إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استئصال ورم سرطاني في الشفة وتبديلها بعمل جراحي نوعي ونادر بإدلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استئصال ورم سرطاني في الشفة وتبديلها بعمل جراحي نوعي ونادر بإدلب

    عمل جراحي نوعي ونادر بإدلب
    استئصال ورم سرطاني في الشفة السفلى وتصنيع شفة بديلة



    إدلب-سانا
    نجح فريق طبي في مشفى معرة النعمان الوطني بإدلب في إجراء عملية جراحية نوعية ونادرة لمريض من بلدة حاس التابعة لمنطقة معرة النعمان تمثلت في استئصال ورم سرطاني في الشفة السفلية وتصنيع شفة بديلة.
    وقال الدكتور كمال البر أخصائي الجراحة الفكية في المشفى والذي أجرى العمل الجراحي انه تم خلال هذا العمل الذي استغرق 5 ساعات استئصال كامل الشفة السفلية مع حواف أمان بطول 1 سنتيمتر من كل طرف باتجاه الخدين الى منطقة أسفل الذقن وترميم مكان النقص بشرائح وجهية لصناعة شفة بديلة إضافة إلى صناعة أحمر شفاه من الأنسجة مطابق للون الشفة الطبيعي.
    وأضاف إن الاستئصال أخذ الشكل المستطيل حيث وصلت الكمية المستأصلة إلى حدود 5ر7 سنتيمترات عرضيا و6 سنتيمترات بشكل طولي لافتا الى أن المريض جاء الى المشفى بحالة تورم واضح في الشفة السفلية ووجود تقرحات ونزوف شديدة في كامل المنطقة وتشويه من الناحية الجمالية.
    وأشار البر إلى أن ندرة العمل الجراحي تأتي من كونه تم بعملية واحدة وهو عادة يتم على مرحلتين منفصلتين إضافة إلى أنها أول عملية من هذا النوع يتم إجراوءها في المنطقة مبينا ان الفريق الطبي استخدم في العملية أحدث الأجهزة والمعدات وقال ان الحالة العامة للمريض جيدة وشكله من الناحية الجمالية لم يتغير وهو قادر حاليا على الأكل والشرب بشكل عادي.
    بدوره أوضح الدكتور صفوان شحادة مدير المشفى انه تم خلال العام الحالي إجراء أكثر من 5 عمليات جراحية نوعية في المشفى تمثلت برتق فتق حجاب واستئصال طحال عن طريق التنظير واستئصال ورم مستقيم ونقائل كبدية بعمل جراحي واحد وإغلاق فتحة على قبة الحنك بواسطة شريحة لسانية وترميم شق شفة ثنائي الجانب.
يعمل...
X