إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحاري وتصنيفها ( (الصحاري الحارة - الصحاري الباردة ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحاري وتصنيفها ( (الصحاري الحارة - الصحاري الباردة ))


    تصنيف الصحاري
    هناك من البيئات الطبيعية الصحراوية ما نجم عن فعل العوامل المناخية التي تتحكم في عمليات التعرية الرئيسية الدائبة التأثير في الجهات الجافة . وفي هذا المجال ينبغي لنا أن نفرق بين :
    1- الصحاري الحارة Hot Deserts :
    التي لا تتضمن فصولها السنوية أي موسم بارد حقيقي ، وأمثالها الصحراء الكبرى الأفريقية وصحراء شبه الجزيرة العربية وصحراء اتكاما ، وصحراء كالاهاري والصحراء الأسترالية الكبرى .
    2- الصحاري الباردة Colddeserts :
    وفيها تكون برودة الشتاء شديدة ، حتى لتنخفض درجات حرارة وسط الشتاء (شهر يناير أو شهر يوليو) إلى ما يدانى درجة التجلد ، ومن أمثلة الصحاري الباردة : الحوض العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية ، وصحاري داخلية قارة آسيا ، وصحراء بتاجونيا في جنوب الأرجنتين .
    ويبدو أن العمليات التجوية الميكانيكية بفعل الصقيع أهمية كبيرة في الصحاري الباردة لكن تأثيرها محدود في الصحاري الحارة ، رغم انخفاض درجات الحارة أثناء الليل ، واحتمالات تكون الصقيع .
    * وهناك تقسيم آخر للصحاري بحسب الموقع الجغرافي إلى نمطين هما :
    1- الصحاري القارية Continental .
    2- الصحاري البحرية Maritime .

    وتتميز الصحاري البحرية ، وهى المطلة على البحار والمحيطات بأنها باردة نسبيا حتى حينما تقع في مجالات العروض الدنيا ، ذلك أن متوسط حرارة أحرالشهور فيها لا يزيد عادة على 21 درجة مئوية . كما وأن تأثير البحر المنتظم والمعدل للحرارة ، يجعل المدى الحراري السنوي للصحاري البحرية صغيرا ، بالقياس إلى المدى الحراري الواضح في صحاري داخلية القارات . وحتى التباين الحراري اليومي في الصحاري البحرية يبدو قليلا ، وأدنى حدة بكثير منه في الصحارى القارية ، وتبعا لذلك فإن التجوية الميكانيكية الناجمة عن التفاوت الحراري اليومي والسنوي ، أو ما يمكن التعبير عنها بتجويه الإشعاع الشمسي ، وتكون أقل فاعلية في الصحاري البحرية منها في الصحاري القارية بتجويه الإشعاع الشمسي ، تكون أقل فاعلية في الصحاري البحرية منها في الصحاري القارية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • #2
    رد: الصحاري وتصنيفها ( (الصحاري الحارة - الصحاري الباردة ))

    موضوع رائع
    شكرا لك

    تعليق

    يعمل...
    X