إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في حمص البدء بمشروع مسح الموارد الزراعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في حمص البدء بمشروع مسح الموارد الزراعية

    البدء بمشروع مسح الموارد الزراعية في حمص



    حمص - سانا
    بدأت في محافظة حمص الأعمال الحقلية لمشروع مسح الموارد الزراعية على مستوى المحافظة الذي يقام بالتعاون بين محافظة حمص والهيئة العامة للاستشعار عن بعد بهدف تأسيس بيانات لاستعمالات الأراضي وإنتاج الخرائط الغرضية الزراعية.
    وأوضح المهندس فؤاد سلامة عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة أن المشروع سينفذ على مساحة 12 الفا و 500 كم2 وتشمل منطقة الدراسة المنفذة من قبل هيئة الاستشعار عن بعد مناطق حمص وتلكلخ والمخرم والقصير والرستن حيث تم تحضير مجموعة من الصور الفضائية للمناطق المذكورة وإرجاعها بدقة تتلاءم مع مقياس الخرائط المطلوب إعدادها والبدء بأعمال التفسير البصري لهذه الصور بهدف اعداد خريطة استعمالات الأراضي والغطاء الأرضي.
    بدوره أشار المهندس علي الحسيكي منسق المشروع في المحافظة إلى أنه تم تكليف المهندسين المختصين للقيام بالأعمال الحقلية التي تشمل تحديد خط البادية على أرض الواقع باستخدام جهاز نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي أس" وتحديد حدود المحميات المتواجدة ضمن منطقة الدراسة اضافة إلى المشاتل الرعوية العائدة للهيئة العامة لإدارة وتنمية البادية ومشروع تنمية البادية.
    وأضاف الحسيكي أن الأعمال الحقلية ستشمل ايضا تحديد مناطق الغابات والحراج باستخدام الجهاز نفسه ضمن منطقة الدراسة وتحديد المناطق الحراجية الخالية من النباتات الحراجية وإعداد شريحة للحدود الخارجية لمناطق الحراج في منطقة الدراسة.
    من جهتها بينت الدكتورة سهام أيوب رئيسة قسم الشؤون الاقتصادية في مديرية زراعة المحافظة أهمية المشروع لإعداد ميزان استعمالات الأراضي مشيرة إلى ان النتائج التي سيخلص اليها سيتم عرضها على الجهات المعنية لتتم دراستها وتحليلها علميا وتقنيا وبناء عليها ستتخذ القرارات اللازمة.
    من جهته أوضح الدكتور محمد الملحم رئيس فرع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد في المنطقة الوسطى أن مدة المشروع 9 اشهر ويأتي ضمن مشروع مسح الموارد الطبيعية "سنارز" الذي تقوم به وزارة الزراعة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد باستخدام نظام المعلومات الجغرافي والتقنيات الحديثة لافتا إلى أن المسح يهدف إلى اجراء مسح شامل للموارد الطبيعية والحصول على معطيات عن استعمالات الأراضي في منطقة الدراسة وذلك من خلال إنتاج خرائط غرضية وتحديثها بشكل دوري.
    وقال رئيس فرع الهيئة إن المشروع سيعمل على تاسيس بيانات لاستعمالات الأراضي وإنتاج الخرائط الغرضية الزراعية وتقدير مساحات المحاصيل الرئيسية والاستراتيجية وتقدير إنتاجها إلى جانب تقدير مساحات الاشجار المثمرة وانواعها ومساحات الغابات وأنواعها وتوزعها ومراقبة مصادر المياه السطحية.
    يذكر أن أهداف المشروع البعيدة تتلخص في تنمية القطاع الزراعي بمختلف فروعه بشكل متوازن بالاعتماد على ارقام الاحصائية الاقرب للواقع ووضع الخطط المناسبة لاستثمار الموارد الزراعية بشكل علمي يضمن التنمية المستدامة لهذه الموارد وتمكين الحكومة من تطبيق سياسة الأمن الغذائي.


  • #2
    رد: في حمص البدء بمشروع مسح الموارد الزراعية

    الاحصاء الزراعي هو الاساس العلمي والعملي لبناء القرار السليم لتحسين واقع القطاع الزراعي وما يحصل هو خطوة هامة في الطريق الصحيح

    تعليق


    • #3
      رد: في حمص البدء بمشروع مسح الموارد الزراعية

      تسلم ايدك ياأخت رحاب ع الاخباروعالصورة الحلوة له الخضار اللي بجنن...

      تعليق

      يعمل...
      X