إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نضال الأشقر الممثلة والمخرجة اللبنانية المبدعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نضال الأشقر الممثلة والمخرجة اللبنانية المبدعة

    المبدعة ((نضال الأشقر))
    الممثلة والمخرجة اللبنانية
    المتألقة
    منقول من عدة مصادر


    في حلقة جديدة من "عا سطوح بيروت"، استقبلت الاعلامية داليا داغر المخرجة والكاتبة والممثلة " نضال الأشقر" في حوار تميّز بالصراحة والوضوح.
    فاجئت داليا ضيفتها في فقرة "توتّر عالي" بمداخلة مع وزير الثقافة "سليم وردة" الذي أثنى على مجهود وتاريخ نضال الأشقر في موضوع الحركة الثقافية والتي ترجمته مسرحاً وكتابةً وتمثيلاً وحصدت عليه الجوائز التي تستحقها وعن إحترامه الكبير لآرائها وأفكارها وأصر على تعاونه معها وعلى محاولته دعم الثقافة في لبنان بقدر الإمكان وأنه كوزير سيسعى جهده لتفعيل هذا الدور.
    في فقرة "بارازيت"، ردت نضال على عدم ظهورها كممثلة في مسلسلات تلفزيونية بعد "رماد وملح"، مبررة بأن النصوص تفتقر إلى متانة وموضوع، كما الإنتاج ضعيف، وأثنت على المسلسلات السورية التي تنقل الواقع السوري بنصّ متين، وقالت أن المسرح يجمع كل الناس بمختلف الطبقات لذا هي تصرّ على إستمراريته بمسرح المدينة، وأن المسرح يرفع الناس إلى مستوى ثقافي ويفجّر همومهم وينقل واقعهم.



    أما فقرة "بأوسي" فكانت مع مؤسس وصاحب ورئيس تحرير جريدة السفير"طلال سلمان" الذي تكلّم عن تقديره الكبير لجهود نضال الأشقر في تفعيل الثقافة، وفي نشر حب المسرح بين الشباب، واستذكر تواضعها في قانا حين كنست الشارع لتستقبل الناس، واعتبرها مرجعاً يجب تقديره وتشجيعه، كما وصفها بأنها لا تمثّل مسرح المدينة فقط بل هي المدينة وهي المسرح.
    كما قامت الأشقر بدعوة آل الرحباني إلى لملمة موضوع الخلاف ومناقشته بعيداً عن الإعلام وقالت أن السيدة فيروز هي كبيرة بيت الرحباني وعلى أبناء منصور زيارتها والنقاش معها وإذا استوجب الأمر يمكنها أن تكون ساعي صلح في هذا الموضوع.



    وتكلمت السيدة نضال الأشقر عن إحترامها للصحافة والإعلام اللبناني والعربي الذي أضاء على مختلف أعمالها وعلى الجوائز التي حصدتها كما تكلمت في فقرة "شو في جديد" عن نشاط مسرح المدينة خلال شهر رمضان والذي سيستقبل كل محبي الغناء والتجاويد العربية، كما أعلنت عن تحضيرها لمسرحية بعنوان "شروق" ستشكّل فارقاً في عالم المسرح وستُعرض على أغلب مسارح العالم.
    ومما لفت النظر تشجيعها ودعوة الرسميين لتفعيل تلفزيون لبنان الذي تعتبره الأساس والصوت الأوضح والجامع لهموم المواطن وأنها على إستعداد لتمثيل دور لأي مسلسل بنص متكامل يكون من إنتاج تلفزيون لبنان.
    كما كان للفنانة جاهدة وهبي مداخلة تكلمت فيها عن جهود نضال وعن إمكانية مشاركتها في مسرحية "شروق".

    الإسم: الفنانة نضال الأشقر
    معلومات أساسية:
    تاريخ الميلاد: 25 مارس 1934 م , ديك المحدي - لبنان

    السيرة الذاتيه: ممثلة مسرح لبنانية ومخرجة درست فى الاكاديمية الملكية للفنون بلندن عام 1960 وقامت بتمثيل العديد من المسرحيات فى باريس ولبنان واسست فرقة "الممثلون العرب" من مسرحياتها :"الف حكاية وحكاية" عام 1993 اسست "مسرح المدينة" فى عام 1997 اخرجت مسرحية "طقوس الاشا...
    فيلموجرافيا:
    إذهب مباشرة إلى: الإنتاج تأليف إخراج تمثيل
    الإنتاج
    1) قدام باب السفارة الليل كان طويل
    [مسرحية] (2008) انتاج
    تأليف
    1) قدام باب السفارة الليل كان طويل
    [مسرحية] (2008) تأليف
    إخراج
    1) قدام باب السفارة الليل كان طويل
    [مسرحية] (2008) اخراج
    2) منمنمات تاريخية
    [مسرحية] (2000) إخراج
    3) 3 نسوان طوال
    [مسرحية] (1999) إخراج
    4) طقوس الإشارات والتحولات
    [مسرحية] (1996) إخراج
    5) إضراب الحرامية
    [مسرحية] (1971) إخراج
    6) كارت بلانش
    [مسرحية] (1970) إخراج
    تمثيل
    1) أقبية الموت
    [مسلسل] (2002)
    2) المعتمد بن عباد
    [مسلسل] (1988)
    3) كارت بلانش
    [مسرحية] (1970)
    4) الأجنحة المتكسرة
    (1964)
    5) السيد التقدمي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الممثلة والمخرجة نضال الأشقر
    فرحان الخليل


    امرأة نشأت في جوي أسري ينضح فكرا وثقافة لهذا لم تواجهها أية صعوبات حين اعتلت خشبة المسرح بكونها أنثى , كان ذلك في ستينيات القرن الماضي .
    فنانة دائمة البحث عن المعرفة , وتسعى بإلحاح إلى الغوص في أدق تفاصيل الحياة , ثاقبة النظرات , قوية الملامح , تحمل مخزونا ثقافيا كبيرا , تميزها بحة صوتها , تقدم نفسها كممثلة . وأحيانا أخرى تعلن لغة أرقى من النطق إذ تطلق العنان لجسدها كي يعبر عن مكنونات الشخصية التي تقوم بأدائها . متمكنة من أدواتها المسرحية عبر شمولية معرفية لفهم النص وطبيعة شخوصه عندما تقف أمام منصة المسرح مخرجة .
    إنها الفنانة نضال الأشقر المرأة المثقفة والممثلة والمخرجة , خريجة الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية في لندن .
    حياتها الفنية :
    في عام 1965 أسست مع المخرج اللبناني روجيه عساف محترف بيروت المسرحي وعملت بجهد مضاعف لتجعل من المسرح أرقى حالات التعبير الإنساني , ومتعاونة مع فريق عملها لخلق حالة فنية تتلمس طريقها في سياق تجريبي جاد , فكانت باكورة هذا الجهد مسرحية ( المفتش العام ) في سنة 1968 وإضافة إلى كونه ممثلة ساهمت في إعداد نص ( ماجدولين ) عام 1969 . وتتالت الأعمال المسرحية , ففي عام 1970 مثلت مسرحية ( كرت بلانش ) للمخرج روجيه عساف . وقامت في عام 1971 بإخراج مسرحية ( إضراب الحرامية ) , وتألقت في مسرحية ( أزار ) عام 1972 تمثيلا وإخراجا , وفي عام 1975 كانت آخر أعمال محترف بيروت المسرحي في مسرحية ( المتمرد ) .
    لم تنقطع الفنانة نضال الأشقر عن الحركة المسرحية لكنها كانت مثل البحر مدا وجزرا بين خشبة المسرح وخشبة الحياة عبر تلاق متبادل بين المخزون المسرحي في الحياة والمخزون الحياتي في المسرح للتأكيد على وجود المرأة الفنانة في هذا المعترك , فهي القائلة : ( أن تكون المرأة موجودة وفاعلة فذلك أمر طبيعي وحتمي . وليس هو علامة مميزة , بل أن تكون المرأة غائبة ومهمشة فهذا هو الشيء غير الطبيعي والناشز ) . فكانت تعبر وبكل صراحة عن وجود المرأة في خضم هذه الحياة فنيا وثقافيا وسياسيا , لأن كل فنان لا يعي هذه الحقيقة يحكم على نفسه بالعقم الفني .
    في عام 1990 نفضت الغبار عن خشبة المسرح وقدمت مسرحية ( الحلبة ) لتعود بالألق إلى مسارح بيروت , حيث أسست مسرح المدينة عام 1994 ولمت شمل الممثلين والفنيين من جديد , وفي عام1996 أخرجت مسرحية ( طقوس الإشارات والتحولات ) للكاتب السوري المبدع سعد الله ونوس والتي كانت تربطها به صداقة حميمة .
    ومن ثم أخرجت مسرحية ( ثلاث نساء طويلات ).
    ومسرحية ( منمنمات تاريخية ) لسعد الله ونوس في عام 1999 .
    هذه هي المبدعة الفنانة نضال الأشقر والتي لا زالت تعمل بامتياز في المسرح واستطاعت أن تقدم للجمهور العربي فنا راقيا وجميلا يخاطب الناس بلغة تدفعه إلى الحوار , بذلك كونت مسرحا جادا وممتعا يتحلى بجماليات تخلق إحساسا بالدهشة والمتعة , ولا زالت تحمل مشروعا مسرحيا نهضويا , جاعلة مسرح المدينة ملتقى لكل الفنانين والمسرحيين عربا وغير عرب .

  • #2
    رد: نضال الأشقر الممثلة والمخرجة اللبنانية المبدعة

    ما شاء الله عليها..

    تاريخ طويل يزخر بكل عظيم..

    هي اسم كبير في عالم المسرح لن يتكرر...

    شكرا سيدي..

    تعليق

    يعمل...
    X