إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عامل نقل الرياح(( تستهلك الرياح قوتها في الهبوب و بالنقل هبوطا وصعودا ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عامل نقل الرياح(( تستهلك الرياح قوتها في الهبوب و بالنقل هبوطا وصعودا ))

    عامل نقل الرياح(( تستهلك الرياح قوتها في الهبوب و بالنقل هبوطا وصعودا ))
    الرياح كعامل نقــــل
    لا تستهلك الرياح قوتها في الهبوب فحسب ، بل أنها تقوم بالنقل هبوطا وصعودا ، وذرات المواد التي تنقلها الرياح هى التى تصنع اغبرار الجو . والجو المغبر كالماء المعكر من تأثير ذرات المواد الدقيقة العالقة به . وتتوقف مقدار الرياح على النقل على سرعتها وقوتها . فالرياح القوية تستطيع أن تدفع الحصى وتدحرج الرمال أو تحملها لمسافة محدودة على سطح الأرض ، لكنها تستطيع أن تحمل الذرات الدقيقة التي تعرف بالغبار عبر مسافات كبيرة قد تصل إلى عدة آلاف من الكيلومترات فالرياح العاصفة التي تهب في الربيع وأوائل الصيف في الصحراء الكبرى ، وتثيرها انخفاضات جوية تتحرك على امتداد هوامشها تنقل كميات هائلة من الغبار الصحراوي يقدر بعشرات الملايين من الأطنان إلى جنوب أوربا ووسطها . وتعرف تلك الرياح في جنوب أوربا باسم السيروكو .
    ولا تتميز الصحراء الكبرى وحدها بظاهرة العواصف الترابية ، فهناك جهات كثيرة من أنحاء العالم تعرف زوابع الغبار وتعاني منها ، كشبه جزيرة العرب والعراق وإيران ، وداخلية قارة أسيا حيث تنشأ الزوابع التي تهب على الصين وشمال غرب الهند (صحراء ثار) وفي غرب استراليا . ولا يقتصر حدوث تلك الزوابع على المناطق الصحراوية ، بل نصادفها أيضا في الجهات شبه الصحراوية ، وفي أراضي الإستبس كجنوب أفريقيا والسودان وأراضي الإستبس الروسية، وفي براري أمريكا الشمالية حيث تتولد على الخصوص في أراضي الغرب الجافة .
    وحينما تكون الرياح من القوة بحيث تستطيع دفع كل المواد والمفتتات الصخرية واكتساحها من سطح الصحراء وتترك صخورها عارية تماما ، تدعى الصحراء حينئذ بالصحراء الصخرية أو الحجرية ويطلق عليها اسم "الحمادة" في الصحراء الكبرى الأفريقية . وحين تضعف الرياح عن دفع الحصى واكتساحه ، يبقى فوق سطح الصحراء مكونا لما يعرف "بالصحراء الحصوية أو السرير" (جمع سريرة ، ومعناها حصوه عند البدو في ليبيا) وأما الصحراء الرملية التي تسمى العرق في الصحراء الكبرى ، فإنها تبدو في هيئة سهل عظيم من الرمال المموجه التي أرسبتها الرياح حين ضعفت قوتها . شكل 7 ، 8 (صحراء حصوية صخرية بالجزائر) ، (صحراء رملية)



    شكل (7) (صحراء حصوية صخرية بالجزائر)



    شكل (8) (صحراء رملية)


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
يعمل...
X