Announcement

Collapse
No announcement yet.

إنشاء 3مزارع كهروريحية وكهروضوئية و كهروشمسية بالمؤتمر السوري الفرنسي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إنشاء 3مزارع كهروريحية وكهروضوئية و كهروشمسية بالمؤتمر السوري الفرنسي

    المؤتمر السوري الفرنسي للطاقات المتجددة
    إنشاء 3مزارع كهروريحية ومحطات توليد كهروضوئية
    ومحطة مركزات كهروشمسية




    دمشق - سانا
    تناولت الجلسة الأولى للمؤتمر السوري الفرنسي الأول للطاقات المتجددة الذي تنظمه كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بدمشق والمدرسة الوطنية العليا للهندسة في باريس التوجهات الوطنية والاقليمية والعالمية للاستثمار في الطاقات المتجددة .
    وبين رئيس الجلسة الدكتور يعرب بدر وزير النقل أن حصة قطاع النقل من اجمالي الاستهلاك العالمي للنفط تطورت من 45 بالمئة في 1973 إلى 61 بالمئة عام 2007 ماجعل منه السوق الأساسية للنفط لاعتماده الكبير على مشتقاته التي تترك أثرا بيئيا سلبيا ولاسيما مع مساهمة هذا القطاع بنحو 22 بالمئة من الملوثات في الجو مثل غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالقطاعات الأخرى مشيرا إلى أن هذا الأمر دفع للبحث عن بدائل مختلفة لأنماط طاقة بديلة صديقة للبيئة يمكن الاعتماد عليها في القطاع كالغاز الطبيعي والوقود الحيوي والكهرباء والطاقة الشمسية.
    وأوضح الوزير بدر ان وزارة النقل تشجع على استخدام المركبات الصديقة للبيئة الهجينة والكهربائية مشيرا إلى ان المرسومين 47 و212 لعام 2010 يتضمنان حوافز تشجيعية لاستخدام هذا النوع من المركبات .
    واستعرض الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع وزارة النفط والثروة المعدنية لتحسين نوعية الديزل المستخدم في النقل الجماعي واستخدام الوقود الديزل الأخضر بدلا من التقليدي في باصات النقل الداخلي.
    وكشف وزير النقل أن الوزارة تخطط حاليا لإخراج مركبات الديزل من دمشق تدريجيا عبر البدء بتوريد 1000باص تعمل على الغاز بحيث يتم انشاء ثلاث محطات للتزود بالغاز.. الأساسية منها بالقرب من معمل اسمنت عدرا ومحطتان فرعيتان احداهما في القابون والأخرى في صحنايا .
    واشار إلى أنه بالرغم من تحقيق بعض النجاحات في تقليص أنواع الوقود البديل في قطاع النقل عالميا الا إن الاعتماد على المشتقات النفطية مازال حتى الآن قائما معتبرا أن الحل يكمن في تشجيع استخدام انماط النقل الجماعي سواء ضمن المدن أم خارجها وتخفيض الطلب على استخدام السيارات الفردية عن طريق زيادة تكاليف استخدامها إلى جانب تطوير تقنيات الطاقة البديلة.
    بدوره عرض المهندس هشام ماشفج معاون وزير الكهرباء استراتيجية الوزارة في مجال الطاقات المتجددة وواقع المنظومة الكهربائية في سورية ومصادر الطاقة التي تعتمد عليها موضحا أن الوزارة تدرس حاليا عروض 5 شركات لإنشاء مزرعة ريحية على بحيرة قطينة باستطاعة من 40 إلى 50 ميغاوات إضافة إلى إعلانها عن التاهيل الأولي للعارضين لانشاء مزرعتين ريحيتين باستطاعة 100 ميغاوات لكل منهما في منطقتي السخنة والهيجانة حيث بلغ عدد الشركات المتقدمة 17 شركة .
    وبين ماشفج أن خطة الوزارة في مجال الطاقات المتجددة خلال الخطة الخمسية القادمة تتمثل في انشاء ثلاث مزارع كهروريحية باستطاعة 50 ميغاوات لكل منها وانشاء محطات توليد كهروضوئية باستطاعة تتراوح من 50 إلى 70 ميغاوات باستخدام اللواقط الكهروضوئية إلى جانب إنشاء محطة مركزات كهروشمسية باستطاعة 10 ميغاوات مشيرا إلى احتمال طرح مشاريع للطاقات المتجددة على القطاع الخاص انطلاقا من التشاركية بين القطاعين العام والخاص التي يشير إليها قانون الكهرباء بما يلبي حاجة المجتمع والاقتصاد .
    من جهته قدم الدكتور غسان عاصي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي عرضا حول سياسة البحث العلمي ودوره وخططه في تطوير استثمار تقنيات الطاقات المتجددة فيما قدم البروفيسور الايطالي جا وديوسي جيتيانو عرضا حول آفاق استثمار الطاقة الريحية والشمسية في دول الشرق الأوسط .
    كما قدم كل من الدكتور عدنان مصطفى و البروفيسور شارلي جان بيير محاضرات تناولت دور الطاقات المتجددة في التنمية البشرية وآفاق استثمار مصادر الطاقة في المنطقة العربية .
    وكانت فعاليات المؤتمر الذي يستمر لغاية 28 من الشهر الحالي بدات مساء امس بمشاركة خبراء وباحثين من 15 دولة عربية وأجنبية بهدف العمل على توطين تكنولوجيا الطاقات المتجددة في سورية وتشجيع البحث العلمي وتنمية روح الإبداع والابتكار والتأسيس لإجراء أبحاث مشتركة في مجالات الطاقات المتجددة بين الجامعة والمدرسة الوطنية العليا الفرنسية والجامعات الفرنسية الأخرى والاستفادة من الخبرات المحلية والعربية والعالمية في تحديد معالم خريطة الطاقة في سورية اضافة للمساهمة في وضع الخطط للتوسع في استخدام الطاقات المتجددة و الحد من التدهور البيئي والسعي للوصول إلى بيئة نظيفة بالاعتماد على مصادر الطاقة الصديقة.

  • #2
    رد: إنشاء 3مزارع كهروريحية وكهروضوئية و كهروشمسية بالمؤتمر السوري الفرنسي

    سمعنا الكثير عن مثل هذه المزارع و فوائدها
    نتمنى رؤيتها على أرض الواقع في وربوع الوطن

    Comment

    Working...
    X