Announcement

Collapse
No announcement yet.

الميادين وقلعة الرحبة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الميادين وقلعة الرحبة

    مدينة الميادين: تقع مدينة الميادين على الضفة اليمنى لنهرالفرات وتبعد عن مدينة دير الزور 45 كيلو متر جنوباً ، هي حاضرة البادية الرئيسية في شرق سوريا وتحتوي جسراً رئيسياً يربط ضفتي النهر ، وتعتبر سوقاً اساسية للبدو ،كما أنها تشكل مركزاً للخدمات الزراعية للمنطقة وسوقاً رئيسيةً للمنتجات الزراعية ، هذه النشاطات ساهمت في تشكيل البنية الأجتماعية للمدينة لكي تكون مزيجاً بين عادات وأعراف البدو والحضر و مزارعي المنطقة .
    يتكون المزيج السكاني للمدينة بشكل اساسي من عدة قبائل متواجدة في المنطقة يعود أصل معضمها إلى منطقة وسط وشمال مابين النهرين. تشتهر المدينة بالمنتجات الحيوانية الطبيعية المنشأ ذات طعوم مميزة لذلك بسبب المراعي الطبيعية التي تتغذى بها الماشية وهو ما جعل الكباب المياديني معروفاً في سوريا بسبب جودة اللحوم المستخدمة وهو يوازي في شهرته كباب مدينة حلب العريقة .

    قلعة الرحبة
    تقع مدينة الميادين الآن على نهر الفرات بسوريا على خط طول 40.5 شرقا وعلى خط عرض 35 شمالا وعرفت حديثا باسم: "الميادين". وتقع مدينة الرحبة القديمة على الضفة اليمنى للفرات ما بين دير الزور في الشمال والصالحية في الجنوب، ويطلق على مدينة الرحبة رحبة الشام أو رحبة مالك بن طوق، ويكاد لا يوجد شيء موثوق به تاريخيا عن مدينة الرحبة قبل العهد الإسلامي. وتذكر الروايات العربية أن هذه المدينة عرفت باسم فرضة نُعْم أو الفرضة. وأنها مدينة قديمة، ولكن ليس هناك شواهد تؤكد ذلك.
    تقع رحبة مالك بن طوق القديمة على ضفة نهر الفرات اليمنى، والجديدة على بعد ثلاثة أميال متزال أطلال قلعة الرحبة قائمة في الجنوب الغربي من مدينة الميادين الجديدة، وعلى الضفة الغربية قبال الرحبة حصن مدينة الزيتونة، وهي من أهم الحصون والقلاع القديمة.
    وقد كانت مدينة الرحبة مبنية على هيئة نصف دائرة عند حافة الصح راء وكان يحميها حصن منيع على شكل مثلث حاد الزوايا، وكان بها قصر فخم للوالي وقلعة، وكانت أرض مدينة الرحبة غزيرة المياه وعلى الضفة الشرقية للفرات، وكانت مدينة الرحبة مدينة بساتين تنمو بها أشجار النخيل. وكان للسفرجل الذي يزرع بها شهرة فائقة
    .
    قيمة المرء ما يحسنه
Working...
X