إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحليل جون سيرل الفلسفي لطبيعة العقل واللغة والمجتمع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحليل جون سيرل الفلسفي لطبيعة العقل واللغة والمجتمع


    تفسير الظواهر الأساسية
    جون سيرل يقدم تحليلا فلسفيا لطبيعة العقل واللغة والمجتمع
    يطرح الكاتب تساؤلات هامة، ويُجيب عنها مثل كيف نملك تقريرًا موحدًا ومقنعًا من الناحية النظرية عن أنفسنا وعلاقاتنا بالناس الآخرين والعالم الطبيعي.

    ميدل ايست أونلاين

    القاهرة ـ من مرفت واصف

    يتضمن كتاب "العقل واللغة والمجتمع" تأليف جون سيرل، وترجمة وتقديم د. صلاح إسماعيل تحليلا فلسفيا لطبيعة العقل واللغة والمجتمع، ودفاعا عن العقلانية ورؤية ميتافيزيقية معينة، وهجوما على التفكيكية والنسبية وما بعد الحداثه، أشار فيه النقاد أنه حدث عظيم يؤكد مكانة سيرل كواحد من الفلاسفة العظماء في عصرنا.

    يطرح الكاتب تساؤلات هامة، ويُجيب عنها مثل "كيف نملك تقريرًا موحدًا ومقنعًا من الناحية النظرية عن أنفسنا وعلاقاتنا بالناس الاّخرين والعالم الطبيعي"، كيف أن نقبل تصورنا القائم عن انفسنا بوصفنا فاعلين وأصحاب وعي، وحرية، وعقول، وننجز فعلاً كلاميًا في عالم نعتقد أنه مؤلف من ذرات فيزيائية في مجال من القوة، وهي ذرات لا حياة فيها، لا وعي ولا عقل لها وتساؤلاته العديدة عن الفعل الكلامي والوعي والقصدية والمجتمع و العقلانية.
    أهم ما تميزت به فلسفة سيرل بالرغم من كونه فيلسوفًا تحليليًا، محاولاته أن يجمع المجالات الفلسفية مثل فلسفة اللغة والعقل والمجتمع في رؤية شاملة وهو ما يسعى إلى تقديمه، كما يحاول أن يفسر ولو بصورة موجزة بعض اّرائه في العقل واللغة والمجتمع، ويوضح كيف ترتبط ببعضها، وتنسجم مع تصور معاصر شامل للكون.
    يحتوي الكتاب الصادر عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة على 217 صفحة من القطع الكبير، ويتناول ستة فصول وهي "الواقع والصدق"، "ميتافيزيقا أساسية"، "كيف ننسجم مع الكون"، "ماهية العقل وبنيته"، "كيف يعمل العقل"، "كيف يبدع العقل واقعًا موضوعيًا اجتماعيًا"، "كيف تعمل اللغة" حيث يتحدث عن الأفعال المتضمنة في القول والأفعال عن طريق القول، ويستعرض أنماطا منوعة من أفعال الكلام.
    كما تناول تفسير الظواهر الأساسية التي تلفت نظر الإنسان، كما يلجأ لاستخدام منهج برهان الخلف أو الرد إلى المحال.
    يذكر أن جون سيرل الفيلسوف الأميركى المعاصر، ولد في العام 1932 بولاية كولريدو، أكمل دراستة بجامعة اكسفورد، والتقى هناك بثلاثة من أبرز فلاسفة أكسفورد وهم "جون أوستن" و"جلبرت رايل" و"بيتر ستراوسون"، حصل على البكاروليوس والدكتوراه من جامعة أوكسفورد، عاد سيرل إلى جامعة كاليفورنيا ولا يزال يعمل بها حتى الاّن، حصل على عدد ضخم من درجات الدكتوراه الفخرية، والجوائز العلمية، وعمل أستاذًا زائرًا في معظم جامعات العالم، وترجمت أعماله إلى ما يزيد على عشرين لغة.
    أما مترجم الكتاب د. صلاح إسماعيل أستاذ الفلسفة المعاصرة بكلية الآداب جامعة القاهرة، تدور اهتماماته في فلسفة اللغة والمنطق وفلسفة العقل، من أهم مؤلفاته: التحليل اللغوى عند مدرسة اكسفورد، فلسفة اللغة والمنطق: دراسة في فلسفة كواين / نظرية المعرفة المعاصرة، ترجم العديد من الكتب مثل المنطق: مقدمة موجزة، فتجنشتين: مقدمة موجزة، بالإضافة إلى كتب أخرى وبحوث مطولة في مجالات علمية.

يعمل...
X