إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحاري مفهومها وأهميتها الجيومورفولوجية بالأراضي الجافة وشبة الجافة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحاري مفهومها وأهميتها الجيومورفولوجية بالأراضي الجافة وشبة الجافة

    الصحاري مفهومها وأهميتها الجيومورفولوجية بالأراضي الجافة وشبة الجافة
    جيومورفولوجية الأراضي الجافة وشبة الجافة
    مفهوم الصحاري وأهميتها الجيومورفولوجية :
    على الرغم من تعدد الآراء في مفهوم الصحراء ، فإن هناك اتفاقا شبه عام على أنها الأراضي التي تتميز بالقحوله والجفاف . فالمطر نادر السقوط ، والنبات قليل الظهور . والصحراء بذلك مصطلح مناخي ونباتي في آن واحد .
    وتشغل الصحاري وأشباه الصحاري نحو ثلث مساحة اليابس الأرضي .
    ومن أجل عظم هذه المساحة ، ينبغي على دارس الجيومورفولوجيا أن يتعمق في دراسة أشكالها الأرضية ، وأن يتفهم تفاصيل ظواهرها المورفولوجية .
    وهناك سبب آخر مماثل الأهمية ، يغري بالدراسة والبحث ، هو أن الأراضي الجافة تتصف بخصائص موروفولوجية فريدة ، تختلف اختلافا بينا عن الظاهرات التي تتميز بها المناطق الرطبة .
    ففي الصحاري ، تنشئ عمليات التجوية والتعرية ، المؤثرة إلى حد كبير لظروف الحرارة والرطوبة السائدة ، قطاعات واضحة حادة وخطوطا خشنة في الصخور المكشوفة . وفيها يتضح الفرق الكبير بين القطاعات المتعادلة المتدرجة الناعمة التي تربط ما بين أجزائها وصلات زاوية ، والتي تتميز بها دورة التعرية .
    ولقد نجد شكلا أو آخر من هذه الخصائص تتميز به جهات أخرى ، في بعض مراحل دورة التعرية ، كالمناطق الجبلية التي يصيبها فعل الجليد ، أو الأراضي التي تنشط فيها وتشتد العمليات الكارستية . كما أن الأشكال الأرضية في كل الصحاري لا يمكن إجمالها وتلخيصها بصورة مرضية في مثل تلك العبارات البسيطة المختصرة الآنفة الذكر ذلك أن ظواهر البيئة الطبيعية الجافة تتباين تباينا واضحا في الشكل العام والخطوط العريضة ، وكذلك في تفصيلات المظهر والهيئة .
    الأنماط الرئيسية للأشكال الأرضية بالصحاري
    يمكن تميز الأنماط الرئيسية الخمسة الآتية للأشكال الأرضية في البيئة الطبيعية للصحاري .
    1- الأحواض التي تطوق الجبال :
    ويكثر وجودها في المناطق الجنوبية الغربية الجافة في الولايات المتحدة الأمريكية ، حتى لتعتبر مثالية فيها . وتصحبها أنماط من التصريف المائي المركزي وتتاخمها كتل هضبية أصابها التمزق والتقطيع العميق ، وتكتنفها منحدرات شديدة تحمل غطاء من الكتل الصخرية المتناثرة ، وتحيط بها بيديمنتات صخرية هينة الانحدار ، وتحف بها غطاءات فسيحة من الرواسب المائية التي تجلبها الأودية .
    2- هضبات الصخور الرملية ذات البنية البسيطة :
    ويتميز وجودها فى الأراضى الليبية وصحراء مصر الغربية . وتشق هذه الهضاب وتنحرها نظم من الأودية تتسم بطولها وتشعبها . وتتصف سفوح جوانب الأودية بشدة انحدارها حتى لتقترب من الوضع القائم ، بينما تبدو قيعانها مسطحة منبسطة وتفترشها ارسابات مائية .
    3- السهول التحاتية الفسيحة :
    وهى سهول تحاتية (Erosicnal Plains(Pedi-Plains رحبة مترامية الأطراف عملت التعرية على تسويتها بإحكام . وتتميز بوجودها صحاري القارة الأفريقية وقارة أستراليا . وتتصف بمنحدرات مقعرة مكشوفة نشأت من التحام عدد عديد من البيديمنتات Pediments الصخرية . وتحوى تلالا منفردة منعزلة Inselberge شديدة انحدار الجوانب ، تبدو متناثرة هنا وهناك .
    4- التراكمات الهائلة من الرمال والكثبان الرملية :
    وتشكل هذه التراكمات ما يعرف بالعروق في الصحراء الكبرى الأفريقية . ومثلها عرق الفاشل Fachl ، وعرق الشيش Ergchech في صحراء الجزائر ، وعرق ريبانا Rebiana في الصحراء الليبية . ولا يقطع استمرار هذه العروق سوى الكتل البركانية العملاقة المتمثلة في الحجار و تبستي و الهروج الأسود .
    وتجد هذه التراكمات الرملية الضخمة امتداد لها في بحر الرمال الأعظم في الصحراء الغربية بمصر . وتكثر الصحاري الرملية بشبه الجزيرة العربية فيما يعرف بالربع الخالي ، و الادهان ، و النفود .
    وتزخر صحراء استراليا ، خصوصا قسمها الشمالي الغربي المعروف باسم الصحراء الرملية الكبرى Great Sandy Desert بأمثال هذه التراكمات الرملية الهائلة .
    5- الصحاري الصخرية أو الحجرية :
    وتعرف باسم الرق Reg أو الحمادة Hammade وهى مساحات صحراوية رحبة ، مكشوفة الصخر ، عادية من أي غطاء ارسابي ، فقد اكتسحت الرياح أو المياه الجارية جميع المواد الدقيقة التي كانت تفترشها ، وألقت بها في المنخفضات المتاخمة ، التي تمتلئ بالعروق أو المواد الفيضية والهوائية ومن الممكن أن تشكل هذه البيئة الطبيعية الصحراوية وهي بيئة الحمادة جزء من بيئة السهول الصخرية Pedi Plains الأكثر منها اتساعاً وامتداداً .
    * تفسير نشأة الأشكال الأرضية الرئيسية بالصحاري :
    ويجرى تفسير هذه المتناقضات الجيومورفولوجية وهذا التنوع في الأشكال الأرضية بالصحاري عن طريق الالتجاء إلى التركيب الجيولوجي والتاريخ التحاتي مثال ذلك ، يمكن تعليل نشأة مركب أنماط التضاريس المعروفة باسم بيئة الحوض والجبل Sasin-and-Range Country في الولايات المتحدة الأمريكية ، بواسطة الإنكسارات والعيوب الكتلية Block Faulting التي حدثت أثناء الزمن الثالث . فكثير من الجهات الجبلية الشديدة الانحدار هنا ، ما هي في الواقع سوى حافات عيبية . كما وأن المنخفضات المغطاة حاليا بغطاءات من الرواسب ، والتي تعرف باسم بولسون Bolson والتي تحيط بها تلك الحافات العيبية ، ما هي في واقع الآمر سوى منخفضات تركيبية .
    أما بيئة السهول الهضبية العظيمة الاتساع وأشباهها في الصحراء الكبرى الأفريقية ، فتنهض من الثبات التركيبي للقارة . ذلك أن أرض القارة ثابتة راسخة باستثناء رقاع محدودة أصابتها حركات أرضية حديثة مثل نطاق الأخدود الأفريقي و مرتفعات أطلس . وصخور الأساس لمعظم القارة تشكل مركب الركيزة Basal Complex الاركي العتيق ، الذي تعرض في كثير من المناطق لتعرية دائبة مستمرة ، وعانى بالتالي عديدا من دورات تعرية رئيسية منذ أعصر الزمن الثاني .
    وتبعا لذلك فإن الأشكال الأرضية لها ارتباط بالخصائص التركيبية الأصلية أو التي نشأت بواسطتها ، قد انطمست معالمها أو أزالتها التعرية تماما بمرور الاعصر الطويلة . مثل هذا قد ينهض دليلا يسند الرأي القائل بأن البيئات الطبيعية الصحراوية تخضع للمرحلة Stage في دورة التعرية الديفيزية .
    وتجدر الإشارة هنا إلى أن هنالك اتفاقا عاما ، يرتضيه حتى أكثر المعارضين لمفهوم الدورة تطرفا ، على أن المناطق الجافة وشبه الجافة بقارة أفريقيا تحوى أسطح تسوية عظيمة الاتساع والانتشار .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

  • #2
    رد: الصحاري مفهومها وأهميتها الجيومورفولوجية بالأراضي الجافة وشبة الجافة

    شكرا جزيلا لك :)

    تعليق

    يعمل...
    X