إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سينما المؤلف ولقاء نابل الدولي للسينما العربية بتونس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سينما المؤلف ولقاء نابل الدولي للسينما العربية بتونس

    لقاء نابل الدولي للسينما العربية و سينما المؤلف



    الجزيرة الوثائقية

    كمال الرياحي - تونس




    تشهد الساحة الفنية في تونس تظاهرات سينمائية كثيرة في كامل تراب الجمهورية، ففي قفصة كان الجمهور على موعد مع سينما الشارع وفي حلق الوادي كان جمهور السينما مع لقاء سينما التحريك بينما تشهد قاعات السينما العرض العديد من الأفلام التونسيية الجديدة والقديمة الوثائقية منها والروائية فكان عرض "فن المزود" لسنية الشامخي " و"آخر ديسمبر" لمعز كمون" وإعادة عرض سنيشيتا" وفيلم" عرائس الطين"...كما تشهد قرطاج هذه الأيام تظاهرة السينمائيين الجدد من الشباب وكانت جماهير ثلاثي الأبعاد مع ليلة ثلاثية الأبعاد بعرض شريطين عالميين"أفاتار" و"التيتيان".
    لكن الحدث هذه الأيام الذي تناقلت أخباره وسائل الإعلام واهتمت به هو "لقاء نابل الدولي للسينا العربية" وهي تظاهرة سينمائية جديدة بعثت هذا العام تشرف عليها وزارة الثقافة وتديرها جمعية أصدقاء المركب الثقافي بنيابوليس. وقد انطلقت يوم 25 سبتمبر وتمتد إلى غاية 2 أكتوبر, وتخصص هذه الدورة من التظاهرة لسينما المؤلف وسينما الشباب وقد اختيرت السينما البلجيكية لتكون ضيفة شرف هذه السنة وتخصص لها ليلة حيث ستقدّم مجموعة من الأفلام البلجيكية التابعة لمقاطعة "مونس" وهي مدينة بلجيكية أبرمت توأمة مع مدينة نابل التونسية التي تحتضن اللقاء السينمائي. وتشهد هذه الدورة مشاركة عربية مهمة من تونس ومصر وسورية ولبنان وفلسطين والمغرب والجزائر.
    وسيتم عرض عدة أفلام منها 'المشتهى' للمخرجة علياء خاشوق (من سوريا)، و'وراء المرآة' للمخرجة نادية شورابي (من الجزائر)، و'فينيك الأيام' للمخرج إدريس شوكة (من المغرب).

    "المشتهى" لعلياء خاشوق
    كما سيتم عرض فيلم حول الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي أخرجه نصري حجاج تحت إسم'كما قال الشاعر'،وفيلم 'المسافر' للمخرج أحمد ماهر (من مصر).
    أما فيما يتعلق بالأعمال السينمائية التونسية، فسيتم عرض فيلم “خشخاش” لسلمى بكار وفيلم “جنون” للفاضل الجعايبي والشريط الوثائقي “زرزيس” لمحمد الزرن و'النخيل الجريح' للمخرج عبداللطيف بن عمار،'آخر ديسمبر' للمخرج معز كمّون (من تونس)

    وستنتظم على هامش اللقاء السينمائي أنشطة أخرى موجهة للمهتمين بمجال البحث والنقد السينمائي منها ندوة دولية بعنوان “رهانات السينما العربية الشابة:الواقع والأفاق” والتي ستركز أشغالها على محوري “جماليات السينما العربية الشابة” و”مشكلة السينما العربية الشابة…هل هي في الإنتاج والتوزيع أو في النصوص والمخرجين؟”.
    كما سيتم تكريم عدد من أبرز وجوه السينما العربية، منهم المخرج الجزائري الأخضر حامينا ومحمود الارناووط وحسن هرماس وإدريس بن شوكة وعائلة الراحل الياس الزرلي ونصري حجاج وجيلاني السعدي وهشام رستم.
يعمل...
X