إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محمد منير : صوت المصريين الأسمر و فنان الحلم الملموس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محمد منير : صوت المصريين الأسمر و فنان الحلم الملموس

    إن الفن الجيد لا يمكن إلا أن يصعد إلى النور، و أن يحقق مجده و خلوده. لأنه في النهاية يبقى ثمرة جميلة أنتجها ذلك الجانب العنيد داخل كل إنسان ألا و هو حس الروح. لذلك فمهما سار الفن نحو الانحطاط فانه يأبى إلا أن يتوقف من حين لآخر رافضا و عنيدا ليقول إن الإنسان مازال إنسانا برغم كل ظروف التردي . و إن هذا السبب سيجعل الفن دائما صامدا لا يخلع ثوبه الأصلي. ربما لأجل هذا تبقى التجارب الفنية الجيدة دائما صامدة تسطع نورا كلما ازدادت شدة الظلام. من بين هذه التجارب تجربة محمد منير المحترمة و المتفردة و الأصيلة.
    محمد منير نهر عطاء لا ينضب، يمنح بسخاء الإنسان المبدع الخير أغاني تصل باحترافية إلى العمق لتعزف على أوتار الجراح الحقيقية و السرية هناك، وتفتح النوافذ أمام القلب كي يتنفس حقيقته . لم يتعب منير و لم يكل منذ أن بدأ مشواره الفني منذ تلاثين سنة،كل همه هو العطاء المستمر و كل ما يملكه هو صوت أسمر لم يبخل به علينا هدية ثمينة غالية.

    الفتى الأسمر

    اسمه محمد منير ميلاده كان في أسوان في 10 أكتوبر 1954 درس في كلية الفنون بالإسكندرية قبل أن يواصل رحلته إلى القاهرة. كان ذلك في النصف الثاني من سبعينيات القرن العشرين ومصر تعيش واحدة من تحولاتها المهمة : سياسيا رحل عبد الناصر وبدأت مرحلة جديدة سميت ب " الانفتاح" لم تكن مرحلة انفتاح اقتصادي فقط و لكنها كانت مرحلة تحول فكري عام . و فنيا رحل عبد الحليم كآخر اسم في لائحة الفنانين الذين بنوا أصول الغناء الطربي في مصر.
    في هذه الفترة ظهر محمد منير على الساحة الفنية، فتى اسمر نحيل صوته عذب ودافئ يسرق الانتباه من أول لحظة، كان مختلفا في كل شيء : في أدائه الحر على المسرح وعينيه اللامعتين وبراءة ملامحه المجنونة و طريقة لباسه غير الرسمية ، و إضافة إلى كل هذا كان منير حاملا معه رؤية فنية جديدة ظهرت في ألبومه الأول سنة 1977 تحت عنوان بنتولد، الذي كانت كل الأغاني التي يتضمنها مختلفة تماما من حيث الشكل و المضمون عن الأغاني السائدة في المرحلة : موسيقى جديدة ، و إيقاعات مختلفة عن السائد ، و الأشعار تعبر عن مواقف جديدة و تحمل تساؤلات فلسفية عميقة حول الحياة .
    بعدها تواصلت ألبومات منير ، و كان في كل مرة يحمل معه الجديد الذي يفاجئ به الجمهور المتعطش للفن الجيد . و كان ظهوره على شاشة السينما أيضا خطوة مهمة في تجربته الفنية ، خاصة و أنه كان يطل على الجمهور من خلال أفلام العبقري يوسف شاهين . و في كل فيلم جديد كان صوته الأسمر الدافئ يحمل للجمهور رسالته و رسالة شاهين في آن واحد.
    استطاع محمد منير خلق جيل كامل من المستمعين يتحلقون حول أغانية ويهيمون شوقا لسماع آخر ما يأتي به. خلق لنفسه جمهوره الخاص من المثقفين ومحبي الموسيقى والطلبة و الشباب. و تمكن من كسر الشكل القديم للحضور على المسرح: طفل نوبي اسمر في الخمسينات من عمره ، يقفز بجنون فوق الخشبة و يتصبب عرقا، و كلما ازداد حماس الجمهور ازداد هو حماسا و اشتعلت عيناه ببريق لا يوصف ، يحمل في صدره نهر عطاء لا ينضب وصوت يعرف مجاهل الروح، بالإضافة إلى نوبيته السمراء مع انتماءه لمصر الأم و عينيه اللتان تلمعان بالعشق و قلبه الأخضر ، كل هذه الصفات و أكثر تجتمع لتشكل فنانا عظيما هو منير، الذي لم يجد له جمهوره المحب لقبا يصفه به غير لقب الملك.

    منير صوت الأمل و الفرح:


    إذا هزمتك الحياة و أحسست نفسك منكسرا ضعيفا لا تقوى على المقاومة ، تجد صوت منير بداخلك يحرضك قائلا:
    " لازم تقوم واقف كما النخل باصص للسما"
    " و إذا كان لا بد الموت ، اصرخ بعلو الصوت، جايز بشر يسمعك ، و يوصل اللي انتهى"
    "خوفك مش قدر و هروبك مش طريق ، قلوعك لو ورق ما تنجيش غريق"

    و إذا احتلك الحزن و غزت الدمعة عينك تجده يقول لك :

    " لو ينسى الواحد أحزانه حيشوف الورد و ألوانه"
    " دأنا لس قادر في الحزن افرح"
    " أسكن بيوت الفرح ممكن، أسكن بيوت الحزن لا يمكن، و مستحيل يا حزن رح تسكن"
    "الصعب بيتهون و الحزن بيتلون طول ما الأيد في الأيد"

    و إذا أصابك اليأس و لم تعد ترى أمامك غير الظلمة السوداء الحالكة، و لم يعد المستقبل واضحا أمامك، و لم تعد ترى في الغد أي شيء جميل ينتظرك فانك تسمعه يقول:

    " بكرة اللي جاي شموس و عنيك يتحنو"
    "ده الأسود طرحة أمسي و الأبيض طلعة شمسي"
    "بكرة ده لس حكاية بعيدة لس فعلم الغيب"
    "بكرة القلوب تفتح لنا عالم صغير بيضمنا"
    "اه يا خطوة اه يا شاردة بكرة مش زي النهارده بكرة ييجي يبل ريقي و خطوتي حتكون حبيبي"

    و تجده يدعوك للفرح وسط كل هذه الحياة البائسة ، و يدعوك لاستغلال كل لحظة جميلة في هذا العالم برغم كل ما يمكن أن يواجهك من مصاعب و من جراح:

    " اضحك للدنيا الفرحة حتيجي فغمضة عين"
    "طار الفرح غنى و صفر قال البكا ممنوع"
    " الدنيا لو جارحة لونها لون فرحة"
    "بتغازل أفراحي الدنيا و يلون في شفايفي الكون"
    " قلب الحياة مليان حاجات و بتفرح"
    "شكلني بطعم الأفراح لونني بلون التفاح".


    و تجده يزرع فيك القدرة على الحلم ، بل و الشجاعة لرسم الأحلام و تزيينها و الإيمان بها:

    " حلمك لس فايديك حاول ما يموتش فيك"
    " على إيه تنزل دمعاتك لو يوم عداك أو فاتك احلم بالجاي تعيش مرتاح"
    " حاول تتغير و مصيرك تقدر"
    " لو حأقدر أغير رح أغير لو مش قادر أنا لازم أغير و أتغير"
    " افتح شبابيك الحلم و افتح طريق لبكرة وأي شيء بقا علم ما هو كان في الأصل فكرة"
    " عيش سنين شبابك بقلب مش ضعيف"

    لا يدعوك منير للتشبث بحلمك الشخصي فقط، بل بأحلام جماعية بحياة أفضل يسود فيها مبدأ الإنسانية:
    " يفرض الإنسان شروطه ترجع الغنوة لصوته/ تنطلق جوة الحناجر يرجع الصوت المسافر"
    " ما نرضاش يخاصم القمر سماء ما نرضاش تدوس البشر بعضها"
    " تتجمع الأبدان إنسان مع إنسان تلقى الحياة بتدور"
    " حزن البشر ده حزننا"
    " لو بطلنا نحلم نموت, لو عاندنا نقدر نفوت"
    نون الجماعة هذه تجعل حلمك يتجاوز قفص الأنانية الضيق ، و تجعل قلبك مفتوحا يستوعب بذور الحب و الخير و الغد الأفضل للجميع.

    الحب حرية

    أما في الحب فان منير له رسالته الخاصة، الحب عند منير فرح و ليس عذابا ، الحب ليس سببا للألم بقدر ما هو عنوان لسعادة القلب. فمنير يقول للحبيبة :

    " انت فرحي اللي عاش يا عني ، و انت بكرة اللي غير في"
    " افتحي للفرحة بيباني و ذوبي الأحزان"
    " صوتك حبيبتي هو بابي على الحياة"
    " يا اللي لقاك حياة أنا حبي ليك صلاة"
    " الدنيا الجميلة بتهل لما تهلي"

    شعار آخر يرفعه منير في الحب ، و هو شعار " الحب حرية"، الذي لا يعبر عنه فقط في أغنيته المشهورة " الحب زي الطيور" ، و لكنه يأتي بصيغ مختلفة في عدة أغاني:
    " مفيش كسوف في المحبة و لا للمحبة شروط / عمرك ما تشعر بغربة إلا فحنين مكبوت"
    " الحب زي الطيور لازم يعيش في النور"
    " الحب حرية و القلب لو يتقتل أبدا مالوش دية"
    " نعشق و فين ما نروح إيه اللي يمنعنا"
    بل هناك أغنية تحمل عنوانا صريحا يعبر عن هذا المبدأ و هي أغنية " حرية" التي يخاطب فيها الحبيبة قائلا:
    " يا اللي انت حبك حرية / في العشق اه و لا شيء ممنوع"
    و يقول في أغنية "ابكي" التي تأتي في نفس الألبوم مع الغنية السابقة : " احضنيني لو الغرام ممنوع"
    إذن هو مبدأ يحاول منير أن ينشره مع مبادئ أخرى كثيرة عن الخير و حب البشر و حب الحياة. بل الحب و الخير أمر واحد في أحيان كثيرة، و الحب هو سبب الخير و سبب حب الناس ، كما جاء في اغنية " علموني" التي يتحدث فيها عن عيون الحبيبة كيف تعلمه حب الحياة : "علموني أكون مسامح زي نبع الحب صافي / علموني اعشق صحابي و أنسى وياهم عذابي/ و الغريب لو دق بابي يرتوي من نبع صافي " و يقول في أغنية " قل للغريب" : " عيون حبيبتي الطيبين بيعلموني أكون حنين"
    أما أغنية " يونس" فقد جاءت تؤكد هذا المبدأ و تزكيه بالجملة الشهيرة التي هي صلب الأغنية و محورها : " و ده حب ايه ده اللي من غير أي حرية"

    صوت المصريين الأسمر:

    ربما يكون الشعب المصري من أكثر الشعوب التي استطاعت أن تصنع لنفسها تراثا هائلا و جميلا في حب الوطن ، تراث أدبي و فني يزخر بكل أشكال و معاني حب البلد و كل المشاعر الوطنية. و لكن منير يبقى تراثا لوحده، لأن لأغانيه ميزتها الخاصة و نبرتها الخاصة و تأثيرها الخاص على المستمع ، بسبب صوته الأصيل الذي لا يمكن أن نقول عنه سوى أنه صوت مصري أسمر أصيل.
    كما أن منير يملك رصيدا لا يستهان به من الأغاني الوطنية ، بحيث يمكنه إحياء سهرة بكاملها لمدة ساعات و هو يغني أغاني وطنية خاصة به. لذلك أقول انه هو لوحده تراث خاص يجب أن يعتز به الشعب المصري المحب لبلده، و يبحث عن طريقة للتأريخ لهذه التجربة المتميزة التي عبرت بجدارة عن المرحلة و عن كل تفاصيل الحياة المصرية و مشاعر المصريين تجاه وطنهم.
    " أنا ابن كل اللي صانك ، رمسيس و احمس و مينا"
    هذا ما قاله منير لبلده ، الشيء الذي يجعلنا نؤمن معه و مع الشعب المصري بأن حب الوطن ليس فقط منطلقا من موقف سياسي أو طبقي . و لكنه أيضا يجب أن ينطلق من جذور بناء هذا الوطن ومن تاريخه و كل أصالاته. يجب أن يكون حب الوطن حبا لترابه أولا، و ينطلق من إحساس بالبنوة لكل تواريخه.

    " أنا حرف دايب في اسمك / لون صغير في رسمك / و انا خيط في شمسك في همسك"
    " لو اخف ولا اثقل / يعشقك علني و سري"
    " و انت عاشقاني كأنك الزمن ما عرفش سنك"
    " و لا حد غيري في الليل رآها / و لا حد قدي خادو هواها"
    " ده انا بس معبودك و وجودى فى وجودك/ الشمس تطلع او تغيب انت القدر وانت النصيب يا مصــــر"
    " سامحينى حبيبتى يا سمر ا واغسلينى بطهرك ياماه"

    كلها معاني جميلة يعبر بها منير عن حب الوطن ، معاني تحمل رؤية جديدة و مختلفة تجعل منير يستحق فعلا أن يقال عنه انه " حدوتة مصرية".

    فنان الحلم الملموس :

    على عكس كل التجارب الفنية التي كانت سائدة من قبل ، و التي كانت مصنفة في خانة الالتزام، استطاع منير أن يصنع تجربة جديدة تستحق عن جدارة أن توصف بأغنية الالتزام بالإنسان. أغاني منير تحمل للشعب أملا جميلا متفردا ، أملا يستطيع كل فرد أن يحسه أمله الذي يملكه بين يديه حقا و ليس أملا وهميا.
    منير لا يقول للشعب إن هناك ثوارا سيصنعون له الغد، لا يقول له إن هناك مناضلين يحملون عنه الوزر، لا يقول له إن هناك أبطالا يحملون عنه لواء التغيير، و لا يمجد أبدا أشخاصا عن أشخاص. و لكنه يقول لكل فرد احلم حلمك، و حاول تحقيقه، اصنع تاريخك، حاول، جرب، و إذا سقطت بعد التجربة لا تيأس و لا تغضب ، أعد المحاولة و واصل الحلم و اصنع أملك و اصنع غدا أفضل:

    " حلمك لس فايديك حاول ما يموتش فيك"
    " عافر يمكن تقوم حاسب على كل يوم"
    " مرة فمرة حاول كثير أي مغامرة رح تنفعك"
    " من ألمك ارسم لونك و العايمة لازم ترسي"
    " زيح الصورة القديمة و ابني الدنيا العظيمة / دوس ع العدو اللي باعنا للأيام اللئيمة"
    " مهما يكون الليل غميق شد الخطى على الطريق"
    أ ليست هذه هي أغنية الشعب بامتياز؟ أ ليس هذا ما هو محتاج إليه كل إنسان؟ أغنية تعبر عن أحلامه الصغيرة الحقيقية و الملموسة، بدل أغنية عن أحلام كبيرة لا يمكن أن يحملها في قلبه إلا من وصل مستوى معين من الوعي السياسي. ربما لهذا السبب اختلف منير منذ البداية عن الفنانين "الملتزمين"، و كان منذ البداية فنان الشعب و ليس فنان النخبة.
    أن تكون فنان الشعب يعني أن تنطلق من تفاصيل حياته و من أحلامه الصغيرة البسيطة و الواضحة. ربما يكون الفنان الكبير " الشيخ إمام عيسى " قد سبق منير إلى شق هذه الطريق ، و كان لفترة طويلة صوت الشعب و أمله ، و لكن لمنير ميزته الخاصة و هي أنه لا يغني الأغنية السياسية الصريحة ، مما يجعل صوته يصل إلى الجميع دون استثناء ، حتى من لا يملك وعيا ثقافيا أو سياسيا ، بل يصل حتى للاطفال.

    فنان الحلم الأسمر أيضا:

    لا يجعلك منير تنظر إلى شعب النوبة كشعب مهمش، و لا يخلق في قلبك مشاعر التعاطف و الشفقة و لكنه في أحيان كثيرة يجعلك تتمنى لو كنت نوبيا أسمرا من جنوب مصر، حتى تسمو بك كل تلك الأغاني ، و تحمل حلمك إلى العالم بكامله و تراثك و آمالك و لغتك و صوتك و طريقة نطقك للحروف و تاريخك.
    تسمو أغاني منير بالإنسان الأسمر ، و تحتفل بشموخ السمرة و عنفوانها و بكل ما هو جميل في اللون الأسمر. حيث يعلن منير دعوته للجميع بكلمته : " افتح قلبك مرة للأسمر و السمرة".
    أما حين يقول : " فين الولد ما يروح لازم يعود أسمر" فانه يذكرنا بطريقة أو بأخرى بتشبثه بسمرته و اعتزازه بها. و لكن هذا الاعتزاز و هذا الفخر سرعان ما ينكسر في أغنية أخرى عندما يقول : " عايروني و قالوا لي يا اسمر اللون / صحيح أنا أسمر و كل البيض يحبوني" هذا الاضطراب و التردد داخل الإنسان الأسمر ، بين خجله من سمرته و من لوم الناس له على لون بشرة لم يصنعه لنفسه، و بين احتياجه إلى تقبل الآخرين له. يجعل أغنية منير ليست صوت شعب النوبة فقط، و لكن صوت كل إنسان في حاجة إلى الاندماج و العيش دون إحساس بنقص اللون أو الجنس أو العرق. خاصة و أنه يعتمد في أغانيه إيقاعات افريقية متنوعة ، و يعتمد موسيقى الجاز في عدة أغاني ، و فن الجاز هو فن الإنسان الأسمر بامتياز.
    غير أن منير بعد أن يكون قد أخذنا إلى هذه الشمولية ، و بعد أن نكون قد اعتبرناه يعبر عن الإنسان الأسمر بشكل عام ، يعود ليذكرنا بالخصوصية وبأنه أسواني من شعب النوبة، و أنه يحمل حلم هذا الشعب و تراثه و تاريخه في قلبه حين يقول : " عصرت قلبي الجواني على التراب الأسواني / رجع يا نوبة عنواني كوم امبو رايقة وأمينا" لم يقل عصرت قلبي و فقط ، و لكنه قال : قلبي " الجواني" يعني الباطني أو الداخلي. مما يجعلنا نستشف هنا رؤية فلسفية، لأن التقابل بين القلب و القلب الداخلي يشبه التقابل بين العقل و العقل الباطن الذي يصل في أحيان كثيرة إلى التناقض و الصراع ، و يبقى في النهاية ما يحمله العقل الباطن هو التاريخ الحقيقي و السري لكل إنسان . لذلك فإن ما يسميه منير "القلب الجواني" يمكن أن يكون هو الصفحات الحقيقية لتاريخه و تاريخ شعبه.

    صحيح أن كل ما يقوله منير ليس كلامه الشخصي، يعني أنه ليس كلاما من إبداعه الشخصي، بل هو كلام الشعراء الذين يكتبون تلك الأغاني. و لكنني أقول إن منير يختار قصائده بعناية و يختار الشعراء الذين يتعامل معهم جيدا. و تصيح بالتالي كل أغانيه مترابطة تعبر عن خط واحد مترابط و متماسك عنوانه : الحب و الخير لجميع البشر. و يصبح بالتالي هذا هو المبدأ أو الرسالة التي يحاول منير نشرها بين الناس ، رسالته الخاصة التي استطاع فعلا بعد تجربة ثلاثين سنة من الغناء أن يوصلها إلى قلوب الناس ، و أن يكسب هذا الكم الهائل من الجمهور الذي يعشقه أو يعبده أحيانا.
    دمت لنا إذن يا منير فنانا جميلا أسمرا ينير هذه الحياة مثل نجمة نادرة الوجود.
    .
    منقول
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
    ولاتؤاخذني بما يقولون
    واغفر لي مالا يعلمون

  • #2
    رد: محمد منير : صوت المصريين الأسمر و فنان الحلم الملموس

    اكتشفت هذا المقال في منتداكم بالصدفة و أنا أبحث عن شيء آخر.
    و أردت أن أوجه رسالة للأخت سامية الهنداوي التي تضع صورة لامرأة تلبس الحجاب ، و في توقيعها تضع دعاءا(اللهم اجعلني خيرا مما يظنون) ، اريد فقط ان اقول لها سؤالا : أليست السرقة حرام في الدين ؟
    هذا المقال مقالي أنا و قد نشرته في منتدى الأدباء و المبدعين العرب بتاريخ02 يناير 2009 و نشرته في ملتقى مدد بتاريخ 23 يناير 2009 والرابطين اللذين سأضعهما في الأسفل يوضحان ذلك و يتبثانه.
    http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=24191
    http://mdaad.com/vb/showthread.php?t=12210
    كان يتوجب على الأخت ان تحترم الأمانة و تضع على الأقل إشارة أن الموضوع منقول . و تضع إشارة لاسمي في الأسفل

    تعليق


    • #3
      رد: محمد منير : صوت المصريين الأسمر و فنان الحلم الملموس

      الأنسة إلهام المحترمة
      شكرا لتنويهك عن المقال المنقول ولحضورك العزيز بيننا
      نحن في إدارة المنتدى نؤكد دائما على ضرورة ذكر المصادر ويمكنك قراءة العديد من مواضيعنا بهذا اخصوص .
      لم يكن لدينا علم بأن هذا الموضوع منقول , وقد قمنا بتعديل المشاركة بناء على الوقائع التي ذكرتيها ووضعنا عبارة منقول على المقال أعلاه , ونؤكد لك بأن هذا أمر غير مقصود
      من قبل أعضائنا ..
      نرحب بك كعضوة في منتدانا إذا أحببت ذلك وننتظر مشاركاتك وإبداعاتك...

      تعليق

      يعمل...
      X