إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأسس المعتمدة في التطبيق (( النقائص الإنسانية والاجتماعية )) - دراسة (( حسن عباس ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأسس المعتمدة في التطبيق (( النقائص الإنسانية والاجتماعية )) - دراسة (( حسن عباس ))

    الأسس المعتمدة في التطبيق
    (( النقائص الإنسانية والاجتماعية ))
    - دراسة (( حسن عباس ))

    ثالثاً- في تحديد معاني بعض النقائص الإنسانية والاجتماعية:
    ولنبدأ بتحديد مفهوم النقيصة.

    1-النقيصة لغة:
    هي (الخصلة الدنيئة).
    من أسرتها: نقص الشيء (قلّ وخس). النقص (الضعف).
    من مقاطعها: نق- من نقت الدجاجة أو الضفدع (صوتت). النقوق (الصائح) نص- من نص الشواء (صوت على النار). نصّ الشيء (أظهره ورفعه) قص- من قصّه (قطعة بالمقص). القصاص (العقوبة). تقصّص أثره (تتبعه).
    والمقطع الجذر هو (قّص) والنون الملحقة (للصميمية) وبذلك يكون صاحب (النقيصة هو (المقطوع في صميمه) أي (الأبتر).
    في حروفها: النون (للصميمية)، والقاف (للقوة والانفجار الصوتي) والصاد (للوضوح) والياء لترسيخ هذه الخاصية في نفس صاحبها.
    وبالتأليف بين المعاني المستخلصة من أسرتها ومقاطعها وحروفها يصبح معنى النقيصة (خسة راسخة في النفس).
    -الكذب لغة:
    هو خلاف الصدق.
    من أسرتها: كذب (أخبر عن الشيء خلاف الواقع) كذب الظن والسمع (أخطأ).
    من مقاطعها: كذ- من كذّ (خشن وصلب). كب- من كبّه على وجهه (قلبه وألقاه). أكب على وجهه (انقلب) ذب -من ذبّ (لم يستقر في مكان واحد) ذبّ لسانه (جفَّ) والذباب (نحَّاه وطرده). والمقطع الجذر هو (كب) للانقلاب والذال الملحقة (للذبذبة والاهتزاز).
    في حروفها: الكاف (للخشونة والاحتكاك) الذال للاهتزاز والاضطراب. الباء هنا (للحفر والبعج). وهكذا، فإن الصورة المحسوسة لمقطع (كب) تشير إلى قلب الواقع وعكسه في حفرة نفسية، وليس (مجرد ذكر خلافه)، كما أن الخشونة والصلابة في مقطع (كذ) تشير إلى الصفاقة وفقدان ماء الحياء في الوجه والضمير. أما الصورة المحسوسة في مقطع (ذب) فهي تشير إلى الاضطراب والتفاهة في الكذب والكذاب، وكل منها يصلح أن يكون المقطع الجذر لها.
    كما أن معاني حروفها تزيد في توضيح معنى الكذب، فالكاف للاحتكاك توحي (بالصراع الداخلي) والذال للاهتزاز توحي (بالاضطراب النفسي) والباء هنا (للحفر). ولذلك كثيراً ما يفضح الكذاب نفسه بنفسه لما يعانيه من اضطراب في النفس والذهن. ولقد أفاد علم النفس الجنائي من هذه الظاهرة في اختراع جهاز كشف الكذب.
    -النفاق لغة:
    هو (إظهار المرء خلاف ما يبطن).
    من أسرتها: نفق الشيء (نفد) المنافق (من يخفي الكفر ويظهر الإيمان) النفق (سرب في الأرض أو الجبل له مدخل ومخرج) النافقاء (إحدى حجرتي اليربوع يكتمها ويظهر غيرها).
    من مقاطعها: نف- من نفّ الأرض (بذرها) نق- من (نقيق الدجاج والضفدع) فق- من فقّ الشيء (انفرج والباب فتحه) النقاق (الكثير الكلام القليل الغناء).
    والمقطع الجذر هنا يختلف باختلاف المعنى المقصود من هذه اللفظة.
    آ-فالمقطع (نف) للمعاني التي تدل على الإنفاق.
    ب-والمقطع (نق) للمعاني التي تدل علىالنفاق.
    جـ-والمقطع (فق) لما يدل على النفق والنافقاء.
    في حروفها: النون (للصميمية والنفاذ والانبثاق) والفاء (للانفراج والاتساع والضعف) والقاف (للقوة والمقاومة والانفجار الصوتي).
    ومعاني هذه الحروف هي أصلح ما تكون للتعبير عن (النفق). فالنون هنا (للنفاذ في الأشياء) والفاء (للانفراج) والقاف (للقوة والمقاومة والانفجار الصوتي). وحكاية النفق ليست إلا نفاذاً في أرض أو جبل بشيء من الاتساع وبكثير من القوة والمقاومة، وذلك (سوقاً للحروف على...)
    وهكذا يمكن تعريف مفهوم النفاق بالرجوع إلى مقاطعها وحروفها، بأنه (نثر للكلام في سمع الآخرين، من (نفّ، ونقّ، وفقّ) بشيء من اللطف والليونة (للفاء) وبما يتعارض مع الصميم (للقاف) كما يمكن تعريف المنافق بالرجوع إلى أفراد أسرتها، بأنه : (هو الذي يتخذ الأنفاق في تعامله مع الآخرين). فيظهر بذلك خلاف ما يبطنه في دهاليز نواياه.
    4- الخيانة لغة:
    هي الغدر والنقصان.
    من أسرتها: خان الشيء خونا وخيانة (نقصه). خان الأمانة (لم يردها). خان صديقه (غدر به)
    من مقاطعها: خو- من الخوّ (الجوع، والعسل). الخوَّة (الأرض الخالية). خن -من خُنّ بضم الخاء (جُنّ). استخنت البئر (أنتنت). الخن، لغة في الخُم (محبس الدجاج). ون - من الوّن (للضعف). والمقطع الجذر فيها هو (خن) للخنخنة والنتانة والقذارة. وقد ألحقت (الياء) بها لاستقرار هذه الخاصية في صاحبها.
    في حروفها: الخاء هنا (للقذارة والعيوب النفسية والأخلاقية). والياء (للاستقرار) والنون في نهاية الألفاظ (للخفاء والضعف).
    وهكذا، فإن مفهوم الخيانة بحسب أسرتها ومقاطعها وحروفها ينطوي على النقاصة والغدر والنتانة وفساد النفس المستقر في الذات، مما يجعل الإعدام المادي أو الأدبي عقوبة عادلة للخيانة.
    - الخُبث لغة:
    هو الفساد والرداءة.
    خبُث الشيء (صار فاسداً رديئاً مكروهاً)، الخِبثة (الحرام). المخبثة (المفسدة). خب- من خبّ خِبّا (خدع وغش فهو خبّ) خببّه (خدعه وأفسده). خث- الخُثّ (غثاء السيل بعد أن يجف ماؤه، بث بثّ (فرق، والسّر أفشاه).
    والمقطع الجذر هو (خب) للخداع والغش والثانوي (خث) للحثالات والقذارات والتوافه.
    في حروفها: الخاء (للرخاوة والتشويه والتقزز) والباء هنا (للحفر والبقر). والثاء (للرقة والدماثة والبعثرة).
    وهكذا تبدأ ظاهرة الخبث بطوية مجبولة على الفساد والغش وعلى ما هو خسيس وحقير (للخاء) ثم يتم الانتقال إلى الحفر ونصب الفخاخ حول الضحية (للباء) لتنتهي هذه الظاهرة بكل ما هو دمث من معسول الكلام والوعود (للثاء) وذلك (سوقاً للحروف على..).
    - الفُحش لغة:
    هو (القبيح الشنيع من قول أو فعل).
    فحش القول فحشا (اشتد قبحه) فحش الأمر (جاوز حدّه). فحَّش وتفاحش وتفحش والفاحشة، والفحشاء، (للشناعة والقبح قولاً أو عملاً).
    من مقاطعها: فح- من فحّت الأفعى (صوتت) وفُحّة الفلفل (حدّته). فش من فشّ (نفخ قليلاً). الفش (الأحمق). الفشوش (المفتخر بالباطل) حش - من حشّ الشيء. (جف ويبس). حشّ الحرب (اضرم نارها). الحشيش (ما يبس من الكلأ).
    وهكذا فالمقطع الجذر هو (فح) لما يماثل فحيح الأفعى من القول قبحاً وشناعة والمقطع الجذر الثانوي هو (فش) لما ينتج عن الحمق والبطلان من الأعمال الشنيعة والقبيحة.
    في حروفها: الفاء (للانفراج والاتساع). والحاء (للعاطفة) وهي هنا سلبية. والشين في نهاية اللفظة (للتفاهة والتفشي).
    وهكذا ينطوي مفهوم الفحش على انفراج العواطف السلبية عن الشناعة والقبح والتفاهة والجفاء، بأكثر ما يكون من الانتشار.

يعمل...
X