إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في مجال تنمية الثروة الزراعية وتبادل المنتجات جرت المباحثات السورية اللبنانية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في مجال تنمية الثروة الزراعية وتبادل المنتجات جرت المباحثات السورية اللبنانية

    مباحثات سورية لبنانية في مجال تنمية الثروة الزراعية
    وتبادل المنتجات الزراعية
    والسلامة الغذائية
    تشكيل لجان فنية ووضع برامج تنفيذية لاتفاقيات التعاون



    دمشق-سانا
    استعرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع حسين الحاج حسن وزير الزراعة اللبنانى علاقات التعاون الأخوية بين سورية ولبنان واهمية الارتقاء بها بما يحقق مصالحهما المشتركة في كافة المجالات.
    وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين وزارتي الزراعة في البلدين فى مجال تنمية الثروة الزراعية والحيوانية وانتاج البذار والغراس والتحريج وتبادل المنتجات الزراعية فضلا عن تعاونهما على صعيد الوقاية من الآفات الزراعية والأدوية الزراعية والبيطرية والسلامة الغذائية.
    حضر اللقاء الدكتور عادل سفر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي ونصري الخوري أمين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني وسفير لبنان بدمشق.
    وكانت سورية ولبنان قد وقعتا 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون في ختام اجتماع هيئة المتابعة والتنسيق بين البلدين الذي عقد بدمشق في تموز الماضي برئاسة المهندس عطري ونظيره اللبناني سعد الدين الحريري تضمنت اربع اتفاقيات في مجال الزراعة حول توحيد قواعد وترخيص واستيراد الادوية واللقاحات البيطرية ووقاية النبات والحجر الصحي النباتي والمبيدات الزراعية والمجال الزراعي والتعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري.
    التوقيع على محضر اجتماع اللجنة الزراعية السورية اللبنانية المشتركة: تشكيل لجان فنية ووضع برامج تنفيذية لاتفاقيات التعاون
    وتم التوقيع في وزارة الزراعة على محضر اجتماع اللجنة الزراعية السورية اللبنانية المشتركة بين وزارتي الزراعة في البلدين.
    ونص المحضر على أن تعقد لجنة المتابعة الزراعية المشتركة اجتماعا في النصف الأول من كانون الثاني من العام القادم لوضع البرامج التنفيذية لاتفاقيات التعاون في المجال الزراعي ووقاية النبات والحجر الصحي النباتي والمبيدات الزراعية والصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري وتوحيد قواعد ترخيص واستيراد الأدوية واللقاحات البيطرية.

    وتضمن تشكيل لجان فنية لتنفيذ التعاون الزراعي بين البلدين منها لجنة لوقاية النبات والمبيدات الزراعية والحجر الصحي النباتي ومنظمات النمو والأسمدة والشتول والبذور ولجنة للصحة الحيوانية والادوية واللقاحات والحجر البيطري ولجنة للصيد البحري وأخرى لمشروع إكثار البطاطا إضافة إلى التعاون في مجالات وقاية النبات و الصحة النباتية و النحل و مكافحة عشبة زهرة النيل في مجرى النهر الكبير الجنوبي.
    واتفق الجانبان على مساعدة الجانب السوري للجانب اللبناني في إعداد دراسة لإعادة تأهيل مراكز تربية الأعداء الحيوية اللبناني وفق المحضر والاستفادة من الخبرة السورية في مجال تحسين سلالات ونشر الاشجار الحراجية والنباتات العطرية والرحيقية المناسبة كمراعي للنحل ومجالات الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية والادوية البيطرية والاحياء المائية وفي مجال البحوث العلمية الزراعية والانتاج النباتي والاستثمار الزراعي.
    وقع المحضر وزير الزراعة الدكتور سفر ووزير الزراعة اللبناني الدكتور الحاج حسن والأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني.
    وأكد الوزير سفر أهمية العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين وتذليل الصعاب وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في محضر إجتماع اللجنة السابق بما يحقق مصالح الجانبين مشيرا إلى أهمية الاتفاق على التعاون في النقاط المتعلقة بمجالات الإنتاج النباتي والحيواني والصحة الحيوانية والبحوث الزراعية والتدريب والتأهيل وتبادل الخبرات بين الجانبين وأثرها على الواقع الزراعي للبلدين.
    بدوره نوه الوزير الحاج حسن بموافقة وزارة الزراعة السورية على تقديم كميات من بذار القمح والبقوليات لدعم القطاع الزراعي في لبنان مشيرا إلى ان هذه المساعدة ستسهم في تطوير الزراعة وتحسين الانتاجية.
    من جانب آخر تم توقيع اتفاقيتين بين وزارة الزراعة اللبنانية والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة "أكساد" تتضمنان قيام "أكساد" بتطوير مركز فردان لإكثار البذار والشتول القمح والشعير وشتول الأشجار المثمرة وشراء كمية من أشجار الزيتون من المركز لصالح وزارة الزراعة اللبنانية حيث وقع الاتفاق الوزير الحاج حسن والدكتور رفيق صالح مدير اكساد.
    حضر التوقيع السفير اللبناني في دمشق .
يعمل...
X