إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع موسيقا على الطريق تنضم إليه بأمسية جاز في حديقة المنشية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع موسيقا على الطريق تنضم إليه بأمسية جاز في حديقة المنشية

    ( مسافات) تنضم إلى مشروع موسيقا على الطريق وتقدم أمسية جاز في حديقة المنشية
    2010


    دمشق - سانا
    قدمت فرقة مسافات مجموعة من أغاني الجاز الكلاسيكية في حديقة المنشية مساء أمس ضمن مشروع موسيقا على الطريق الذي تقيمه جمعية صدى الثقافية الموسيقية بالتعاون مع محافظة دمشق .
    واعتمدت الفرقة على اختصار المسافة الثقافية والفنية بين شعوب العالم من خلال مزاوجة الفنون الموسيقية وتقديمها في سياق مناسب للجمهور المحلي في اطار موسيقا الجاز وقد تجلى هذا التزاوج بوجود الآلات الشرقية كالعود إلى جانب الآلات الغربية النفخية بحيث أدى هذا التناغم إلى خلق روح جديدة للمعزوفة وتأطيرها وفق نمط موسيقي خاص بالفرقة .
    وقدمت الفرقة خلال الحفلة عددا من أغاني الجاز المشهورة مثل بلاك أورفيوس وأوتوم ليس وتيك فايف ومعزوفة لاتينية باسم تيكو تيكو وقطعتين بلقانيتين باسم عرس بلغاري وسبويتيريزا وقطعة موسيقية لسيد درويش مع التصرف.
    وأشار رامي الجندي مدير الفرقة في تصريح لوكالة سانا إلى أن ما تقدمه الفرقة هو ما يسمى فيوجن جاز حيث تسعى الفرقة دائماً إلى تقديم أنماط معينة من الموسيقا ذات خصوصية قابلة للتصرف وفي هذه الحفلة تم تقديم جاز استاندر وهي أغان معروفة عالمياً بصيغ أسهل في التلقي والاستماع .
    ولفت الجندي إلى أن مشروع موسيقا على الطريق ياتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية موسيقياً بعد المعهد العالي للموسيقا موضحا أن المعهد حقق أكاديمية التدريس الفني بينما اعتمد مشروع موسيقا على الطريق الموسيقا بين الجمهور في الشارع وخلق ثقافة موسيقية جديدة من خلال تقديم كل الأنماط الموسيقية.
    وقال وسيم مقداد مدير فرقة أوج للموسيقا الشرقية وعضو فرقة مسافات إن فكرة الدمج الثقافي التي تعمل فرقة مسافات على تبنيها تبدو من خلال تعدد الآلات ومن خلال الأنماط الموسيقية التي تقدمها من كل بلدان العالم مع العلم أن الجاز هو نمط موسيقي يطرح تفاعلا بين الحضارات كما أن الفرقة تختار معزوفات من مناطق جغرافية تحقق سمة التواصل بين الغرب والشرق.
    وهذه الحفلة هي الأولى لفرقة مسافات ضمن مشروع موسيقا على الطريق والثانية لها بعد حفلتها الأولى في مدينة السلمية في الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر علي الجندي .
    ومن جهة أخرى أشار شربل أصفهان مدير مشروع موسيقا على الطريق إلى أن الأمسيات سوف تستمر حتى نهاية العام الحالي حيث سيتم تقديم فرق جديدة في الأيام المقبلة لتضاف إلى الفرق التي قدمت نفسها من خلال هذا المشروع ويأتي هذا الإصرار نتيجة لما حققه المشروع من جماهيرية وإقبال من قبل الناس على متابعة الأنماط الموسيقية المتعددة في حدائق دمشق.
    وتتألف فرقة مسافات من رامي الجندي- بيركاشن، علي أحمد- درامز، وسيم مقداد- عود، فجر عبد الله- غيتار، بيس كرم عيزوق- بيانو ،نادر عيسى -سكسفون ،إيهاب قطيش- ترومبون، مجد شحي- ترومبيت وعادل سلوم -كمان، كريستينا إسحق غناء.

يعمل...
X