إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صورة ومعلومة ..!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صورة ومعلومة ..!


    صور كثيرة تصادفنا في يومنا
    تعجبنا تثيرنا تغضبنا تفرحنا وتحزننا
    وكل صورة لها حكايه وحولها معلومه
    نعرف بعضها ونجهل الاخريات

    وهنا يمكننا تبادل الصور والمعلومات





    الصورة:



    المعلومه :

    الصورة هي لمقطع من سور الصين العظيم
    ويعتبر سور الصين العظيم مشروعا دفاعيا عسكريا قديما بارزا ونادرا في التاريخ المعماري البشري. إنه رمز للأمة الصينية، ولم يظهر ذكاء أسلاف الصينيين فحسب، بل يجسد جهدا بذلوا فيه العرق والدماء. ويشتهر في العالم بتاريخه العريق وضخامة تحصيناته وعظمته وقوته. بدأ بناء سور الصين العظيم خلال عهد الربيع والخريف وعهد الممالك المتحاربة قبل أكثر من 2000 عام.


    يمر سور الصين العظيم بتضاريس جغرافية مختلفة ومعقدة، حيث يعبر الجبال والأجرف ويخترق الصحراء ويجتاز المروج ويقطع الأنهار. لذلك إن الهياكل المعمارية للسور مختلفة وغريبة أيضا إذ بني السور في المناطق الصحراوية بمواد مكونة من الأحجار المحلية ونوع خاص من الصفصاف نظرا لشح الصخور والطوب. أما في مناطق هضبة التراب الأصفر شمال غربي الصين، فبني السور بالتراب المدكوك أو الطوب غير المحروق، لكنه متين وقوي لا يقل عن متانة السور المبني بالصخور والآجر. وبني السور في عهد أسرة مينغ الملكية غالبا من الطوب أو الصخور أو بخليط من الطوب والصخور. وتوجد قناة يصرف المياه على قمة السور لأجل صرف مياه الأمطار تلقائيا وحماية السور.


    بالإضافة إلى دوره العسكري، أثر سور الصين العظيم على التنمية الاقتصادية الصينية أيضا. إن اتجاه سور الصين متطابق تقريبا مع الخط الفاصل بين المناخ شبه الرطب والمناخ الجاف في الصين ، وأصبح في الواقع فاصلا بين المناطق الزراعية والمناطق البدوية.
    وفي قديم الزمان، كانت تقيم في شمال الصين أقليات قومية بدوية، ويعيش أهالي قومية هان في وسط الصين ، ومن أجل حماية الإنتاج الزراعي ومنع نهب القوميات البدوية لمنتجاتهم الزراعية، ظل أهالي قومية هان يبنون السور باستمرار. وبذلك أصبح سور الصين العظيم حاجزا للتطور المستقل للحضارتين المختلفتين.






    المعلومه :

    ارجو ان يعطي لنا الاخ الهادى بعض المعلومات عن الهريسه التونسيه

    وانا اقدم طريقه تحضيرها ( منقول طبعا) :

    1- نشتري الفلفل بكمية كبيرة كل سنة

    2- نتركه ليجف تحت الشمس مدة أسبوع تقريبا

    3- ننزع منه بذوره و أطرافه الخضراء (الرؤوس)

    4 - ننقعه في الماء قليلا

    5- نفرمه بالمفرمة اليدوية

    6 - نحضر البهارات اللازمة: ملح + ثوم + كروية + كزبرة جافة

    7 - لا ننسى زيت الزيتون بكمية كافية كي نخفف من حدة حرارة الهريسة

    8 - نضع الهريسة في قوارير بلورية في الثلاجة للاستهلاك واحدة تلو الأخرى



    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
    ولاتؤاخذني بما يقولون
    واغفر لي مالا يعلمون

  • #2
    رد: صورة ومعلومة ..!




    المعلومه :

    صورة للمسله المصريه الموجوده بساحه الكونكورد بباريس

    يدعي الفرنسيين ان محمد علي اهداها لهم عام 1830
    والمسله هي من اصل مسلتين موجودتين على مدخل معبد الاقصر
    وقد اخذ الفرنسيين المسلة اليمنى
    تم نقلها عن طريق النيل في ديسمبر من عام 1832
    لتصل الى جنوب فرنسا في ايار من عام 1833
    ووصلت الى باريس في اغسطس عام 1834
    واستعملوا نهر السين ليضعوها في مكانها

    يصل حجم المسله الى 23 متر طولا
    و230 طن وزنا...
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
    ولاتؤاخذني بما يقولون
    واغفر لي مالا يعلمون

    تعليق


    • #3
      رد: صورة ومعلومة ..!





      المعلومه :

      هذه صورة لجامع عقبه ابن نافع في مدينه القيروان في تونس

      بدأ في بنائه عقبة بن نافع سنة 50 هـ ، وأصبح من أبرز معالم مدينة القيروان التي صارت من أهم حواضر المغرب، وكانت القيروان قد تم تخطيطها وإنشاؤها على يد عقبة بن نافع أيضا ، ثم هدمت وأعيد بناء مسجدها نحو سنة 76 هـ / 695 م ثم زيد فيه بأمر الخليفة هشام بن عبد الملك سنة 105هـ .

      ونظرًا لتصدع معظم المباني التي أنشئت من قبل عقبة بن نافع، فقد هدمها حسان بن النعمان بعد عشرين عاما وأعاد بناءها، ثم جاء بشر بن صفوان عامل هشام بن عبد الملك على القيروان، الذي أرسل إليه أمر توسيع البناء في القيروان وفق خطة وضعها هشام نفسه، و مازالت باقية آثارها حتى الآن. ورغم التعديلات التي أجُريت لاحقًا على المبنى، إلا أن الشكل بقي كما هو الآن.


      وجاء تخطيط المسجد على شكل مستطيل غير متساوي الأضلاع فوق منحدر أتاح لجدرانه الخارجية أن تبدو في تنسيق طبيعي موائم لانحدار الموقع باختلاف مستوياتها، كما خفف اختلاف أشكال الدعائم المتنوعة الأحجام من قوة خطوط المئذنة الضخمة المربعة ذات الثلاثة طوابق التي يتسم أدناها المربع المسقط بالبساطة المقرونة بالقوة، وتقل كلما ارتفع، في حين يصغر ارتفاع الطابقين العلويين بالنسبة للطابق الأدنى، كما يصغر حجم الطابق العلوي عن الطابق الثاني.

      وتعتبر مئذنة مسجد القيروان من أضخم المآذن الأثرية الإسلامية وقد تم اشتقاقها من المئذنة الشامية المربعة ، ويبلغ ارتفاعها 60,10 مترًا.

      ويروى أن هشام بن عبد الملك أوفد معماريًا من الشام لإقامة هذه المئذنة على غرار المآذن الأربعة في الجامع الأموي الكبير بدمشق.

      يتجلى في مسجد القيروان عصران للبناء، أولهما الذي تنتمي إليه المئذنة والمدخل والدعائم والمنبر والقبة والبلاطات، وقد أنشئت في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك (725م) وتظهر فيه قوة كتل البناء وهيبتها، والعصر الثاني عصر قبة المحراب، حيث تبدو الرشاقة والرهافة، وإن كان العصر الأول هو الذي أعطى لمسجد القيروان شكله المعماري، والطابع الذي يبدو عليه الآن , وكذلك الاهتمام بالكتلة، في حين اهتم العصر الثاني بالأسطح الصقيلة والزخرفة، حيث سادت الحليات والزخرفيات الهندسية والنباتية، وظهرت سيادة عنصري الدائرة والمربع كعناصر منفردة أحيانا ً ومتداخلة أحياناً أخرى .

      وتميز جامع القيروان بنوع من الزخرفة ساد فيما بعد في عمارة المغرب والأندلس، وهو إحاطة أبواب المساجد والقصور، بإطارات مستطيلة كما هو في مسجد قرطبة
      اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
      ولاتؤاخذني بما يقولون
      واغفر لي مالا يعلمون

      تعليق


      • #4
        رد: صورة ومعلومة ..!






        المعلومه :
        صورة لساعه بيغ بن الشهيره
        وهي أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم، وتعتبر من أهم المعالم التي يحرص السياح على زيارتها في بريطانيا. وقد أشرف على تنفيذها وتصميم برجها وزير الأشغال البريطاني بنيامين هول Benjamin Hall آنذاك، ولمّا كان بنيامين ضخم الجسم، كانوا يطلقون عليه لقب بيج بن، وقد أُطلق اسمه تكريماً له على جرس الساعة الضخم وفي ما بعد ليشمل الساعة نفسها، وبدأ عمل الساعة منذ 3 يونيو عام 1859م. تشتهر الساعة بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزاً للتوقيت العالمي، ويزن جرسها حوالى ثلاثة عشر طناً، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً. وتوجد الساعة في برج القديس استيفان في الجزء الشمالي من مبنى البرلمان في دائرة ويستمنستر في العاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله 320 قدماً. وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت، وصنعها إدوارد دنت ومن بعد وفاته فردريك دنت..

        منذ عام 1924م بدأت دقات بيج بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـ«بي.بي.سي» BBC يومياً. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية. ويبلغ عمر الساعة الآن حوالى قرن ونصف القرن، وبالنظر إلى عمرها الطويل تظل الساعة في حال جيدة، ويمكن أن تتعرض لعطل مفاجئ مرة كل حوالى سبع سنوات، ومعظم الحوادث التي تعرضت لها كانت بسيطة، سوى واحدة وقعت عام 1977م، حيث توقفت الساعة كلياً عن العمل واستغرق إصلاحها مدة أسبوع كامل. ويحرص فريق الصيانة طوال الوقت على إبقاء القطع التي تتشكل منها الساعة تماماً كما هي لقيمتها التاريخية، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعطال من فترة لأخرى، وبإمكان المسؤولين استبدال الأجزاء الميكانيكية للساعة بأخرى جديدة، لكنهم لا يفعلون ذلك لكون الساعة جزءاً من التراث التاريخي لبريطانيا.. ومن الطريف أنه قد حدث في يوم من الأيام أن وقف عدد من طير الزرازير على عقرب الدقائق فمنعها من التحرك، وتأخرت الساعة في ذلك اليوم، ولم تنقل دقاتها عبر الأثير.. ولأول مرة في تاريخ بريطانيا سمحت سلطات مبنى البرلمان البريطاني بنقل تلفزيوني حي لساعة بيج بن الشهيرة وهي تعلن قدوم الألفية الثانية.



        المعلومه :

        طبعا الصورة هي للاهرامات


        وترجع الفكرة فى بناء الأهرامات إلى اعتقاد المصريين القدماء فى خلود الروح، وإلى اعتقادهم فى البعث مرة أخرى وبوجود حياة أبدية. لهذا بنى المصريون القدماء مقبرة حصينة توضع فيها الجثة بعد تحنيطها، وتزود بمجموعة كاملة من حاجيات الميت كالأدوات وقطع الأثاث وأنواع الأطعمة والشراب التى كان يستعملها فى حياته، حتى إذا ما جاءت الروح وحلت فى الجثة، عاد الإنسان إلى حياته الأبدية. ونقشت جدران المقبرة بالمناظر المعتادة، لتدخل السرور على الميت.

        واكبر هذه الاهرامات هو هرم خوفو ابن الملك “سنفرو” وخليفته في الحكم وقد استغرق بناء هذا الهرم الاكبر عشرين عاما ويبلغ ارتفاعه 148 مترا ومساحة قاعدته 13 فدانا ويبلغ طول كل ضلع من اضلاع قاعدته نحو 230 مترا، وتبلغ كمية الحجارة التي استخدمت في بنائه نحو 2300000 قطعة حجرية تزن في مجموعها نحو 5500000 طن تقريبا.

        أما الهرم الاوسط هو “خفرع” ولكنه اقصر في الارتفاع من هرم “خوفو”.

        أما الهرم الثالث فهو “منقرع” وقد بناه الملك منقرع وهو الملك الفرعوني التالي في الحكم بعد خفرع وقد اكتسب الملك “منقرع” سمعة طيبة على عكس خوفو وخفرع اللذين اشتهرا بالظلم والقسوة والجبروت نتيجة لتسخيرهم الآلاف من المصريين في العمل المتواصل.. وحتى يومنا هذا لم تستطع العوامل الجوية ان تنال من الاهرامات
        اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
        ولاتؤاخذني بما يقولون
        واغفر لي مالا يعلمون

        تعليق


        • #5
          رد: صورة ومعلومة ..!




          الغراب: Crow

          هيا احبائى نتعرف على الغراب ونتحدث عن عظمه الخالق عز وجل وبديع آياته فى تلك الطائر وكيف أن الله وهبه الذكاء وحسن التصرف وعلمه الحب والحنان والتعاون مع أفراد نوعه ونذكر أنفسنا بهذه الصفات الحميدة التى غابت كثيرا فى الآونة الأخيرة عنمجتمعنا العربى الاسلامى وندعو الله عز وجل أن نرجع إلى صوابنا وان نتمسك بحسن الأخلاق.

          ما هو الغراب؟

          هو طائر يتبع جنس Corvusومنه حوالي 27 نوع تنتشر فى معظم أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية. الذكور عادة اكبر حجما من الإناث. معظم ريش الغربان يتميز باللون الأسود ذات اللمعان الواضح ولكن ما حكمة الله عز وجل بهذا اللون الأسود ؟ وهل يخلق الله شيئا عبثا؟ بلا شك لا!!!!

          قال تعالى: ( الذي أحسن كل شيء خلقه) السجدة: 7

          أن هذا اللون الأسود للريش يجعل الغربان تتوارى فى ظلمة الليل عن أعدائها من البوم والصقور التى تنشط ليلا وتفترسها.

          تعالوا معي احبائى نتجول فى وطننا العربي لنتعرف على أهم أنواع الغربان التي تقطنه:
          1-الغراب النوحى:-
          طوله حوالي 50سم لون ريش الجسم اسود ما عدا ريش الرقبة لونه بنى وينتشر هذا النوع فى شمال إفريقيا.

          2-الغراب المروحي الذيل:-
          والذي أطلق عليه العرب (غراب البين) واتهموه بأنه يجلب الخراب وقد نهانا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام عن التشاؤم.
          فقال صلى الله عليه وسلم( لا عدوى ولا طيره)صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
          ويتميز هذا الغراب بأنه اصغر من النوع السابق ولونه اسود مع لمعان مزرق وذو ذيل قصير مروحى وجناحه طويل يشبهالخفاش. وينتشر هذا النوع فى السعودية والسودان والصومال ومصر وفلسطين.

          3-غراب المنازل الهندي:
          طوله حوالي 40 سم ويتميز لون الريش بأنه اسود فى منطقة الرأس والعنق والظهر والجناحين والذيل أما باقى الجسم فلون الريش رمادى. وينتشر هذا النوع فى دولة الإمارات العربية وعمان والسعودية.

          4-الغراب الاورق:
          طوله 43 سم لونه اسود مع رمادى لامع وينتشر فى مصر و فلسطين وسوريا.

          ما هو اصغر أنواع الغربان؟
          هو نوع من الغربان يسمى غراب السمك Corvus ossifragus وينتشر هذا النوع على الشريط الساحلى للولايات المتحدةالأمريكية الجنوبية الشرقية ويقوم بالتغذية على الأسماك ويتميز بصغر حجمه فهو يساوى حجم حمامة صغيرة ويتميز أيضا بصوته الحاد المرتفع جدا والذي يسبب إزعاج لباقى أنواع الغربان.



          صورة لغراب يبحث عن الغذاء


          ما هى لغة التعارف بين الغربان؟

          تقوم الغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة هذه الترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما فلكل نوع من الغربان صوتا بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات استخباريةللمجموعة الواحدة, فسماع احد الغربان لصوت غراب أخر غريب عن نوعه أو غريب عن قبيلته فنجده يصدر اصواتامستمرةعن طريقها تتجمع جميع قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ فى قتاله.

          ما هو غذاء الغربان؟

          تتغذى الغربان على المحاصيل الزراعية والفاكهة والديدان والحشرات والقواقع وبيض الطيور الأخرى والأسماك وأيضا الحيوانات الميتة والمقتولة فى الشوارع وتقوم بتخزين غذائها وتخفيه بأوراق الشجر والأكياس وغيرها
          بعيدا عن أعدائها من الطيور.
          قال تعالى : ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم) العنكبوت: 60
          هيا بنا نقترب أكثر من احد عشوش الغربان ولكني أحذركم احبائى من العبث فى العش أو محاولة الإمساك بالصغار أو قتلها ....لماذا؟ لان الغربان لا تنسى الإساءة والتعدي على مملكتها, فلا أنسى ما ذكره احد الأشخاص عن عبث ابنة الصغير فى احد عشوش الغربان بأحد الحدائق العامة القريبة من منزله واخذ من العش احد الصغار فإذا بالذكر والأنثى يطاردون الابن لمدة عشر سنوات كلما شاهدوه خارج المنزل وفى كل مرة يريدون الهبوط على رأسه وجرحه.ولهذا أحذركم قبل الاقتراب من العش فنحن احبائى اتفقنا من البداية أننا أمام آية من آيات عظمة الخالق تتمثل فى ذكاء هذا الطائر وحكمته.


          ما هى مكونات العش؟



          صورة لعش الغراب


          تتواجد أعشاش الغربان غالبا على الأشجار وعند النظر فى مكونات العش نجده عبارة عن أوراق متراكمة من الأشجار والريش وأغصان وأعواد جافة وما هذا؟؟؟؟؟ أنها قطع من الصابون الملونة وأشياء أخرى ذات ألوان جذابة زاهية. سبحان الله إن هذا المخلوق يحب ويقدر الجمال فيقوم بتجميع أى شيئ ذات ألوان زاهية وجميلة وجذابة ويحتفظ بها فى عشه ليشع العش بهجة وجمال فهو مملكته الخاصة.

          شاهدوا هذه الأعداد الكثيرة من العشوش التى تنتشر على هذه الشجرة وانظروا أيضا إلى تلك العشوش الموجودة على الأشجار المجاورة أنها تدل على أن الغربان طيور اجتماعية تعيش فى تجمعات كبيرة كل تجمع يسمى
          (بالمجثم roost :):

          و المجثم الواحد يقطنه المئات بل الآلاف من الغربان والتي تنتمي لنوع واحد وتتواجد افراد المجثم على عدد من الأشجار المجارة لبعضها. ولكن ما الحكمة من معيشة الغربان فى تجمعات كبيرة؟؟؟
          لقد ذكرت لكم أن الغربان تؤمن بفطرتها التى وهبها لها الله عز وجل أن الكثرة تغلب الشجاعة والقوة. نعم فالغربان طيور ضعيفة بالمقارنة بأعدائها من الصقور والبوم والتى تنشط ليلا وتفترسها لهذا فتعيش الغربان فى تجمعات كبيرة ترهب بها أعدائها من الطيور الأخرى حيث تبدأ الغربان بإصدار نعيقها المرتفع المستمر قبل غروب الشمس لتتجمع من جميع الاتجاهات وتبدأ كل جماعة أو كل مجثم بالسكون والاستعداد للنوم داخل أعشاشه.

          ما هى مميزات المناطق التى تقطنها مجاثم الغربان؟

          هذه المناطق يجب أن تكون قريبة من مصدر الغذاء ومصادر المياة بالإضافة أنها تكون مناطق هادئة وأكثر دفئا ولا يقطنها البوم أو الصقور.
          لكن لاحظ العلماء فى الآونة الأخيرة انتشار الغربان فى المدن الكبيرة وحدائقها العامة وقلتها فى القرى (لماذا؟؟؟) هذا ما جعل الكثير من العلماء المهتمين بسلوك الطيور يبحثوا فى هذه الظاهرة إلى أن توصلوا إلى عدة أسباب دعت الغربان لتفضيل المدن عن الفرى وهى :

          1-إن القرى يكثر بها إطلاق الأعيرة النارية دون السيطرة على ذلك بعكس المدن الكبرى التى تحرم إطلاق النار فى شوارعها.

          2-المدن الكبرى يكثر بها الحدائق العامة ذات الأشجار العالية بالمقارنة بالقرى التى يلجا سكانها الى تقطيع الأشجار والاستفادة من أخشابها.

          3-الإضاءة المستمرة ليلا فى شوارع المدن والتى تعتبر مصدر آمان للغربان أثناء نومها على الأشجار حيث إن قوة إبصارها ضعيفة فى الظلام
          .

          أتتعجبون احبائى من هذا الطائر؟؟ لا تتعجبوا احبائى أنا لم اذكر سوى لمحات بسيطة من فطنة وذكاء هذا الطائر .

          تعالوا اطرح عليكم سؤال آخر

          لماذا تلجا بعض الغربان لقتل بعضها ؟

          من ذكاء هذا الطائر انه إذا أصيب احد إفراده بمرض ما ولاحظت أفراد الجماعة عدم قدرته على الطيران هنا يأخذوا قرارا بقتله ثم دفنه لأنهم يخافون من انتشار مرضه إلى باقى أفراد المجثم.
          فيضحوا بهذا الفرد من اجل سلامة باقى الأفراد.من علم هذا الطائر هذا التفكير واتخاذ القرار الجماعى فى الوقت المناسب؟ انه الله عز وجل البارئ المصور تبارك الله فى صنعه وفى حكمته جل فى علاة.

          لقد شاهدنا العش وانبهرنا بجمالة وألوانه الزاهية ولكن ما هى الروح التى تسود على ساكنى هذا العش؟؟؟

          أهي روح الحب والمودة والرحمة؟ أم كما نرى كثيرا فى حياتنا اليومية العديد والعديد من البيوت والقصور الفاخرة الانقية والتى وبكل أسف تخلو من روح المودة والرحمة التى دعانا الله عز وجل إليها سواء بين الزوجين أو بين الأبناء والآباء أو بين الأبناء وبعضهم.

          سوف تتعجبون احبائى عندما أقول لكم إن الغربان التى نتهمها بأنها مصدر الخراب والنحس أنها تفوقت على الكثير من بنى البشر فنحن لا نرى عشا من أعشاشها إلا وتسكنه روح الرحمة والمودة والحب والتعاون بين أفراده.




          صورة لغراب أسود

          تعالوا معى نتعرف على أفراد هذا العش وتلمسوا بأنفسكم الحب الذى ينبعث بين أفراده.

          ففي أواخر الشتاء عندما يصل الذكر لسن البلوغ ( 4 سنوات تقريبا) يبدأ بالبحث عن شريكة حياته وتبدأ الرحلة بإصدار صوتا مرتفعا ينادى به على الإناث البالغة ( 3 سنوات تقريبا) إلى أن تقترب واحدة منه فيبدأ بنفش ريش جسمه وأجنحته وذيله قليلا كعلامة منه على قبولها ثم يبدأ فى الغناء لها أغنية قصيرة ثم يحدث الزواج بينها ويبدأ كلا منهما فى تنظيف ريش الآخر وتجهيز وبناء العش والذي يستغرق تكوينه حوالى أسبوعين. وبعد أن يصبح عش الزوجية جاهزا لهما تبدأ الأنثى فى وضع البيض حوالى من 6:2 بيضات خلال أسبوع ثم يفقس البيض بعد حوالى 19 يوم وتظل الصغار بعد الفقس من 45:30 يوم فى العش قبل الترييش ثم بعد ذلك تبدأ فى الطيران ومساعدة الأبوين فى الحصول على الغذاء وتجميعه. ولا تضع الأنثى بيضا آخر خلال السنة فهى لها جيل واحد فقط سنويا من الأبناء.

          هل يتزوج ذكر الغراب بأخرى؟

          لا يتزوج الذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتى تصل فى بعض الأنواع إلى 21 سنة. ولكن هناك حالتين لزواجه من أخرى وهى عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى فإذا لم يفقس البيض فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ فى البحث عن وليف آخر.وقد يلجأ أيضا للزواج من أخرى عند موت وليفته.
          يا الله إن الغراب ذلك المخلوق الضعيف يعلمنا اليوم دروسا وعبر فى المحبة والمودة والإخلاص بين الزوجين وانه عندما يبحث عن أنثى أخرى للزواج منها فيكون لسبب قوى وقهري وهو إما للحفاظ على نوعه وذريته أو لوحدته بعد موت وليفته و ليس للبحث عن جمال أنثى أخرى أجمل من أنثاه أو اصغر سنا منها أو ... أو....أو...

          ما هى مهام أفراد العش؟

          الأنثى تكون مهمتها الأساسية هى حضانة البيض حتى الفقس وإطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فمهمته الأساسية حماية العش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله.
          وكلاهما أيضا يقوم بالبحث عن الغذاء وجلبه إلى العش. عند وجود أكثر من جيل من الأبناء داخل العش فتقوم الأبناء بمساعدة الآباء فى جلب الغذاء وتنظيف العش وإطعام الصغار وحماية العش.

          سبحان الله درس آخر نتعلمه من ذكر الغراب وهو حفاظه على بيته وحميته ونخوته تجاه أنثاه وصغاره بالإضافة لمساعدته لأنثاه فى تربية الصغار والحصول على الغذاء.

          لقد تعلمنا دروسا كثيرة من حياة الغربان, دروسا فى الحب والوفاء والإخلاص بين الشريكين إلى حب العمل والتعاون بين أفراد الأسرة إلى الحفاظ على الجماعة والدفاع عنها ضد أي غازي أو معتدى.
          وبعد كل ذلك تعالوا احبائى نتحدث عن أهم درس وأول درس تعلمه الإنسان من الغراب فى بداية خلق الخليقة.
          انه درسا لم ولن ينساه قابيل عندما طوعت له نفسه قتل أخيه هابيل بسبب الحقد والغيرة منه لان الله تقبل قربانه ولم يتقبله من قابيل فقتل أخيه وظل يحمله على ظهره ويطوف فى الأرض بحثا عن مكان يخفى فيه جثه أخيه.
          فإذا به يرى غرابا يثير الأتربة فى الأرض ليخفى غراب آخر ميت.
          وهنا أراد الله عز وجل أن يعطى درسا لقابيل وكل بنى البشر وهو أن الحقد والكراهية والقتل لا تكون نهايتها سوى الخلود فى النار حفظنا الله وإياكم منها.
          والدرس الثانى أن الإنسان مهما أوتى من العلم والمال والقوة والحكمة فانه لا يتعدى إلا أن يكون مخلوقا من مخلوقات الله التى تعيش فى ملكوته, فهذا الطائر الصغير بعث الله فيه من الحكمة والذكاء التى جعلته يعلم الإنسان كيف يوارى سوءة أخيه.

          قال تعالى فى سورة المائدة:

          بسم الله الرحمن الرحيم
          وَاتْلُ عَلَيْهِمْنَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنأَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَايَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ(27)لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَلِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُاللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28)
          إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثميوَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(29)
          فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنالْخَاسِرِينَ(30)فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُكَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَمِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31)


          صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم

          ولكن بعد كلام الله العظيم مازال من يشكك فى كلام الله ويقول معقول هذا الطائر الضعيف يعلم الإنسان دفن الموتى؟؟؟ نقول لهم نعم فالله قادر على كل شيئ وإذا أراد لشيء أن يقول له كن فيكون.
          فيختم الله على قلوبهم بالكفر ويشككون أيضا فى كلام الله ورسالة رسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ويقلون نريد إثبات علمى يثبت لنا أن هذا الطائر يتمتع بقدر كبير من الذكاء والحكمة, فنقول لهم تعالوا إلى التجارب والبراهين العلمية والتى قام بها عدد من العلماء الأجانب و التى تثبت قدرة الخالق عز وجل وإبداع صنعه والقدر الكبير من الذكاء الذى وهبه لهذا الطائر.

          ** قام احد العلماء الاسرائليين والمهتمون بدراسة سلوك الطيور بتتبع احد الغربان التى تسمى wild hooded crowوالمنتشرة فى إسرائيل وفجأة وجد احد الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبكها بمساعدة أصابع أرجلها فى فرع من فروع الأشجار ثم تسقطها فى البحيرة وعندما يتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليهم وتمسك بهم بمنقارها ثم تطير بالسمك إلى عشها.
          لقد تعجب هذا العالم من هذا المشهد وكاد يجن ويقول من وضع هذا الذكاء وهذه الحكمة فى عقل هذا الغراب؟؟؟ نقول له انه الله عز وجل والذي حدثنا منذ آلاف السنين عن ذكاء هذا الطائر وكيف انه يوارى سوءة أخيه.


          قال تعال: ( ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه:50

          ** وفى دراسة بريطانية أخرى لاكتشاف ذكاء هذا الطائر:

          قام فريق بريطانى بأخذ احد إناث الغربان إلى احد المعامل البريطانية ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث.
          فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها.
          فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب فى العشر مرات فى إخراج اللحم والتهامها.

          شاهدوا الفيديوا من هذه الوصله

          قال تعالى: ( ما من دابة إلا هو أخد بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم) هود: 56

          صدق الله العظيم

          اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
          ولاتؤاخذني بما يقولون
          واغفر لي مالا يعلمون

          تعليق


          • #6
            رد: صورة ومعلومة ..!

            معلومات قيمه جدا

            ياريت الموضوع يكون مثبت وتأتينا بالمزيد

            تحياتى لكى غاليتى (( سامية هنداوى ))
            http://www.wahitalibdaa.com/picture....1&pictureid=14

            تعليق


            • #7
              رد: صورة ومعلومة ..!



              الزرافة إذا إنزلقت ووقعت على الأرض مع إنفراج سيقانها, فهي لن تستطيع القيام مرة أخرى ويمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت



              الفئران لا تحب رائحة النعناع



              لسان القط سلاحه الدائم فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً يضمد جرحه عدة مرات حتى يلتئم


              روى أحد الباحثين أنه سمع عن طائر قام بتجبير قدمه المكسورة باستعمال الطين وعيدان الحطب.



              أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها


              http://www.wahitalibdaa.com/picture....1&pictureid=14

              تعليق


              • #8
                رد: صورة ومعلومة ..!

                اجمل واطول جسر معلق في العالم ,بدبى
                بتكلفة قدرها 817 مليون دولار وبطول اجمالي يبلغ الميل

                وطول القوس
                617
                قدم ليكون اضخم واطول جسر من نوعة ,

                على ان يتم الانتهاء منه في
                2012 م
                .







                http://www.wahitalibdaa.com/picture....1&pictureid=14

                تعليق


                • #9
                  رد: صورة ومعلومة ..!


                  الغالية مصرية جدا

                  اشكرك على اضافتك القيمة والرائعة
                  دمتِ بروعة حضورك
                  اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                  ولاتؤاخذني بما يقولون
                  واغفر لي مالا يعلمون

                  تعليق


                  • #10
                    رد: صورة ومعلومة ..!


                    صورة ماكرو لجلد الإنسان







                    جلد الإنسان لمن لا يعلم هو أكبر عضو فى جسده, حيث يصل إلى حوالى 2 متر مربع, وزنه قد يصل لحوالى 10 كيلوجرام.

                    وبالاضافة لوظيفة الجلد الأولى فى تغطية باقى أعضاء الجسم وحمايتها من التلوث ومن الجفاف..
                    إلا أنه أيضا له دور كبير جدا فى الشعور بالألم, وتدفئة وتبريد الجسد.


                    وبالرغم من أنه قد يظهر لنا ناعم أملس خالى من الشعر..إلا أننا لو أمعنا النظر عن قرب
                    سوف نكتشف أن جلد الإنسان بهذا الشكل
                    أى أنه ليس أملس وناعم كما نظن, ولكنه ملئ بالثقوب والشعر والبكتريا, ولكل منها بالتأكيد وظيفة هامة جدا فى إبقاء الإنسان على قيد الحياة.

                    وبالرغم من أننا لا نشعر بتلك العملية , إلا أن الطبقة الخارجية للجلد تجدد نفسها مرة واحدة كل شهر
                    بمعنى آخر, الطبقة الجلدية التى تكسونا تتجدد مرة واحدة على الأقل فى الشهر. وبهذا نتغطى كل شهر بغطاء خارجى جديد متجدد دائما.


                    وسمك الطبقة الخارجية للجلد ليس واحد فى كل مناطق الجسد, وإنما موزع حسب إستخداماته والحاجة إليه
                    ففى حين أن سمك الجلد فى منطقة الجفن لا يزيد عن 1,5 ملليمتر, نجده فى منطقة الكعبين يصل ل4 ملليمتر.

                    وهو يحتاج للهواء لكى يستطيع القيام بمهامه من حيث الإحساس وحماية الجسد والقيام بدور المكيف الطبيعي الذى وهبه الله لنا
                    لذا فإن وظائف الجلد تتأثر إذا ما قمنا برسم أشكال عليه (تاتو مثلا) ومن الممكن أن تؤدى تلك الرسومات للوفاة فى حالة ما إذا غطت الجسد كله.

                    أو مثلا مثل ما نسمع عن عمليات التعذيب فى بعض معتقلات الولايات المتحدة بالمنطقة العربية
                    فى إغراقهم للمعتقل المسكين فى برميل بترول خام لتعذيبه بتغطية جسده بطبقة بترولية تعزل الهواء والشمس عنه حتى يموت أو ينهار.


                    وحتى نتعرف على الجلد بشكل علمى أكبر ينبغى أن نتذكر مادرسناه فى المدارس من تكوين طبقات الجلد


                    حيث يتكون الجلد من 3 طبقات هى
                    البشرة أو الطبقة الخارجية للجلد
                    الأدمة, وهى تحت البشرة وتحتوى على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والأوعية الدموية والليمفاوية
                    الطبقة التحتية من الجلد, وتحتوى على الخلايا الدهنية

                    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                    ولاتؤاخذني بما يقولون
                    واغفر لي مالا يعلمون

                    تعليق


                    • #11
                      رد: صورة ومعلومة ..!



                      مكتبة الاسكندرية












                      اهـــــــــــداف مكتبة الاسكندرية

                      إن الهدف المباشر من إنشاء مكتبة الإسكندرية الجديدة، هو أن تكون مثل سابقتها القديمة: مكتبة عامة للبحث العلمى، قادرة على أن تساعد المنطقة بأسرها على استعادة ريادتها العلمية السابقة على أسس حديثة، فهى تهدف إلى الاهتمام بالبحوث بجانب الخدمات المكتبية العامة بغرض إعلاء شأن ونهضة الثقافة المصرية، وكذلك إثراء ثقافات العالم العربى ومنطقة البحر المتوسط وأفريقيا، وسوف يكون للمكتبة ملامح خاصة بها تميزها عن غيرها من المكتبات الكبرى فسوف يكون لها إمكانية فعالة حديثة للاتصال والمعلومات لتكون همزة وصل مهمة ونواة رئيسية فى شبكة الاتصالات الدولية التى تضم مكتبات العالم الكبرى فى الوقت الحاضر، وستكون جسراً للتواصل مع دول وحضارات البحر المتوسط وأوروبا شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً،
                      كما سيكون هناك اهتمام خاص بالدراسات التى لها اتصال مباشر بالأسس التاريخية والجغرافية والثقافية للإسكندرية ومصر والشرق الأوسط فالعزم منعقد على أن تحتوى المكتبة الجديدة على كل ما أنتجه العقل البشرى من إنجازات فى شتى الحضارات واللغات، حتى تصبح المكتبة جسراً يربط الحاضر بالماضى، ونافذة منفتحة على المستقبل، فهى بمثابة مركز لنقل الدراسات التى تهتم بالمنطقة بأسرها










                      انجازات مكتبة الاسكندرية

                      تم اختيار تصميم رائع للمبنى يضم كل الرموز الرئيسية للمبانى الفلسفية التى تطورت فى هذه المدينة أثناء الفترة الهيلنستية الشكل الدائرى والكروى، ويعبر عن حضارة المنطقة وخاصة الحضارة المصرية، ويمثل تصميماً مبدعاً لكافة عناصر المكتبة الحديثة

                      تم كذلك توقيع عقدين مع فريق عالمى فذ من المعماريين والمهندسين -سوهيتا / حمزة- الذى أثبت قدرته على أفضل النتائج طبقاً لأفضل المعايير المهنية الدولية

                      تم اختيار المقاول الذي أوكل اليه أعمال تنفيذ المرحلة الأولي (الأساسيات) لمشروع إحياء مكتبة الإسكندرية، وذلك بإصدار خطاب النوايا للمقاول الذي وقعه الأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم لاتحاد شركات روديو /تريفي/المقاولون العرب في 28/5/1995 وتم الاحتفال بتوقيع العقد مع هذا المقاول الذي كان عطاؤه المقدم مع عدد من المقاولين الآخرين في 16/10/1994 هو الأفضل ماليا وفنيا وذلك بناء علي لجنة البت وذلك في 7/2/1995 وتم إبرام العقد مع المقاول في 29/4/1995 لتدخل الأساسات مرحله التنفيذ بمبلغ 55 مليون دولار، وعقب ذلك مباشره صدر في 15/5/1995 قرار بدء أعمال التشيد في الموقع من استشاري المشروع سنوهيتا /حمزه
                      ويعتبر هذا الإجراء هو بدء التنفيذ الفعلي لحلم طال انتظاره، ووفاء للعهد الذي قطعته مصر علي نفسها أمام المجتمع الدولي بإخراج مشروع إحياء مكتبة الإسكندرية إلي أرض الواقع

                      بالنسبة لنماذج تخزين قواعد البيانات الببليوجرافية على الحاسب الآلى الخاص بالمكتبة الجديدة، وكذلك نماذج المعالجة للكتب فقد تم انتقاؤها وفقاً للمقاييس العالمية

                      وفى يونيو 1995، تم كذلك طرح مناقصة الأعمال الخاصة بتحديد الشركات المهتمة بالاشتراك فى المرحلة الثانية لأعمال البناء الخاصة بمبنى المكتبة، والمرحلة الثانية لأعمال البناء ستستمر من منتصف عام 1996، حتى نهاية عام 1998 ولقد تقدم لمرحلة التأهيل الثانية والأخيرة 37 شركة من أكبر شركات المقاولات فى مصر والعالم

                      تمت الاتصالات مع كبرى المكتبات فى العالم مثل المكتبة البريطانية والمكتبة القومية بفرنسا وتم وضع برنامج تدريبى رئيسى بالتعاون مع الخبراء الدوليين للقيام بالتدريب اللازم لكوادر العاملين بمكتبة المستقبل حتى تكون جاهزة للعمل عام 1998

                      تسلمت الهيئة مجموعات متميزة من إهداءات الكتب من كل من مؤسسة الأهرام ووزارة الثقافة، ومن أسبانيا وكندا وباكستان وعمان والمغرب، كما أنها تتسلم فيضاً من مطبوعات وإصدارات الهيئات واللجان والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة بعد أن تم اعتماد مكتبة الإسكندرية مكتبة إيداع إقليمية

                      استقبلت الهيئة خبراء من كل من فرنسا والنرويج وفنلندا وإنجلترا فى إطار بروتوكول التعاون الثقافى الموقع بينها وبين مصر، وقد التزم ممثلو تلك الدول بتقديم الخبراء والإمكانيات والمنح اللازمة لتدريب الكوادر والموارد البشرية المتخصصة بقطاع الشئون المكتبية، وتزويد الهيئة بخبراء معتمدين لفترات مختلفة تتراوح ما بين الشهرين والسنة قابلة للتجديد لدعم الخبرات والمهارات اللازمة فى التخصصات المكتبية المختلفة، وخاصة فى مجال الميكنة والاتصالات والمعلوماتية

                      وستكون بذلك مكتبة الإسكندرية جسرا للتواصل العلمى والثقافى والحضارى بين مصر وأوروبا ودول العالم المتحضر، ومنطلقا أساسيا للتنمية العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، بما يناسب رؤى وإمكانات وتحديات القرن الحادى








                      فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة
                      بدأت جامعة الإسكندرية فى إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة منذ عام 1974 وشجع فكرة الإحياء كثير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والعلماء، وذلك بإجراء دراسات وبحوث دقيقة، وتحقيقات علمية متسعة عن مكتبة الإسكندرية القديمة، وبمرور الوقت ونتيجة لهذه الدراسات تأكد للمسئولين فى الجامعة أهمية المشروع وضرورة السير قدماً فى تنفيذه

                      ومنذ ذلك الوقت تمت دراسات متخصصة حول هذا المشروع داخل الجامعة وخارجها، وقد لقى المشروع استحساناً كبيراً وتشجيعاً إيجابياً من كل المسئولين من رجال الجامعة والدولة والجهات الثقافية والعلمية فى بلاد كثيرة، وقد حظى المشروع بجهود كبيرة فى البحث والدراسات والإعداد، وتم تشكيل اللجنة التحضيرية لمشروع المكتبة باشتراك عدد من كبار رجال الفكر والثقافة فى مصر لدراسة وتطوير فكرة المشروع وإخراجها إلى حيز الواقع والتطبيق



                      اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                      ولاتؤاخذني بما يقولون
                      واغفر لي مالا يعلمون

                      تعليق


                      • #12
                        رد: صورة ومعلومة ..!




                        منار الإسكندرية أحد عجائب الدنيا السبع

                        من عجائب الدنيا السبع كانت تسمى فاروس Pharos ، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي الشهيرة. تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوسترات في عهد بطليموس الثاني عام 270ق.م وترتفع 120 مترا وهدمها زلزال عام 1375م
                        الثابت تاريخياً أن منار الإسكندرية، الذي كان من عجائب الدنيا السبع، قد أُنشئ عام 280 ق.م.، في عصر بطليموس الثاني؛ و قد بناه المعماري الأغريقي سوستراتوس؛ و كان طوله ، البالغ مائةً وعشرين متراً، يجعله أعلى بنايةً في عصره. و يقال أن قلعة قايتباي قد أقيمت في موقع المنار، و على أنقاضه. و قد وصف المسعودي، في عام 944 م، المنار وصفاً أميناً، و قدَّر ارتفاعه بحوالي 230 ذراعاً. و قد حدث زلزال 1303 في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، فضرب شرق البحر المتوسط، و دمر حصون الإسكندرية و أسوارها و منارها. و قد وصف المقريزي، في خططه، ما أصاب المدينة من دمار، و ذكرَ أن الأمير ركن الدين بيبر الجشنكير قد عمَّر المنار، أي رمَّمه، في عام 703 هجرية. و بعد ذلك الزلزال المدمر بنصف قرن، زار ابن بطوطة الإسكندرية، في رحلته الثانية، في عام 1350 م.، وكتب يقول: "و قصدتُ المنار، عند عودتي إلى بلاد المغرب، فوجدته قد استولى عليه الخراب، بحيث لا يمكن دخوله و لا الصعود إليه؛ و كان الملك الناصر – رحمه الله – شرع في بناء منار بإزائه، فعاقه الموت عن إتمامه". و يروي المؤرِّخ المصري ابن إياس، أنه عندما زار السلطان الأشرف قايتباي الإسكندرية، في عام 1477، أمر أن يُبنى مكان المنار برج جديد، وهو ما عُرف فيما بعد ببرج قايتباي، ثم طابية قايتباي، التي لا تزال قائمةً، حتى اليوم.
                        و كان المنار يتألَّف من أربعة أقسام؛ الأوَّل عبارة عن قاعدة مربَّعة الشكل، يفتح فيها العديد من النوافذ، وبها حوالي 300 غرفة، مجهَّزة لسكنى الفنيين القائمين على تشغيل المنار و أُسرهم. أما الطابق الثاني، فكان مُثمَّن الأضلاع؛ و الثالث دائرياً؛ و أخيراً تأتي قمة المنار، حيث يستقر الفانوس، مصدر الإضاءة في المنار، يعلوه تمثال لإله البحر و الزلازل عند الإغريق بوسايدون.
                        وقد ذُكر أن الصعود إلى الفنار والنزول منه كان يتم عن طريق منحدر حلزوني, أما الوقود فكان يُرفعُ إلى مكان الفانوس في الطابق الأخير بواسطة نظام هيدروليكي. وقد وصفت طريقة أخرى لرفع الوقود – الخشب – إلى موقع الفانوس فذكرَ أن صفاً طويلاً من الحمير كان في حركة دائبة لا يتوقف ليلاً أو نهاراً صعوداً ونزولاً عبر المنحدر الحلزوني تحمل الوقود الخشبي على ظهورها.

                        اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                        ولاتؤاخذني بما يقولون
                        واغفر لي مالا يعلمون

                        تعليق


                        • #13
                          رد: صورة ومعلومة ..!




                          مسجد الكريستال



                          هذا المسجد المصنوع من الكريستال الخالص يقع في مدينة كوالا ترينجانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، وأمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في العام 2006 ليستغرق بناؤه عامين ويتم افتتاحه في العام 2008.

                          اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                          ولاتؤاخذني بما يقولون
                          واغفر لي مالا يعلمون

                          تعليق


                          • #14
                            رد: صورة ومعلومة ..!



                            مسجد الرحمن بحلب شارع النيل


                            جامع الرحمن
                            يقع جامع الرحمن في حي الطابيات أحد الأحياء من مدينة اللاذقية / سورية ويتميز هذا الجامع بطريقة بناءه المميزة حيث بنيت بعض جدرانه الخارجية على شكل صفحات من القرآن الكريم كتب عليها آيات من صورة الرحمن وهو من الجوامع الفريدة البناء.
                            اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                            ولاتؤاخذني بما يقولون
                            واغفر لي مالا يعلمون

                            تعليق


                            • #15
                              رد: صورة ومعلومة ..!

                              قصر العظم بدمشق






                              في أحياء دمشق القديمة ثروة من الدور مخبوءة في خبايا الحارات والأزقة .. ومعظم هذه الدور تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، وكان يسكن هذه الدور أسر، كانت الواحدة منها أشبه بالقبيلة، تضم الجدود والآباء والأحفاد يأكلون من طبخة واحدة، ويعيشون عيشة المحبة والألفة والإيثار .

                              من بين هذه الدور الجميلة قصر العظم وهو من أهم القصور التاريخية والأثرية في سورية، أمر ببنائه والي الشام أسعد باشا العظم سنة( 1163هـ / 1749 م ) ليكون داراً لسكنه، ويقع في وسط المدينة القديمة بجوار سوق البزورية، بين الجامع الأموي الكبير في الشمال والشارع المستقيم في الجنوب، على جانب من الرقعة التي كان يقوم عليها قصر الخضراء، والذي ابتناه معاوية بن أبي سفيان .




                              تبلغ مساحة القصر (5500) م2 ويعتقد أن مساحته الأصلية تفوق هذا المقدار، بدىء بعمارته بالاعتماد على مواد محلية أمر الباشا بجمعها من مختلف أنحاء المدينة، حيثما وجدها في الدور والخرائب الأثرية، وجنّد لبنائها أشهر معلمي البناء والنجّارين والدهانين .


                              يسرد البديري الحلاق في كتابه الشهير«حوادث دمشق اليومية» قصة البناء على النحو التالي : ‏

                              «وجدّ أسعد باشا واجتهد في عمارتها ليلاً ونهاراً وقطع لها من جملة الخشب ألف خشبة، وذلك ما عدا الذي أرسله له أكابر البلد والأعيان من الأخشاب وغيرها، ورسم على حمامات البلد ألا يباع قصر مل لأحد، بل يرسل لعمارة السرايا، واشتغلت بها غالب معلمي البلد ونجاريها،وكذلك الدهانون، وجلب لها البلاط من غالب بيوت المدينة، أينما وجِِِِِدَ بلاط أو رخام وغير ذلك، مثل عواميد و«فسقيات» يرسل فيقلعهم بالقليل من ثمنهم .... » ‏

                              شيّد قصر العظم على غرار البيوت الدمشقية العريقة المشيدة في العهد العثماني، فقد قسم إلى ثلاثة أجنحة، درجت تسمياتها التركية، ولا تزال تتناقلها الألسن حتى الآن وهي( الحرملك )أي جناح العائلة، و(السلاملك) أي جناح الضيوف،و(الخدملك) أي الجناح الخاص بالخدمة، وتتوسط هذه الأجنحة بوابة كبيرة تفتح على دهليز مدخل القصر . ويتميّز قصر العظم بزخارفه الجميلة، فقد اعتمد في بناء الواجهات الداخلية المطلة على الفسحات السماوية( أرض الديار )واجهة البوابة الخارجية على الحجارة الملونة التي نظمت في مداميك متناوبة ومتدرجة الألوان ( بيضاء، صفراء، حمراء ) تفصل بينها مداميك من الحجارة السوداء، ويتصف بناء القصر ببساطة مظهره الخارجي، وبفخامة وترف الزخارف على جدران وسقوف قاعاته وواجهاته الداخلية المطلة على الفسحات السماوية، وتتوزع في أنحاء متفرقة منه وبخاصة في الأجزاء العلوية من الواجهات الداخلية، زخرفة فسيفسائية كثيرة الانتشار في البيوت الدمشقية تعرف بـ « الأبلق » وهي طريقة تقليدية في مجال الزخرفة التقليدية الأشكال والخطوط الهندسية الدائرية والمستقيمة والمتعرجة والمنقطة بأشكال النجوم والعروق النباتية والأزاهير المحوّرة والزهريات ... منظومة ضمن أشرطة وحقول زخرفية شديدة التناسق , وقد اعتمد في مبنى القصر على فن المعشّق التقليدي أثناء تصميم وتزيين النوافذ العلوية، وذلك بتنفيذ تشكيلات من الجبصين بينها فراغات معشقة بالزجاج الملون، أما الأبواب فقد نفذت بطريقة زخرفة الخط العربي (الأرابيسك)المدلك بحشوات ذات أشكال هندسية متنوعة يتميز من خلالها شكل كل باب عن الآخر، وقد رصعت بعض الأبواب في أقسامها العلوية بقطع صغيرة من الصدف الرهّاج، وتنتشر في أنحاء متفرقة من القصر فسيفساء رخامية تدعى بـ (المعشق ) تتخذ أشكالاً هندسية مرصوفة في ألواح رخامية متنوعة الألوان.
                              اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
                              ولاتؤاخذني بما يقولون
                              واغفر لي مالا يعلمون

                              تعليق

                              يعمل...
                              X