إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لتقاوم الجفاف والظروف المناخية برنامج وطني جديد بدرعا يتضمن 180بحثاً وتجربة لاستنباط أصناف من القمح القاسي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لتقاوم الجفاف والظروف المناخية برنامج وطني جديد بدرعا يتضمن 180بحثاً وتجربة لاستنباط أصناف من القمح القاسي

    برنامج وطني جديد بدرعا يتضمن 180بحثاً وتجربة
    لاستنباط أصناف من القمح القاسي
    تقاوم الجفاف والظروف المناخية


    درعا-سانا
    بدأ مركز البحوث العلمية الزراعية في محافظة درعا بتنفيذ برنامج وطني جديد خاص لاستنباط اصناف جديدة من القمح القاسي بانتاجية عالية تتناسب مع الظروف المناخية وتمتلك القدرة على مقاومة الجفاف والاجهادات المرضية.
    وقال المهندس حسين قطمة رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية بدرعا ان البرنامج الجديد يأتي بعد سنوات الجفاف التي مرت بها المنطقة موضحا أن المركز أسهم منذ انشاء محطته في جلين باستنباط اصناف جديدة من القمح القاسي تصلح للمناطق المروية ومناطق الاستقرار الاولى والثانية التي تتراوح معدلات الأمطار فيها بين 200 و400 ميليمتر سنويا.
    وأضاف أنه تم اعتماد أصناف جزيرة 17 وبحوث 1 وشام 1 وبحوث 5 وشام 3 وشام 5 وبحوث 7 ودوما 1 وشام 7 وبحوث 9 وبحوث 11 وفقا لسنة استنباطها مبينا أن الأصناف المعتمدة من القمح القاسي تراوحت انتاجيتها بين 1706 كيلو غرامات و 7445 كيلو غراما في الهكتار الواحد حسب المناطق المزروعة فيها مروية، استقرار اولى،استقرار ثانية.
    وأوضح قطمة أن دائرة بحوث المحاصيل في المركز تستعد حاليا لتنفيذ خطة الموسم 2010-2011 المتضمنة 180 بحثا وتجربة زراعية على المحاصيل الحبية والبقولية لاسيما برنامج تربية الحبوب قمح شعير والحبوب البقولية حمص عدس ذرة.
    يذكر ان الخطة البحثية لدائرة المحاصيل في درعا خلال الموسم الماضي 2009-2010 تضمنت 135 بحثا وتجربة زراعية على المحاصيل الحقلية والبقوليات والأصول الوراثية.

  • #2
    رد: لتقاوم الجفاف والظروف المناخية برنامج وطني جديد بدرعا يتضمن 180بحثاً وتجربة لاستنباط أصناف من القمح القاسي

    نتمنى دراسة هذه الأبحاث بطريقة نقدية بناءة

    و تعميمها و البدء بتطبيق الأفضل منها...

    تعليق

    يعمل...
    X