Announcement

Collapse
No announcement yet.

المخرج العالمي خالد الحجر ابن السويس البار يتألق سينمائياً

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • المخرج العالمي خالد الحجر ابن السويس البار يتألق سينمائياً

    المخرج العالمي خالد الحجر ابن السويس البار يتألق سينمائياً






    المخرج خالد الحجر الجنسية:مصرالوظيفة:مخرجعدد الافلام :10



    لقد ولد خالد الحجر في السويس عام 1963. وانتقل مع عائلته إلي القاهرة بعد اندلاع حرب 1967. وكان يكتب قصص قصيرة وقام بإخراج مسرحيات للهواة بجانب دراسته للحقوق بجامعة القاهرة، وقد اتجه إلي عالم الأفلام قبل تخرجه وكان يكتب قصص قصيره وقام باخراج مسرحيات للهواه بجانبدراسته للحقوق بجامعة القاهره وقد اتجه الي عالم الافلام قبل تخرجه ومن ابرز اعماله فيلم اليوم السادس - حب البنات - مافيش غير كده وقد BBC و الZDF اخرج خالد الحجر عدة افلام قصيره بعضهم بالانتاج مع الــ
    وقد حصل علي عدة جوائز
    انت عمري انتاج معهد جوته 1998 10 دقائق
    ZDF احلام صغيره انتاج 1993 افلام مصر العالميه مع




    برادة وحنان ترك فى حب البنات
    مئات من الجثث ملقاة في الشوارع‏,‏ منازل متهدمة‏,‏ ناس يجرون في هلع‏,‏ عربات الحنطور ملقاة وبجوارها جثث الأحصنة‏,‏ ذرات من التراب تعبيء الجو عربات نقل كبيرة تلهث وراءها آلاف الأسر تلك مشاهد لم تفارق أبدا ذاكرة الطفل صاحب الأربعة أعوام في عام الهزيمة‏67‏ إثر العدوان الإسرائيلي‏,‏ لا ينسي أبدا صورة مدينته السويس التي تهدمت فوق رؤوس الجميع‏,‏ صار يخطو خطواته بحذر مع تقدم العمر حاملا تلك التفاصيل من شريط الذكريات لا يمكن أن تمحوه الأيام‏.
    يروي خالد الحجر مناسبة قيامه بإخراج فيلم ((حب البنات)) فيقول :
    المسألة بسيطة جدا وتتلخص في أنني قابلت الفنانة ليلي علوي في إحدي دورات مهرجان روتردام السينمائي الدولي وكنت وقتها مشاركا بفيلمي غرفة للإيجار الذي عرض في مهرجان القاهرة أيضا ونال الفيلم إعجابها والتقينا معا وسألتني إذا كان من الممكن أن أقدم فيلما سينمائيا في مصر من جديد وأصبحنا علي اتصال حتي جاءها سيناريو فيلم حب البنات ورشحتني لإخراجه هكذا حدثت المسألة‏.‏
    أذكر أن ليلي عندما سمعت اشمعني خالد الحجر ردت معلقة يا جماعة خالد مصري ومخرج يشرف مصر فهو موجود في الخارج وحقق إنجازات تحسب لنا كعرب فلماذا لا نحتفي به؟‏!

    ويتحدث خالد الحجر عن فيلمه حاجز بيننا الذي اثار ضجه كبيره في مصر عندما عرض في الاسماعيليه في مهرجان الافلام التسجيليه والروائيه القصيره وبسببه اتهم خالد الحجر بالتطبيع مع اسرائيل
    ويقول عن فيلمه : المسألة ببساطة هي أنني كنت طالبا في الكلية الملكية للسينما في لندن وكان علي أن أقدم مشروع تخرجي من الكلية ووقتها قرأت قصة منشورة في إحدي الجرائد الإنجليزية عن شاب عربي وقع في غرام فتاة يهودية وتزوجا إلا أن الحواجز السياسية حولت الحياة إلي جحيم بين العائلتين بالإضافة إلي أنني كان لدي اثنان من أصدقائي وقعوا في علاقات متشابهة واستفزني كمخرج‏,‏ الدراما في الحدوتة‏,‏ وليس السياسة خاصة أنها يهودية وليست إسرائيلية أما فيما يتعلق بمشهد ارتداء الطاقية الخاصة بالحاخامات‏,‏ فهي تفصيلة درامية رواها لي أحد أصدقائي حيث أنها طقس من طقوس زيارة المقابر لديهم وفعلتها متأزما‏,‏ ودراميا كانت هذه هي اللحظة الفاصلة في علاقة الشاب بالفتاة حيث إن إحساسه بالحاجز بينهم أصبح هو المسيطر بعد تلك الزيارة لذلك انتهت العلاقة بالفشل‏.

    وعن المدرسه التي ينتمي اليها المخرج خالد حجر يقول :

    * أنا تعلمت على يد يوسف شاهين، وأحب أفلام صلاح أبو سيف وبركات وشادي عبد السلام، وفي نفس الوقت تعلمت السينما في إنجلترا وأنا ممكن أتأثر بأحد من المخرجين ولكن ليس بالضرورة أن أطبق نفس أسلوبه في الإخراج، مثال ذلك ان أفلامي ليست لها علاقة إطلاقا بأفلام يوسف شاهين، الذي عملت معه من قبل كمساعد مخرج وتعلمت منه وعلى يديه الكثير، وهذا يتعارض مع ما يردده البعض من أن العمل مع يوسف شاهين أو من يخرج من تحت عباءته، يقدم أفلاما قريبة من أفلامه، ولكن هذا لم يحدث معي، وأنا أفلامي مختلفة تماما لأني من جيل مختلف، ولأن إيقاعي مختلف وأهدافي مختلفة، وفي انجلترا يقولون إن أفلامي تنتمي إلى المدرسة الواقعية ولكن بدرجة زيادة شوية عن اللزوم.
    ويتحدث عن بعض افلامه ويقول:
    الحمد لله الأفلام التي قدمتها، وهي «أحلام صغيرة» مع ميرفت أمين، و«حب البنات مع ليلى علوي، و«غرفة للايجار» الذي يضم عددا من النجوم المعروفين في السينما البريطانية، هي أفلام يعتبر كل واحد منها بصمة، مثلا فيلم «أحلام صغيرة» حصل على جوائز كثيرة ومثل مصر في مهرجانات عديدة، وفيلم «غرفة للايجار» كنت أنا المصري الوحيد الذي عرض له فيلم تجاري في أميركا وأوروبا بشكل عام ولم يسبق أن حدث تعاون بين السينما البريطانية وأي مخرج مصري آخر. كما حقق فيلم «حب البنات» المركز الأول في الايرادات في مصر وحصل على 6 جوائز في المهرجان القومي للسينما، وأنا نفسي أحقق أكثر من ذلك. أما مسألة نجحت أم لا، فأنا اعتبر نفسي أؤدي رسالة سواء تحقق ذلك من خلال ثلاثة أفلام أو أكثر فهذا شيء بيد الله.
    ومن افلامه ايضا مفيش غير كده مع نبيله عبيد والذي حصل علي العديد من الجوائز وقبلات مسروقه وفرح ليلي ...
    أما مهرجان دياسبورا فقد كرم "خالد الحجر" مخرج قبلات مسروقة


    قرر مهرجان " دياسبورا" السينمائي للسينما الأفريقية بمدينة نيويورك الأمريكية تكريم المخرج المصري خالد الحجر خلال دورته ال`16 التي تعقد في الفترة من 27 نوفمبر/تشرين ثان إلى 13 ديسمبر/ كانون أول.
    وقال الحجر إن المهرجان أبلغه بتكريمه في دورته التي تقام سنويا، مشيرا إلى أن التكريم يتمثل في عرض جميع أفلامه الروائية الطويلة والقصيرة على مدار 10 أيام كاملة.
    وأضاف المخرج المصري أن الأفلام التي يعرضها المهرجان له تضم "قبلات مسروقة" بطولة يسرا اللوزي وأحمد عزمي و"مفيش غير كده" بطولة نبيلة عبيد وخالد أبو النجا و"حب البنات" بطولة ليلى علوي وحنان ترك وأشرف عبد الباقي و"أحلام صغيرة"، وهو إنتاج مصري ألماني مشترك، و"غرفة للإيجار"، وهو إنتاج إنجليزي فرنسي مشترك.
    كما يعرض المهرجان الافلام القصيرة للمخرج المصري مثل، "أشياء مني" وهو فيلم استعراضي إنتاج ألماني والفيلم المثير للجدل "حاجز بيننا" الذي اتهم المخرج بسببه بالتطبيع مع إسرائيل، وهو إنتاج بريطاني، وفيلم "حلم قزم" وفيلم "إنت عمري"، وهو إنتاج مصري ألماني مشترك.
    ويهتم المهرجان بالتجارب السينمائية للمخرجين الأفارقة، خاصة الأفلام التي تعبر عن العلاقة بين إفريقيا والعالم والتي تتناول حوار الحضارات أو الأزمات التي عاشتها القارة السمراء بسبب الإستعمار والهيمنة الغربية.



  • #2
    رد: المخرج العالمي خالد الحجر ابن السويس البار يتألق سينمائياً

    دامت اختياراتك الرائعة
    تمنياتى لكى بالتوفيق
    http://samypress.blogspot.com
    http://samypress.yoo7.com

    Comment

    Working...
    X