إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استقرار أسعار اللحوم.. والذهب إلى مستويات قياسية في الأسواق في أسبوع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استقرار أسعار اللحوم.. والذهب إلى مستويات قياسية في الأسواق في أسبوع

    الأسواق في أسبوع: استقرار أسعار اللحوم..
    والذهب إلى مستويات قياسية..
    استمرار عروض العقارات ...


    دمشق-سانا
    ارتفعت أسعار الأعلاف الأسبوع الماضي حيث اقترب سعر الطن من 20 ألف ليرة سورية مرتفعا نحو 3 آلاف ليرة خلال أقل من أسبوع.
    وانخفض سعر البيض خلال الاسبوع الفائت نحو 100 ليرة للكرتونة 10 صحون وبيع البيض الأحمر ب 1400 مقابل 1525 ليرة للأسبوع الذي سبقه فيما بيع الأبيض بـ 1475 ليرة نتيجة زيادة الطلب عليه في السوق المحلية مقابل انخفاض الطلب على الأحمر الذي يصدر معظمه إلى الخارج.
    وجعل هذا الانخفاض مقابل ارتفاع أسعار الاعلاف المربين يتكلمون عن الاقتراب من حدود الخسارة ولاسيما مع قرب حلول فصل الشتاء ما يفرض نفقات إضافية تدفئة وصيانة مزارع وغيرها وبيع صحن البيض للمستهلك بـ 140 ليرة وهو سعر مرتفع مقارنه بسعر الكرتونة وبيع الفروج الحي ب 75 ليرة للكغ والفروج المنظف بـ110 ليرات فيما بيعت الجوانح بـ 100 ليرة والشرحات بـ 225.
    وحافظت أسعار اللحوم على المستوى الذي وصلت إليه بعد أن ارتفعت نتيجة اقتراب عيد الأضحى المبارك وضعف العرض مقابل الطلب وبيع كيلو لحم الغنم بين 700 و 900 ليرة حسب المنطقة وتراوح سعر لحم العجل بين 425 و500 ليرة للكغ الواحد.
    وتراجعت أسعار الحبوب قليلا عن المستوى الذي حافظت عليه لأكثر من شهر بعد أن ارتفعت بشكل مفاجئ إلى 20 بالمئة وبيع كيلو البرغل ب 40 ليرة والعدس ب 75 وب 90 منقى ومعبأ وبيع الحمص ب 60 ليرة والفاصوليا البيضاء الحب ب 65 ليرة والطحين ب 35 ليرة وبيع السكر ب 45 ليرة فيما تغير سعر الرز القصير حسب النوع بدءا من 55 ليرة للكغ.
    وواصل الذهب تسجيل مستويات قياسية على المستويين العالمي والمحلي إذ تجاوز سعر الأونصة 1386 دولارا وبيع الغرام في السوق المحلية ب 1800 ليرة بزيادة نحو 120 ليرة خلال أسبوعين ما أدى إلى الاستمرار في جمود أسواق الصاغة والنشاط المحدود في حركة بيع الأفراد للذهب المكتنز حيث بيع الغرام صباح أمس بـ 1785 .
    كما استمر العرض القوي في مجال العقارات مقابل طلب محدود جدا رغم انخفاض في الأسعار وصل في بعض المناطق إلى 30 بالمئة الأمر الذي أرجعه خبراء إلى قلة السيولة لدى الراغبين بالشراء وعدم قدرة العروض المصرفية على استقطاب شريحة واسعة من المجتمع ولاسيما ذوي الدخل المحدود بسبب تشددها في الضمانات كما أن البنوك الاسلامية التي دخلت حديثا إلى قطاعات التمويل ومنها العقاري لم تحل المشكلة للاسباب نفسها تقريبا مع فارق استبدال الفائدة بهامش ربح عال على التقسيط.
    واستمر النشاط في العروض على الحواسب المحمولة ولاسيما أن كل أسبوع يشهد طرح تقنيات ومزايا جديدة في هذا المجال وبالتالي يتحتم على الموديلات الأقدم أن يقل سعرها وتطرح بعروض جاذبة وتراوح سعر الحاسب المحمول بسرعة كور أي 3 بين 25 - 30 ألفا حسب الماركة وحجم الذاكرة العشوائية وكرت الشاشة والقرص الصلب وغيرها من المواصفات.
    وشهد الأسبوع الماضي عروض تنزيلات خجولة من قبل أصحاب المحال التجارية التي تبيع الألبسة وخاصة الصيفية منها مع انتهاء الموسم الصيفي وفسر مهتمون عدم طرح عروض قوية وجاذبة بقرب عيد الأضحى المبارك الذي ينشط حركة البيع والشراء في مجال الألبسة والأحذية كما ان أصحاب المحال لم يقدموا عروضا على الألبسة غير الصيفية أملا بحركة نشطة خلال الشهر القادم تعوض حالة الجمود التي شهدتها الأسواق الشهر الماضي.
    كما زادت نسبة إعلانات الدروس الخصوصية والدورات التعليمية في الوسائل الإعلانية لا سيما في الصحف الاعلانية المجانية وتنوعت عروض المدارس الخاصة والدورات التعليمية التي ترافقت والدروس الخصوصية عرضا وطلبا.
    وحافظت الخضار والفواكه على المستوى المرتفع من الأسعار التي وصلت إليها في الأسبوعين الماضيين وتراوحت البندورة بين 40- 55 وبيعت الفاصولياء الخضراء بـ 50 ليرة والعريضة بـ 75 ليرة والبازلاء بـ 75 والبرتقال بين 25- 50 ليرة والليمون ب 25 ليرة وبيع العنب بين 35- 85 ليرة .
    وبيعت الكوسا بـ 35 والموز بين 40 -60 حسب النوع والحجم والقرنبيط الزهرة والفليفلة بين 25- 40 وحزمة البقدونس والسبانخ بـ 5ر7 -10 وورق الملفوف الابيض بـ 20 للكغ.
    وانخفضت أسعار البرتقال إلى 20 ليرة بالصندوق و 30 بالمفرق وبيعت البطاطا بين 30 -35 ليرة. ولم تتغير أسعار اللبن المصفى والعادي والزيتون و بيع الخيار بـ 40 والباذنجان بـ 20 وتراوحت أسعار التفاح بين 40 -60 ليرة للكغ حسب النوع وارتفع سعر كيلو المتة المستوردة إلى 180 ليرة.
    وتتفاوت أسعار السلع من محافظة لأخرى للسلعة نفسها حسب القرب من مناطق الانتاج وعادات الاستهلاك وتبعا للحجم والنوع وحجم العرض والطلب والمواسم اوغيرها .
    سعيد نحال
يعمل...
X