إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النهوض باللغة للتوجه نحو مجتمع المعرفة بالمؤتمر التاسع لـ اللغة العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النهوض باللغة للتوجه نحو مجتمع المعرفة بالمؤتمر التاسع لـ اللغة العربية

    التقرير الختامي للمؤتمر التاسع لمجمع اللغة العربية
    النهوض باللغة للتوجه نحو مجتمع المعرفة



    دمشق-سانا
    خلص المؤتمر التاسع لمجمع اللغة العربية في ختام فعالياته التي انعقدت في مجمع اللغة العربية واستمرت أربعة أيام إلى عدد من التوصيات أبرزها تعزيز النزعة العقلانية والموضوعية لدى أبناء الأمة والإسهام بضرورة تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة إضافة لتفعيل دور اتحاد مجامع اللغة العربية والعلمية.
    وأوصى المؤتمرون بضرورة دعوة وزارات التربية والتعليم العالي في الدول العربية إلى التدريب على استعمال اللغة العلمية في جميع مراحل التعليم وإدخال مقرر الكتابة العلمية في اللغة العربية في الكليات الجامعية ودعوة اتحاد الناشرين العرب إلى العمل على تعزيز النزعة العقلانية والموضوعية لدى أبناء الأمة وتزويدهم بأساليب التفكير العلمي الناقد الذي يميز بين الزيف والحقيقة وما يتلاءم مع أصالة الأمة وقيمها وما لا يتلاءم معها.
    كما أوصى المؤتمرون بدعوة الوزارات المعنية الثقافة والإعلام والتربية والتعليم العالي لاستعمال المصطلحات الأكثر شيوعاً وانتشاراً في الكتابة العلمية واستخدام الكلمات التي تسمح بالاشتقاق على الكلمات التي لا تسمح به واعتماد منهجية وضع المصطلحات التي أقرها اتحاد مجامع اللغة العربية واعتمدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
    ودعا المؤتمرون الوزارات المشار إليها في التوصية السابقة للإفادة من التراث العلمي العربي والمصطلحات العلمية المستخدمة في الميادين العلمية في تراث الأمة ربطاً لماضيها بحاضرها ومستقبلها مع ضرورة الاهتمام بتحقيق كتب التراث العلمي العربي وطباعتها ونشرها وعدم الاقتصار في التحقيق على كتب التراث الأدبي.
    كما دعا المؤتمرون الجهات العاملة في مجال الترجمة من وزارات ومؤسسات ومنظمات واتحادات لتفعيل حركة الترجمة ولاسيما ترجمة المصطلحات العلمية والعمل على توحيدها وتعزيز ما يقوم به المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر على أنه الجهة المعنية في جامعة الدول بعملية الترجمة في التعليم العالي.
    ودعا المؤتمرون وزارة التعليم العالي إلى تشجيع الترجمة العلمية في الجامعات وذلك باحتساب أعمال الترجمة في ترقية أعضاء الهيئة التدريسية واعتماد استخدام الرموز العلمية العربية الموحدة التي أقرها اتحاد المجامع اللغوية والعلمية العربية والعمل على تعريب مسميات وحدات التقييس للأبعاد ووحدات الكيل والوزن ووضع مواصفات شاملة لها مع تعريفاتها.
    كما أوصى المؤتمرون بتخصيص جوائز لأحسن الكتب المؤلفة باللغة العلمية ولأحسن المواقع على الشابكة الانترنت المصوغة برامجها بالعربية الفصيحة وتكريم أصحابها إضافة إلى دعوة وزارات التربية ووزارات الإعلام في الدول العربية إلى إيلاء البرامج الموجهة للأطفال إن في العملية التعليمية أو في البرامج التلفزية والإذاعية الأهمية أن من حيث مضامينها العلمية او من حيث لغتها صحة وصياغة.
    كما دعا المؤتمرون وزارات الخارجية في الوطن العربي لتوفير الإمكانات المادية لاعتماد العربية في المنظمات الدولية ودعوة ممثلي الدول العربية في المحافل الدولية إلى التزام العربية في بحوثهم ومناقشاتهم وأوراق العمل التي يتقدمون بها.
    ودعا المؤتمرون اتحاد مجامع اللغة العربية في الوطن العربي للإسهام في تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة الذي اعتمده مؤتمر القمة العربي المنعقد بدمشق عام 2008 ووضعت آليات تنفيذه في مؤتمر القمة العربي المنعقد في الدوحة عام 2009 وذلك بالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
    كما دعا المؤتمرون الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى التعميم على الدول الأعضاء فيها لوضع تشريعات وقوانين لحماية اللغة العربية ودعوتها أيضاً إلى إصدار القرارات السياسية الملزمة للتعريب إضافة إلى دعوة اتحاد مجامع اللغة العربية والعلمية إلى تفعيل أعماله ولاسيما توحيد المصطلحات والعمل على إشاعتها وتعميمها.

  • #2
    رد: النهوض باللغة للتوجه نحو مجتمع المعرفة بالمؤتمر التاسع لـ اللغة العربية

    لغة الضاد لغتنا

    لغة القرآن

    لغة العرب

    نتمنى التوفيق للمؤتمرين

    و نحو المزيد من السبل للمحافظة على هذا الكنز...

    تعليق

    يعمل...
    X