إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفايكنغ-2-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفايكنغ-2-

    وصفت القصص الأيسلندية اكتشافه بالطريقة التالية.

    بدا لهم مُناخ البلاد دافئًا إلى حد أنهم لا يحتاجون إلى تخزين علف الماشية لفصل الشتاء وهنا بنوا المنازل عثر شولكر الجنوبي على شجر عنب وسمى ليف إيركسون البلاد يومًا ما فلندا.

    رغم أن العنب لم ينمُ يومًا في لينس أوميدوز تثبت الاكتشافات الأثرية صحة القصة تلك المناطق كانت هدفًا طبيعيًّا الفايكنج في نيو فاوند لاند بعد عقود قليلة من الحرب مع الهنود المحليين غادر الفايكنج مخيمهم في كندا مع أنهم على الأرجح استمروا في استكشاف أمريكا الشمالية.

    في مناطق بعيدة كالمكسيك ذكرت قصص من القرن الثاني والثالث عشر قدوم رجال زرق العينين في مراكب تحمل رءوس الأفاعي.

    إن سجل مغامرات الفايكنج في أميركا سجل من الأساطير والإشاعات وفيما كان ليف إريكسون يستكشف في الغرب كان الفايكنج يقيمون سلالة لهم في الشرق سافروا في السفن الطويلة من البحر البلطيق إلى البحر الأسود وأسسوا البلد الذي نعرفه اليوم باسم روسيا.


    ==================================

    الحلقة الثانية

    لغز الفايكينج حضارة تعود إلى ألف عام ترى البحوث أنه بالإضافة إلى وصولهم إلى أميركا الشمالية أسس الفايكينج أيضاً الإمبراطورية الروسية الأولى.

    بعد نهاية الحرب الباردة بدأ علماء الآثار والمؤرخون يكشفون عن هذه القصة المثيرة للاهتمام، حُفرت الأدلة على أنصاب قديمة وكُتبت على لفائف الورق وقولبت حليًا مزخرفًا، أدلة ثرية تعود إلى حضارة امتدت من أنهر روسيا إلى جبال فنلندا الجليدية إنها قصة الفايكنج.

    موسكو أيام الاتحاد السوفيتي، خلف جدران من الفولاذ احتفل القادة بقوة روسيا وهي بلد ذو ماضٍ أسطوري وغامض، راود المؤرخين هذا السؤالُ متى أسست روسيا ومن أسسها؟

    في عام 1988 عثر في الطبقة السفلية لمبنى الكريملن على دليل مذهل عن نشأة روسيا.

    حفر عمال السمكرة حفرة تحولت إلى اكتشاف أثري مثير ثلاثمائة قطعة من الكنز الملكي يعتقد أن تاريخه يعود إلى حكام روسيا الأوائل، غنائم يعود أصلها إلى الفايكنج الاسكندنافيين.

    سوار الذراع الفضي هذا الذي عثر عليه في مبنى الكريملين من تصميم مألوف لدى الفايكينح وهو شبيه بهذا السوار من موطن الفايكينج الأصلي، وهذا العقد من الكريملين يكاد يكون مطابقًا لعقود الفايكينج في اسكندرافيا، دفن هذا الكنز في عام 1220 قبيل وضع المغول حداً للإمبراطورية الروسية الأول فهل يمكن أن يكون الفايكينج الاسكندنافييون قد لعبوا دورًا مهمًّا في الداخل الشرقي فيما كانوا يفتحون الأراضي عبر البحار نحو الغرب.

    ترى مصادر تاريخية واكتشافات أثرية من القسطنطينية التي فتحها المسلمون وهي تعرف الآن باستانبول أنه يوجد تأثير كبير للفايكنج، تبدأ هذه القصة البوليسية في وطن الفايكينج الواقع شرقًا في جوار بحيرة مالارين في السويد.

    هنا تجد شهادات لمحاربين من الفايكينج منقوشة على الحجر كانوا قد جمعوا الثروات من الأراضي الشرقية لروسيا كما نجد اسمها محفورًا بالأحرف الاسكندافية العائدة إلى الفايكينج.

    متحدث :

    طلب "ألفا" أن ينصب هذا الحجر تكريمًا لابنه ألنفاست الذي اتجه شرقًا إلى روسيا، أبحروا بعيداً بحثاً عن الذهب وأطعموا النصر في الشرق وقضوا في أقصى الجنوب في بلاد العرب.

    هنا في جزيرة صغيرة في بحيرة مالارين تقص علينا الأدلة الأثرية القصة نفسها، يغطي العشب الآن هذا المكان حيث انتصبت في الماضي مدينة للفايكينج وآلاف المقابر تضفي على المكان ميزة خاصة.

    المعلق الثاني :

    نحن الآن في جزيرة إيفيركو في ملارين حيث تقع مدينة بيركا، ننتقل على أرض تنتشر عليها المقابر بالآلاف وهي دلالة على وجود سكان كثر أقاموا على هذه الجزيرة في الماضي، كانت بيركا مركزًا تجاريًا رئيسًا في شمالي البلطيق، وكانت مركزًا للتجار والحرفيين من جميع أنحاء العالم آنذاك، من هنا انطلقت بعثات كثيرة باتجاه روسيا والإمبراطورية البيزنطية والمناطق المحاذية لنهر الفولجا وصولاً إلى بلاد العرب.

    المعلق الأول :

    هذا أحد النماذج بمقياس 1/30 من بيركا صنع استنادًا إلى الاكتشافات الأثرية وصور الحاسوب، يعني اكتشاف قطع من أصل شرقي في بيركا أن الفايكينج كانوا على اتصال بروسيا والأراضي الممتدة خلفها، اكتشافات على غرار النقود العربية وخرز من الصدف من جزر بعيدة في المحيط الهندي.

    هذا الدبوس البرونزي يشبه الطيور التي عثر عليها في المقابر التي تعود إلى عصر الفايكينج في روسيا.

    في مدينة سكتونا العائدة إلى الفايكينج قريباً من بيركا هناك أطلال كنيسة مماثلة في بنائها للكنيسة الأولى في روسيا.

    على غرار الكنيسة هذه التي ما تزال قائمة في مدينة سمولينسكا الروسية عثر على آلاف القطع الروسية الأصل في سكتونا على غرار هذا المشط العظمي من القسطنطينية.

    متحدث :

    لدينا مجموعة من المغازل الروسية المصنوعة من الأرجوان الأحمر ومصدرها مقلع على مشارف كييف.

    المعلق الثاني :

    إنها تدل على الاتصال اليومي بين المنطقتين.

    متحدث :

    هناك عدد كبير من الفئوس البرنزية الصغيرة وهي رمز للذين كانوا يتولون حراسة الأمير الروسي، وهناك خواتم زجاجية وبيضة أثرية من كييف.

    المعلق الأول :

    يعود أصل هذه المكتشفات إلى الأراضي الشرقية البعيدة عن اسكندنافيا من مناطق مثل كييف والقسطنطينية التي لا يمكن الوصول إليها إلا بعد اجتياز أراضٍ وعرة وأنهر غير صالحة للملاحة.

    فما الذي يدفع الفايكينج إلى تكبد هذه المصاعب كلها والسفر نحو الشرق فيما الكنوز قريبة من ديارهم؟

    هناك دليل يخولنا فهم انجذابهم إلى الشط هو المجتمع الزراعي البدائي الذي كانوا يعيشون فيه، بينما استمعوا إلى أخبار التجار وقصص عن الذهب والقوافل المحملة بالفضة والبهارات والجواهر وعن ثروات يصعب تخيلها.

    المعلق الثاني :

    لقد سمع الكثيرون من شبان بيركا وجوارها بتلك البعثات والثروات التي كان من الممكن جمعها في الجهة الأخرى من البحر وأرادوا الاشتراك في الغزوات والبعثات التجارية إلى تلك الأراضي البعيدة.

    المعلق الأول :

    بدأت سفن البعثات تتوغل عبر الأنهر الشمالية التي تخترق أرضًا تسكنها قبائل سلاف، وصفت توقعات هؤلاء المحاربين الكبيرة في قصص الفايكينج.

    متحدث :

    قرر إنجفور المغامر الانطلاق بحثاً عن مملكة أجنبية له، جمع الرجال وأسطولاً من ثلاثين سفينة مجهزة تمام التجهيز، وانطلق من السويد ولم يقبض أشرعته قبل وصوله إلى روسيا، حيث استقبله الملك يوغوسلاف بحفاوة كبيرة.

    المعلق الأول :

    كانت هناك مداخل كثيرة لشبكة الأنهر الشرقية، تمر الطريق الأساسية عبر خليج فنلندا وصولاً إلى بحيرة لادوجا الروسية، كان مركز ستاريا لادوجا التجاري مدخل شبكة الأنهر المؤدية إلى قلب روسيا، ما يزال الشارع الرئيس فيها يدعى شارع الفايكينج.

    المعلق الثاني :

    هذا أحد أفضل المواقع في ستاريا لادوجا لأننا نجد هنا مجموعة من المقابر وهي مرتبة على طريقة الفايكينج، لم يبقَ عدد كبير من الهضاب اليوم لكنها كانت منطقة جميلة تمر فيها السفن في عصر الفايكينج الذين كان باستطاعتهم رؤية مقابر ملوكهم، تلك هي ميزة هذه المنطقة.

    المعلق الأول :

    في دربة لادوجا الحالية يكتشف علماء الآثار اليوم بقايا ما خلفه تجار الفايكينج والمستوطنون، قطعٌ خشبية حفظت جيداً كهذه المنحوتة الصغيرة لرجل من الفايكينج.

    وهذه الدمية على شكل بطة للأولاد، وهذا رأس تنين مصنوع من العظام لربما كان نموذجًا لجمجم سفينة، وهذا الحذاء الجلدي حفظ في الطين مدة تقارب ألف عام.

    المعلق الثاني :

    أرى أن لادوجا توازي بيركا في الأهمية كانت المدينتان متصلتان وبقيت الصلة بينهما وثيقة كما أنها المدينة الأقرب لاسكندافيا التي شكلت انطلاقة الفايكينج إلى الإغريق فالعرب.

    إن نوعية الأدلة عن وجود الفايكينج في روسيا وكميتها مذهلتان، تعتبر الاكتشافات الأثرية ككنز الكريملين والمعلومات من السجلات الروسية أن الفايكينج لعبوا دورًا كبيراً في تأسيس الدولة الروسية في القرن التاسع.

    إن السجلات الروسية الأولى التي تشرح الدور الذي لعبه الفايكنج في بداية التاريخ الروسي دوّنها راهب يدعى نستور في القرن الثاني عشر، أقام نستور في دير لافرا في كييف وسجل تاريخ روسيا حين عصره، تصف سجلاته معارك تاريخية ومعاهدة سلام مفصلة، معلوماته دقيقة بحيث اعتقد العلماء أن ما كتبه يرتكز على وثائق حكومية، كتب نستور عن الفايكينج ونشاطهم في الأراضي السلافية الشمالية.

    المعلق الثاني :

    جمع الفايكينج القادمون من الجهة الأخرى من البحر الضرائب من سلاف.

    في عام 862 طُردَ الفايكينج إلى البحر وما عادوا يجمعون الضرائب حكم السلاف أنفسهم لكنها كانت أياما خلت من حكم القانون والنظام فتعاركت القبائل وتحاربت، ذهب أفرادها إلى منطقة الفايكينج الذين أطلق عليهم اسم الروس، قال أفراد القبائل السلافية للروس: "أرضنا شاسعة وغنية لكنها تفتقر للنظام تعالوا واحكمونا" اختير ثلاثة أخوة من الملوك جاءوا برفقة الروس وأصبح أخوهم الأكبر لوريك أمير نوفجرود من خلال هؤلاء الإخوة الثلاثة أرض نوفجرود أرض الروس وأصبح نوفرجرود من سلالة فايكينج وقد كانوا قبل ذلك من سلاف.

    المعلق الأول :

    تقع مدينة نوفجرود على بعد مائتي كيلو متر جنوبي ستاريا لادوجا واستنادا إلى سجلات نستور التاريخية جعل الأمير لوريك نوفجرود عاصمة البلاد الجديدة التي سميت روسيا أو أرض الروس.

    متحدث :

    أولاً: هو أن أصل كلمة روس ويشاركني مؤرخون كثر في هذا الرأي منبثقة من كلمة روتسي والتي تعني السويد في اللغة الفنلندية، ومن روس والتي تعني المجدف، وهي كلمة نجدها على منقوشات الفايكينج، تكشف السجلات الروسية القديمة أن كلمة روس تدل على الفايكينج الشرقيين والفريق العسكري الذي كان يجدف في السفينة التي وصل عليها أمراء الفايكينج.

    المعلق الأول :

    ينقب اليوم في نوفجرود في بقايا حصن الأمير لوريك العائد إلى القرن التاسع.

    باحث:

    من اللافت أننا وجدنا هنا في حصن الأمير لوريك أغراضًا لا يرج أصلها إلى اسكندرنيفيا فقط بل إلى وسط السويد وبخاصة المنطقة المحيطة ببحيرة ملارين، هنا نجد تمثالاً وُجد في أوربا الشرقية، وهنا نجد ساعد ساق ودبابيس ووجدنا هنا جواهر نقشت عليها كتابات اسكندرنافية مما يعني أنها من أصل اسكندرنافي.

    المعلق الأول :

    نقلت هذه البوابة المزخرفة بالتماثيل الأسطورية المسبوكة بقوالب برنزية كبيرة إلى نوفجرود من مدينة الفايكينج السويدية سكتونا.

    هذه بقايا منازل خشبية من طابقين تقع قريباً من الشارع بنيت على أعمدة، هنا عثر علماء الآثار على مصنوعات يدوية مذهلة كهذا الحصان المرفوع على عجلات، وهو دمية للأطفال، وعلى قناع جلدي ومشط بتصميم الفايكينج والسلاف بالإضافة إلى جواهر الفايكينج المصنوعة من العظام والعنبر.

    ولكن الاكتشاف الأكثر دهشة هو رسائل مذهلة كتبت على ألياف شجر الباتوولا وحفظت على شكل لفائف صغيرة كهذه الشكوى من تاجر من الفايكينج.

    تاجر من الفايكينج :

    لقد استلمت مني بضاعة منذ تسع سنوات ولم استلم منك مالاً ما لم ترسل لي حالاً أربعة جريفنا ونصف جريفنا فإنني سأشهر بك وأطعن بمصداقيتك، سدد هذا الدين حالاً.

    متحدث :

    ورسالة فيها رسوم لأحد الأطفال.

    المعلق الأول :

    في نوفجرود تنقسم الطرق المائية التي عبرها الفايكينج نحو الشرق إلى ساحل بحر قزوين الغني، ونحو الغرب إلى القسطنطينية، عاصمة الإمبراطورية البيزنطية فاحشة الثراء.

    تؤدي الدرب الجنوبية إلى بحيرة أولمان الضحلة ونحو الأعلى إلى نهر لوفات، بعد نهاية الحرب الباردة أضحينا نستطيع للمرة الأولى دراسة طرق الفايكينج النهرية من الجو، بقيت تضاريس المنطقة على حالها بطريقة لافتة للنظر منذ قام الفايكينج برحلاتهم الأولى منذ ألف ومائة عام، بعد بضعة مئات الكيلومترات تضيق المجاري المائية.

    في أعالي النهر في المستنقعات قرب منبع النهر تضيق حتى تصبح جداول ضحلة مما يجعل تقدم السفن والمراكب مستحيلاً، في هذا المكان كان من الضروري سحب السفن خارج نهر لوفات وحملها عبر اليابسة حتى منبع نهر دافينا كانت الطريق تتجه نحو أعالي نهر كاسفيليا الضيق وبعد أن تنقل المراكب مرة أخرى فوق اليابسة كانوا يبحرون على نهر نيبر وهو نهر واسع ويتجه غربًا، أثبتت التجارب العلمية الحديثة أن سفن الفايكينج الكبيرة التي يبلغ طولها خمسة وعشرين متراً والموجودة في النرويج والدنمارك يستحيل عليها الملاحة على أنهر مماثلة كما يستحيل جرها على اليابسة لمسافات طويلة كالمستنقعات الروسية، لقد كانت المراكب التي استخدمها الفايكينج هنا أصغر حجمًا وربما وصل طولها إلى ثمانية أو اثني عشر متراً شجعت بقايا المراكب التي عثر عليها في اسكندنافيا وفنلندا على بناء نماذج بالحجم الحقيقي.

    المعلق الثاني :

    يرتكز هذا المركب على اكتشاف أثري في الجهة الفنلندية في الحدود الروسية التي نعرفها اليوم، إنه نموذج لمراكب الفايكينج التي كانت تنقل البضائع على نهر النيفا إلى استيريا لادوجا في شمالي روسيا وهو من القرن العاشر على الأرجح، تبلغ سماكة اللوح ستة عشر مليمترًا فقط.

    المعلق الأول :

    من المؤكد أن سماكة الألواح الخشبية القليلة كانت شرطًا أساسيا في صناعة سفن الفايكينج النهرية هذه لأنها أقل وزنًا ويسهل جرها على اليابسة لذا فقد أقام الفايكينج علاقات ودية بينهم وبين السكان المحليين فالرحلات كانت تجارية واستكشافية ولم تكن للنهب.

    يقع مركز صمولينجس التجاري حيث تتقاطع الطريق النهرية مع نهر الدينيب هنا توقف الفايكينج لترميم سفنهم والتزود بالمؤن في خارج صمولينجس فوق ضفتي النهر اكتشف علماء الآثار إحدى أكبر مقابر الفايكينج في العالم.

    داخل الهضبات وجدت بقايا الاسكندنافيين الذين قضوا في الأراضي الغريبة ووجد كنز كبير من الفضيات ومن الخواتم والمجوهرات من صنع الفايكينج.

    متحدث :

    ظهرت المقبرة الأولى في القرن التاسع وفي هذه الجهة من الحقل في إحدى المقابر عرفنا طريقتهم لدفن الأموات بحرقهم على مركب نهري، هذا طقس نموذجي للفايكينج السويديين أحضروه إلى روسيا عندما أحضروا معهم كلمة روس.

    المعلق الأول :

    دون دبلوماسي شهادة عيان لطقوس دفن الفايكينج هذه على ضفاف نهر روسي.

    دبلوماسي :

    سمعت ذات يوم أن رجلاً نافذًا بينهم قد توفي حملوه إلى خيمة نصبت على السفينة وقتلوا كلبًا وجيادًا ودجاجًا ورموها في السفينة ألبسوه ثيابًا جميلة ووضعوا أسلحته كلها إلى جانبه كانت بشرته قد اسودت بفعل البرد ثم سألوا جواريه من منكن تريد الموت معه، وقالت إحدى الفتيات: أنا، أدخلت عجوز الفتاة إلى الخيمة ثم قتلت، أضرمت النار في السفينة ثم هبت رياح قوية ومخيفة وقبل انقضاء ساعة واحدة تحولت السفينة والخشب والمرأة ورئيس القبيلة إلى رماد ومن ثَمَّ إلى غبار.

    المعلق الأول :

    رغم سمعة الفايكينج الذين عرفوا بالعنف أخذت روسيا بعد الحرب الباردة تهتم اهتمامًا متزايدًا بميراثها الاسكندنافي، أطلق مركب شبيه بمراكب الفايكينج الروسية من اسمولينس ليبحر على الطريق المؤدية نحو الشرق في نهر دينيب على المركب علماء آثار ومجموعة من خريجي الكلية البحرية في سان بطرس بيرج وهدفهم اختبار ما كانت تواجهه مراكب الفايكينج في الأنهر الشرقية وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط، وقد خزنوا المأكولات والمعدات تحت ألواح في ظهر المركب لافتقاره لحجرة، في القرى المحاذية للنهر وجد الفريق زخارف مشابهة للأسلوب الاسكندنافي القديم.

    يسعى فريق المركب لمعرفة كيفية تقدم مراكب الفايكينج في المياه الضحلة الملتوية المسار مثل نهر دينيب تتميز مراكب الفايكينج بحركة محدودة في مواجهة الرياح لكن وبما أن نهر الدينب متعرج المسار يقوم الطاقم برفع الشراع للاستفادة من الرياح وكيفما كانت اتجاه الرياح فهم يستطيعون دائماً الملاحة في قسم من النهر.

    متحدث :

    وقفنا هنا ورأيناك هناك، يتلوى النهر عندما يعبر الوادي ويدفع المركب بقوة كبيرة هذا منعطف آخر.

    المعلق الأول :

    بعد أن كان موضوع الفايكينج محرم التداول في عصر القياصرة والحكومات البلشفية عادت روسيا تهتم مجدداً بما تركه الفايكينج من ميراث فيها، تذكرنا التماثيل التي وضعت على طريق الفايكينج التجارية القديمة بالأيام الغابرة.

    لم يقتصر عبور الفايكينج للأنهر الروسية على الملاحة فقط فقد ذكرت سجلات نستور التاريخية قصة قائدين عسكريين من الفايكينج أبحرا جنوبًا لتأسيس مملكة لهم نزلا نهر دينيب وقطعا بأسطولهما ثمانمائة كيلو متر جنوبًا من سمولينس إلى كييف التي لم تكن آنذاك سوى مدينة سلافية صغيرة استوليا عليها وجعلا منها مقرًا لهما.

    وورد في سجلات نستور التاريخية:

    نستور :

    عندما وصلا إلى مشارف كييف خبأ أولييف محاربيه في المراكب الطويلة وأرسل في طلب القائدين قائلاً نحن تجار من بلادكما في طريقنا إلى اليونان تعاليا معنا وعندما وصلا قتلهما وجعل من كييف أم المدن الروسية كلها.

    المعلق الأول :

    هذا النموذج هو إعادة بناء كييف في عام 1000 أصبحت كييف عاصمة الفايكينج الجديدة في روسيا ومركز الدولة وقد امتدت من خليج فنلندا إلى البحر الأسود تقريباً، من هذه المدينة حكمت سلالة الفايكينج من دون انقطاع مدة ثلاثمائة عام، أصبح ابن حفيد لوريك فلاديمير أحد أمراء الفايكينج الروس الأكثر شهرة وعاش معظم حياته حياة احتيال ومكر استنادًا لأحد معاصريه الألمان.

    هذه أشياء قليلة من كنوز كييف التي حفزت حتما تجار الفايكينج القادمين من اسكندافيا يزن هذا العقد المسجل من بلاد الإغريق كيلو جراماً واحداً وقد صنع من الذهب المزخرف بدقة كبيرة.

    قرر فلاديمير الذي كان يعيش في مجتمع تمتزج فيه اعتقادات الفايكينج والسلاف الوثنية الاهتداء إلى معتقد أكثر حداثة يفرضه في بلاده في عام 988 دعا إلى بلاده ممثلين لجميع الطوائف النصرانية واليهودية، يقول نستور: إن فلاديمير استثنى الكاثوليك لوجود الصوم عندهم واستنكاره لطقوسهم، وقال للبعثة اليهودية: لو كان الله يحبكم ويحب ناموسكم لما جعلكم شيعًا في الأرض. اختار فلاديمير الأرسوذوكسية الشرقية لرعاياه عثر في كييف على جواهر وأسلحة ودروع للفايكينج تشعرنا الأدوات والجواهر بوقع الحياة اليومية عندهم.

    آنية فخارية من تصميم محلي، دبوس اسكندانافي مصنوع من الصدف على شكل سلحفاة، مفتاح لأحد الأبواب، وقلم عظمي للحفر على الشمع، مشابك وقوالب صنعت بها.

    رغم شهرة الفايكينج الحربية واتصافهم بالوحشية فقد أحضروا تجارة مسالمة إلى روسيا، أصبحت كييف ملتقى التبادل التجاري بين الجنوب والشمال والشرق والغرب، لكن كنوز الإمبراطورية البيزنطية كانت تمارس عليهم جاذبية لا تقاوم وكتب نستور عن الهجمات التي قام بها الفايكينج من كييف على القسطنطينية، كانت الطريق النهرية إلى الجنوب صعبة وتجتاز أرضا وعرة ومنحدرات سريعة وصفت الكتابات الاسكندنافية الرجال الذين قضوا في المياه الجارفة والتي نعتها الفايكينج بالمياه دائمة العنف.

    عند الشواطئ الجنوبية للبحر الأسود يقع مضيق البوسفور والمدينة التي بحث الفايكينج عنها بصبر إنها مدينة القسطنطينية التي تعرف اليوم باسم استانبول دعاها الفايكينج ميجلوبون أي أكبر المدن، تصف سجلات نستور التاريخية الهجوم الوحشي للفايكينج على استنابول في عام 907.

    نستور :

    جاء أوريك إلى القسطنطينية بألفي سفينة أغلق المواطنون الممرات المائية الضيقة واحتموا داخل المدينة، أمر أوريك الروس بأن يضعوا عجلات تحت سفنهم وبمساعدة رياح مواتية توجهوا نحو المدينة قام الروس بمجازر كثيرة وهدموا القصور وأحرقوا الكنائس، عذبوا سجناءهم وقتلوهم رميًا بالرماح أو إغراقًا في البحر.

    المعلق الأول :

    لحماية القسطنطينية من الفايكينج العابرين من كييف قام الإمبراطور البيزنطي بما يقوم به الملوك الأروبيون الآخرون جمع رجالاً آخرين من الفايكينج وأسس ما يعرف بالمرتزقة.

    متحدث :

    في القرن الحادي عشر كان الإمبراطور القسطنطيني لديه تشكيل من الحرس الملكي يدعى بيريك وقد تبين أنه كان يتألف من الاسكندنافيين وقد تحدثت عنه القصص الفايكينج وذكروا كذلك في السجلات التاريخية البيزنطية كانوا حراسًا وجيوشًا محاربة في المعارك، كان الاسكندنافيون مهتمين جداً بخوض الحروب بخاصة أبناء الطبقة الراقية في المجتمع ذكرت قصصهم الحربية وقصائدهم قتلهم لأعدائهم وكانوا ينشدون الشرف والمجد بإظهار العنف وتبجيله.

    المعلق الأول :

    لم يترك الفايكينج أية آثار دائمة في المجتمعات الغربية التي أقاموا وعملوا فيها، فسرعان ما أصبحت السلالة الملكية في روسيا سلافية لا اسكندنافية.

    متحدث :

    هذه كتابات اسكندنافية من القرن العاشر ورسالة تكاد لا تقرأ من هالفجار.

    المعلق الثاني :

    كان الأمراء والطبقة الراقية لا يشكلون سوى أقلية صغيرة في المجتمع الروسي ولذلك أخذوا ينخرطون أكثر فأكثر في المجتمع السلافي وتزاوجوا على الأرجح من فتيات سلافيات وربت نساء سلافيات أبناءهم وعاشوا طوال الوقت في هذا المجتمع الأجنبي، ظهرت نتيجة ذلك بوضوح في الاكتشافات الأثرية ودلت عليه أسماء الأمراء، اسم الأمير الأول لوريك وهو اسم مشتق من لوريكا الاسكندنافية أطلق على ابنه استنادًا إلى سجلات نستور التاريخية اسم إيجور وهو اسم مشتق من انجفار الاسكندنافية أما الأمير الذي خلف إيجور فقد سمي سيكوسلاف وهو اسم سلافي.

    المعلق الأول :

    استولى الفايكينج على كل العالم الذي يعرفونه بالانتقال عبر الأنهر والبحار من اسكندنافية توجهوا جنوبًا وشرقًا إلى شواطئ البحر الأسود وبحر قزوين وغربًا إلى مياه جرين لاند وأميركا الشمالية كان لهم أثر عميق في عصرهم ولو كانت لهم طموحات أخرى لأسسوا إمبراطورية ذات عاصمة كبيرة، ولكن في غياب خطة إمبراطورية كبيرة سافر الفايكينج فرادى تحقيقًا لطموحاتهم الخاصة.

    مع التطور الإجمالي للدول القوية وسيطرة الديانات بدأ تأثير الفايكينج يتلاشى شيئاً فشيئًا وقبل نهاية القرن الحادي عشر انطلق الفايكينج نحو التاريخ، لم يؤسس الفايكينج الإمبراطوريات العظمى، كل ما تركوه أنقاض تاريخية وأثر ثقافي لم نبدأ باكتشافه إلا حديثاً.
    عناق الريح http://www.yabdoo.com/users/11991/ga...100_p41424.gif
يعمل...
X