إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع الغذاء من أجل التعليم بالحسكة البدء تنفيذ المرحلة 3 منه بمشاركة 400 امرأة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع الغذاء من أجل التعليم بالحسكة البدء تنفيذ المرحلة 3 منه بمشاركة 400 امرأة

    بمشاركة 400 امرأة بدء تنفيذ المرحلة 3 من مشروع الغذاء من أجل التعليم بالحسكة
    وإطلاق المرحلة 5 من مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر بالرقة




    الحسكة - سانا
    بدأت دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في محافظة الحسكة تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الغذاء من أجل التعليم وذلك من خلال إقامة عدد من الدورات ل 400 امرأة من المحافظة بهدف تدريبهن على بعض المهارات اليدوية .
    وقال محمد الهجيج رئيس دائرة تعليم الكبار في مديرية الثقافة إن الدورة التي تستمر شهرا تتضمن افتتاح دورات تمريض وخياطة وتربية حيوان ودواجن بهدف تمكين الدارسات وصقل مهاراتهن وتأهيلهن لمنحهن القروض لإقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل لتحسين مستواهن الاقتصادي والمعيشي في المناطق المستهدفة بالمشروع .
    وأضاف أن اختيار الدارسات تم وفق مجموعة من الأسس من حيث معدل النجاح وألا يتجاوز عمرها 45 وأن تكون حققت نسبة حضور في دورات المرحلة الأولى والثانية إضافة إلى معايير اجتماعية من حيث اختيار المنطقة المستهدفة .
    وبين رئيس دائرة تعليم الكبار أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة الدورات بالتنسيق مع الجهات المعنية من خلال فرز مدربين من مديرية الصحة والوحدات الإرشادية في المناطق لافتا إلى أن الدارسات سيحصلن في نهاية الدورة على 25 كيلو غراما من الطحين .
    وفي السياق ذاته افتتحت دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية وبدعم من المجتمع المحلي دورتين للذكور والإناث في الحسكة ودورة في قرية السليمانية للمهجرين العراقيين .
    وبين الهجيج أنه ستفتتح خلال الفترة القادمة عدد من الدورات في منطقتي الهول والقامشلي موضحا أن الجهات الداعمة من المجتمع المحلي قدمت كل مستلزمات الدورات التي تستمر 3 أشهر.
    إطلاق المرحلة الخامسة من مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر بالرقة
    كما أطلقت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الرقة أمس بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي المرحلة الخامسة من مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر في قريتي الطركة والبورجب.
    وقال حسن عبد اللطيف مدير الشؤون الاجتماعية و العمل بالمحافظة..إن المشروع يهدف إلى رفع المستوى المعيشي للأسر المستفيدة من خلال تأسيس جهاز تمويلي يوفر سبل الوصول إلى الخدمات المالية أمام النساء لتمويل مشروعات مولدة للدخل تحقق معايير الاستدامة وتكون نواة لخلق فرص عمل واستقطاب الأيدي العاملة في المناطق التي يتم استهدافها لتحقيق التنمية الاجتماعية من خلال دورات النوع الاجتماعي الجندر ودورات التثقيف الصحي والتربية الحديثة للأطفال.
    وأضاف أن الدورات تهدف أيضاُ إلى تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً للوصول بها إلى مستوى المشاركة في اتخاذ القرار وفي عملية التنمية البشرية من خلال تأكيد حقها في تحديد خياراتها.
    بدوره أوضح عمر الشيخ مدير فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات بالرقة أن تحديد المناطق المستهدفة من قبل المشروع تم بناء على عدد من المعايير المرتبطة بنتائج دراسة تشخيص الفقر في سورية لعام 2004 بالتنسيق بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وهيئة تخطيط الدولة باقتراح من المحافظة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مبينا أن هذه المعايير تتمثل في مؤشر تدني مستوى المعيشة ومعدل البطالة والأمية لدى النساء وتوفر البنى التحتية الأساسية والتنوع الجغرافي والديمغرافي لهذه القرى.
    من جانبه أشار حسن الشيخ عمر مسؤول الإقراض في مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر بالرقة إلى أن آلية التمكين التي يعتمدها المشروع تستند على مكونين أساسيين الأول التنمية المجتمعية في القرى المستهدفة حيث يتم فيه تشكيل لجنة تمكين المرأة من النساء المتدربات و لجنة تنمية المجتمع المحلي ويتم تقسيم اللجنة المشكلة إلى عدد من القطاعات أو اللجان الفرعية حيث تقوم كل لجنة بإعداد تقرير عن المشكلات الموجودة في القرية حسب القطاع الذي تمثله.
    ولفت إلى أن اللجنة تقوم بتحديد أسباب ونتائج المشكلات ثم ترفع التقارير إلى المشروع الذي يقوم بالتواصل مع الجهات المعنية لمعالجة المشكلات مبيناً أن مكون التنمية المجتمعية يتضمن أيضاً عدداً من البرامج حيث يتم إخضاع المتدربات لدورة تثقيفية حول النوع الاجتماعي و دورات تثقيف صحي لمسعفة في كل حي ودورة تثقيفية حول منزل ومجتمع صديقا الطفولة تتعلق بأسس التربية السليمة والنظافة كما يترافق التدريب بدورات محو أمية للنساء الأميات.
    وأوضح مسؤول الإقراض أن المكون الثاني للتمكين هو مكون الإقراض والتمويل حيث يلي الدورات أسبوع تدريبي حول إدارة المشروعات وتطويرها وخدمات استشارية فنية قبل الإقلاع بالمشروع وإعداد خطة عمل للمتدربة حول مشروعها لافتا إلى أن عملية التمويل تتم وفق نظام الإقراض العيني .

  • #2
    رد: مشروع الغذاء من أجل التعليم بالحسكة البدء تنفيذ المرحلة 3 منه بمشاركة 400 امرأة

    مبروك للمرأة في الحسكة
    هذه خطوة ممتازة نحومستقبل أفضل
    وحياة أجمل
    بالتوفيق والنجاح لكل النساء
    دمت سيدي المفتاح على مواضيعك المتميزة
    والتي لا تخلو من الوجدانيات .
    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    تعليق


    • #3
      رد: مشروع الغذاء من أجل التعليم بالحسكة البدء تنفيذ المرحلة 3 منه بمشاركة 400 امرأة

      تهنئة كبيرة لنساء الحسكة

      مشروع رائد و حيوي

      المرأة هي نصف المجتمع ولذا من الضروري جدا


      أن تكون فاعلة و منفعلة في المجتمع...

      سلمت يداك يا المفتاح...

      تعليق

      يعمل...
      X