Announcement

Collapse
No announcement yet.

في حمص يستصلح أراضي نحو 1354 هكتارا لـ 405 مستفيدين خلال 2010

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في حمص يستصلح أراضي نحو 1354 هكتارا لـ 405 مستفيدين خلال 2010

    يسعى لتحسين الدخل واستصلاح الأراضي
    (التنمية الزراعية) في حمص يستصلح
    نحو 1354 هكتارا لـ 405 مستفيدين خلال 2010




    حمص - سانا
    يسعى مشروع التنمية الزراعية في محافظة حمص إلى الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للسكان الريفيين وزيادة الانتاج الزراعي وتحسين نوعيته في المناطق التي تشملها أنشطة وفعاليات المشروع وذلك من خلال زيادة مساحة الاراضي القابلة للزراعة بالأشجار المثمرة أو المحاصيل الموسمية .
    وقال مدير الفرع المهندس نزيه الرفاعي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إن هذا المشروع من المشاريع الحيوية التي تسهم في تنمية الريف وتحسين مستواه الاقتصادي والثقافي والصحي مبينا أنه بدأ عام 2002 وان الهدف الاساسي له هو استصلاح 20 الف هكتار وذلك لتوسيع مساحات الأراضي الزراعية بهدف التشجير المثمر وزراعة المحاصيل الحقلية إضافة إلى منح تسهيلات كبيرة للمزارعين .
    وبين الرفاعي أن مساحة الاراضي المستصلة منذ بداية عمل المشروع وحتى نهاية الشهر الماضي بلغت 14992 هكتارا كما وصلعدد المستفيدين إلى 5135 مستفيدا من خلال عمل المشروع في 629 قرية لافتا إلى أن خطة الاستصلاح للعام الحالي تضمنتاستصلاح 2200 هكتار حيث عمل المشروع بين منطقتي الاستقرار الاولى والثانية اذ بلغ اجمالي المساحة المستصلحة حتى الشهر الماضي 1354 هكتارا منها 1042 هكتارا للتشجير و 312 هكتارا لزراعة المحاصيل وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 61 بالمئة كما ان عدد المستفيدين وصل إلى 405 مستفيدين من 101 قرية منها 95 في منطقة الاستقرار الأولى والباقي في الثانية.
    وأوضح الرفاعي أن المشروع منح المزارعين مجموعة من التسهيلات للقيام بعمليات الاستصلاح حيث لا يحتاج المزارع عند رغبته بالاستصلاح الا ان يقدم بيان ملكيته للأرض التي يريد استصلاحها لرئيس مجموعة العمل في منطقته ليتم استصلاحها كما ان اجور الاستصلاح التي تنفذها آليات الفرع أرخص من أجور نظيرتها الخاصة حيث تبلغ أجرة ساعة العمل عبر الآليات ذات 300 حصان بـ 1100 ليرة سورية كما ـن اجرة الليلة ذات 400 حصان 1450 ليرة وهي أسعار أرخص من القطاع الخاص بنسبة النصف تقريبا .
    وأضاف مدير الفرع أن عملية الاستصلاح تتم إما من خلال قرض يتقدم به المزارع عن طرق المصرف الزراعي أو من خلال الدفع المباشر مشيرا إلى أن عدد المستفيدين من القروض لغرض الاستصلاح وصل خلال العام الحالي إلى 16 مستفيدا.
    ولفت الرفاعي إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق جملة من الاهداف اهمها تنويع مصادر الدخل عن طريق منح القروض الزراعية للمزارعين لتأسيس مشاريع خاصة بهم كمشاريع مشاغل الخياطة وتربية الدواجن والنحل وقروض تربية الابقار والاغنام كما تهدف أيضا إلى تحسين نوعية وسلالة الثروة الحيوانية من حيث الكم والنوع من خلال ادخال سلالات محسنة من الابقار والكباش والنعاج حيث بلغت قيمة القروض التي تم تسليمها خلال العام الحالي 736ر4 ملايين ليرة استفاد منها 41 مزارعا.
    كما يسعى المشروع إلى تحسين المستوى الثقافي والصحي والاجتماعي للنساء الريفيات في مناطق عمله عن طريق تدريبهن للقيام بمجموعة من الدورات التي نفذ منها خلال العام الحالي اربع استفادت منها 62 مزارعة.
    وشملت الزراعات بأنواعها: محو أمية.. خياطة.. تأسيس مشاريع صغيرة.. كيف تؤسس مشروعا خاصا بك..تريكو كما يقيم المشروع دورات للمهندسين حول الاستصلاح ودورات للمزارعين حول طرق وأساليب الري الحديث كما يهدف المشروع إلى تحسين ودعم خدمات الارشاد الزراعي في المحافظة من خلال تقديم خدمات ووسائل الاتصال والاعلام الزراعي.
    وعمل المشروع أيضا على تحقيق الاستفادة القصوى من مصادر المياه الطبيعية لتأمين مياه الشرب والري للمزروعات وذلك ضمن برنامج إرواء القرى العطشى حيث قام بحفر 20 بئرا للشرب وتجهيزها بشكل نهائي من مضخات وخزانات عالية ومجموعات التوليد الكهربائي وتم تسليمها إلى مؤسسة مياه الشرب لتقوم بدورها بإيصال المياه إلى الفلاحين حيث دخلت جميعها الخدمة الفعلية.
    أحمد نصار
Working...
X