إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ريم الهاشمي: نحرص أن نكون أول العرب استضافة لإكسبو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ريم الهاشمي: نحرص أن نكون أول العرب استضافة لإكسبو

    أكدت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة العضو المنتدب لإكسبو دبي 2020 حرص الإمارات على أن تكون أول دولة عربية تستضيف معرض إكسبو العالمي وذلك في إطار جهودها لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة.

    وقالت معاليها في مقابلة أجرتها معها صحيفة "كوريا تايمز" الناطقة بالإنجليزية إن الإمارات أصبحت معيارا للاستقرار الاجتماعي بالرغم من التغيير الاجتماعي والاقتصادي الهائل الذي شهدته خلال 40 عاما مرت على تأسيسها وهي تريد أن تشارك الدول الأخرى قصة نجاحها من خلال إكسبو.

    وتحدثت معاليها عن الميزات التي تجعل من دبي المكان الأمثل لاستضافة هذا الحدث العالمي في العام 2020 وتطرقت إلى مشاركة الإمارات في إكسبو 2012 بمدينة يوسو الكورية والعلاقات الوطيدة التي تجمع الإمارات وكوريا.

    مواطن القوة في دبي

    وأكدت الهاشمي أن معارض إكسبو تساهم منذ انطلاقها في لندن قبل 160 عاما في تشجيع الابتكار والتنوع الثقافي ومشاركة المعرفة فهي توفر منصة للاطلاع على آخر التطورات العلمية والتقنية في العالم وابتكار الأفكار وتجربتها وإطلاق حوار عالمي بشأنها بما يؤثر على التوجهات المستقبلية.

    إن هذه القدرة على تحقيق التواصل بين الدول والشعوب وطرح الأفكار والفرص والمشكلات والحلول تعد العامل الأساسي في استمرار شعبية ونجاح معارض إكسبو واهتمام الدول بها.. إذا فزنا بالترشيح فستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استضافة معرض إكسبو العالمي في العالم العربي والقارة الأفريقية وجنوب شرق آسيا.

    وتعد دبي أول مدينة عالمية في العالم العربي وأول مدينة عالمية جديدة في القرن الحادي والعشرين. والإمارات دولة قوية.. حديثة.. نابضة بالحياة.. منفتحة على العالم يعيش ثلث سكان العالم على بعد 4 ساعات طيران منها والثلثان الآخران على بعد 8 ساعات طيران منها.. وأدى الموقع الاستراتيجي لدبي وبناها التحتية المتطورة التي ترقى إلى مستوى العالمية وتطور قطاع الخدمات فيها إلى جعلها نافذة العالم على أوروبا وآسيا وأفريقيا.

    لقد أصبحت الإمارات معيارا للاستقرار الاجتماعي بالرغم من التغيير الاجتماعي والاقتصادي الهائل الذي شهدته خلال 40 عاما مرت على تأسيسها.. وصنفت نتائج آخر استطلاع لرأي الشباب العربي الإمارات في المرتبة الأولى بين الدول التي يرغب الشباب العربي في العيش فيها وذلك بفضل ما تتمتع به من ازدهار اقتصادي واستقرار سياسي.. فأي شخص من أي دولة في العالم يمكنه العيش بارتياح في الإمارات التي تعد من بين أكثر الدول أمانا في العالم.

    وتحتضن بلادي أكثر من 200 جنسية مختلفة تتعايش وتعمل معا بانسجام أي أن لدينا جنسيات أكثر من عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.. ومن هنا فإنني أعتقد أن الإمارات هي المستضيف الأمثل لإكسبو نظرا لتصاعد دورها البارز في القضايا الإقليمية والدولية ونحن نأمل أن نقدم إكسبو للعالم وأن نستقطب العالم إلى إكسبو دبي 2020.

    مرافق عالمية

    واشارت الى ان الإمارات احتفلت بالذكرى الأربعين لتأسيسها في العام 2011 الذي سافر فيه أكثر من 50 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي ويتوقع أن تستقبل مطارات الإمارات أكثر من 100 مليون مسافر بحلول العام 2020 كما أن لدينا أكبر نسبة إشغال فندقي في العالم. في معظم معارض إكسبو يشكل سكان البلد المستضيف غالبية زوار الحدث لكن في دبي ستحصل الدول المشاركة من خلال أجنحتها على فرصة غير مسبوقة للتفاعل مع زوار من جميع أنحاء العالم وبذا فإن إكسبو 2020 في دبي سيكون بالفعل معرضا عالميا.

    وقد طورت دبي شبكة مزدهرة من البنى التحتية الاقتصادية والعمرانية فامتدادنا اللوجستي عبر البحر والجو لا نظير له حيث تتولى شركة دبي العالمية التي تعد رابع أكبر شركة لتشغيل الموانئ البحرية في العالم إدارة أكثر من 60 ميناء في أنحاء القارات الست.. وتمتلك دبي إمكانيات هائلة للنقل الجوي من خلال مطاريها مطار دبي وورلد سنترال ومطار دبي الدولي الذي يعتبر رابع أكثر المطارات ازدحاما في العالم.. فكل دقيقة تشهد دبي إقلاع أو هبوط طائرة.

    وهناك مترو دبي السريع الذي يعد أول وأطول نظام مترو بدون سائق في العالم والذي استخدم خطيه الحاليين 9 ملايين شخص فيما ستتم إضافة ثلاثة خطوط أخرى إلى شبكة المترو بحلول العام 2015. وبعض الزوار يقصدون الإمارات بهدف الأعمال ثم يمددون إقامتهم للتمتع ببعض الأماكن السياحية الكثيرة والبعض الآخر يأتون بهدف السياحة ليعيشوا تجربة المتعة في جنة عصرية متمسكة بالقيم والتقاليد ومحاطة بالسحر والروعة.

    وتجتذب الإمارات الزوار الساعين لحضور المناسبات العالمية مثل سباقات الفورمولا 1 ودبي ديزرت كلاسيك التي تندرج تحت البطولة الأوروبية لمحترفي الجولف ومهرجان دبي السينمائي الدولي وكأس دبي العالمية للخيول وبطولة سوق دبي الحرة للتنس ومهرجان طيران الإمارات للآداب وسباق فولفو للمحيطات والمنتدى الاقتصادي العالمي والمؤتمرات والمناسبة العالمية والحفلات الموسيقية والعروض الفنية العالمية.

    كما أصبحت دبي مقصدا للمنتجين الذين يرغبون في تصوير أفلامهم وبرامجهم التلفزيونية مستفيدين من جمال المدينة وسهولة إجراءات الأعمال فيها وإمكانية التواصل الهائلة عبر مطارنا الذي يقدم خدماته حاليا إلى أكثر من 200 وجهة من خلال أكثر من 150 شركة طيران حيث يستقطب المطار 20 شركة طيران جديدة سنويا.

    مبادئ المواطنة العالمية

    ما الرسالة التي يريد جناح الإمارات المشارك بإكسبو إيصالها للجمهور الكوري في يوسو؟.

    وقالت ان دولة الإمارات تأسست على مبادئ المواطنة العالمية وهذا ما سرع في عملية نموها كالدولة العربية الأكثر اندماجا بالمجتمع العالمي.. لقد حققنا تقدما كبيرا خلال فترة قصيرة من الزمن.. فخلال أقل من جيل تطورات الإمارات لتصبح دولة حيوية لها سمعة عالمية بفضل ما حققته من إنجازات في جملة من المجالات منها مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية والإدارة البيئية والأمن القومي والعدالة والصحة والسلامة والتميز الحكومي.

    ورغم نهضتها السريعة هناك بعض الأمور التي ظلت متشبثة بها دون تغيير مثل المبادئ التي تأسست عليها الدولة والإيمان الراسخ بالتميز والانفتاح على العالم. وتهتم الإمارات كثيرا بفكرة إكسبو 2012 "المحيطات والسواحل الحية" التي تجد صدى عميقا في وجدان الشعب الإماراتي حيث ان للبحر دورا متأصلا في تاريخنا وتراثنا منذ آلاف السنين.

    العلاقات مع كوريا

    شهدت علاقات التعاون الاقتصادي بين الإمارات وكوريا بما في ذلك التعاون في قطاع الطاقة نموا مذهلاً.. ما توقعات معاليك لمستقبل العلاقات بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية "إينيك" وشركة الطاقة الكهربائية الكورية "كيبكو" وبين الإمارات وكوريا بشكل عام؟.

    واشارت معالي الهاشمي الى ضرورة تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين الإمارات وكوريا بما في ذلك التعاون في قطاع الطاقة الذي شهد نموا مذهلاً وقالت ان العلاقات المتينة أصلا بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة الطاقة الكهربائية الكورية هي أساسية من أجل تطوير برنامجنا النووي وأنا على ثقة كبيرة بأن الجانبين سينجحان في تحقيق الشراكة والتعاون بينهما في السنوات القادمة إضافة إلى توفر المجال لتطوير علاقاتنا الاقتصادية في العديد من المجالات الأخرى أيضا.

    فقد منحت شركة النفط الوطنية الكورية "كنوك" ثلاثة عقود مهمة مؤخرا لتطوير حقول نفط في الإمارات وبات المنتجون الكوريون يدركون أهمية سوق الإمارات لمنتجاتهم، كما أصبحت الإمارات تجتذب أعدادا متزايدة من الشركات الكورية وأنا على ثقة بأن هذا سيلعب دورا مهما في تعزيز علاقاتنا الاقتصادية في السنوات القادمة.

    زيارة كوريا

    وحول انطباعاتها حول زيارتها الى كوريا قالت معالي الهاشمي، حالفني الحظ بزيارة سابقة لبلادكم الجميلة وقد تبين لي وجود سمات مشتركة بين مجتمعكم ومجتمع الإمارات.. فنحن نحرص مثلكم على الاهتمام بالعائلة والترابط الأسري ونعيش بالقرب من عائلاتنا الكبيرة المتفرعة ونزورها باستمرار..

    وكما هو الحال في منازلكم لدينا أيضا المجلس الذي يجتمع فيه الناس ويجلسون على وسائد أو فرشات منخفضة على الأرض.. وكذلك مقابل زيكم التقليدي "الهانبوك" لدينا في الإمارات العباية والحجاب للمرأة والكندورة والبشت للرجل. ولمست لدى زيارتي الكثير من مودة ولطف الشعب الكوري وأنا أشعر بالترحيب الكبير في بلدكم الرائع.



    الدولة تدفع بدور المرأة والشباب في المجتمع







    قالت معالي ريم الهاشمي ان المرأة الإماراتية استطاعت أن تثبت نجاحها في القطاعات الحكومية والمالية والصناعية إضافة إلى وجود سيدات أعمال يمتلكن شركاتهن الخاصة.. وتجسد المرأة اليوم حجر الزاوية التي ترتكز عليه عملية النهضة الوطنية في الإمارات فهي تشارك في جميع مجالات الحياة .

    وذلك بفضل الجهود التي تبذلها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لدعم تمكين المرأة.. وبوصفها الدولة الأكثر اندماجا عالميا في المنطقة فإن الإمارات تشاطر العالم آراءه حول معظم القضايا بما في ذلك دور المرأة والشباب في المجتمع.

    لقد تم دمج المرأة الإماراتية كليا في الحياة العامة مع بعض القيود القليلة التي تواجهها المرأة في كل مكان حتى في الدول المتقدمة؛ مثل الموازنة بين الأسرة والعمل والمنافسة في مكان العمل على أساس المهارة والقدرة.

    وتلعب المرأة دورا أساسيا في النجاح الذي تشهده الإمارات في القطاع الحكومي وقطاعات الأعمال والتجارة والإعلام والعلوم والمجالات الأكاديمية.. وتصل نسبة معرفة القراءة والكتابة عند الإناث في الإمارات إلى 91 % وهي تفوق نظيرتها عند الذكور كما أن 77 % من الإناث أي أكثر من النسبة عند الذكور بـ 24 % يواصلن تعليمهن العالي.

    وهي النسبة الأعلى من نوعها في العالم.. وتفرز جامعاتنا خريجات في اختصاصات مختلفة مثل الآداب والهندسة والعلوم والبيئة والإعلام والاتصالات وتقنيات الكمبيوتر. لقد ساهم توق المرأة الإماراتية لاغتنام فرص التعليم في منحها فرصة المشاركة في نهضة المجتمع إلى جانب الرجل وباتت تثبت حضورها في المجتمع.

    حيث تعمل في الخدمة المدنية والتعليم والمحاماة والهندسة والطب والإعلام والرياضة والأعمال كما تولت المرأة منصب السفيرة والقاضية وشغلت مقاعد برلمانية ووظائف في الشرطة والجيش.. وتشغل المرأة أربعة مقاعد برلمانية في المجلس الوطني الاتحادي، كما تقوم الإمارات بتدريب المرأة على الإفتاء لتكون أول دولة تشهد ظهور المفتيات في العالم الإسلامي. ولقد نص دستور دولة الإمارات على أن المرأة تتمتع بكامل الحقوق التي يتمتع بها الرجل من حيث الحصول على الوظائف والخدمات الصحية والرعاية الأسرية إلى جانب ضمان حقوق المرأة في الميراث.

    وصنفت الإمارات في المرتبة 30 بين 187 دولة في مؤشر مقياس تمكين المرأة للعام 2011، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن تقرير التنمية البشرية العالمي لتحل الأولى عربياً وهي تأتي قبل مرتبتين فقط من المملكة المتحدة.







    تعافي دبي





    واكدت معالي الهاشمي تعافي دبي الاقتصادي وقالت ان دبي لكونها المدينة الأكثر عالمية في المنطقة كانت عرضة لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التي لا تزال تلقي بظلالها على أوروبا والدول الغربية.. لكن رب ضارة نافعة فالأزمة كانت تخبئ لنا الخير بطرق كثيرة حيث أتاحت لنا الوقت اللازم لإعادة هيكلة وتنظيم الكثير من مشاريعنا لزيادة إنتاجيتها وكفاءتها .

    وهي إستراتيجية نجحت في إعادة الاستقرار والازدهار الاقتصادي، مع التركيز على نقاط قوتنا الأساسية المتمثلة في السياحة والخدمات والتجارة والنقل والخدمات اللوجستية حيث يتوقع أن يتجاوز معدل نمو إجمالي الناتج المحلي لدبي هذا العام نسبة 5 في المئة أي بزيادة نقطتين عما كان عليه في العام الماضي.. لقد تأسست دبي على رؤية سليمة ومرنة.





    «رؤية دبي 2020» تخضع للمراجعة بما يتماشى مع تغييرات الأوضاع العالمية





    أكدت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة العضو المنتدب لإكسبو دبي 2020 أن الإمارات تستفيد من الابتكار والريادة لتقوم بدور وكيل التغيير والمحفز على تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والعملي على مستوى المنطقة.. نحن نسعى لحل المشكلات المرتبطة بالنهضة والنمو بطريقة عصرية وعادلة وسريعة وبشكل يتماشى مع ثقافتنا وفي أجواء من المنافسة مع المجتمعات والاقتصادات الأخرى.

    . تحرص قيادتنا على أن تظل الإمارات نموذجا يحتذى للتغيير وتعمل على بناء جسور التواصل التي ستعود بالمنافع المشتركة على الإمارات ودول الشرق الأوسط ودول العالم.. وتعتز الإمارات بتراثها البدوي وهي تحتضن العديد من ثقافات العالم وتقدم نموذجا فريدا لتمازجها وتعايشها.

    وتخضع "رؤية دبي 2020" حاليا للمراجعة والتعديل بما يتماشى مع تغييرات الأوضاع العالمية والتوجهات البارزة والقطاعات الناشئة بالإضافة إلى إدماج التكنولوجيا والطاقة النظيفة وستصدر النسخة المعدلة من هذه الرؤية خلال الأشهر القادمة.. لكن الرؤية الأساسية لدبي لم تخضع لأي تغيير فنحن سنواصل فتح أذرعنا للترحيب بالآخرين في بيئة أعمال جيدة تشجع على ابتكار الأفكار وتحتضن المواهب وتظل منارة الأمل للعالم العربي.



    أكثر...
يعمل...
X