إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إشكاليات اللغة العربية في المواقع الالكترونية وإيجاد الرديف المناسب للاصطلاحات الجديدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إشكاليات اللغة العربية في المواقع الالكترونية وإيجاد الرديف المناسب للاصطلاحات الجديدة

    ورشة عمل إشكاليات اللغة العربية في المواقع الالكترونية
    بلال: تعزيز العربية وتنميتها لدى الأجيال
    وإيجاد الرديف المناسب للاصطلاحات الجديدة


    دمشق-سانا
    بدأت صباح اليوم فعاليات ورشة العمل (إشكاليات اللغة العربية في المواقع الالكترونية) التي تقيمها وزارة الإعلام معهد الإعداد الإعلامي بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب في جامعة الدول العربية وذلك في مكتبة الأسد.
    وحث الدكتور محسن بلال وزير الإعلام على الاهتمام باللغة العربية والارتقاء بها وتمكينها من أداء رسالتها من أجل القضية العربية العادلة محذرا من ضعف مستوى الأداء اللغوي وخطورته على قوة اللغة وحيويتها في ظل التحديات المحيطة.
    وأشار وزير الإعلام في كلمة له خلال الورشة إلى أن اللغة العربية تواجه ثلاثة تحديات وهي عزل الفصحى وانتشار العامية وأثرها على التواصل بين أبناء الأمة العربية وحال الترجمة للعربية مع مختلف لغات العالم وضعف وتراجع ما يترجم من علوم وآداب باللغة العربية وتدني المحتوى الرقمي العربي على الأنترنت حيث لا يتجاوز مساهمة العرب 1 بالمئة.
    وقال وزير الإعلام إن اهتمام الأمم الأخرى وعملها على تقوية لغاتها يجب أن يحفزنا على المبادرة للمحافظة على لغتنا العربية وخاصة مع وجود مجال وفضاء واسع ليتحدث باللغة العربية خمس العالم في الأمتين العربية والإسلامية انطلاقا من كون اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وبالتالي ضرورة تعزيزها وتنميتها لدى الأجيال باعتبارها المرتكز الأول لتنمية الهوية العربية.
    وأوضح الوزير بلال أن الورشة بمثابة جرس لدق ناقوس الخطر لتدارك ما تتعرض له اللغة العربية من تحديات ولكون اللغة هي هوية الإنسان و تفكيره وليست فقط أداة للتعبير والتخاطب مضيفا أن هناك مئات العناصر التي يجب أن تحفزنا للاهتمام بلغتنا وممارسة مهارات اللغة العربية الفصيحة والاعتزاز بها.
    وأكد وزير الإعلام ضرورة تكاتف وتكامل كافة الإدوار لخدمة اللغة العربية وتنمية الهوية وتحديد مهام كل مؤسسة في تنمية اللغة العربية بدءا من جامعة الدول العربية والحكومات والمؤسسات التعليمية والتربوية في المدارس والجامعات مشيرا إلى أن جامعة دمشق كانت الأولى في تدريس اللغة العربية في كل الكليات والاختصاصات متجاوزة التحدي لا سيما تدريس الطب البشري باللغة العربية.
    ودعا وزير الإعلام الشباب العاملين في قطاع الإعلان إلى الابتعاد عن استخدام العامية وكل ما يشوه اللغة من إعلانات مرئية ومسموعة ومقروءة وما تتضمنه من رسائل مدمرة وبخاصة فيما يبث من إعلانات تجارية مليئة بالأغلاط اللغوية وبألفاظ وعبارات ليست لها معان مفيدة وبالوقت نفسه ضرورة التمكن من اللغة الأم وتعلم لغة الآخر والمواءمة وإيجاد الرديف المناسب للاصطلاحات الجديدة في لغتنا.
    وأكد المستشار ياسر عبد المنعم مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب في جامعة الدول العربية أهمية الورشة وموضوعها لكونه يمثل محورا وهدفا بالنسبة للإعلام الالكتروني خاصة في ظل التحديات التي تواجه الاشكاليات الموجودة في المواقع الالكترونية ولاسيما فيما يتعلق بضعف اللغة العربية.
    وقال إن الورشة تأتي في إطار تنفيذ قرار مجلس وزراء الإعلام العربي رقم 336 الصادر في حزيران الماضي والمتعلق بتنفيذ توصيات اللجنة العربية للإعلام الالكتروني في دورتها الرابعة والتي كلفت فريق عمل مكون من سورية ولبنان وقطر ومصر بالإعداد والتحضير لورش العمل المقترحة باعتبارها إحدى آليات عمل اللجنة بحيث يشارك فيها أكاديميون وخبرات تطبيقية محلية وإقليمية ومنظمات عربية وعالمية ذات علاقة وجهات فاعلة وتتناول موضوعا محددا في مجال الإعلام الالكتروني.
    ولفت عبد المنعم إلى أهداف اللجنة المذكورة في نشر الوعي بالإعلام الإلكتروني و تكريس الحضور العربي على شبكة الإنترنت كماً وكيفاً و دعم المبادرات الفردية والجماعية في مجال الإعلام الإلكتروني التي تسهم في تنمية المجتمعات العربية والعمل العربي المشترك إلى جانب دعم وتحفيز الإعلام التقليدي على امتلاك تقانات وآليات عمل حديثة بما يكفل مشاركته في عملية الانتقال نحو مجتمع المعلومات والثقافة الرقمية وتحديد معايير توجه عملية التعامل في مجالات الإعلام الإلكتروني بما يتناسب مع واقع المجتمعات العربية.
    ودعا مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب إلى أن تخرج الورشة بالتوصيات اللازمة التي يمكن الاستفادة منها للوصول إلى الأهداف الموضوعة منوها بمساهمة سورية الفعالة في تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك من خلال مشاركتها وعملها لتحفيز كل مبادرات وقرارات مجلس وزراء الإعلام العرب.
    بدوره قال مناف فلاح مدير معهد الإعداد الإعلامي إن اللغة العربية تواجه تحديات الوجود سواء من خلال الضغوط التقنية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية مشيرا إلى ضرورة توفير متطلبات و ضمانات نجاح اللغة العربية كأداة تواصل و إبداع للإنسان العربي خاصة بعد التطورات التقنية الهائلة التي دخلت على جوانب العملية الاتصالية وما طرأ على تبادل المعلومات ونشرها وتفاعلها على مختلف الأصعدة.
    وأكد فلاح أهمية الورشة التي يلتقي فيها الخبراء العرب كي يبحثوا في متطلبات اللغة العربية وعناصر نجاحها في استيعاب التطورات الجديدة التي تمس عملية التواصل اللغوي في مجال المواقع الالكترونية على شبكة الأنترنت لافتا إلى ما تتضمنه خطة اللجنة العربية للإعلام الالكتروني في جامعة الدول العربية من إقامة ورشات عمل حول الإعلام الإلكتروني في الدول العربية والتي تعد إنجازا هاما بالنظر مع المستجدات التقنية و تسخير القدرات الصناعية لتطوير الإنسان وقيمه ومكوناته المجتمعية.
    وتأتي هذه الورشة ضمن إطار التطبيق العملي لمقررات اجتماع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني وهي إحدى اللجان المنبثقة عن مجلس وزراء الاعلام العرب ويشارك فيها إعلاميون وأدباء وكتاب وتقنيون في مجال المعلوماتية ومديرو مواقع الكترونية من اتحاد الكتاب العرب ووزارات الثقافة والإعلام والاتصالات والتقانة والتعليم العالي ولجنتي النهوض باللغة العربية وتمكين اللغة العربية والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والمواقع الالكترونية في الإعلام الخاص.
    وتناقش الورشة على مدى يومين عددا من القضايا اللغوية والتقنية تتمحور حول الخصوصية اللغوية في المواقع الالكترونية انطلاقا من تجارب عملية و كتابة أسماء النطاقات باللغة العربية على شبكة الأنترنت والمكونات الثقافية للكتابة الالكترونية إضافة إلى واقع اللغة العربية في المواقع الالكترونية ضمن إطار توضيحي لآثار اللغة الالكترونية وخطورة الكتابة غير المعيارية ومستقبل محركات البحث العربية والكتب الالكترونية.
    حضر الافتتاح رئيس لجنة تمكين اللغة العربية الدكتور محمود السيد ورئيس مجمع اللغة العربية الدكتور مروان محاسني ومعاونا وزير الإعلام وعدد من مديري المؤسسات الإعلامية وحشد من الإعلاميين والمهتمين باللغة العربية.

  • #2
    رد: إشكاليات اللغة العربية في المواقع الالكترونية وإيجاد الرديف المناسب للاصطلاحات الجديدة

    شكرا عأخبارك الغنية يا سيدتي..

    تعليق

    يعمل...
    X