي تطرح قد لا تكون موجودة في كل بيت، أنا ضد عمليه التعميم في المعالجة خاصة وأن من يتابع تلك المسلسلات من خارج المجتمع السعودي يعتقد أن تلك المشاكل عامة وشائعة في المجتمع مع أنها ليست كذلك.
          ويشدد الكنهل الذي اشتهر في مسلسلات كثيرة أبرزها "طاش ما طاش" و"جاري يا حمود" على أن الدراما يجب أن تكون شمولية في طرحها للقضايا كي تحقق أهدافها، وأضاف: يجب على الأعمال الدرامية أن تكون أكثر شمولية وتعالج القضايا العامة بكل جرأة وشجاعة. هناك الكثير منها وهي أكثر استحقاقاً للمعالجة والطرح.
          أكثر جرأة.. أكثر قوة مشهد من مسلسل 37 درجة مئوية ويكشف مسلسل (الساكنات في قلوبنا) الذي يعرض حالياً جزءه الثاني على mbc1 كثيراً من القضايا التي تهم المرأة السعودية ويسلط الضوء على ما تعانيه من ظلم، وكان له دور في توضيح الصورة الغائبة عن كثير من الناس. ويتابع مسلسل (أيام السراب) الذي يعرض أيضا على mbc1 مناقشة قضايا حساسة ومهمة بشكل جريء. وهو ما يعتبره بطل مسلسل 37 درجة الممثل الشاب بدر اللحيد أمراً مهماً وضرورياً. وأضاف: صارت أغلب مسلسلاتنا تقدم قضايا أكثر جرأة وهي وإن كانت موجودة فعلاً فهناك اختلاف في طريقة طرحها للمشاهدين.
          وتابع: أعتقد أننا بالغنا قليلاً في جرأتنا فيما نقدم من مسلسلات. ووصلنا إلى حد المبالغة. من الصعب أن تشاهد عائلة سعودية بعض المشاهد الجريئة بشكل مبالغ فيه. أعتقد أن المسلسلات الكوميدية غطت على الدرامية في السعودية. فالحرية في الكوميديا أكبر.
          ويعترف اللحيد أنهم في مسلسل 37 درجة الذي يدور في طابع طبي كوميدي يسعوون بالدرجة الأولى إلى رسم البسمة على شفاه المشاهدين أكثر من تسليط الضوء على مشكلة ما. ويقول: نحن في مسلسل 37 درجة مثلاً نهدف إلى رسم الضحكة في قلوب المشاهدين ولا نخطط إلى علاج قضايا أو أن نجرح في الأطباء السعوديين بل نقدم عملاً كوميدياً عن أخطاء مجموعة من الأطباء فقط. مثلاً عندما قدم طاش ما طاش حلقة عن الشرطة عيد وسعيد، كانا نموذجين من الشرطة وهذا لا يعني أن كل رجال الشرطة مثلهما. نحن نشاهد مسلسلات كوميدية تهدف في الغالب إلى الضحك فقط.
          طرح مشاكل بهدف إيجاد حلول لها الفنان خالد سامي وتسعى الأعمال الدرامية في الغالب إلى طرح مشكلة بهدف إيجاد حلول لها. هذا ما يعتبره الكاتب الدرامي علي الأسمري الدور الأول للدراما. ويعتقد أن المسلسلات السعودية تقدم صورة جيدة لذلك الهدف. وأنها أكثر حدة في طرح القضايا مما كانت عليه قبل أعوام. ويقول: يعتقد بعض النقاد أن ليس كل شيء يطرح في التلفزيون وأن يكون هناك رقابة مشددة ولكن تعريف الرقابة هلامي غير محدد فالبعض يعتبر ظهور النساء أمراً غير مقبول وآخرون يرونه عادياً. ويتابع: أعتقد أن من مهمات الدراما طرح قضايا المجتمع للمساعدة في حلها.
          ويضيف: بعض المسلسلات تثير القضايا الشائكة من أجل الترويج للمسلسل وليس لإيجاد حلول لهذه القضية. ولكن الدراما السعودية باتت أكثر قوة في طرح قضايا مهمة وإن كنت أفضل أن يكون مع الرسم الدرامي للقضية أن يكون هناك حلول أيضاً وإن كان المنتج يريد المزيد من الإثارة للفت الانتباه لعمله.
          ويتابع: هناك تطور في الدراما السعودية بشكل ملفت للنظر سواء في التصوير والتمثيل والإنتاج وأيضاً في الطرح ورفع مستوى الحرية، فلم يعد هناك شيء مخفي والكل يعرف ماذا يحدث في مجتمعنا وغير صحيح أننا ككتاب نحاول أن نكبر أموراً بسيطة في المجتمع ونصورها على أنها أساسية فيه لأن هذا يحدث فعلاً وتلك القضايا تعيشها الكثيرون فعلاً.
          ويشدد الأسمري على أن مشكلة الدراما السعودية أن المجتمع متحفظ ويرفض عرض مشاكله على الشاشة ويضيف: البعض لديه استعداد لمناقشة مشاكله في كل مكان ولكن يرفض أن يراها تمثل على الشاشة ويعتبر أن هذا الأمر نوع من الفضح والعري وإظهار المجتمع على أنه غير محافظ مع أن هذا كلام قديم ومستهلك. ويتابع: الدراما صوت المجتمع ولا بد أن تصور كل مشاكل المجتمع ولو بالتضخيم كي يركز الضوء على ما يحدث فعلاً. فالدراما لا يجب أن تصور المجتمع كما هو بل لا بد أن يكون هناك مبالغة محمودة كي يجذب الانتباه لحل المشكلة.
          ويتوقع أن تشهد الدراما السعودية المزيد من القفزات. وتصور حالياً أكثر من أربع مسلسلات تركز على قضايا المرأة والطفل وينتظر أن ترى طريقها إلى النور قريباً.

          Comment


          • #6
            رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

            ندوة عن دور الدراما في معالجة قضايا الإعاقة

            شام برس - روان الفرخ - دمشق
            موقع الفنانة يارا صبري

            عقد مركز دراسات وأبحاث ورعاية المعوقين بالتعاون مع وزارتي الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل وشركة فردوس للإنتاج الفني أمس ندوة عن دور الدراما في معالجة قضايا الإعاقة ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ودور الفنون ولاسيما الدراما في ذلك . طارحين مسلسل قيود الروح نموذجاً لها .
            ففي بداية الندوة لفت وزير الاعلام الدكتور محسن بلال في بداية حديثه إلى أهمية الندوة التي تناقش للمرة الأولى وبشكل منهجي وعلمي واحدة من أهم القضايا الاجتماعية بالاعتماد على الدراما التلفزيونية السورية لطرحها قضايا المعوقين بما ينسجم مع واقع اهتمام الدراما التلفزيونية بقضايا المجتمع وصدق تعبيرها عنه . مشيراً إلى تزامن انعقاد الندوة مع الاستعداد لإقامة الأولمبياد الإقليمي الخاص الذي يترجم الاهتمام بقضايا الإعاقة من جوانبها الإنسانية والاجتماعية والقانونية.

            وأرجع بلال سبب نجاح الدراما السورية في جذب اهتمام المشاهدين بتناولها لقضايا مهمة تمس حياة المجتمع وتسلط الضوء عليها حيث باتت مؤثرة في علاج هذه القضايا وأكثر قوة في تصوير مشكلات المجتمع مؤكداً "اكتسابها سمة خاصة بين الدراما العربية من خلال تطرقها إلى التاريخ العربي والإسلامي ومعالجتها لقضايا الإنسان المعاصر وقدمت أعمالا وطنية ومنها القضية الفلسطينية ورصدت أبعادها الإنسانية والاجتماعية وعززت المقاومة التي هي طابع سوري بامتياز على امتداد تاريخ النضال العربي .
            وأشار إلى"ان العمال الدرامية السورية تعرض على أكثر من أربعين قناة تلفزيونية عربية خلال شهر رمضان لافتا ً إلى أن ذلك جاء نتيجة تطورها حيث وصلت إلى مكانة متميزة وشغلت الصف الأول بين مثيلاتها العربية بفضل امتلاكها إمكانيات إبداعية والصدق والجرأة واحترامها لعقل المشاهد العربي لافتا إلى أن الدراما السورية بلغت عامها الخمسين حيث نشأت مع تأسيس التلفزيون العربي السوري.
            كما أوضح بلال أن الدراما السورية ومن خلال ما قدمته من مسلسلات شكلت رسائل معرفة ومواجهة ومقاومة في وجه التضليل الإعلامي والسياسي الذي تروج له الفضائيات مؤكدا ضرورة إتقان صناعة الفنون وإجادة حرفتها لتكون شريكا لوجه الحياة الأخرى في المقاومة وتحقيق النصر.
            وختم بلال كلمته بالتاكيد على أهمية إنشاء قناة فضائية سورية مختصة بالدراما وإحداث مؤسسة خاصة بالإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بتوجيه من الرئيس بشار الأسد وتزايد الكتابات الصحفية والنقدية حول الدراما السورية ،وإصدار صحيفة تشرين لملحق دراما داعيا إلى تضافر الجهود لدمج المعوقين في المجتمع من خلال التشاركية وتحفيز الجمعيات الأهلية للعمل في هذا الإطار.
            وبدورها اشارت الدكتورة ديالا الحاج عارف إلى أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المختلفة في نشر الوعي في المجتمع حول أسباب الإعاقة وطرق الوقاية والتعريف بالسبل الكفيلة لإعادة تأهيل حقيقية للمعوقين وتمكينهم بحيث يصبحون أشخاصا قادرين وفاعلين في تنمية مجتمعهم وتطويره من خلال دمجهم تربويا وأكاديميا واجتماعيا بالشكل الصحيح.
            عقب ذلك تقديم عرضا عن مركز الدراسات ونشاطاته ودعمه لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تمت الاشارة من خلاله إلى تزايد أعداد المعوقين في العالم نتيجة حدوث عوامل ديموغرافية في الحياة وتفشي العوامل الصحية ومن هنا برزت أهمية الاهتمام بهذه القضية.
            ومن جهتها لفتت ريم رفعت سعد اختصاصية اضطرابات نفسية أطفال إلى أن مسلسل قيود الروح حاكى الواقع بكل أبعاده لعائلة لديها طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وواكب مراحل نموه وتطوره عبر تقديم قصة مستمدة من الواقع لافتة إلى أن المسلسل يسلط الضوء على إيجابيات وسلبيات كل مرحلة من مراحل تطور الطفل المعوق وكيفية تعامل الأم والأب معه.
            أما بالنسبة إلى الظروف التي تمت فيها كتابة العمل قالت الفنانة يارا صبري أحد "كاتبتي العمل " "إن قيود الروح مسلسل اجتماعي عائلي يمكن أن يشبهنا جميعا في كل شخصية من شخوصه فيما أشارت فليحان إلى أن المسلسل يطرح قضية الإعاقة الذهنية كخط أساسي ضمن خطوط العمل ومشيرة إلى " إنه تمت الاستعانة باختصاصيين ومراكز دراسات ومعاينة حالات إعاقة متنوعة بهدف تناول هذه القضية بطريقة صحيحة"
            وفي نهاية الندوة شددت لورا ابو اسعد مديرة شركة الفردوس للإنتاج الفني عن دور شركات الإنتاج الفني الخاص في طرح قضايا المجتمع ولاسيما الإعاقة مشيرة إلى أن قيود الروح يعالج قضية مهمة في المجتمع .
            يشارإلى ان قيود الروح من تأليف : يارا صبري وريما فليحان . إخراج : ماهر صليبي . تمثيل : بسام كوسا، يار اصبري، سلافة معمار ، جهاد سعد ، ندين تحسين بك ، سوسن أرشيد ، علي سكر ، عامر علي، مهيار خضور ، سلافة عويشق ، شادي علي ... واخرون وهو من انتاج شركة الفردوس للانتاج الفني .

            Comment


            • #7
              رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء


              دور الدراما في إصلاح المجتمع

              * د. منال أبو الحسن
              يمثل الإنتاج الدرامي قطاعاً مهماً من الإنتاج الإعلامي الذي يهتم به العديد من فئات المجتمع؛ في مقدمتهم الجمهور النسائي، ثم الشباب الذي تعددت دوافعه لمشاهدة الدراما من حيث الترفيه والتعلم واكتساب المعرفة والتفاعل مع الآخرين وفهم قضايا اجتماعية، والتعرف على أنماط اجتماعية جديدة.
              الدراما الأجنبية: ومن الظواهر الحديثة التي أثرت في الشباب العربي كثرة المعروض من الأعمال الدرامية الأجنبية، والتي أدت إلى قبول القيم الأجنبية كبديل عن القيم المجتمعية العربية، واستخدام نفس طرق حل المشكلات التي ربما تحدث خللاً مجتمعياً، وزيادة الفجوة بين الأجيال، وانفصال الشباب عن مشكلاتهم الواقعية مما يعطل طرق العلاج والتنمية، واعتبار الشخصيات الأجنبية نموذجاً يمكن الاقتداء به.
              كما انتشرت الدراما التركية المدبلجة بما تحمله من خطورة زحف هذا النوع من الدراما الرومانسية والاجتماعية على فلسفة تكوين الأسرة لدى الشباب العربي، ومعايير الارتباط بالزوج والزوجة من حيث الشكل والمضمون.
              وظهرت المنتجات الدرامية الكوميدية المقلدة من الإنتاج الأجنبي، وهو ما يسمى "بالست كوم"، وهي دراماً تعتمد على المواقف الاجتماعية المضحكة، ولا تربط المشاهد بقضية معينة لمتابعتها بما يمكن أن نسميها "دراما التيك أواي"، وهي لا تعطي نموذجاً يمكن الاقتداء به، بل على العكس، فإنها تعرض نماذج ساخرة من الشخصيات الإنسانية، وتقدم أشكالاً جديدة للأسرة (أسرة من بنات فقط – أسرة من أصدقاء ذكور وإناث!)، ومثل هذه النوعية من الدراما تدعم التوجهات الخاصة بقبول الأشكال المتعددة للأسرة، وتقديمها في المنتجات الإعلامية الخفيفة والكوميدية ليسهل تقبل الجمهور لها.
              وتعتبر الدراسات الخاصة بالدراما مرجعاً للقارئ يستطيع من خلاله التعرف على العديد من الظواهر المتعلقة باستخدامات المشاهد للدراما وتأثيراتها عليه في كافة الجوانب، قد تختلف في بعض النتائج ولكن لا تزال هناك نتائج عامة يمكن الاستفادة منها لتطوير هذا القطاع الفني لخدمة المجتمع.
              فقد بينت دراسة حديثة تفضيل الشباب للدراما وخاصة الأجنبية منها، وتليها الدراما التركية بما يؤدّي إلى اغتراب ثقافي لدى الشباب، فيكون لسان حالهم "لن أعيش في جلباب أبي"! وتبين أن الشباب يدركون أن القيم الإيجابية في الأعمال الدرامية تعرض بشكل لا يسمح بالاقتداء بها؛ حيث إنها لا تُدعم بالسلوك الإيجابي الذي يتحلى بالفضيلة في الحياة الواقعية.
              - الفضيلة والرذيلة:
              كما يصعب على الشباب اكتساب الفضيلة من خلال الأعمال الدرامية لكثرة الرذائل في العمل الدرامي، وصعوبة تطبيق الفضيلة في الواقع وعدم واقعية تناولها في العمل الدرامي، والشباب على درجة من الوعي تسمح لهم بإدراك واقع المشكلات الاجتماعية وارتباطها بما يُعرض من أعمال درامية، وإدراك ما يمكن أن تؤديه الأعمال الدرامية من مشكلات أسرية خاصة بالعنوسة والطلاق والعنف الأسري، وهذا يتطلب ضرورة العمل لاستخدام القالب الدرامي في حل المشكلات المجتمعية بدلاً من المساهمة في تكريسها؛ خاصة وأن هذه المشكلات قد ارتفعت نسبة وجودها في المجتمعات العربية وبنسب متقاربة، كما أنها تمتد لتشمل قطاعات عديدة في المجتمع، كقطاع المرأة والطفل، وترتبط ارتباطاً مباشراً بالعديد من القضايا الأخرى، كأطفال الشوارع، والإدمان، والبطالة.
              وتؤكّد العديد من الدراسات الإعلامية الأخرى للدراما في مصر والدول العربية، أن تركيزها منصب على القيم السلبية بما يفتح المجال لظهور اختلال في القيم، وظهور مجموعة من الأفكار السلبية في الأعمال الدرامية، مثل: اختلال قيمة الكفاح، واهتزاز صورة الأب والأم والأسرة، والنظرة المادية للزواج، وعدم احترام العلم، وسيطرة مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، وعدم احترام القانون، وقلة عدد الشخصيات الإيجابية في الأدوار الرئيسة وزيادتها في الأدوار الثانوية.
              - وسيلة للإصلاح:
              وفي وسط هذا الزخم الشديد من التأثيرات الدرامية السلبية، نجد نماذج أخرى استطاعت الاستفادة من هذا الفن في حل بعض مشكلات المجتمع في المجالات المختلفة، كالتعليم، والزراعة، والطب، والإرشاد، ذلك ما يدعونا للنظر إليها كوسيلة للإصلاح من خلال تناول أطرافها المتعددة.
              فالدراما كقالب فني يستطيع من خلال أشكاله المتعددة وقدرته على التأثير أن يأخذ مكانته في تنمية المجتمع وترسيخ قيمه الأصيلة، وهو ما يلقي العبء على فئات عديدة يمكنه المساهمة في دعم هذا الفن وتنقيته من الرذائل التي لحقت به، والاستفادة من مقوماته وخصائصه في التأثير على المجتمع، ومن هذه الفئات الكاتب والسينارست الذي يستطيع من خلال قلمه عرض المشكلة، وإعطاء الحلول، وتجنب الأخطار، وتصحيح السلوكيات، ونشر الفضيلة، ومحاربة الرذيلة، وكذلك الممثلون، يمكن أن يقوموا بدور إيجابي يتمثل في حسن اختيار الأدوار واعتبار عملهم رسالة تنموية وتربوية لا أن يكون مصدراً للربح غير المشروع، وعلى المنتجين دور في نجاح هذا القطاع الفني من حيث دعم الأعمال الفنية الراقية والأصيلة بما يتناسب مع الإمكانات الإنتاجية الحديثة، وتدعيم القيم العربية والإسلامية من خلال أعمال إنتاجية مشتركة ضخمة تكرس من أجل نشر الرسالة الراقية، كما يجب تشجيع الخريجين في مجال الإخراج والتصوير والمونتاج، وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من التقنيات الحديثة، ودعم أصحاب الخبرة لهم.
              - عناصر نجاح:
              ومن عناصر نجاح الدراما أن تناقش قضايا حقيقية وليست مصنوعة أو مفروضة ضمن أجندة دولية معينة، يساق إليها الكتاب من أجل تحقيق الربح السريع أو الشهرة الزائفة، ومنها ما يساق إليه المؤلفون الآن من الكتابة للموضوعات الخاصة بالاغتصاب والتحرش الجنسي، وتمكين المرأة وتغير الأدوار النمطية لها، حيث يكون التركيز فيها على تغير المصطلحات والقيم المجتمعية، وعلى تصوير بعض الأحداث على أنها قضايا مهمة، وإبراز شخصيات نسائية كقدوة في المجتمع وإغفال شخصيات أخرى، وغالباً ما يستخدم فيها الممثلون الذين يعملون أيضاً ضمن الإطار والموجة الدولية لنشر هذه القضايا المفروضة.
              أما الأسرة فتقوم بدور فعّال في رفض الأعمال الهادمة والرخيصة ومقاومتها، والحوار الأسري حول القضايا المثارة يجب أن يكون على مستوى احترام العقل والقيم الإنسانية والدينية والمجتمعية والتأكيد على ثوابت الأمة؛ وتوحيد الرؤى حول الأفكار وتوحيد الاتجاهات نحو القضايا، مع ملاحظة الاستخدام الرشيد وعدم الإسراف في المشاهدة، وخاصة من خلال القنوات الدرامية المتخصصة، فكلما زادت كثافة مشاهدة الدراما زاد إدراك مضمون القيم الثقافية المتضمنة على أنها تعكس الواقع حتى وإن كان غير ذلك.
              فالدراما يجب أن تقوم بدور فعال في تصحيح المفاهيم والمساهمة في عرض القضايا الراهنة وتوضيح سبل العلاج من خلال مواقف حياتية اجتماعية، تخرج بالدراما من قوقعة التسلية والترفيه إلى رحاب التنمية والتطوير.
              منقول و محفوظة للبلاغ

              Comment


              • #8
                رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                دور الانترنت في جعل المعرفة قاسما مشتركا لأعضاء المجتمع (1)

                لندن - نجاح كاظم
                تعتبر الانتاجات الصناعية المساعدة للانسان في العمل والسفر والحركة والعيش واللبس والطعام وغيرها منتوجات علمية وتكنولوجية ناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية والتقنية العملية. ولا يمكن تصور قيام مثل هذا النشاط الانساني من دون المقومات العلمية والتكنولوجية. وهذا ما جعل العلم والتكنولوجيا دم الحياة للمجتمعات المتطورة كاميركا واليابان واوروبا الغربية وغيرها، ومّثل (اي العلم والتكنولوجيا) مسيرة متنامية متواصلة ذات بصمات واضحة المعالم على التاريخ والانسان.
                ولا يعني العلم وتطبيقاته التكنولوجية الكم الهائل من المعلومات، وان كان هذا شيئا مهما، بل حركة متصاعدة تربط الانسان، نواة المجتمع، بالآخر بشكل متماسك ومتفاعل وتقدم له الجديد بين الفينة والاخرى وتلبي احتياجاته المستمرة وتسعى إلى وضع الحلول لمعضلاته المتزايدة.
                وهذه العملية المتواصلة والمتنامية تعيد ترتيب افكار الانسان ومعارفه وعلاقته بما حوله من الكون والطبيعة والحياة لتشكل نظاما عقليا يزداد خبرة ويكبر تجربة ويترفع ذهنا. ويشكل الكم الهائل من المعلومات موسوعة معرفية التي تخلق معينا لا ينضب من المسائل والاستفسارات لايجاد الحاجات المتطورة والمقدرة للبحث عن المعلومات في اكتشاف الاجوبة المناسبة للاسئلة الملائمة.
                العلم والتكنولوجيا ليسا خبرات منفصلة أو معارف مجردة ومحدودة بل خبرات ومعارف لميادين كثيرة وشاملة ومتفاعلة لكل امكانات الموسوعات المعرفية المتضمنة للفكر النظري والتطبيقي والاستقرار والممارسة والتجربة والدليل وغير ذلك. وهذا ما يجعل العلم ثقافة مجتمعية متكاملة وان قل مختصوها في البلدان المتطورة.
                تعقيد المجتمع
                تطورت التكنولوجيا الرفيعة جراء تعقيد المجتمع وبلوغ حرمته درجة من النضوج في احداث الشد المطلوب بين شبكاته في تطوير التقنية ذاتها وبالتالي بلورتها بالشكل الذي نعهده الآن.
                وهذا ما يجعل التكنولوجيا العالية ذات صيغة جماعية وتمثل قيمتها الجماعية كما هو واضح في الانترنت التي تعكس المساواة للجميع في الوصول إلى منابعها ومصادرها للحصول على المعلومات المعارف.
                والاتصالات كميزة اخرى، إلى التقنية العالية أو الانترنت، هي ايصال المعلومات والافكار إلى الاعضاء الآخرين في المجتمع. وهذا ما يسمح للعموم بمشاركة المعلومات والمعارف والخبرات وان تصبح المعرفة القاسم المشترك لاعضاء المجتمع مما يكثف عملية وعي الواحد بالآخر وتفاعل، نتيجة الاتصال، الواحد بالاخر التي تزيد في نهاية المطاف الحركة وانعكاس الفائدة على المجتمع ككل. سرعة تطور ونفوذ التكنولوجيا العالية تعتمد على ترابط الشبكات وقوة تماسكها لإيجاد التناسق المطلوب في نسيج المجتمع العصري. والتفاعل هنا متبادل بين المجتمع والتكنولوجيا المتطورة بحيث الواحد يؤثر على الآخر والعكس صحيح فكلما ازداد الشد والربط، نتيجة المعلومات والمعارف والاتصالات، بين وحدات نسيج المجتمع وخلق الحركة المطلوبة للتناسق مع الترتيبات الافقية لمجتمع المعلومات والمعرفة كلما تعمقت التكنولوجيا في تفاصيل المجتمع وازداد تعقيدها وتطورها مع مرور الوقت.

                Comment


                • #9
                  رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                  دور الانترنت في جعل المعرفة قاسما مشتركا لأعضاء المجتمع (2)

                  لندن - نجاح كاظم
                  الشفافية السياسية
                  والشفافية السياسية، كالحرية أو الديمقراطية، هي انعكاس للترتيبات الافقية التي تفرزها التكنولوجيا العالية في المجتمع نتيجة غياب السلطة المركزية في تنظيمات الانترنت المتوازنة (الافقية)، مما توافر للمعلومات والاتصالات احداث التفاعل أو التداخل المطلوب بين الاحداث الاجتماعية لتزيد من اواصر القوة في تماسك النسيج الاجتماعي.
                  التكنولوجيا عموما والمتطورة خصوصا هي غير سلبية أو ايجابية بحد ذاتها عند وصولها أو دخولها مجتمعا معينا وانما تأخذ حركة اتجاه ذلك المجتمع.
                  تعرض العلم والتكنولوجيا، كنتاج فكري وحضاري وعملي، في العراق، كما هو الحال في بلدان العالم الثالث إلى حملة قتل وابادة. فقد تحول العلم والتكنولوجيا إلى تدجينات ايديولوجية أو رؤى سياسية أو تطلعات سلطوية أو نزوات فردية. وهذا هو الذي اضر بالعلم اشد ضررا وعكس حركته إلى الوراء وهبوط مسيرته إلى الهاوية واحداث القطعية أو الفجوة مع كثير من بلدان المعمورة وتخلفنا عن المسيرة العلمية وفقداننا حتى لشيء اسمه ثقافة العلم.
                  العلم والتكنولوجيا في العراق لا تمثلان ثقافة مجتمعية بل ممارسات فردية أو توجهات سياسية أو عسكرية تتم بشكل متقطع وغير منتظم وتكون آثارها على المجتمع ونسيجه غير متكاملة ومتفاوتة في درجة الحدة والانتشار. ورؤية المجتمع العراقي وتطلعاته إلى العلم والتكنولوجيا، بسبب النظام الحاكم والحروب، ربما اشد تخلفا ما ادى إلى زيادة امية الحرف فضلا عن امية الكمبيوتر.
                  التشتت والتناحر في المجتمعات الفقيرة يؤدي إلى تراخي عملية الشد والربط بين شبكات المجتمع ووحداته وضعف العلاقات لتماسك النسيج الاجتماعي.
                  الاستبداد او العنف يعني الصدام بين الحكومة ومعارضيها، كالعراق والسودان والجزائر على سبيل الامثلة، والذي احيانا ينتقل (اي الاحتراب) إلى المعارضين انفسهم، كافغانستان، وغالبا ما يبدأ بين مجموعات كبيرة وينتهي بين مجموعات صغيرة، كالصومال، مستنزفا طاقات كبيرة وموارد بشرية جيدة وخرابا أو تفكك بنى تحتية ضرورية. اي بكلمات اخرى تشتت أو تفكك النسيج الاجتماعي.
                  هذا الصدام الذي في كثير من حالاته النتيجة الطبيعة لغياب الديمقراطية وعدم احترام الرأي الآخر، اي حال الازدراء لافكار الآخرين والانتقاص منها. يبدأ بالمجال السياسي عبر الميدان الثقافي وانتهاء بالطوائف الدينية. ووضع مصلحة الطائفة أو الفرقة فوق مصلحة البلد والدين والتي تؤدي في النهاية إلى حال الشرذمة النفسية. وانا هنا لا ادعو بالطبع ان يصبح الناس حالا واحدة وطائفة واحدة أو دينا واحدا فهذه مسألة غير طبيعية ولا ممكنة أو واردة بل ارى بضرورة احترام وقبول الآخر أو طائفته ضمن رحاب المجتمع الواحد. الصدام المسلح والتناحر أو الشرذمة النفسية والنفور وعدم قبول الآخر تضعف من عملية الشد والربط المطلوبة بين وحدات المجتمع للتناغم الضروري مع طبيعة التكنولوجيا الرفيعة عند تجذيرها وانتشارها.
                  فحرمان الشعب العراقي من الفائدة الجمة للانترنت ووسائل الاتصال الاخرى كالهاتف النقال من قبل النظام الحاكم لاسباب امنية وسياسية يعني عزل الناس عن الشبكة العالمية الواسعة ووسائلها التي شبهت ببهو المرايا (Hall of Mirrors) في اميركا الجنوبية، تسمية مقتبسة لكاتب القصة القصيرة الارجنتيني يورغي لويس بورغس متحدثا فيها عن القدرة لرؤية جميع الاشياء الموجودة في كل الاماكن ومن مختلف الزوايا في وقت واحد. وبمعنى آخر وضوح كل الاشياء للعين بغض النظر عن بعدها النسبي ومواقعها النسبية في آن واحد. والانترنت هذه الشبكة العالمية الواسعة شبهت ببهو المرايا لمزاياها المتعددة واوجهها الكثيرة وقدراتها المتزايدة وعدد صفحاتها الذي تجاوز، في آخر احصائية، 800 مليون صفحة. لكن الانترنت بصورها المتعددة واستعمالاتها المتزايدة تكشف، في الوقت عينه، حال اللامساواة في المجتمعات التي تدخلها، الفقيرة منها خصوصا، نتيجة تباين الموارد والمعارف والفرص وغير ذلك.

                  Comment


                  • #10
                    رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                    دور الانترنت في جعل المعرفة قاسما مشتركا لأعضاء المجتمع (3)


                    لندن - نجاح كاظم

                    تنبؤات المستقبل
                    ويرى اصحاب الرؤى لمستقبلية لعصر المعلومات في المجتمعات المتقدمة، اميركا خصوصا، عن التئام الانسان مع اجهزة ذات شكل واحد وتطبيقات واحدة، التي تجمع بين اعمال الكمبيوتر والهواتف واجهزة التبليغ (Pagers)، وربما الاهم في هذه الرؤى قيام الانترنت كمؤسسة متكاملة تتصل بها اجهزة وادوات استعمالات الانسان اليومية كغسالة الملابس والطباخ والثلاجة وغسالة الصحون وغير ذلك. وسيكون انسان المستقبل، حسب هذه الرؤى، متمكنا من توفير وقت اكبر لاستثمار الكم الهائل من المعلومات المتوافرة في فعاليات ذات معان اكبر واهداف اسمى من الامور الصغيرة والتافهة التي تشغل حياته واعماله.
                    وتركز جميع هذه التنبؤات المستقبلية على تكنولوجيا واحدة فقط، الانترنت.
                    والقراءة الموضوعية وما بين السطور لهذه التنبؤات تكشف عن تهميش المناطق الفقيرة في العالم، بضمنها المجتمعات الغنية نتيجة تخلفها عن الشبكة العالمية ووسائل الاتصال الحديثة.
                    وسيمثل الانترنت الفجوة الفاصلة بين الاغنياء والفقراء.
                    فافريقيا والعراق والمنطقة العربية وبعض مناطق اميركا الجنوبية قد تمثل بوضوح سيناريو التنبؤات المستقبلية أو قصة بهو المرايا التي تسمح بدخول المعلومات للقلة القليلة من مواطنيها على رغم من تعددية وانعكاسات الشبكة اللامتناهية.
                    انتبهت حكومات بعض البلدان المتطورة إلى خطورة هذا الامر حيث وعد الرئيس الاميركي، كلينتون، بارتباط كل صف مدرسي في الولايات المتحدة بالانترنت في نهاية هذا العام.
                    وستكون اتصالات المشاركة بالشبكة مجانية من الولايات المتحدة في السنة المقبلة. ورئيس وزراء بريطانيا، بلير، وعد كذلك بايصال شبكة الانترنت إلى كل المدارس والمكتبات العامة في الجزر البريطانية، خلال خمسة اعوام. ومبادرة شركة بريتش تليكم، شركة الاتصالات البريطانية الرئيسية، في تخفيض كلفة الاتصال بالشبكة، وتبني دول المجموعة الاوروبية خططا مماثلة لبلدانها. وتوجهات اليابان ودول شرقي آسيا سائرة في الاتجاه نفسه.
                    فدور شبكة الانترنت في التعليم والتجارة الالكترونية وغيرها واضحة للعيان والتي تكون فائدتها في المجتمع بقدر انتشارها وتحذيرها فيه. آثارها المفيدة، التي تمثل واحدا من مميزاتها، تكون بقيمتها الجماعية لنشر حال المساواة بين المشاركين. وتكون في هكذا حال للاستفادة من اخذ المعلومات المناسبة في الوقت المناسب لتقديم الاجوبة المناسبة. كاحجار على رقعات الشطرنج أو بشكل ادق كاحجية الصور المقطوعة. وتجني ثمار الانترنت عند توافر سرعة المبادرة والحركة في وسائل الاتصال للوصول إلى النقاط الفاعلة. وهذا يستدعي نوعا من المرونة والحرية السياسية التي تمكن للحركة والمبادرة في خلق الارضية المناسبة لنمو وانتشار تكنولوجيا شبكة الانترنت وتحذير مفاصلها ونقاط اتصالها في المجتمعات التي تعمل فيها.
                    والبلدان العربية
                    وهذا ما يتوجب إلى وعي اهمية القرار السياسي في البلاد العربية في تخصيص الموارد المالية والتكنولوجية للانترنت وانشاء مراكز تعليم وتدريب خاصة بالمعلومات والانترنت تساهم في زيادة المتعلمين والمتخصصين في هذا المجال.
                    وربما الحال المثلى دمقرطة الانظمة الحاكمة والسماح إلى المجتمع العربي في الانخراط بالفعاليات العالمية وعدم النظر إلى الشبكة على اساس انها امتيازات اقتصادية كما يعتقد بعض افراد النخبة الحاكمة أو كماليات سياسية في رؤى البعض الآخر. وايجاد حال من الشفافية السياسية التي تتوجه إلى نشر ثقافة العلم وتطورها كحال سائدة تنعكس فيما بعد على الحال الثقافية العامة للمجتمع.
                    سرعة المبادرة وحرية الحركة للمعلومات والمعارف والارقام... الخ ستمكن المواطنون العراقيون من اللقاء عبر امواج الاثير الانترنتية بالعالم والاستفادة من مصادر الشبكة ومراجعها الكثيرة. وان لا تبقى الشبكة، كما هو عليه الوضع اليوم، التي يمثل حالها كحال قصة «مكتبة بابل»، إلى الكاتب الارجنتيني يورغى لويس بورغس، الحاوية على عدد لا متناهي من الكتب ووجود كل كتاب يمكن تخيله مع عدم قدرة الكثير من المواطنين الوصول أو الحصول على هذه الكتب

                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
                    لندن - نجاح كاظم - نقلاً عن - صحيفة الوسط البحرينية - العدد 46 - الثللاثاء 22 أكتوبر 2002م الموافق 15 شعبان 1423هـ

                    Comment


                    • #11
                      رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                      يفعل دور المعلوماتية في المجتمع ... طر ق جديدة في التعامل التجاري من خلال الأسواق الالكترونية


                      حماه - الثورة السورية
                      وضع مزود خدمة الانترنت استراتيجية عمل لتحقيق اهدافه في تفعيل دور المعلوماتية
                      التي تعتبر الانترنت احد اهم ادواتها في حياة المواطن السوري الامر الذي يتيح له الوصول بسهولة الى مصادر المعلومات المختلفة والاستفادة من التطبيقات الممكنة في مختلف المجالات وبالتالي ادخال الانترنت الى كافة شرائح المجتمع باداء عال ووثوقية كبيرة واجور مناسبة.‏
                      وذكرت المهندسة كحلا الظريف مدير مركز خدمات حماه ان استراتيجية العمل تمحورت في ثلاثة اتجاهات الاول تحقيق مبدأ شعبية الانترنت عن طريق اتاحة فرص دخول متساوية لجميع المشتركين والثاني تذليل العقبات التي قد تعيق نشر خدمات الانترنت والثالث تفعيل دور المعلوماتية في المجتمع كاداة تطوير لمختلف القطاعات من خلال تطوير خدمات الالكترونية تربط بحياة المواطن اليومية.‏
                      وأوضحت الظريف ان تحقيق شعبية الانترنت تتم عن طريق اتاحة الامكانية للدخول الى الانترنت بتكلفة المكالمة المحلية من اي مكان في سورية بالاضافة الى استخدام تقنية المضاعفة بخطوط الاتصال وتأمين المسارات البديلة في خطوط الاتصال الداخلية القطرية بالتعاون مع مؤسسة الاتصالات.‏
                      كما بينت ان تذليل العقبات يتم من خلال عدة مبادرات ومنها المشروع الوطني (الحاسوب للجميع) اي اتاحة الفرصة للمشتركين للحصول على حاسب يسدد ثمنه تقسيطاً وكذلك من خلال رفع الوعي باتجاه المعلوماتية حيث بادر مزود خدمة الانترنت الى اطلاق مشروع بوابة سورية الذي سيكون من اشمل المواقع الالكترونية في سورية.‏
                      أما عن تفعيل دور المعلوماتية فأكدت المهندسة الظريف ان ذلك يتم عن طريق تشجيع وضع خدمة التطبيقات الالكترونية من خلال تهيئة البنية الفنية اللازمة واتاحة تطبيقات التعليم الالكتروني واتاحة طرق جديدة في التعامل التجاري من خلال الاعمال والاسواق التجارية مع الوسائل اللازمة لاطلاق التجارة الالكترونية وطرق الدفع الالكتروني عن طريق اتاحة بطاقة الشراء الالكتروني .‏
                      ونوهت الى ان ادخال وتفعيل دور الانترنت في سورية له مجموعة من الاثار الايجابية غير المباشرة مثل خلق نواة لاطلاق الحكومة الالكترونية ووضع المؤسسات امام مسؤولية انجاز اعمال الاتمتة الادارية والاصلاح الاداري فيها وتشجيع انتاج المحتوى العربي على الانترنت مما يشجع على قيام صناعة برمجية عربية متطورة.‏
                      منقول - قديم - الاثنين3/10/2005م

                      Comment


                      • #12
                        رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                        الإنترنت.. دور فاعل في حياتنا المعاصرة
                        دمشق - صحيفة تشرين السورية
                        الخميس 8 تشرين الأول 2009
                        إبراهيم خلف
                        إن للانترنت تأثيراً كبيراً على الحياة اليومية للأفراد حيث أنه تغلغل إلى كل جوانب الحياة, وأصبحت الحياة سلسةً وسهلةً عبر الإنترنت، ففي السنوات السابقة, كان السعي للحصول على وظيفة يتطلب عدة زيارات إلى المكاتب والشركات بالإضافة إلى إجراء المقابلات، في حين كل ما هو مطلوب منك حالياً هو إرسال رسالة مفصلة عبر البريد الإلكتروني إلى شركة مختصة بتحليل البيانات للنظر في إمكانية الحصول على منصب ما بدلاً من الانتظار ومن ثم رفض طلبك في النهاية.
                        وساهم الانترنت أيضاً في ممارسة النشاطات اليومية البسيطة، مثل السفر والتخطيط حيث بات من الممكن القيام بذلك عبر الإنترنت بطريقة أو بأخرى. ‏
                        ويمكن استخدام الإنترنت حالياً للاستفسار عن مواعيد الرحلات والتأخير, الأمر الذي يسهل على الفرد معرفة وقت الانطلاق و المغادرة. ‏
                        عبر الانترنت, يمكن الحصول على أي معلومة عن أي شيء يتعلق بحياتنا اليومية، حتى وإن كانت تتعلق بإحدى التقنيات التجميلية الخاصة بالسيدات أو بعض المشكلات الصحية عند الرجال، بالإضافة إلى وصفات الطبخ في محاولة للحصول على أطباق جديدة أو تقديم نصائح لإضفاء حلةٍ جميلة على المنزل، ناهيك عن توفر المعلومات عن أحدث الأجهزة والمنتجات التي قد ترغب باقتنائها, أو البحث عن منزل جديد، كل ذلك يعتبر متوفراً ومتاحاً عبر شبكة الانترنت. ‏
                        إن من أهم الجوانب الممتعة للانترنت والمؤثرة على حياتنا اليومية تكمن في عامل الترفيه, حيث لم يعد الترفيه يتطلب إنفاق الأموال أو إنشاء حساب، واليوم فقط يمكنك الدخول على شبكة الانترنت في أوقات الفراغ والانخراط في أحاديث مع أشخاص يجمع بينكم اهتمامات مماثلة، أو مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب، وكل ذلك متوفر في شبكة الانترنت. ولأن الكثير من الفرص متوفرة على شبكة الانترنت, فقد بات ذلك يشكل إدماناً لبعض الأشخاص، الأمر الذي يجعلهم أكثر كسلاً وغير مثابرين على القيام بالأعمال الهامة في الحياة. ‏
                        لقد ساهم إطلاق الإنترنت في تطور العصر الحديث على نحو كبير للغاية، حيث ساهمت تطبيقات الانترنت بمساعدة الأفراد على القيام بواجباتهم الروتينية في حياتهم اليومية. ‏
                        وكذلك ساعد الانترنت على التخلص من العناء الجسدي المضني وخاصة في مجال التسوق والذي بات يتم القيام به بنقرات من أطراف الأصابع بعد أن كان عملية معقدة وذلك عبر التجارة الإلكترونية, وشكلت هذه التكنولوجيا اختراقاً هاماً على شبكة الانترنت في العصر الحديث. ‏
                        إضافة إلى ذلك, قام الإنترنت بتغيير وجه حياة الناس، ناقلاً إياهم إلى نمط حياة حديث مليء بآخر التطورات.

                        اليوم، بدلاً من شراء الصحف للإطلاع على آخر الأخبار, بات الناس يستخدمون شبكة الانترنت للحصول على الأخبار الإلكترونية الموجودة ليس فقط في الصحف، بل أيضاً في مختلف القنوات الإخبارية في جميع أنحاء العالم, حتى أصبح من الممكن متابعة الأخبار المرئية التي تبثها القنوات الإخبارية عبر شبكة الانترنت، التي باتت تسيطر على وسائل الإعلام الأخرى بما فيها التلفاز. ‏
                        وإن التطورات الحديثة عن طريق الإنترنت أيضاً اتسعت لتؤمن فرصاً لتطوير الأعمال التجارية والمهنية.وإن الحاجة للإعلان عن منتجات الشركات التجارية لم يعد يشكل مشكلة كبيرة، حيث يمكن للشركات تطوير موقع الويب الخاص بها وإضافة معلومات عن المنتجات لإقناع الزبائن بمدى أهمية المنتجات. ‏
                        ثمة أيضاً العديد من الفرص المتاحة لجمع الأموال عن طريق الإنترنت, وأكثرها شيوعاً تكمن في مهنة تطوير المواقع على شبكة الإنترنت مع الطلب المتزايد على الشبكة العالمية من قبل الأفراد لتطوير المواقع الالكترونية للترويج لأعمالهم وشركاتهم. ‏
                        يبقى الانترنت من أهم التطورات التي حصلت في العصر الحديث، حيث مكّنت الناس من الجلوس في البيت والإطلاع على كل ما يجري في العالم.فالانترنت وسيلة للاتصال ويتوقف توظيفها على الإنسان الذي يستعمل هذه الوسيلة. ‏
                        إن أولى تأثيرات الانترنت ظهرت بالنسبة للأطفال تحت سن العاشرة..إذ تبين أنه يؤدي إلى إمكانية عزل الطفل اجتماعياً وعدم تفاعله مع بقية أفراد الأسرة أو الأقران ما يفقده ظرف بناء المهارات اللازمة للتفاعل مع الآخرين إلى جانب أن الانترنت قد فتح مجالاً للاتصال لم يكن موجوداً أمام الشباب في الماضي خاصة فيما يسمى بالمحادثة, حيث أدى هذا الأمر إلى بناء علاقات مع أفراد من خارج المجتمع المحلي والوطن وأدى في بعض الحالات إلى إمكانية إيجاد وظيفة أو حتى الزواج هذا بالنسبة للشباب ...أما بشكل عام فقد أصبح الانترنت مصدراً أساسياً للمعلومات والمصادر المعرفية إلى جانب استخدامه في تشكيل اتجاهات وقيم الأفراد ما يعطي الدول التي تمتلكه إمكانية فرض ثقافتها على أفراد المجتمعات الأخرى. ‏
                        إن وجود شبكة الانترنت قد أفقد الوحدات التقليدية التي كانت مسؤولة عن تنشئة الإنسان كثيراً من وظائفها وأهميتها..فأصبح مصدراً أساسياً في عملية التنشئة ما يتطلب دوراً أساسياً من قبل الأسرة والمدرسة والدولة في ضبط مضامين ما تحمله شبكة الانترنت للتأكد من ضبط الجانب السلبي الذي يمكن أن تحمله تلك المضامين. ‏
                        إن استخدام الانترنت من قبل العديد من الناس وخصوصاً شرائح المراهقين والشباب أصبح من الظواهر التي يرى الإنسان العادي انعكاساتها مع كل من يتعامل مع هذه الشرائح ..فاستخدام الانترنت أصبح بديلاً للتفاعل الاجتماعي الصحي مع الرفاق والأقارب وأصبح هم الفرد قضاء الساعات الطويلة في استكشاف مواقع الانترنت المتعددة مما يعني تغيراً في منظومة القيم الاجتماعية للأفراد حيث يعزز هذا الاستخدام المفرط القيم الفردية بدلاً من القيم الاجتماعية وقيم العمل الجماعي المشترك الذي يمثل عنصراً هاماً في ثقافتنا. ‏
                        وإن الاستخدام الفردي للحواسيب والانترنت يعزز الرغبة والميل للوحدة والعزلة بين المراهقين والشباب ما يقلل من فرص التفاعل والنمو الاجتماعي والانفعالي الصحي الذي لا يقل أهمية عن النمو المعرفي وحب الاستطلاع والاستكشاف.وتشير بعض الدراسات الأولية إلى أن استخدام الانترنت يعرض الأطفال والمراهقين إلى مواد ومعلومات خيالية وغير واقعية ما يعوق تفكيرهم وتكيفهم وينمي بعض الأفكار غير العقلانية وخصوصاً ما يتصل منها بنمط العلاقات الشخصية وأنماط الحياة والعادات والتقاليد السائدة في المجتمعات الاخرى. ‏
                        إن استخدام الانترنت أصبح مصدراً من مصادر الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية على الأفراد حيث إن الفرد غير المنتمي إلى ثقافة الانترنت يتعرض إلى النقد من الرفاق لعدم مواكبته لعناصر هذه الثقافة كما أن هذه الممارسة قد تكون مكلفة مادياً وخصوصاً للأفراد الذين لا دخل لهم. ‏
                        يشير بعض المهتمين إلى أن دخول الانترنت مجالات الحياة الواسعة أصبح عاملاً مساعداً في تقوية الفجوة بين الأجيال فيما يتعلق بثقافة الحوسبة والاتصال مع العالم الخارجي ..لا بل إن الكثير من الناس الذين لا يتمتعون بميزة استخدام الانترنت أصبحوا عرضة للاتهام بالتخلف والغباء ما يساعد على تطوير نموذج من الصراع الاجتماعي والثقافي بين الأجيال أو شرائح المجتمع أو بين الصغار والكبار أو الأبناء والآباء. ‏

                        Comment


                        • #13
                          رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء


                          فوائد استخدام الإنترنت ؟

                          تستخدم للتعلم والبحث .
                          للارتقاء إلى أفضل المستويات العلمية تطوير عمــلي.
                          للتعرف على أصدقاء جدد وللتبادل الفكري ووجهــات النظر.
                          حيث هو مخزن كبير للمعلومات استخدمها للبحث عن فرصة عمل.
                          التسوق عبر الإنترنت ودبي تحتضن أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية في العالم.
                          التعرف على آخر أخبار الســاعة وأخبار السوق الاقتصادية ومستجداتها .
                          وسيلة اتصال بالصوت والصورة والبريـــد الإلكتروني E-Mail .
                          اســـتخدمها للمتعة والترفيه والحصول على البرامــج.
                          استخدمها لتخطيط العطلات وإدارة شؤوني الماليــة.

                          والتواصل بين الأهل والأقارب صوت وصورة وبأقل التكلفة .



                          أضعف فأناديك ..
                          فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

                          Comment


                          • #14
                            رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                            أصبحت الإنترنت وهي اختصار لمصطلح شبكة المعلومات جزءاً لايتجزأ من حياة الكثير من الناس في العالم فهذه الشبكة ربطت العالم من اقصاه الى اقصاه وجعلته مثل القرية الصغيره
                            ولا يمكنهم الاستغناء عنه بأي حال من الاحوال
                            حيث أصبح التعامل التجاري عن طريقه و نقل الرسائل
                            وتبادل المعلومات وتسديد الفواتير والاستفادة من الثقافات والبحوث
                            والكثير من الأمور التي لا تتم إلا عن طريق الإنترنت
                            بالاضافة الى انه يوفر لهم الكثير من الجهد والوقت
                            ففي امكان الشخص تنفيذ اعماله وقضاء احتياجاته والتسوق وهو جالس في منزله وايضا الاستفاده من الخدمات المختلفة في هذه الشبكة العنكبوتية

                            ولهذه الشبكة عيوب اذانه لايمكن التحكم فيما يوجد عليها من مواقع اباحية او مواد يتم تدوالها على هذه الشبكة
                            ويبقى الخوف من الله هو الرقيب الاول بين مستخدم الشبكة والآخرين
                            في الختام نفعنا الله واياكم بهذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

                            Comment


                            • #15
                              رد: دور المواقع الإلكترونية الفاعلة والمنفعلة في المجتمع مقارنة بدور الدراما المحلية - حوار الأربعاء

                              دور الإنترنت في نشر الثقافة العربية:



                              تحرص بعض المجتمعات على استخدام النشر الإلكتروني في تسليط الضوء على تجاربها الإنسانية والاجتماعية المختلفة، رغم انهيار الكثير من الحدود والمسافات بفعل ثورة المعلومات وتطور تكنولوجيا الاتصالات وهى تؤكد بذلك على الجوانب الإنسانية من هويتها الحضارية، فالجانب الإنساني من حياة كل مجتمع كان وسيبقى عاملا مهما في تعزيز الشعور بالانتماء لهذا المجتمع، وحافزا للعمل والتضامن بين مختلف أبناء المجتمع على اختلاف شرائحهم الاجتماعية والاقتصادية(45). فلماذا لا تستثمر ساحات النشر الإلكترونية عبر الإنترنت بكل مزاياها في نشر تراثنا وثقافتنا العربية وإيصال تجاربنا الإنسانية إلى شعوب العالم؟. فقد فرضت الإنترنت تحديا أساسيا لا يمكن إغفاله، فليس لنا خيار إلا أن نجد مكانا في هذه الشبكة العالمية، والتي أصبحت جزء أساسيا من الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية. أنه حان الوقت للاهتمام بنشر اللغة والثقافة العربية اكثر من ذي قبل.



                              ولقد لعبت شبكة المعلومات العالمية الإنترنت دورا مهما في السنوات الأخيرة في فك العزلة عن المثقف المعارض وعن الثقافة النقدية بصفة عامة. فإذا كان النظام المستبد يحكم إغلاق السبل أمام الكتابة المضادة، فأن شبكة الإنترنت لا تفتأ تفتح سبيلا بعد سبيل. وهذا الأمر لا يوفر فقط أمام المثقف فرصة التواصل في محيطه الأدنى، بل يوفر الفرصة أيضا للتواصل مع العالم، وفي هذه الفترة من المهم جدا أن يعنى المثقف العربي بالصحافة الإلكترونية وبالكتاب الإلكتروني والنشر الإلكتروني عبر الإنترنت وان يقيم أواثق الروابط مع شتى المواقع(46).



                              يجب الاهتمام بنشر الثقافة العربية عبر الإنترنت وبذلك يمكننا تحصين الثقافة العربية من مخاطر العولمة الجارفة وبالتالي يمكننا الحفاظ على الهوية العربية ونقل رسالتنا إلى العالم كله عبر شبكة الإنترنت لإثراء الثقافة العالمية. فإذا أخذنا بعين الاعتبار أن معظم مستخدمي الإنترنت هم من الأطفال والشباب وإذا نظرنا إلى مدى التغيير الذي أحدثته الإنترنت في أنماط الحياة وأساليب التعليم في القرن العشرين وما نشاء عنه من ظهور سلوكيات جديدة بين الأجيال الصغيرة بالذات سنكتشف أن غياب مواقع عربية تحاكي أجيالنا وتتعامل معهم بروح العصر سيؤدي إلى تهميش الدور التربوي والحضاري والتراثي الذي تلعبه ثقافتنا العربية، وستجعلهم عرضة للامتصاص وبالتالي سيبدأ اختفاء وضعف هويتنا العربية. علينا توظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة الثقافة العربية والاهتمام بالنشر الإلكتروني عبر الإنترنت التي وصلت إلى العالم اجمع. مما لا شك فيه أنه اصبح من الممكن الان إنتاج وتطوير صفحات عربية باستخدام برامج جاهزة توزع على نطاق تجاري وهذا الأمر يعتبر دفعة قوية لانتشار الثقافة العربية.



                              ومن تجاربنا العربية لنشر الثقافة العربية عبر الإنترنت المجمع الثقافي بأبو ظبي يطلق الموسوعة الشعرية الإلكترونية عبر الإنترنت التي تعد أول إنجاز ثقافي من نوعه في العالم العربي يهدف إلى توثيق كل ما قيل في الشعر العربي منذ الجاهلية حتى عصرنا الحالي. بهذه الموسوعة دخل العرب العصر الجديد عصر المعلومات عبر أم الشبكات. تضم الموسوعة إضافة إلى الدواوين الشعرية أهم معاجم اللغة العربية، كما تضم مجموعة من كنوز التراث العربي في مجال الأدب والشعر تشكل مكتبة في حد ذاتها للموسوعة مثل الاصمعيات والأغاني والامالي والعقد الفريد والبيان والمفضليات والجمهرة وخزانة الأدب وطبقات الشعراء وغيرها من المراجع المهمة. ويقوم المجمع الثقافي شهريا بإضافة مائة ألف بيت تقريبا إلى الموسوعة الشعرية التي يمكن البحث فيها من خلال اسم الشاعر أو الفترة الزمنية التي عاش فيها أو من خلال مطلع القصيدة أو القافية أو المفردة العادية وذلك بسهولة ويسر. وحول هذا المشروع الريادي يقدم منذر العكيلي مسؤول قسم تكنولوجيا المعلومات بالمجمع الثقافي بأبو ظبي شرحا مختصرا حول الموسوعة ويقول: في البداية كنا نسعى إلى ملء الفراغ الموجود بالنسبة للثقافة العربية على الإنترنت لا سيما وان وجود هذه الثقافة وما تحتويه من مخزون ثقافي ضخم ربما يكون أكبر محتوى في العالم على الإنترنت لا يزال ضعيفا موضحا أن محاولة إنجاز هذه الموسوعة التي طرح فكرتها وتبناها سعادة محمد أحمد السويدي الأمين العام للمجمع كان جزءا من ملء الفراغ(47). إذن يجب علينا ملء الفراغات بالثقافة العربية.



                              وها هي مراكز البحوث والدراسات العربية تنتقل من الورقي إلى الافتراضي في إطار انضمام العالم العربي إلى التكنولوجيا الحديثة للإعلام والأخبار والمعلوماتية عبر شبكة الإنترنت وإسهام العرب في تذويد الشبكة بمعالم الحضارة والثقافة العربية. وفيما يلي بعض أمثلة لمواقع عربية(48):-



                              1) موقع البحوث والدراسات العربية – http://www.acpss.org يعرض هذا الموقع العديد

                              من الكتب والكتيبات التي تشمل موضوعات متعددة تعرض مجالات عمل المركز بالإضافة

                              لمواضيع أخرى وهو موقع عربي مصري.


                              3) موقع مركز البحوث والدراسات الفلسطينية: http://www.cprs-palestine.org موقع

                              عربي فلسطيني يعرض نتائج الأبحاث والدراسات التي يقوم بها المركز من خلال دوائره ووحداته

                              المختصة.

                              4) موقع الوراق: هو مكتبة عربية ضخمة تضم حوالي 600 كتاب من روائع الثقافة العربية

                              والإسلامية ومن موضوعات مختلفة مثل كتاب الأغاني وكتاب الكامل في التاريخ وكتاب كليلية

                              ودمنة وكتاب السيرة النبوية ومعظم هذه الكتب مؤلفة من أجزاء متعددة بحيث فاق مجموع

                              صفحتها المليون صفحة وهو موقع مجاني(49) http://www.alwaraq.com

                              5) وفي مجال الإعلام نجد انه يزداد عدد البوابات الشاملة في العالم العربي بدء من "أرابيا اون لاين"

                              ومرورا "بنسيج" و "بلانيت أرابيا" و "البوابة" و "عجيب" و "محيط" وبوابات أخرى قيد الانطلاق.

                              يذكر أن "جهينة" متوفرة من خلال موقع عجيب http://www.ajeeb.com وموقع "محيط"

                              على العنوان التالي http://www.moheet.com التابع "لشبكة المعلومات العربية" من "أرابيا

                              انفورم" يغطي الموقع حاليا أكثر من 500 مصدر بين صحيفة يومية ومجلة أسبوعية وشهرية

                              وفصلية وسنوية(50).

                              6) شبكة بوابة السودان(51) على الموقع: http://www.sudangate.net

                              7) شرعت منظمة اليونسكو مؤخرا في الاضطلاع بنشاطين لتحسين الانتفاع بالمعلومات في الملك



                              العام. أنشأت بوابة اليونسكو للمحفوظات وأخرى للمكتبات. ويمكن زيارة بوابتي المحفوظات

                              والمكتبات على العنوان التالي(52):


                              8) موقع http://www.99a.com به مواقع عربية في كل المجالات الثقافية والعلمية والأخبارية

                              والترفيهية وغيرها.


                              منقول

                              Comment

                              Working...
                              X