Announcement

Collapse
No announcement yet.

الشيخ بدر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الشيخ بدر







    تقع مدينة الشيخ بدر شرق طرطوس على بعد حوالي35 كيلو متراً وتشتهر بكونها مدينة المجاهد الشيخ صالح العلي الذي قاد ثورة الساحل السوري ضد الاستعمار الفرنسي حيث أن أول ما يراه المرء عند دخوله المدينة تمثال الشيخ المجاهد الذي يقف شامخاً.


    المدينة تضم غابات طبيعية وصناعية وينابيع عذبة التي تتفرع عبر المنازل كسواق و أقنية طبيعية ومواقع أثرية وسياحية مهمة ومنها الديرون التي تبعد حوالي 8 كيلو مترات عن مركز مدينة الشيخ بدر وتتكئ على الضفة اليمنى للنهر تشتهر بينابيعها العذبة والغزيرة التي تتفرع عبر المنازل كسواق وأقنية طبيعية لتصب بعدها في النهر وتوضع القرية على بحيرة مياه عذبة يجعل مناخها رائعاً حتى في أيام الصيف الحارة.

    وهناك موقع جوعيت الذي يتمركز في عمق الضفة اليمنى لنهر البلوطة الذي يتغير اسمه عند التقائه بنهر قيس ليصبح نهر الحصين وترتفع جوعيت عن سطح البحر حوالي200 متر وتجمع بين الطبيعة الخلابة والماء العذب وهناك مغارة جوعيت وهي ضمن الحدود الإدارية للمدينة يخرج منها نبع غزير شديد البرودة صيفاً شتاء تعلوه الصواعد والنوازل.

    وأيضا في المدينة موقع النواغيس النواويس وهو عبارة عن غرفة منحوته في الصخر يقال إنها مدافن منذ عهد الرومان وسد الصوراني يقع على حدود المدينة ويحده من الجنوب نهر البلوطة ومن الشمال نهر الصوراني وتنتشر على جانب السد المقاصف والمنتزهات السياحية فيما تتميز قلعة الخوابي الواقعة بين سلسلة الجبال الساحلية بموقعها الحربي.


    ومن ضمن المواقع الأثرية المهمة في الشيخ بدر قلعة الخوابي الواقعة بين سلسلة الجبال الساحلية وتبعد عن طرطوس شمالاً 20 كيلو متراً وعن بانياس شرقاً 30 كيلو متراً و تتميز بموقعها الحربي كغيرها من باقي قلاع المنطقة وقد استخدمت لأغراض حربية.

    ويتم الصعود إليها عن طريق البوابة الوحيدة على جهة الشرق وعلى سلم حجري.


    تتألف القلعة من حارتين حارة سنان راشد الدين وهي أعلى مرتفع من مركز القلعة وقد زالت معالمها الأثرية بسبب إقامة الأبنية الحديثة فوقها وفيها مسجد جدد بناؤه في العهد العثماني بإدخال صخرة بازلتية سوداء وضعت فوق عتبة البوابة كتب عليها توقيفات حميدية1310 هجري وقد احتفظت هذه الحارة ببعض معالمها القديمة كالأقبية ومرابط الخيل أما ما تبقى فقد أصبح اطلالا من الحجارة تتوزع فيها الآبار.

    وحارة السقي ..التي لم يبق منها شيء وهي عبارة عن أطلال من الحجارة المختلفة الأحجام لبيوت سكنية قديمة لكن عند الخروج من القلعه باتجاه البوابة الرئيسية وهناك على الجدار صخرة نحت عليها ثلاثة أحرف يونانية ربما تكون رمزاً لاله النصر ومن المحتمل أنها دخيلة على الجدار الأساسي وقد أضيفت في العهد الصليبي يوجد خارج القلعة وعلى مقربة منها مسجد من بناء قديم متهدم الأطراف على مقربة الأطراف وعلى مقربة منه وجد الحمام وقد كان ظاهراً إلى وقت قريب.



    كما تضم المدينة متحف الشيخ بدر الذي يضم المعدات الحربية واللباس الخاص بالمجاهد الشيخ صالح العلي :

    تم في العام 2007 تدشين متحف المجاهد الشيخ صالح العلي بمنزله في مدينة الشيخ بدر التابعة لمحافظة طرطوس وهو مؤلف من مجموعة قاعات وزعت وفق ما تحتويه من أدوات كانت بحوزة الشيخ.

    ويضم المتحف 8 قاعات أسقفها خشبية محمولة على جسور وسواميك خشبية الساموك هو لوح خشب اشبه بجذع الشجرة يسند السقف وغالباً ما يتوسط الغرفة أما جدران البناء فهي من الحجر الكلسي تصل سماكة بعضها إلى 135 سنتمتراً وتحتوي احدى قاعات المتحف على المعدات الحربية واللباس الخاص بالمجاهد وللمتحف حديقة أمامية وحديقة خلفية وتنور.


    مدينة الشيخ بدر تضم أيضاً قلعة المجدل التي تقع في قرية المجدل في الشيخ بدر ولم يبق من آثارها غير اطلال قليلة إضافة إلى قلعة الكهف.
    قيمة المرء ما يحسنه
Working...
X