إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رواية السماء تعود إلى أهلها وفاء عبد الرزاق (فصل فكرة اللون ) 3

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رواية السماء تعود إلى أهلها وفاء عبد الرزاق (فصل فكرة اللون ) 3

    وقت سفرها بالقطار الى بغداد قاصدة زيارة (الإمام الكاظم)؛ حين جاء المفتش، انزلق العرق على رقبته، صكت أمه فخذيها وقدميها، وأنزلت عباءتها كي لا يظهر للمفتش رأسه، بعد أن خبّـأته تحت المقعد الخاص بها. ساعتها تصرّف المفتش كما لو كان الخطأ متجاوَزاً من قِبل رجل يدرك العوز، ويدرك أنه بثمن التذكرة اشترت المرأة متاعها ومتاع من اختبأ تحت عباءتها، غضّ طرفه، ومدّ يده للطفل:
    ـ قم يا بني، أنت في أمان لا تخف.
    خرج وليد كدجاجة مخذولة، وعندما اختلطت رائحة العشب برائحة "الصمّون" والحلوى المصنوعة من الراشي، التهم المقسوم بشراهة وكأن شيئاً لم يحدث*
    بعد هطول المطر، انتبه وليد الى ورقة اليانصيب المبتلـّة، وأكد لنفسه بهزة رأس: ألم أقل لك يا وليد إن بينك وبين الحظ مسافة.
    وهو في الطريق، بين الحلم والرصيف والتذكرة، شاهد امرأة مسنّةً ترتدي عباءة سوداء، وقفت متوثبة للشتيمة بعد أن سمعته يطلب منها أن يمسك يدها ويقبّلها:
    ـ أبمقدوري أن أقبّـل يدك سيدتي؟
    ألقت عليه نظرة، وقطبت حاجبيها غضباً:
    ـ أما تستحي يا مجنون، أنا بعمر أمك؟
    أجابها: ولأنك هكذا وددت تقبيل يدك.
    تركها تهذي وتسبّ، رغم تدخل شـــاب كان يسير خلفها وقوله لها إنه "لم يقصد شيئاً، ولربما رأى فيك شبهاً بأمه.. يا أماه".
    لم يمر القطار بمساحات الروح، ولم يكن المفتش حاضراً وقت نهرته العجوز، ولم يكن سؤاله خطأ؛ أدرك لحظتها أنه اشترى تذكرة غربته. تعانق عرق خجله مع قطرات المطر المتزاحمة، التي بللت معطفه، أخذ يضحك على جسد يرافق روحه ويقول له:
    ـ امش أيها الصنم، ولا تسأل، ألم تتعلـّم من المسطرة التي كسّرت أصابعك في درس التأريخ؟ قال لك المدرس:
    -لا تسأل عن ما لا يعنيك، احفظ ما يُطلب منك وامتحن، لتنال درجتك.
    كان يعني له السؤال وقتما سأل مدرّسه: هل سنصبح غداً في التأريخ؟
    ردّ عليه المدرس باقتضاب :
    - نعم.
    لكنه كان لحوحاً، واستمرّ يجادل مدرّسه، فهو في بداية الصبا وعمره ثلاثة عشر عاماً، بداية الفوران في كل شيء. وحيّر مدرّسه، ولم يعرف بماذا يجيبه،
    فقط قال له :
    ـ من الآن وصاعداً اخنق تساؤلاتك ولا داعي أن تطلعني عليها.
    رفع إصبعه ثالثة:
    - أستاذ، ردّك هذا يعني أن التأريخ الذي نتعلمه كاذب، ويحتاج أن نبكي عليه.
    فرح بسؤال المدرّس: ولمَ يا ولدي؟
    لقد نعته بولــــــدي؛ هذا يعني أنه هادئ البال، ولن يزعق به ثانية. في وقفته المسرعة تجاه ما يعتلج في خاطره من أفكار، علق قميصه في طاولة الدرس، وشُقّ الجيب وتهدّلت خيوطه. لم يخَف من توبيخ أمه القادم، بل وقف وقفة المتحدي:
    ـ أستاذ، قلت قبل قليل نحن سنصبح تأريخاً، لكن أبي والناس في البيوت والحافلات والشوارع، أسمعهم يقولون متذمرين:
    - كل شيء أعوج، كل شيء غلط.. يعني يا أستاذ راح نصير التأريخ الخطأ.. مو؟
    أكل عشــر مساطر ضرباً على أصابعه، وقرصة قوية في أذنه.
    عبر صوت العجوز الى أذنه ثانية، تحسّسها فوجد قرصة مدرّسه مازالت عالقة على بشرتها. وهو يدخل المفتاح بباب الشقة، شعر بإجابة لحيرته طمأنته أن لا حاجة له بالسؤال، ولا شأن له بموت المؤرخ، والكتب أيضاً ليس لها حاجة أن تعرف عنه شيئاً.
    المؤرخ موثـّق للحقائق، ومزوّر غير موثوق به، كما هي تقنية توزيع الجوائز لكـتّاب عظام أرّخوا مرحلة ما، في أعمالهم أو كتبوا التأريخ بعين الواقع، لكنهم نسوا توثيق الأحاسيس وفكرة اللون.. في غير مرسمه لم يجد لون الفكرة، فأوثق يده اليمنى بما تبقى من يسراه، وراح يستكشف حقيقة ألوانه*
    حين فتح باب الشقة، صادفه رجل نحيل، يميل الى الطول، أسمر اللون، كثيف الشارب، أسود العينين، لمعة حادة تتوسط اسودادهما، تنمّ عن ذكاء وقدرة في إدراك الأشياء واستيعــــابها. العزلة هي حدود الكرامة، كرر هاتين الكلمتين بعد أن حاول جاهداً تحرير الأسمر الذي صادفه في المرآة من معطف مبلـّل، مدّ يده على شاربه وخاطب أسمره:
    -لم تبق لديك شعرة سوداء.
    تذكر أنه لم يتيسر له ما يسدّ الرمق، فقد ألهته بطاقة اليانصيب عن ذلك. فتح الثلاجة فوجد علبة بيرة وكعكة، راح يغمس الكعكة في البيرة بعد أن صبّها في كوب الشاي الكبير. وجلس على الأريكة، قضم قضمة واحدة، وغاب بعيداً.. حين انتبه وجد أنه يضع كوب البيرة بين فخذيه.
    ضحك ضحكة عالية، واحتسى البيرة كلها دفعة واحدة، ثم رمى نصف الكعكة في منفضة السجائر. استخرج قداحته من جيبه، ودخّن. سحب بكل قوته نفَساً عميقاً وراح يراقب حلقات الدخان الهاربة منه، تنهّد:
    -هه.. إنه مثلك أيها الدخان، بارد مثل البيرة. يدي لم تحرك له ساكناً، لو تدري تلك العجوز أنه مخصي لما شتمتني.
    - ثم ضرب على عجزه:
    - الحزن كبير، كبير يا.. يا ماذا، أنت مجرد لحم مهترئ تبحث لك عن جواز سفر، ولست من طوابير الإناث كما لست من طوابير الذكور. (ضربه بقوة)؛ أنتَ بحاجة الى تعمير. لو حصل لجلال الدين الرومي ما حصل لي، لما قال: كن نفسك.
    من خلال تأمله المتواصل بعواطفه وحزنه العميق، فشله وتحويله الى خنثى عاجزة، يطرح أسئلة تدبر له مخرجاً للوصول الى لون إيقاع الحياة. اثنتان وخمسون لوحة لم تأت بإيماءة لثوب فاتنة يراها في حلمه، الرسائل المتبادلة بينه وبين صديق له في ألمانيا، كانت الوسيلة الوحيدة لديه لطرد الوحشة عنه، كما هي الزاوية التي يتذكر فيها علاقته مع شوارع سوريا وطعم الخيار الطازج والطماطم الطازجة والخبز الساخن، ضحكه على قصائد عبد الحق، بعد نثر الخيار والطماطم على طاولة متواضعة وانتقاء أصغرها وتقديمها لعبد الحق.
    المحطات البعيدة تقترب، ثم ترجع الى تجزئة المكان، تثور فيه على نفسها وعلى مَن قاس خطواته بالتماعات الدروب وإغراءات المطارات، إذ تتحول الأقفاص من سجن الى ثكنة عسكرية ثم الى ملاجئ لإحالة الجسد الى التقاعد، والعقل الى التلصص على حقيقة كانت من نوافذ لا تسمع ولا تفهم معنى أغنية ( نخل السماوة يقول طرّتني سمرة ).
    من ذات النافذة يفسر لقاموسه المتضاحك عليه معنى كلمة طرّ؛ طرَّ طراً كان طريراً، ذا رواء وجمال، لا هذه لا تعنيك يا وليد. يتركها ويلجأ الى تفسير آخر، فالطرير تعني ذا المنظر والرواء، وفي العراق منذ صغره كان يسمع في الشارع كلمة أطرّك طر، أي أقسمك نصفين، كما سمعها مراراً في التلفزيون:
    (( اللي يخالفنا نطرّو طر، هـ..هـ.. مو هإ إي))
    بالتأكيد لم يقصد التلفاز أن يزيننا بغرتنا ويسدل شعرنا على الجبين، فالطـّرة هي زينة المرأة في شعرها المصفـّف على جبهتها، لكن كلمة طرّيته نصفين قديمة، الله كم حاكم يا وليد طرّ أجساد شعبه طراً، وقصّه قصاً؟
    لتعبر الذكريات المطرورة بنصفيها المملوئين بالدم، سخرية حمقاء لا معنى لها. الشيء الوحيد الذي يضحكه بعض الطرف والنكات الوسخة في رسائل عبد الحق اليه، إذ كم تمنى أن يسمعها منه صوتاً لا مكتوبة.. الغربة ليست شرطاً من شروط الإبعاد القسري أو الاختياري، الغربة هي شعورك بنفَس يصعد ويهبط في صدرك وهو غريب عليك.. هذه الغربة الأعتى والأشمل في طرّها.
    شدّ على يده بأطراف أصابعه، ضغط بقوة كأنه يرسم شيئاً ذا معنى، ضغط أكثر من ذي قبل، استعطف رائحة المكان، صداقته، والتقاءه بعبد الحق في سوريا. استحضر لحظات توديعه في المطار، جرّها جراً اليه، رفّ قلبه الى عيني صديقه. اكتشف على شفتيه كلمة غريبة، فحّت رائحة حفرة عمياء على ساعده، مرّر أصابعه المرتعشة. هذه المرة استوضح الشكل الذي بين أصابعه، كان كفاً بخمسة أصابع.
    وكأعمى يهتدي الى شيء رآه لأول مرة، فتح عينيه فوجد أصابعه تتلمس الفراغ.
    استخرج رسالة قديمة من عبد الحق، قرأ اسمه مكتوباً بالإنجليزية (From Abdulhak). آه لو نتخلص من إرث عبوديتنا، لأصبح لدينا الحق لطرح الأسئلة.
    وبقي يحادث نفسه.. كل ما أردته أن أزخرف الأشياء الجميلة وأطرحها على شكل سؤال، أبعِد عنها ما شككت به ومازال يحاصرني شكّه، سألت ما يمكن أن أسأله، وطرحت ما أشك به مستوضحاً.
    نلت بعدها مساطر على كفيّ، وتورّمت أصابعي.
    البراهين؟ لا، لسنا في حاجة لبراهين، في طابور المدرسة؛ قفوا، اصطفوا، احفظوا، امتحنوا، تعالوا غداً نظيفين سيزورنا مفتش وزارة التربية.
    كل ما أردته من أبي أن يعطيني دينارين لشراء قميص، فقد تعبت أمي من ترقيع قميصي. لم أبادر بسؤاله؛ لماذا؟ وكل ما سمعته:

    -( جيب يا كلب، انت عارف بالحالة شلون بنت كلب).
    خجل أبوه من نفسه، بعد أن تطلعت اليه والدته مؤنّبة، التجأ الى حضنها، مسحت دموعه .
    ـ كل ما قصدته أن.. أن
    ـ أسكت يا بني، لا تعذبني أكثر.
    فأكرمها بسكوته، وأكل تأنيب مدرّس الصف له، فالمدرس رغب أن يقدمه كأشطر الطلبة ويتفاخر به أمام المفتش، لكنه قدّم عليه ابن تاجر الغنم، الذي ارتدى قميصاً نظيفاً لم تظهر عليه آثار الترقيع*
    بعيداً عن نافذة الخيال، بعيداً عن عبد الحق، رمى الرسالة أرضاً، أشعل سيجارة، أعد كوب شاي، وراح يتأمل طفولته وألوانه.


    ***














    جلس يستعيد اللوحات التي رسمها الطلبة في كلية الفنون، ناقشه وقتها أحدهم، حين وجده يرسم أشكالاً غير واضحة الملامح، مجرد حُفَر في وجوه، العيون حفر، الأفواه حفر، الأشكال غير مترابطة، مجرد فوضى وهيجان.
    سأله:
    -ماذا ترسم؟ أنت تسيء للفن برسومك هذه.
    - أجابه:
    - هذا ليس من شأنك، والنقاش بيننا عقيم، لكل منا طريقته في التعبير عن ذاته.. وأنت ماذا ترسم؟
    -أرسم ابنة العراق السمراء، أنثى غامضة اليفة الجمال، انظركيف الأنوثة تصفو في عينيها.
    رد عليه وليد:
    - ترسم ابنة العراق، وأنا أرسم العراق كله.
    احتدم النقاش بين الأصدقاء، تدخّلَ أحد الأساتذة الذي خرج على صوت نقاشهم الحاد، تطاول عليه صاحبه ونعته بالشيوعية، ثم وجّه كلامه للأستاذ جلال:
    ـ أستاذ، كل لوحاته صراخ.. إنه يحرّض للثورة.
    نظر اليه وليد كقزم خسيس، متأكداً أن لوحاته ستُباع في الأسواق بأبخس الأثمان في متاجر الفن الهابط. وحاول أن يلتمس له المعاذير، قائلاً: تذوّق الفن يحتاج الى ثقافة عالية وعريضة المساحة.
    من وقتها لم يتدخل وحيد في رسومات رفيقه وليد، كي لا يفضح ثقافته السطحية، إلا يوم قادت الشرطة وليـــــد من الكلية الى التحقيق مكبّـل اليدين.
    وقف متسائلاً، بعد استئذان الشرطي :
    - ألم تعجبك صورة المرأة التي رسمتها؟
    ردّ وليد بشجاعة:
    - لا (واستمرّ): كل يبحث عمـّا ينقصه، وعمـّا يترجمه من الداخل، أنت بحاجة ما يترجم نقصك الجنسى.
    نهره الشرطي:
    - وأنت أيها الكلب تنقصك الثورة، اسمعوا، هذه إجابة صريحة، إنه يدين نفسه أمامكم ويبرهن على تحريضه ضد الدولة والرئيس والحزب*
    في لندن يحوك عزلته في غربة نفسه، مجموعة لوحات تنتظر من يعرفها أو يستكشف ببياضها، مجاميع من الأماني لا وقت لها الآن ولا محل لها في ركن من الحياة. يتخيلها عارية، حلمة متورّدة لا يجرؤ على الاقتراب منها. يفتح الثلاجة، لم يجد زجاجة بيرة، يمشي متوتراً صوب المرآة:

    -ها أنا أعود لامرأتك يا وحيد.. لمَ لمتك وقتها؟ لمَ وبّختك ؟ لست أدري.
    تساءل وقطـّب حاجبيه:
    -هل كنت أكذب على نفسي وقتها؟
    شعر بحاجة ماسّة للتبوّل، دخل الحمام، ولعب لعبته المعهودة في إغلاق الضوء وفتحه من خيط متدلٍ قرب الباب:
    -ألا يكفي الإنجليز علبهم وأقفاصهم التي يتوهمونها بيوتاً؟
    ضرب الخيط كي يتأرجح، سحب السيفون، وترك الضوء منبعثاً:
    -كم أنتم تقليديون.
    ***




    http://samypress.blogspot.com
    http://samypress.yoo7.com
يعمل...
X