إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهرجان درعا للموسيقا والتراث الأول ينطلق بمشاركة 9 فرق موسيقية سورية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهرجان درعا للموسيقا والتراث الأول ينطلق بمشاركة 9 فرق موسيقية سورية

    انطلاق مهرجان درعا للموسيقا والتراث الأول



    درعا-سانا
    افتتح مساء أمس مهرجان درعا الأول للموسيقا والتراث بمشاركة 9 فرق موسيقية من محافظات درعا والسويداء والقنيطرة ودمشق وحماة وحلب وإدلب والرقة ودير الزور ويستمر حتى الثامن عشر من الجاري.
    وقال الدكتور فيصل كلثوم محافظ درعا إن المهرجان نتاج أعمال وإنجازات أهل حوران المتمسكين بتراثهم وأصالتهم مشيرا إلى الخصوصية التي تتمتع بها حوران من عادات وتقاليد أصيلة وآثار وأوابد تنقل التاريخ العريق من السلف إلى الخلف.
    وبين كلثوم أن هدف المهرجان الأساسي تعميق تواصل أبناء المنطقة بتراثهم الموسيقي والفني وإطلاق إبداعاتهم التراثية والثقافية.
    من جانبه أشار حسين عرار مدير ثقافة درعا إلى أن المهرجان نواة لمهرجانات قادمة أوسع مشاركة ستشمل فرقاً عربية وعالمية مبينا أن مهرجان الموسيقا والتراث يأتي رداً على الموسيقا الهابطة والمبتذلة الذي يسعى الكثيرون لترويجها بغية تشويه تراثنا الغنائي والموسيقي الغني والمتنوع وإدخال معالم جديدة على الحركة الثقافية في المجتمع.

    بدأ حفل الافتتاح بعرض لفرقة درعا الموسيقية التي تتألف من 17 عزفا و6 كورال على معزوفة سماعي من مقام الكرد ومعزوفة توتة للفنان الراحل فريد الأطرش إضافة إلى بانوراما من التراث الموسيقي لمحافظة درعا تلاه عرض لفرقة حلب للموسيقا العربية بقيادة الموسيقي محمد قدري دلال التي ضمت 22 موسيقيا وكورال ومنشدين اثنين الموشحات والقدود الحلبية وعدد من ألحان الفنان بكري الكردي.
    وتخلل الافتتاح عرض لأطفال فرع درعا لطلائع البعث تضمن العديد من الرقصات والدبكات الشعبية الحورانية.
    وافتتح على هامش المهرجان معرض للفن التشكيلي من إنتاج فناني المحافظة التشكيليين ضم 40 لوحة فنية لرواد الحركة التشكيلية في المحافظة من الفنانين الراحلين مصطفى فتحي وهيال أبازيد والفنانة سميرة بشارة والفنانين عبد السلام عبود ومحمود جوابرة وسعد شوقي وشكلت التجريدية والواقعية والواقع المعيشي والبيئي لحوران منذ مئات السنين أهم مواضيع هذه اللوحات إضافة إلى 3 منحوتات من أعمال الفنانين سعد شوقي وجهاد مسالمة وياسين نقاوة حيث تجسد منحوتة نقاوة مشهد يوم القيامة بكل تفاصيله وهي من خشب الزيتون.
    كما كرم المهرجان الفنانين صباح فخري وأحمد المسالمة وغازي العماري ومحمود الجوابرة رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين في درعا.

    وأشار الفنان أسعد عيد نقيب الفنانين السوريين الذي تسلم درع التكريم نيابة عن الفنان فخري في تصريح لـ"سانا" إلى تميز فرقتي درعا وحلب عزفاً ولحناً وأداءً معرباً عن أمله في انتشار ظاهرة المهرجانات الموسيقية والتراثية في كل المحافظات السورية مضيفاً أن تكريم الفنان فخري سيد الغناء العربي يعتبر تكريماً لكل الفنانين الرواد الذين حملوا على عاتقهم رسالة الفن الجميل والحفاظ عليه.
    من جانبه قال الفنان هشام كفارنة مدير المسرح القومي إن المهرجان يؤسس لتطوير الحركة الفنية في المحافظة مشيراً إلى أهمية شمول المهرجانات لكل أنواع الفنون ولاسيما أن درعا تملك خامات فنية واعدة.
    حضر الافتتاح الدكتور المهندس تامر الحجة وزير الإدارة المحلية وعبد اللطيف الباير أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي وبعض أعضاء مجلس الشعب وعماد جلول مدير المسارح والموسيقا وفعاليات حزبية ورسمية وشعبية.
    متحف الأدوات التراثية في ثقافي مدينة جاسم
    وضمن الفعاليات الموازية للمهرجان افتتح في المركز الثقافي لمدينة جاسم بدرعا متحف الأدوات التراثية.
    وقال رائد عسكر أمين سر مكتبة المركز إن المتحف الذي يضم أكثر من مئتي قطعة تراثية يمثل الذاكرة الحقيقية لأبناء منطقة حوران من عادات وتقاليد مبينا أن المهرجان يستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

    وأضاف أن أدوات المتحف قسمت إلى مجموعات منها مجموعة الأدوات المنزلية من خشبيات ومفروشات تمثل أدوات الزراعة والحصاد والمؤونة وزينة النساء وأدوات البناء وأزياء شعبية فضلا عن مجموعات متفرقة من ادوات صناعة القهوة العربية ونقل الماء من الينابيع الى المنازل وبعض الادوات الموسيقية كالربابة والشبابة والدف وأدوات الركوب على الفرس والجمل والادوات المصنوعة من القش المخصصة لتقديم الطعام.
    وأشار عسكر إلى أن ثقافي جاسم جمع هذه الادوات بعدة طرق منها الاعلان في الصحف والجولات الميدانية على أهالي مدينة جاسم موضحا أن العمل في المتحف استغرق نحو اربع سنوات وأن المتحف يستقبل زواره طوال أيام السنة .
يعمل...
X