Announcement

Collapse
No announcement yet.

الرقة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الرقة

    :: محافظة الرقة ::
    تبدأ الجولة من أكبر مدن المنطقة،منالرقة التي تقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات، قبل التقائه بنهر البليخ بنحو 10كمفي الضفة نفسها. وموقع المدينة عقدة لطرق المواصلات البرية والنهرية بين الشاميةوالجزيرة، وبين الشام والعراق. تبعد عن مدينة حلب 190كم وعن دير الزور من الشرق 140كم. وقد هيأ هذا الموقع لمدينة الرقة دوراً تجارياً وزراعياً وحضارياً كبيراًعبر التاريخ.
    يعود تاريخها إلى الألف الثالث ق.م حيث توضحت معالمها في موقع تلالبيعة توتول الذي يبعد 2كم من البليخ، وكانت توتول معاصرة لدولة يمحاض الحلبيةودولة ماري العمورية. وكانت ميناءً هاماً على الفرات أعد لبناء السفن. وفيها قدمصارغون الأكادي 2240ق.م النذور والقرابيين لإلهها دجن إبان اجتياحه لسورية، ولعلهاخربت في عصر حمورابي 1750ق.م. وبعد سقوط بابل 539ق.م خضعت الرقة لأعقاب الاسكندر. حيث يبدأ العصر الهلنستي السلوقي منذ عهد سليقوس نيكاتور. وفي الحقبة الرومانية منالقرن 1-4م شيدت مدينة جديدة إلى جانبها شرقي باب بغداد الحالي في موقع الرقةالبيضاء. وفي العصر البيزنطي أعاد بناءها الإمبراطور ليون الثاني 466م ، ثم أصبحتالرقة موئل القبائل في البادية
    .
    وبعد الفتح الإسلامي. أهتم هشام عبد الملكبالرقة فاختط بها سوقاً عرف باسمه واتخذ له فيها مقراً، وأمر ببناء قصرين في الطريقالمؤدية إلى الرصافة، وأمر بحفر نهرين لسقايتهما هما نهر المري ونهر الهنى وأقامجسراً على الفرات لربط الجزيرة بالشامية.

    وفي العصر العباسي ظهرت مدينة الرافقةعام 156هـ/ 772م حولها أسوار وفيها جامع يحمل الطراز العباسي. وكان بناؤها بإشرافالمهدي بناء على أمر أبيه الخليفة المنصور.
    ثم اتخذ الرشيد الرقة عاصمة للخلافةنظراً لرقة مناخها وأهمية موقعها. وبنى قصراً بين الرافقة والرقة هو قصر السلام،كما بنى القصر الأبيض وقصر الخش وعمارة هرقلة، وانشأ البرامكة قصورهم في منطقةالرقة البيضاء، وكانت الرقة معروفة بالرقة السوداء أو المحترقة وهي التي فتحهاالعرب
    .
    وكانت الرقة في عصر الرشيد من منازل الدنيا الأربعة، وفي عصره تم حفرفرع من نهر الفرات نحو الرقة عرف بنهر النيل مازالت آثاره باقية. وبقيت الرقة زاهرةحتى عصر المأمون الذي أمر بمتابعة تحصينها
    .
    أسوار الرافقة: شيدت أسوار الرافقةبالآجر بشكل مضاعف فهي مؤلفة من السور الداخلي وحوله السور الخارجي وبينهما الفصيل،ويحيط بالسور الخارجي الخندق عند الضلع الجنوبي الذي كان محاذياً للنهر
    .
    يبلغطول السور 5كم ويحصر مساحة من الأرض تقارب 1.5مليون م2 وهو مدعم بالأبراج علىامتداده، ويبلغ محيط كل برج 15-16م
    .
    ولقد أعيد إنشاء باقي الأبراج في عام 1975من قبل مديرية الآثار وبخاصة التي تدعم السور الشرقي والسور الجنوبي وكان سمك السورالداخلي 5.8م. وكان للأسوار بابان عظيمان باب في الزاوية الجنوبية الغربية بابالجنان وباب في الزاوية الجنوبية الشرقية مازال ماثلاً يسمى باب بغداد والبابالجنوبي والباب الغربي

    قصور الرقة:
    على بعد ثلاثة كيلو مترات وفي الشمال من باب بغداد تم الكشف عن آثار ثلاثة قصور، اطلق على أحد هذه القصور اسم قصر المعتصم 219ـ228هـ/833 ـ 842م، وهو قصر كبير المساحة يبلغ طوله /168/ متراً وعرضه /74/ متراً، وفي الجهة الشمالية يقع مدخله الرئيسي المؤلف من ثلاثة أبواب مدعمة بأبراج نصف دائرية، ويتقدم القصر حديقة كبيرة تقع في القسم الشمالي من القصر.
    قصر هرقلة:
    يقع هذا القصر في الجهة الغربية من مدينة الرقة وعلى بعد 7كم ولقد أنشأه هارون الرشيد بعد أن فتح مدينة هرقلة منتصراً على نقفور.
    وبناء هذا القصر غريب متميز، وقد لا يكون قصراً بل آبدة تذكارية. أضلاعه الثلاثة أواوين تنفتح نحو الخارج قبالة أربع بوابات كبيرة تتوضع على سور دائري.

    قصر البنات
    ثمة بناء هام يطلق عليه اسم قصر البنات، قائم في الجهة الشرقية الجنوبية من الرافقة وضمن أسوارها، لم يبق منه إلا الأطلال الضخمة، يعود إلى القرن الثاني عشر كما يرى هرزفيلد الذي زار القصر عام 1907م وأعد له مخططاً، ويبدو أن الأطلال في ذلك الوقت كانت أكثر ارتفاعاً بما يقرب من عشرة أمتار.
    لقد ابتدئ بأعمال التنقيب والترميم في هذا القصر ضمن نطاق المشروع الاستثنائي في الرقة. ومنذ عام 1976 تأكد من خلال دراسة الخزف الذي عثر عليه أنه يعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر أي إلى العصر الأيوبي، وهذا يؤكد ما جاء على لسان المؤرخين أن هذا القصر لم يسكن بعد العصر الأيوبي، ومن المؤكد أنه هجر بعد حريق هائل شب فيه.
    يتألف هذا القصر من باحة مركزية تطل عليها أواوين أربعة ويفتح في الجنوب مدخل رئيسي يقابله في أقصى الشمال صالة خلفها حجرة وإلى جانبيها حجرتان، وتطل الصالة على باحة ورواقين، ويمتد القصر شرقاً وغرباً تحت الشوارع القائمة ولم تكتمل عمليات الكشف لهذا السبب. لقد أصبح القصر واضح المعالم بعد أن أعيدت الجدران والفتحات والأروقة إلى وضعها الأصلي.

    كنيسة القديس جرجيوس
    هي من واحدة من أهم المعالم الجديرة بالزيارة . تضم الكنيسة قناطر مزدوجة الأقواس راقدة فوق أعمدة بيزينطية , وربما كان الشكل المستطيل هو مكان إقامة الخليفة هشام قبل أن يقيم في قصره جنوب المدينة البيزنطية .
    الرصافة
    تسمى بالعربية الرصافة وقد ذكرت في الحوليات الآشورية وفي الكتاب المقدس باسم ( ريزف ) . أخذت اسم سيرجيوبوليس أثناء الفترات الرومانية والبيزنطية , وقد خعلها العرب عاصمة مملكتهم , حيث كان فيها قصر إقامة الملك منذر بن جبلة , وآتى وعاش فيها الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك , وللرصافة ثلاثة أبواب هامة .
    الكنيسة الكبيرة
    وتسمىأيضا (كنيسة الصليب) , و تضم ضريحي القديس سيرجيوس و صديقه باخوس , لذلك تسمى أيضا (كنيسة القديسين) أو (كنيسة الشهداء).
    قلعة جعبر:
    تقع في شمال سورية على بعد نحو 53 كم من مدينة الرقة و13 كم من مدينة الثورة . تبرز القلعة على هضبة كلسية بيضاوية الشكل ترتفع عما حولها زهاء 50 مترا تحيط بها مياه بحيرة الأسد الاصطناعية التي شكلها سد الفرات وتجعلها تبدو كشبه جزيرة يصلها بالبر لسان فيه طريق معبّد. يرجع تاريج بنائها إلى ما قبل الإسلام وكانت تسمى "دوسر" نسبة إلى دوسر غلام النعمان بن المنذر ملك الحيرة الذي بناها حين جعله النعمان على أبواب الشمال كما ذكر ياقوت الحموي في معجمه وابن خلكان في "وفيات الأعيان". عرفت القلعة أيام السلاجقة باسم جعبر عندما تملكها جعبر بن مالك من قبيلة قشير العربية، ثم استولى عليها ملكشاه السلجوقي ثم نور الدين محمود زنكي، وخضعت للأيوبيين والمماليك والعثمانيين. يبلغ قطرها حوالى 200 م وتنتصب في وسطها منارة مستديرة من الآجر، ويحيط بها خندق وسوران وما يزيد عن 35 برجاً. يقود إلى مدخلها الرئيسي جسر بني على قواعد حجرية ضجمة.










    قيمة المرء ما يحسنه
Working...
X