إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باكورة أعمال المخترع السوري رامز العبد ((بذارة السمسم وقياس الزوايا ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باكورة أعمال المخترع السوري رامز العبد ((بذارة السمسم وقياس الزوايا ))

    جهاز لبذارة السمسم والحبوب الناعمة
    وآخر لقياس الزوايا بين النجوم
    باكورة أعمال المخترع السوري رامز العبد



    السويداء-سانا
    أحب فكرة الإبداع حبا واقعيا وعلميا فترجمها إلى اختراعات في الزراعة والصناعة والفلك متحدياً المعوقات ومبرهناً أن قدرات الانسان غير محدودة ويمكن استنفارها بأبسط الوسائل شرط توفر النية والإصرار.
    مع السمسم بدأت قصة المهندس الميكانيكي رامز هاني العبد من محافظة السويداء حين اخترع جهازا لبذارة السمسم والحبوب الناعمة أوتوماتيكياً.
    ويقول العبد إن وزن الجهاز خفيف لا يتجاوز 14 كيلو غراما وهو سهل الفك والتركيب وسعره رخيص مقارنة بباقي الأجهزة الزراعية في حال تم طرحه في الأسواق موضحا أنه يساعد المزارعين في الاستغناء عن عملية تفريد النبات بعد نموه وعن التعشيب كون السكة المستخدمة فيه تقضي على جميع الأعشاب وخاصة ً الضارة منها.
    وأوضح العبد أنه يتم تركيب الجهاز على سكة الحراثة أثناء عملية الزراعة لتأمين بذار متجانس على كامل مساحة الأرض المزروعة بمعدل حبة إلى خمس حبات في كل 40 سم من مسير السكة ما يساعد على تقليل الهدر في البذار واستغلال كامل الأرض المزروعة قياساً بالطرق التقليدية للزراعة. بدوره أكد أحمد الخطيب أحد مزارعي السمسم في محافظة السويداء ممن استخدموا الجهاز انه سهل الاستعمال ويساعد على وضع البذار بشكل منتظم ويتم من خلاله التحكم بعمق الحراثة المطلوبة ويسهم في الحفاظ على رطوبة التربة ويقلص النفقات ويحقق زيادة في الإنتاج.
    وحول الابتكارات الأخرى المسجلة باسم رامز العبد يشير الأخير إلى جهاز قياس الزوايا بين النجوم والأجرام السماوية مبينا أنه جهاز لا يتجاوز وزنه 400 غرام ويمكن من خلاله النظر إلى النجم المراد متابعته حيث تحدد عبر منزلقات موجودة فيه زاوية توضع النجم.
    من جهته قال المهندس مثنى أبو صالح رئيس فرع جمعية المخترعين السوريين بالسويداء ان هناك الكثير من الابتكارات البسيطة التي تقدم خدمات علمية هامة ومطلوبة وان مقياس الزوايا بين النجوم أحدها مؤكدا أن المخترع رامز العبد من المخترعين السوريين الذين يعملون وفق منهجية علمية في ابتكاراتهم.
    ولفت سعيد مليح أمين سر الفرع إلى أن الجمعية جاهزة لدعم المخترع رامز العبد وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لاستمرار نجاحه.
    وتعذرعلى العبد تسجيل اختراع القالب البلاستيكي المتمفصل لشد الحذاء أثناء صناعته حيث صممه عندما كان موظفاً في معمل الأحذية بالسويداء ولم ير النور.
    وبين العبد أن هذا الاختراع يغني عن استيراد القالب المتمفصل الأجنبي بالنسبة لشركة الأحذية ويوفر عليها مبالغ كبيرة داعيا لإقامة ورش عمل لرعاية المبدعين بغية نقل أفكارهم إلى حيز التجربة تعود بالفائدة على مواقع استعمالها واستثمارها وتوظيفها في الصناعات بما يدعم الاقتصاد الوطني.
    ولا تقتصر حكاية المهندس رامز على الاختراعات المذكورة فقط بل لديه عشرات الابتكارات التي لم يقدمها بعد منها مقياس شدة المطر وجهاز اشتعال المدفأة الذي يوفر الطاقة ويقلل من العوادم الناتجة عنها وغيرها.

يعمل...
X