إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هجمات إرهابية ضربت بغداد والبصرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هجمات إرهابية ضربت بغداد والبصرة



    مقتل وجرح 452 عراقيـاً في سـلسلة
    هجمات إرهابية ضربت بغداد والبصرة



    بغداد-وكالات:

    قتل 102 عراقيين وجرح 350 آخرين في سلسلة هجمات إرهابية متفرقة هي الأعنف في البلاد منذ مطلع العام الجاري، في الوقت الذي أكد فيه إياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق تمسك كتلته «العراقية» بحقها في تشكيل الحكومة قبيل لقائه المرتقب مع رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اعتبر أن تسمية رئيس الحكومة أصبح أمراً محسوماً تقرره كتلتا «دولة القانون» و«الائتلاف الوطني».
    فقد شهدت مدينة الحلة على بعد مئة كلم جنوب بغداد أعنف الهجمات، إذ قتل 50 شخصاً وجرح أكثر من 155 آخرين في ثلاثة تفجيرات استهدفت عمال مصنع النسيج في المدينة.
    وقال مصدر أمني إن سيارتين مفخختين انفجرتا بنفس الوقت أثناء خروج عمال معمل نسيج الناعم تبعهما انفجار ثالث يرجح أن يكون انتحارياً استهدف المسعفين ورجال الإنقاذ الذين وصلوا إلى مكان الحادث.
    وحمّل النقيب علي الشمري قوات حماية المصنع مسؤولية تسلل السيارات المفخخة إلى الساحة القريبة من المصنع.
    وأضاف أن هناك تقصيراً في حماية المصنع كونهم سمحوا لسيارات لا يعرفون هويات أصحابها بالوقوف أمام المنشأة.
    وكان مصدر أمني أعلن أن انفجارين وقعا حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهراً حسب توقيت بغداد وهو وقت انتهاء العمل، حيث يشهد المرآب ازدحاماً شديداً. وفي بغداد أفادت مصادر أمنية أن أحد عشر شخصاً قتلوا وأصيب سبعون آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة قرب مسجد الصويرة التي تبعد 60 كلم جنوب شرق بغداد.
    وأوضح المصدر أن عبوة ناسفة انفجرت قرب المسجد دون أضرار، ولدى تجمع الناس انفجرت سيارة كانت مركونة بالقرب منها، ما أسفر عن سقوط الضحايا.
    كما قتل تسعة من عناصر الأمن وأصيب 25 آخرون في عشر هجمات متفرقة بالأسلحة الرشاشة والمتفجرات استهدفت حواجز أمنية في بغداد.
    وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن هذه العمليات ضمن العمليات الإرهابية الاعتيادية التي تواجهها قواتنا الأمنية، مشيراً إلى أن الهجمات التي وقعت بأسلحة كاتمة للصوت وعبوات لاصقة كانت منسقة.
    وأكد عطا أن القوات الأمنية اعتقلت أحد الإرهابيين المتورطين باعتداءات العبوات اللاصقة في منطقة بغداد الجديدة، وأشار إلى أن الإرهابيين كانوا يرتدون زي منظفي أمانة بغداد.
    وقالت المصادر إن مسلحين أطلقوا النار من أسلحة رشاشة على حاجز تفتيش في شارع الغدير (جنوب شرق بغداد)، ما أسفر عن مقتل اثنين من الجيش وإصابة اثنين آخرين.
    وفي حي الجهاد (غرب بغداد) هاجم مسلحون حاجزاً للتفتيش تابعاً للشرطة، وتبع ذلك تفجير عبوة ناسفة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة وإصابة خمسة آخرين. وفي هجوم آخر، قتل أحد عناصر الشرطة بهجوم بالأسلحة الرشاشة قرب مرآب أمانة وسط بغداد، وأصيب آخر.
    وفي هجمات مماثلة في أحياء العدل واليرموك والغزالية (غرب بغداد) قتل ثلاثة من عناصر الجيش وأصيب سبعة آخرون بجروح. وفي الدورة والزعفرانية انفجرت عبوتان ناسفتان استهدفتا الشرطة، ما أسفر عن إصابة خمسة آخرين، فيما أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح بعبوة ناسفة في منطقة السيدية.
    وفي الفلوجة قتل أربعة أشخاص بتفجير خمسة منازل لعناصر الشرطة.وفي الطارمية شمال بغداد نجا قائمقام البلدة محمد جسام المشهداني من انفجار استهدف موكبه فيما قتل ثلاثة من حراسه وأصيب 16 آخرون. وفي محافظة بابل قتل شخصان وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في محل لبيع المواد الغذائية في ناحية الاسكندرية 60 كلم جنوب بغداد).
    كما قتل 14 عراقياً وأصيب العشرات في انفجار سيارة مفخخة في الوحدة، كما أصيبت اثنتان من الزائرات الإيرانيات بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة تقل زواراً إيرانيين متوجهين إلى مدينة سامراء.
    من جانب آخر، وقبيل اللقاء المرتقب بين إياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق وزعيم قائمة «العراقية» ونوري المالكي رئيس الوزراء ورئيس كتلة «دولة القانون»، أكد علاوي تمسك كتلته بحقها في تشكيل الحكومة المقبلة وفقاً لما أفرزته الانتخابات.
    وقال علاوي في مؤتمر صحافي في بغداد بعد لقاء مع قادة كتلته: نحن ملتزمون بالاستحقاق الدستوري والديمقراطي، مشيراً بذلك إلى تصدر قائمته المركز الأول في انتخابات السابع من آذار الماضي. وأضاف أن العراقية صممت بشكل واضح وغير متردد على أن تتقدم بخطى ثابتة من أجل تعزيز الرؤى التي طرحتها على الشعب العراقي، مشدداً على أن العراقيين صوتوا للعراقية بكثافة من أجل تغيير الأوضاع السائدة وتحقيق ما يصبو إليه الشعب. وأشار إلى ضرورة تعديل مسارات العملية السياسية، وتكون جامعة للشعب العراقي.
    وقال: سنتوجه نحو مستقبل موحد للعراق خالٍ من الطائفية السياسية ومبني على المصالحة الوطنية. ورأى أن العمل سيكون شاقاً وطويلاً ولن تكون المعركة سهلة ونزداد إصراراً كلما واجهنا العقبات. وحول لقائه بزعيم دولة القانون قال علاوي: إن اللقاء سيجري قريباً ولن يكون سرياً وسيكون واضحاً ومعلناً.
    وقال: إن العراقية ترفض الإقصاء والتهميش ولن نقف مكتوفي الأيدي إذا حدث ذلك.
    بدوره قال المالكي إن تسمية رئيس الحكومة أصبح أمراً محسوماً يقرره ائتلافا دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي. ورداً على سؤال بشأن تسمية رئيس الوزراء من قبل التحالف الذي نشأ بين ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي قال المالكي: طبقاً لتفسير المرجعية القانونية بهذا الشأن فإن التحالف الجديد سيكون المعني بتسمية رئيس الوزراء. وأضاف أن هذا الموضوع نعتبره محسوماً وهو غير خاضع لرغبات الأطراف السياسية بقدر كونه موضوعاً قانونياً ودستورياً فضلاً عن أنه عملي وموضوعي. وأشار إلى أن الحجم الكبير للائتلاف الجديد يمنع أي محاولة لتشكيل الحكومة من خارجه. ودعا جميع السياسيين إلى التعاون من أجل الوصول إلى تشكيل الحكومة في أسرع وقت.

يعمل...
X