إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شح المياه يهدد 80 ? من أراضي الدولة بالتصحر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شح المياه يهدد 80 ? من أراضي الدولة بالتصحر

    أكد أحمد علي مراد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر في الدولة، ارتفاع معدلات الحرارة بمعدل 1.5 درجة مئوية خلال هذا العام، وزيادة معدلات الجفاف والتبخر في الدولة بنسبة 3 آلاف مللم في السنة، لدرجة جعلت 80 % من أراضي الدولة مهددة بالتصحر، سببها شح المياه وقلة الأمطار الموسمية على دولة الإمارات، وهو ما يكشف عن تحدٍ كبير في جهود المحافظة على المخزون العذب للمياه، خصوصاً بعد أن سجلت الإمارات مؤخراً المرتبة الثالثة عالمياً في استهلاك الفرد للمياه بمعدل 353 لتراً يومياً.

    وذلك في ظل فقر الوعي المجتمعي بأهمية تنظيم عملية حفر الآبار في الدولة، وترشيد استهلاك المياه في عمليات الري والاستهلاك الشخصي.

    جاء ذلك خلال الندوة العلمية التي نظمتها بلدية الفجيرة، بالتعاون مع مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعة، ووزارة البيئة والمياه حول التصحر وسبل مكافحته في إمارات الدولة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر الذي يصادف 17 يونيو.

    ويأتي هذا العام تحت شعار (التربة الصالحة استدامة لحياتكم لتحد من تدهور الأراضي). وذلك في مقر فندق الكونكورد بالفجيرة، حيث بدأ برنامج الندوة بكلمة للمهندس محمد سيف الأفخم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ومدير بلدية الفجيرة، رحب فيها بالمشاركين في الندوة، معرباً عن سعادته بهذا التجمع الذي يأتي ضمن احتفاليات العالم باليوم العالمي لمكافحة التصحر.

    وفي كلمته أوضح المهندس محمد الأفخم أن هذه الندوة تأتي في إطار الاهتمام بالتعريف بجهود الدولة في مجال مكافحة التصحر ضمن التزامها باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، فضلاً عن تدريب العاملين في البلدية ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية للأخذ بخطوات إيجابية في سبيل التوعية في هذا الخصوص، والمساهمة في التنمية المستدامة للموارد المائية الطبيعة للدولة، حيث تقع الدولة في نطاق صحراوي يتميز بشح الأمطار، وتشكل الصحراء ما نسبته 80 % من مساحتها الإجمالية.

    لافتاً إلى جهود إمارة الفجيرة في المحافظة موارد المياه الطبيعة التي تترجم رؤى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة، وتؤكد رؤية سموه على ضرورة وضع الخطط العملية في صون البيئات الطبيعية ومنع تدهورها، والعمل على الحفاظ على الموارد المائية، حيث أصدر سموه مؤخراً مرسوماً رقم (2) لسنة 2011، يفي بتنظيم استخراج المياه الجوفية وحمايتها، وأشاد بدور البلدية في تنظيم عمليات الري في بعض المزارع المتقاربة في منطقة القرية ومربح، عبر ردم بعض الآبار القديمة، وتوزيع نشاط الآبار الحديثة التي حفرت ضمن ضوابط بيئية. حيث وصل عدد الآبار الحديثة التي تم حفرها إلى 40 بئراً موزعة على مختلف مناطق الإمارة.

    وكشف المهندس محمد سيف الأفخم عن مقترح إيجابي يعزز الأحزمة الخضراء في الإمارة، والذي يقوم حسب المخطط له على استغلال المياه المعالجة من شركة «تنقية» الصرف الصحي في تغذية الأحزمة الخضراء التي تسعى الإمارة إلى توسع نطاقها بأشجار معمرة، مثل الغاف والسدر، في مقابل الاستغناء عن أشجار الغويف. فعاليات متنوعة

    تنظم بلدية دبي مجموعة من الفعاليات التوعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر تحت شعار «التربة الصالحة استدامة لحياتكم.. لنحد من تدهور الأراضي». وتهدف بلدية دبي من خلال المشاركة في هذا المناسبة العالمية، التركيز على أهمية التربة، باعتبار أن التربة الخصبة من أهم الموارد غير المتجددة في العالم، وهي المفتاح لتأمين المياه والطاقة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، وتوعية الجمهور بمخاطر التصحر وتدهور الأراضي عالمياً، وتوجيه المسؤولين وصانعي القرارات والمجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، من أجل تجنب وقوع خسائر متزايدة في الأراضي.وتبدأ اليوم فعاليات معرض توعوي عن التصحر يقام في مركز بلدية دبي بالطوار.

    وسيتم تنظيم معرض تثقيفي توعوي للجمهور عن موضوع المناسبة بالتعاون مع إدارة الحدائق العامة والزراعة، وقسم الرقابة البيئية متضمناً معرضاً وأنشطة توعوية للجمهور والموظفين.



    أكثر...
يعمل...
X