إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معرض «ماذا لو بقينا» يعاين معالم الهوية الفلسطينية قبل النكبة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرض «ماذا لو بقينا» يعاين معالم الهوية الفلسطينية قبل النكبة



    «ماذا لو بقينا» .. معرض يعاين معالم الهوية الفلسطينية قبل النكبة



    عمان - الدستور


    افتتح في دار الأندى بجبل اللويبدة، مطلع الأسبوح الحالي، معرض فوتوغرافي يوثق للحياة الاجتماعية في فلسطين المحتلة بصور نادرة تعود للقرن الفائت، وتعرض تحت عنوان «ماذا لوبقينا»، ويستمر عرضها حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

    يهدف المعرض إلى توثيق معالم الهوية الفلسطينة، وتسليط الضوء على تفاصيل الحياة الاجتماعية وعلى عاديات الناس اليومية في فلسطين قبل النكبة. إضافة إلى التعريف بالشخصيات التاريخية التي كان لها أثر كبير في تاريخ فلسطين منذ بداية القرن الماضي.

    ويشتمل المعرض على العديد من التفاصيل المقرّبة للشواهد التاريخية والدينية في فلسطين قبل النكبة، كما يسجل في جانب آخر الحراك اليومي للناس في تقاليدهم وعاداتهم المعيشة، ويأخذ الزائر في تجوال عبر مدن فلسطين التاريخية وأهمها يافا وحيفا والناصرة والقدس ونابلس والخليل وغيرها من المدن المحتلة، وتركز الصور على تفاصيل الحياة اليومية للفلسطينيين في تلك المرحلة المفصلية من تاريخ المنطقة العربية، من خلال الصور المعروضة نتعرف بصورة أكبر على الزي الشعبي الفلسطيني لاسيما في الأرياف والبوادي، كذلك النمط العمراني الذي يميز المدن الفلسطينية وبصورة خاصة في منطقة نابلس والقدس، وحتى الجلسات العائلية والمهن التي عرفت في ذلك البعض وكاد بعضها أن ينقرض حالياً.

    كما يرصد المعرض جوانب من حراك الناس مع جغرافية المكان، والذاكرة الجمعية التي عاشتها فلسطين منذ ما قبل الانتداب البريطاني واحتلالها على يد العصابات الصهيونية العام 1948ويؤكد المعرض الفوتوغرافي لفلسطين قبل النكبة، على عراقة فلسطين وعروبتها التاريخية. كما يشير، بوصفه شاهداً فوتوغرافياً وبطابعه التوثيقي والتسجيلي، إلى محاولات الاحتلال الإسرائيلي لطمس الهوية العربية لفلسطين.

    ويشمل المعرض أيضا على لوحة جدارية تفاعلية، يُسجّل عليها أفكار الناس وتوقعاتهم حول سؤال «ماذا لو بقينا».
يعمل...
X