إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نشطاء يقولون انهم سيتوجهون الى غزة رغم التحذير الاسرائيلي..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نشطاء يقولون انهم سيتوجهون الى غزة رغم التحذير الاسرائيلي..



    نشطاء يقولون انهم سيتوجهون الى غزة رغم التحذير الاسرائيلي..


    نشرت بتاريخ

    الخميس,27 مايو , 2010 -14:43


    نيقوسيا (رويترز) - تعهد نشطاء مؤيدون للفلسطينيين بالمضي قدما لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة الساحلي يوم الخميس بارسال قافلة اغاثة من السفن المحملة بالمساعدات على الرغم من التحذيرات الاسرائيلية بوقفها.
    وتوجهت ثماني سفن بينها أربع سفن شحن نحو غزة في تحد لحصار اسرائيلي مستمر منذ ثلاثة أعوام للقطاع الذي يعيش به 1.5 مليون فلسطيني.
    وقالت جريتا برلين المتحدثة باسم حركة غزة الحرة "نعتزم الذهاب. هذا لن يوقفنا. السفن في طريقها بالفعل."
    وقالت برلين لرويترز نقلا عن منظمين ان السفن ستتجمع في نقطة التقاء داخل المياه الدولية شرقي قبرص على الارجح في وقت متأخر من يوم الجمعة ثم تتجه عبر الطرف الشرقي للبحر المتوسط نحو غزة.
    وحثت اسرائيل القافلة التي تتقدمها سفينة ركاب على متنها 600 شخص استأجرتها جماعة تركية لحقوق الانسان على العودة قائلة ان قواتها البحرية مستعدة لاعتراضها.
    وأجرت قوات الكوماندوس الخاصة التابعة للبحرية تدريبات على اعتلاء السفن وتفتيشها. وقال مسؤولون عسكريون اسرائيليون ان النشطاء يواجهون الاعتقال والترحيل وستصادر شحنتهم التي يحتمل أن تنقلها اسرائيل الى غزة.
    وقال يوسي جال مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية "نحن نعمل حتى اللحظة الاخيرة لاقناع قادة السفن والعناصر الاخرى على هذه السفن بعدم الاقدام على هذا التصرف الاحمق المضر الذي لا داعي له."
    وأغلقت اسرائيل حدود غزة بعد أن سيطرت حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) على القطاع عام 2007 . وتصاعد التوتر منذ الحرب التي استمرت من ديسمبر كانون الاول 2008 الى يناير كانون الثاني 2009 بين حركة حماس واسرائيل.
    ويعاني سكان غزة الذين يعتمد كثير منهم على مساعدات الامم المتحدة من نقص في المياه والادوية.
    وبدأت حركة غزة الحرة ارسال المساعدات مباشرة الى القطاع في أغسطس اب 2008 . وجرى اعتراض قوافلها ثلاث مرات كان اخرها في يوليو تموز 2009 حين صادرت اسرائيل سفينتها وألقت القبض على 21 ناشطا.
    وقالت برلين "شعب غزة محتجز في معسكر اعتقال. حين ترفض الحكومات التحرك يجب أن يتحرك المجتمع المدني."
    وستنقل السفن عشرة الاف طن من الامدادات بما في ذلك الاسمنت وهو مادة تحظر اسرائيل دخولها الى غزة خوفا من أن تستغلها حماس في انشاء مخابيء فضلا عن أدوات لتنقية المياه ومنازل جاهزة ومعدات طبية.
    وقالت برلين "اسرائيل ترفض دخول اي شيء الى غزة للمساعدة في اعادة بناء المجتمع الذي حولته الى انقاض."
    وفي الاسابيع الاخيرة سمحت اسرائيل لبعض السلع التي كانت تحظرها من قبل مثل الملابس والاحذية والخشب والالومنيوم بدخول القطاع من المعابر البرية. وما زالت تسمح بدخول مساعدات انسانية للقطاع الساحلي.
    وقال جال للاذاعة الاسرائيلية "لا توجد أزمة انسانية في غزة. هذا اسطول صغير غرضه الابحار في مياه الدعاية الموحلة."
يعمل...
X