إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكايات الجد مشعل ( منصور الحلاق ) قصة / محمود عبد الله محمد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكايات الجد مشعل ( منصور الحلاق ) قصة / محمود عبد الله محمد

    ولما كانت الناس في القرية تمازحني .. وتناديني باسم مشعل نسبة لمشعلي .. غضبت كثيراً من هذه التسمية .. فأنا احب اسمي ولا أطيق أن يناديني أحد بغيره .. لذا قررت أن لا أرد إلا على من يناديني بشمس النهار .
    حكاية
    منصور والحلاق
    وذات ليلة أحاطني بعض من الأطفال الأشقياء .. وراحوا يتبعونني في كل مكان وهم يصيحون خلفي :
    مشعل .. يا أبا مشعل .. يا مشعول .
    والحق تضايقت كثيراً .. بل كادت تفلت أعصابي .. لكنني سرعان ما تمالكت وحاولت قدر استطاعتي أن أثنيهم عما يفعلون .. مرة بالابتسامة .. ومرة وأنا اذكرهم باسمي الحقيقي .
    ولما لم يستحوا مني ونفد صبري وتملكني غيظ شديد .. جريت خلفهم .. فتفرقوا وجرى كل واحد منهم في شارع أو حارة .. حتى ابتعدوا وتاهوا عن مشعلي في ظلام حالك .. وبعد لحظات سمعت صوت أحدهم يصرخ .. فتتبعت الصوت وأنا ابحث عنه .. ولما وجدته كان راقداً إلى جوار حائط الزاوية والدم يسيل من رأسه .. ارتعد جسدي بشدة .. وحاولت أن أوقف له نزيف الدم دونما جدوى .. فالجرح يبدو غائراً ويلزمه حلاق الصحة على الأقل .. فحملته على كتفي الأيمن بينما ظل مشعلي بيدي اليسرى .. وسرت به إلى حلاق الصحة .. حيث لا يوجد أطباء إلا بالمدينة .. ولابد من إيقاف نزيف الدم فوراً .
    في الطريق عرفت أنه الحاج "منصور باشا" خولي المصلحة في وسية الأميرة "نعمة الله كمال الدين ".. عفواً .. اقصد الولد منصور .. فهو كان مازال ابن التاسعة .. وكان يتيم الأبوين .. يعيش مع زوجة أبيه التي كانت تنهره ولا تهتم به لوبات بالزاوية أو بالمقابر أو بأجران الغلة .. وراحت دموعي تتساقط على صدري لحال هذا الولد الواهن الجسد .. الذي لا يتعدى وزنه أكثر من عشرة أرطال أو يزيد بقليل .
    أنا السبب .. لولا حماقتي واندفاعي ما جريت خلف الأولاد .. وما حدث لمنصور ما حدث .
    وضمد له الحلاق الجرح الغائر .. ثم هددني بأنه يجب أن نبلغ عن الحادث .. ولكنه عاد وصفح بحجة أنني ابن رجلٍ طيب كريم .. يعطيه حقه وزيادة في موسم الحصاد .. ثم طلب مني خمسة مليمات دفعة واحدة .. فأعطيته الخمسة مليمات وكانت كل ما في جيبي .. وظللت بعدها أعاني الفقر أسبوعاً كاملاً .. ومن يومها وأنا قررت ألا أغضب ممن يقولون لي "يا مشعل" أو حتى يا مشعول .. ثم رحت أهدئ من روعي :
    - هل اسم مشعل عيباً ؟ .. بالعكس .. اسمٌ جميل وله معنى كشمس النهار تماماً .
    ورويداً رويداً تناسي الناس أسمي الذي ولد معي .. حتى كدت أنساه أنا الآخر .
    http://samypress.blogspot.com
    http://samypress.yoo7.com

  • #2
    رد: حكايات الجد مشعل ( منصور الحلاق ) قصة / محمود عبد الله محمد

    رائعة حكاياتك
    http://samypress.blogspot.com
    http://samypress.yoo7.com

    تعليق

    يعمل...
    X