Announcement

Collapse
No announcement yet.

العرض المسرحي الرابع للمسرح القومي بالحسكة "عن هول ماجرى"

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • العرض المسرحي الرابع للمسرح القومي بالحسكة "عن هول ماجرى"

    عن هول ما جرى.. العرض المسرحي الرابع للمسرح القومي بالحسكة
    الحسكة - سانا
    قدمت فرقة المسرح القومي في الحسكة على مسرح المركز الثقافي العربي مساء امس عرضها المسرحي الرابع بعنوان "عن هول ماجرى".
    وتدور احداث المسرحية حول شخصية "عكش" الذي يعمل حفارا للقبور ويعيش في مملكة أسسها لنفسه ليعيش فيها مع الذكريات التي لم يستطيع تجاوزها كونها تتقاطع مع الكثير من المسائل التي تخصه.
    وقال اسماعيل خلف مخرج العمل في تصريح لـ سانا إن فكرة العمل غريبة وصعبة وخاصة انها تمثل مجموعة من القصص ضمن عمل مسرحي واحد وبالتالي تحتاج إلى توليف وبيئة معينة مشيراً إلى أنه استطاع تقديم كل القصص بشكل كامل استناداً إلى مرجعية واحدة هي شخصية عكش.
    واضاف ان المسرحية هي عمل ادبي اكثر منه درامي وتندرج ضمن إطار مسرح السرد من حيث اعتمادها على مجموعة قصص وهي مخاطرة مرهونة بالعرض وتحتاج الى متلق من نوع خاص كونها لاتندرج تحت إطار العروض الشعبية لافتاً إلى أن المسرحية تعرض للمرة الثانية حيث تم عرضها في العاشر من الشهر الماضي على خشبة مسرح كلية الآداب وستعرض في الأسابيع القادمة في عدة مناطق من المحافظة.
    بدوره بين محمد باقي محمد مؤلف إحدى قصص العمل أن للعمل الأدبي خصوصيته كونه يحول السرد الى حوار ثم إلى مشهد بصري تتوافر فيه عناصر الموسيقا والإخراج مشيراً إلى أن القصة في الأساس تدور حول بشاعة قتل الأحبة كون النص الأصلي يتحدث عن الأم التي تقتل ابنها.
    وأوضح محمد أنه أراد من قصته ضمن العمل المسرحي أن يدين الظروف التي ادت الى مقتل الابن على الورق حتى لاتتكرر القصة وتقتل الأم ابنها في الواقع.
    يشار إلى أن هذا العمل هو الرابع للمسرح القومي في الحسكة بعد مسرحية "المنشار يعزف أحياناً" و"في منتصف الليل" ومسرحية "في عرض البحر"

  • #2
    رد: العرض المسرحي الرابع للمسرح القومي بالحسكة "عن هول ماجرى"

    المخرج : إسماعيل خلف

    شكرا ً للسيدة رحاب على نقل اخبار المسرح للجميع
    سمير حاج حسين

    Comment

    Working...
    X