إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرقة كركلا اللبنانية للرقص والموسيقا - من ويكيبيديا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فرقة كركلا اللبنانية للرقص والموسيقا - من ويكيبيديا

    فرقة كركلا
    من ويكيبيديا
    فرقة كركلا فرقة لبنانية مختصة في الموسيقى المسرحية لا تزال تقدم عروضا الموسيقية حول العالم.
    تأسيس الفرقة
    أسست عن طريق عبد الحليم كركلاالموسيقاراللبنانيفي العام 1968، التي ضمّت في ذلك الوقت نحو 14 عضواً وبدأ إبداعها الفني المتميز والمتكامل، يلوح في أفق لبنانوالعالم العربي، مستوحياً أعماله المسرحية الراقصة من مسيرة بدوي في الصحراء، حيث الموسيقى الفطرية تنبعث من أقدام جمل أو فرس على رمال الصحراء.
    الانطلاقة الأولى للفرقة كانت على أدراج معبد جوبيتيرفي بعلبك، وفي العالم1972، شاركت الفرقة في مهرجانات أوساكافي اليابان، إذ حضر الحفل الأمير ميكازاابن الإمبراطور.
    الشهرة العالمية
    بدأت الفرقة بجولاتها العالمية فأبرزت وجه لبنانالمشرق في مسيرة المعرفة. تطورت الفرقة بين العام 1972والعام 2002وتحولت من فرقة شعبية إلى مسرح راقص يضم نحو 50 راقصاً وراقصة وممثل وممثلة. وأصبحت مؤسسة مسرح كركلاالتي تضم: 'مركز كركلا للأبحاث التراثية'، و'مدرسة كركلا للرقص'؛ والمدرسة تدرب مجاناً 300 طالب هم من محبّي الفرقة. وأصبحت 'مؤسسة مسرح كركل' تملك مسرحاً خاصاً بها مسرح الايفوار، أسوة بالفرق العالمية أوبرا هاوس وغيرها، لتكون بذلك أول فرقة عربية تملك مسرحاً.
    في العام 1982، رعى الملك حسينملك الأردنالراحل، الجولات التي قامت بها الفرقة في أوروباوأميركا، وكانت رعاية الملك حسينلهذه الجولة نتيجة تأثره بعملها 'الخيم السود' الذي يتحدث عن الحياة البدوية.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    == تأسيس الفرقة ==
    أسست عن طريق [[عبد الحليم كركلا]] [[موسيقار|الموسيقار]] [[لبنان|اللبناني]] في العام [[1968]]، التي ضمّت في ذلك الوقت نحو 14 عضواً وبدأ إبداعها الفني المتميز والمتكامل، يلوح في أفق [[لبنان]] و[[العالم العربي]]، مستوحياً أعماله المسرحية الراقصة من مسيرة بدوي في الصحراء، حيث الموسيقى الفطرية تنبعث من أقدام جمل أو فرس على رمال الصحراء.
    الانطلاقة الأولى للفرقة كانت على أدراج [[معبد جوبيتير]] في [[بعلبك]]، وفي [[العالم]] [[1972]]، شاركت الفرقة في [[مهرجانات أوساكا]] في [[اليابان]]، إذ حضر الحفل [[الأمير ميكازا]] ابن الإمبراطور.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    == الشهرة العالمية ==
    بدأت الفرقة بجولاتها العالمية فأبرزت وجه [[لبنان]] المشرق في مسيرة المعرفة. تطورت الفرقة بين العام [[1972]] والعام [[2002]] وتحولت من فرقة شعبية إلى مسرح راقص يضم نحو 50 راقصاً وراقصة وممثل وممثلة. وأصبحت مؤسسة [[مسرح كركلا]] التي تضم: 'مركز كركلا للأبحاث التراثية'، و'مدرسة كركلا للرقص'؛ والمدرسة تدرب مجاناً 300 طالب هم من محبّي الفرقة. وأصبحت 'مؤسسة مسرح كركل' تملك مسرحاً خاصاً بها [[مسرح الايفوار]]، أسوة بالفرق العالمية أوبرا هاوس وغيرها، لتكون بذلك أول فرقة عربية تملك مسرحاً.
    في العام [[1982]]، رعى [[الملك حسين]] ملك [[الأردن]] الراحل، الجولات التي قامت بها الفرقة في [[أوروبا]] و[[أميركا]]، وكانت رعاية [[الملك حسين]] لهذه الجولة نتيجة تأثره بعملها 'الخيم السود' الذي يتحدث عن الحياة البدوية.
    {{بوابة لبنان}}
    [[تصنيف:لبنان]]
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    المزيد عن الفرقة
    فرقة كركلا اللبنانية ترقص رغم المتاعب السياسية
    13 تشرين الثاني 2007 الساعة 19:04
    بيروت (رويترز) - تحدت فرقة كركلا اللبنانية للرقص الصعوبات لتقدم مزيجا من الرقص الحديث والشرقي على المسرح في وطنها وخارجه محققة واحدة من اكبر قصص النجاح الفني في العالم العربي.

    ولكن بعد أن اجتازت فرقة كركلا الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 تعاني الفرقة الان اصعب مرحلة خلال اربعة عقود من الرقص كما يقول مؤسسها عبد الحليم كركلا.

    وكانت الفرقة قد اضطرت لالغاء عرضها في لبنان ثلاثة اعوام متتالية بسبب الصراع السياسي الحاد والحرب وحوادث الاغتيال مما يعني فقدانها لاهم شباك تذاكر. ويستعد كركلا لتقديم عرض في لبنان في ديسمبر كانون الاول للمرة الاولى منذ العام 2002.

    وقال عبد الحليم كركلا الذي كان يقود الفرقة عبر الجبهات في الحرب الاهلية لتقديم عروضه في شتى انحاء البلاد "هذه الايام اصعب علينا من ايام الحرب. كان الوضع خطيرا أيامها ولكن الفصائل كلها قبلت بكركلا."

    أما اليوم وفي ظل الازمة السياسية التي تشل البلاد يقول كركلا ان العودة الى المسرح في لبنان هي أمر حيوي لاستمرار الفرقة التي اثارت حركات رقصها اعجاب النقاد حول العالم.

    وقال وهو يحتسي فنجان قهوة بعد اشرافه على تدريبات فرقته "اكبر جمهور لكركلا في لبنان. هم ينتظرون ونحن ننتظر.

    "نحن نموت... لم يحدث من قبل ان توقفت الفرقة عن العرض لخمس سنوات."

    وما زال كركلا ينتظر عرض احد احدث اعماله وهو عمل يطلق عليه اسم "اوبرا الضيعة" بسبب الغاء مهرجانات بعلبك لثلاثة اعوام متتالية. ويمثل مهرجان بعلبك عادة نقطة الانطلاق لاعمال كركلا الجديدة.

    وقد صمم هذا العرض للاحتفال بالعيد الخمسين لمهرجانات بعلبك في العام 2005 وتروي المسرحية قصة فولكلورية تدور حول خلافات سكان قرية لبنانية.

    وقال ايفان كركلا المخرج وابن عبد الحليم كلاكلا "هذا يمثل الوضع في البلاد. المصالحة تحتاج الى شجاعة وقلب. وهذا هو موضوع العمل."

    وألغيت خطط عرض المسرحية هذه السنة في بعلبك مسقط رأس كركلا للمرة الثالثة عندما الغي المهرجان بسبب مشاكل لبنان الداخلية.

    وقال ايفان كركلا "الان ننتظر حتى 2008. نتطلع الى العودة الى بعلبك لان المهرجان يشير الى ان لبنان استعاد عافيته."

    وفيما يبقى عرض "اوبرا الضيعة" مؤجلا لمهرجانات بعلبك السنة المقبلة يتدرب حاليا راقصو كركلا على مسرحية "فرسان القمر" وهي مسرحية تأمل الفرقة بعرضها في لبنان في ديسمبر كانون الاول.

    وقال ايفان كركلا العارف بالمشاكل السياسية في البلاد "اؤكد على كلمة امل." ومن المقرر ان يتجول العرض في رحلة حول العالم في العام 2008.

    ومسرحية "فرسان القمر" التي انتجت بناء على طلب مؤسسة قطر والتي عرضت في قطر في مارس اذار تعكس التقاليد العربية في قصتها وموسيقاها وازيائها وتصميم المسرح بالاضافة الى حركات الرقص.

    ومثلها مثل باقي اعمال كركلا يعتمد الرقص في "فرسان القمر" على الاسلوب الحديث الذي انشأته الراقصة الامريكية مارتا جراهام التي تعد من رواد الرقص المعاصر في القرن العشرين.

    وشرح ايفان كركلا قائلا "هذا هو القاعدة لاسلوب كركلا في الرقص. والى هذا الاسلوب تضاف حركة الجسد الشرقي - حركة الخصر والمرفقين والذراعين واليدين.

    "هذا المزج هو ما يسمى اسلوب كركلا."

    ويفسر هذا المزج بين التأثيرات الشرقية والمعاصرة في الرقص والموسيقى تمتع كركلا بهذا النجاح في الخارج وهو يعرض اعماله منذ بدايات السبعينات.

    ويتمتع ايضا بموقع عالي المستوى في الشرق الاوسط وقد ربح داعمين امثال عاهل الاردن الراحل الملك حسين الذين يعتبرون كركلا سفيرا لمنطقتهم.

    ولفرقة كركلا الان نحو 900 تلميذ يتدربون على الرقص في مسرحها في بيروت.

    وقال ايفان كراكلا "الناس في الشرق الاوسط لا ينظرون الى كركلا كحالة لبنانية بل ككيان يحافظ على التقاليد العربية.
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    المزيد والمزيد
    أسفل النموذج

    أدت فرقة كركلا اللبنانية مسرحيتها الغنائية الراقصة الشهيرة فرسان القمر، وأبدعت في صهر الرقص المبتكر الحديث بالموسيقى الأصيلة. وفي حين كان أداء الأغاني باللغة العربية، ظهرت على شاشة في أعلى المسرح، ترجمات باللغة الانجليزية للجمهور الأميركي. علقت مجلة إيفنينغ ستاندرد على المسرحية قائلة إن هذه القصة الملحمية التي حكى تفاصيلها راقصون بأزياء بهية التصميم والألوان، وبإيماءات وحركات تعبيرية مزجت أفضل ما في الشرق بالرقص الغربي الحديث
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    فرقة كركلا اللبنانية للرقص والموسيقا - من ويكيبيديا

  • #2
    رد: فرقة كركلا اللبنانية للرقص والموسيقا - من ويكيبيديا

    شكرا لموضوعك وتوضيحك

    انا حلمي كان روح على هالفرقة بس
    على قولة امهاتنا خلص بكالوريا بعدين لا تفرجيني وشك اذا بدك

    تعليق


    • #3
      رد: فرقة كركلا اللبنانية للرقص والموسيقا - من ويكيبيديا

      كان المفروض عرض صور لهذه الفرقة اللبنانية المحترمة والتي اتحفتنا سابقاً .... تحياتي للاحياء فيها وكل الرحمة للاموات .

      تعليق


      • #4
        رد: فرقة كركلا اللبنانية للرقص والموسيقا - من ويكيبيديا

        كان المفروض عرض صور لهذه الفرقة اللبنانية المحترمة والتي اتحفتنا سابقاً
        تكرم عينك هي صور للفرقة














        تعليق

        يعمل...
        X