إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيد مكاوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيد مكاوي

    سيد مكاوي

    يُعد احد الملحنين المطربين الذين جمعوا بين موهبة التلحين والغناء، وكان أشهر من قدم دور المسحراتي في شهر رمضان.
    وُلد سيد محمد سيد مكاوي في 8 مايو 1926، بحي عابدين بالقاهرة، وقد أصيب بالرمد وهو في الثانية من عمره، ولم تملك الأسرة ما يكفي للذهاب لطبيب العيون وبسبب ذلك فقد بصره إلى الأبد. كان والده محباً للغناء والطرب ويملك أكثر من 3 ألاف اسطوانة.
    بدأ الشيخ سيد وهو لم يزل صغيراً في احتراف تلاوة القرآن، وكان لم يزل حلم الغناء يراوده فكون فرقة صغيرة للإنشاد الديني من زملاءه المقرئين، وكانوا يعملون في المناسبات الدينية، وأخذ الشيخ سيد في غناء ما حفظه وهو صغيراً من أدوار وموشحات، من آن لأخر في هذه المناسبات، مما تسبب في بعد الناس عنه كمقرئ للقرآن، وفقد مصدر رزقه الوحيد.
    ظل الشيخ سيد على حبه الغناء، ونصحه البعض بالتقدم للغناء في الإذاعة، والتي عانى كثيراً حتى يقبل فيها، ووصل بعد عناء إلى ربع ساعة غناء، كوقت مخصص له في السنة كلها، وكان الأمر يكلفه في كثير من الأحيان أن يدفع من جيبه للفرقة الموسيقية.
    حقق سيد مكاوي حلمه في تلحين حياة الناس، فقدم في شهر رمضان وعلى مدار عدة سنوات، رائعة فؤاد حداد (المسحراتي)، والتي حفر بها اسمه في قلوب المصريين، وفى تاريخ الغناء العربي ككل.
    من أهم أعماله؛ "يامسهرني"، أوبريت "الليلة الكبيرة"، "حلوين"، "ليلة أمبارح"، "اسأل علي مرة"، "الأرض بتتكلم عربي". كما وضع المقدمـة الموسيقية للعـديد من المسلسـلات الإذاعـية والتليفزيونيـة.
    أثـري سيد مكاوي المكتبة الموسيقية بالألحان لكبار المطربين والمـطربات المصريين والعـرب. وقد اختير عضواً في لجنة الاستماع بالإذاعـة المصـرية.
    حصل الشيخ سيد علي وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولي، ووسام صدام للفنون من الدرجة الأولي، كما حصل علي شهادات تقدير من جهات فنية عديدة كالإذاعة المصرية، وإذاعة الإسكندرية، وشهادات خاصة بالمناسبات كأعياد الطفولة والمسرح. توفي الشيخ سيد ـ كما كان يُطلق عليه ـ في 21 أبريل 1997.
    قيمة المرء ما يحسنه
يعمل...
X