إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"أحمد يوسف الخطبا" الكاراتيه تبدأ من خلال السيطرة على النفس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "أحمد يوسف الخطبا" الكاراتيه تبدأ من خلال السيطرة على النفس

    "أحمد يوسف الخطبا" مدرب "الكاتا" لموقع "المفتاح":
    المهارة في الكاراتيه تبدأ من خلال السيطرة على النفس
    الكاتا حالة إبداعية تعتمد على انسجام الروح والعقل والجسد
    دمشق ـ علاء الجمّال



    يعدّ مدرب الكاراتيه السوري "أحمد يوسف الخطبا" من المهرة المحترفين في اختصاص "الكاتا"، ويعرف بتفوقه وبراعته في تأديتها بشكل فني تشريحي يوضح تفصيلات جزئية دقيقة لعضلات الجسد عند تطبيق الحركة، كما أنه محب للسفر والبحث عن المعرفة الرياضية والفلسفية لهذه الرياضة وغيرها من الرياضات القتالية... وهو من مواليد "دمشق" عام 1972.

    تكريماً لهذا المدرب... موقع (المفتاح) زاره في مركز المستقبل الرياضي ـ نادي "تل الفخار" في منطقة " حجيرة ـ دمشق" وأجرى معه الحوار التالي:

    ○ هل لك في البداية أن تعطي لمحة عن رياضة الكاراتيه؟

    ○○ تنقسم الكاراتيه إلى قسمين: القتال يسمى "كومايتيه" ـ القتال الحقيقي، ثم "الكاتا" وهي القتال الوهمي، وتتألف من مجموعة حركات مميزة ما بين دفاع وهجوم، وتهمتم بالجانب التقني للحركة القتالية ضد أشخاص وهميين.

    ○ ماذا عن أنواع القتال؟

    ○○ هناك قتال متفق عليه وتدريبه يمارسه المبتدأين، ثم يأتي القتال في المرحلة الثانية ويسمى "جي كوميته" وهو الجانهب الرياضي الحركي الذي نشاهده على بساط البطولات... وهناك الجانب القتالي "شياياكومتيه" القتال الأعزل أو العسكري، وهو الآداء التقني النموذجي للحركة بكل مواصفاتها عند مهاجمة الخصم، وهذا يعتمد على مواصفات خاصة جداً عند ممارسة هذا الجانب (النخبة)، وعلى العموم كل الألعاب القتالية تعتمد على استغلال قوة الخصم.

    ○ بالنسبة إلى مدارس الكاراتيه؟

    ○○ المدارس في رياضة الكاراتيه المعتمدة عالمياً ضمن الاتحاد العالمي.. أربع مدارس "الشوتوكان" الأكثر رواجاً في العالم، "الشوتوريو" بدأت تتسع قاعدتها في العالم وخاصة في السنوات الأخيرة... وهناك "الكوجوريو والوادوريو" إضافة إلى مدارس كثيرة ضمن نطاق منظمات رياضية خاصة... مثل: "الكيوكوشنكاي" و "الشنوريو"... هذه المدارس تتفق مع بعضها بالجوانب الحركية، وتختلف بالجوانب الفلسفية التي انطلق منها خبراء هذه المدارس.

    ○ كونك مهتم "كاتا"، هلا أوضحت بعض خواصها أو قواعد تنفيذها والبراعة بها؟


    ○○ "الكاتا" مجموعة حركات تقنية من دفاع وهجوم... لاعب "الكاتا" يعتمد على الانسجام ما بين القوة الداخلية للجسم والقوة الخارجية المتمثلة بالتوافق ما بين انقباض العضلات الهيكلية حول محور الحركة للجسم والعضلات الملساء حول محور موازي لمحور حركة الجسم، وبعد أن يمهر لاعب الكاتا في تنفيذ الحركات... يدخل في خضم الحالة الإبداعية لآداء الحركة.
    و"الكاتا" عموماً حالة إبداعية تعتمد على الانسجام ما بين (الروح والعقل والجسد) من أجل تأمين توافق كامل ما بين أطراف الجسد عند التعامل مع الخصم وردة الفعل عليه.

    كما أنه تمّ التغيير في بعض آليات الحركة في "الكاتا" منذ نشأتها حتى الآن ناتج عن دراسة لآلية حركة الجسم التي تتطلب ارتباط نهاية الحركة الأولى مع الحركة الثانية في "الكاتا" مما ينتج قوة وثبات واتزان، و"الكاتا" هي استراتيجية "الكومايتيه" ـ (القتال) ومن أجل الدخول في مجموعة قتالية مكتملة الشروط مع خصم وعلى بساط القتال يكون من خلال إتقان تدريبات الكاتا الصحيحة.
    مثال ذلك: القوة والسرعة والمسافة و"الزينشن" ـ (الإدراك الصحيح للحركة) أثناء الهجوم وما بعده... كذلك الشكل الرياضي والشكل الفني جميعها متوفرة ضمن الآلية الصحيحة لآلية "الكاتا"


    ○ ماذا عن الجانب العلمي لتطبيق الكاراتيه؟

    ○○ يُطبق الجانب العلمي للكاراتيه، الذي يتعلق بالجانب التشريحي للجسم من أجل التواصل مع الحركة، وقوتها المنسجمة مع المهارة الناتجة عن أداء ميكانيكي صحيح للجسم مما أدى إلى تطور المدارس في الكاراتيه.

    ○ يبدو أن الكاراتيه تخلو من رياضة الأسلحة؟

    ○○ الكاراتيه رياضة شاملة تضم جميع أنواع الأسلحة في بعض مدارسها... كذلك تضم الأسلحة الطبيعية المتوفرة لدى الجسم، إلا أن هذه الرياضية تقيد بنظام التحكيم على بساط المباريات... بحيث تُمنع بعض الضربات ويُسمح بأخرى... ومن بعض أسماء الأسلحة الطبيعية للجسم نختار أسماء أسلحة قبضة اليد كما هي باللغة اليابانية، ومنها نذكر: "سيكن، ايبون نيكوتيه، نيهون نيكوتيه، هيركن، يوركن، كوميديه، هيشو، تيشو، كيتو، هيتو، توهو، شوتو، ناكادا ايبون كين، ايبون كين، تيتسيو، واشد، كاكاتو"

    ○ رؤيتك للمدرب الناجح؟، مع ذكر بعض الأسماء الذين دربتهم وأصبحوا من أبطال سورية؟

    ○○ المدرب العلمي، المطلع، الباحث دائماً عن التطور هو المدرب الناجح، وبالنسبة للأبطال الذين تدربوا على يدي... أذكر منهم "وائل شعيب" و"شفاء مرعي" ودعاء مرعي" و"محمدعجاج" و"هادي العبدو"

    ○ من وجهة نظرك... ما معنى الأصوات ضمن كل "كاتا"؟

    ○○ الصوت: هو القوة الانفجارية لدى لاعب الكاراتيه يتحرر ويخرج بتلقائية عند نهاية حركة مميزة بالسرعة والقوة.

    ○ فيما يلي المدرب في سطور

    بدأ المدرب "أحمد يوسف الخطبا" ممارسة رياضة الكاراتيه منذ العام 1980 في نادي الجولان التابع للاتحاد الرياضي فرع القنيطرة، وخلال المراحل التي قطعها حصل على الحزام الأسود 5 دان، وحالياً مدرب منتخب سورية الوطني للرجال اختصاص "كاتا"، ويشغل رئيس اللجنة الفنية الفرعية للكاراتيه في القنيطرة، وهو حاصل على بطولة مخضرمين "كاتا" للرجال، والآن يدرب في مركز المستقبل الرياضي ـ نادي "تل الفخار" في منطقة "حجيرة ـ دمشق".

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ○○ بعض الوضعيات القتالية المميزة التي اختارها لنا المدرب "الخطبا" من رياضة الكاراتيه.































    هاتف المدرب "أحمد يوسف الخطبا"
    دمشق ـ سورية
    0999587502
    علاء الجمّال
    0940920780

  • #2
    رد: "أحمد يوسف الخطبا" الكاراتيه تبدأ من خلال السيطرة على النفس

    نحنا ما بدنا كاتا
    لأن ما بيلزمنا بنوب
    هيك جني الشعر بيخاف وبيهرب
    بس بجد
    رشاقة ملفتة للنظر
    دام حبرك الراقي في نقل كل ماهو جميل ورائع
    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    تعليق

    يعمل...
    X