إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

63 لوحة كاريكاتيرية تحذر من تدهور البيئة في ((معرض البيئة بيئتك ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 63 لوحة كاريكاتيرية تحذر من تدهور البيئة في ((معرض البيئة بيئتك ))

    معرض البيئة بيئتك..63 لوحة كاريكاتيرية تحذر من تدهور البيئة



    دمشق - سانا
    اشترك اثنا عشر فنانا كاريكاتيريا في معرض جمعية رواد البيئة البيئة بيئتك المقام حاليا في صالة الشعب للفنون ليقدموا أكثر من ثلاثا وستين لوحة كاريكاتيرية تضمنت أساليب تنوعت بين الكوميدي والساخر والصادم والمنبه لأهمية وضرورة إعادة النظر في علاقة الإنسان بالبيئة والأرض.
    وكان واضحا من خلال اللوحات المعروضة رغم التفاوت في المستوى الفني عمق الوعي لدى الفنانين لحال البيئة من تصحر وشح في المياه وتغير مناخي وارتفاع حرارة إلى جانب التلوث البيئي المتنوع وكلها بسبب الاستخدام الجائر لموارد الطبيعة والممارسات الخاطئة للإنسان لموارد الطبيعة مع عدم مراعاة النظافة والمحيط الحيوي في البحر والحقل والجبل ناهيك عن أضرار التدخين.
    وقال الفنان حكمت أبو حمدان رئيس جمعية رواد البيئة والمشارك في المعرض بعدة لوحات بأسلوب الرسوم التوضيحية: إن هذا المعرض هو الثاني للجمعية والهدف منه تسليط الضؤ على مشاكل البيئة والتلوث مبيناً أن الجمعية حاولت توسيع دائرة توجهها نحو جمهور أوسع فدعت أكبر عدد من الفنانين الذين استجابوا بدورهم للمشاركة من محافظات عدة.
    وأضاف أبو حمدان: إن العمل البيئي هو عمل مستجد على الساحة الاجتماعية لدينا لذا الخطوات تأتي بطيئة ولكنها ثابتة مع الكثير من الصعوبات التي يواجهها العمل نتيجة سنوات من الإهمال البيئي الأهلي مبيناً أن البيئة بحاجة للكثير من الوقت للعودة للحال الذي كانت عليه إضافة إلى أهمية الجدية في التعاطي مع الشأن من البيئي من قبل المجتمع والناس.
    بدوره قال الدكتور حيدر يازجي رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين.. إن هذا المعرض هو صرخة من الفنانين بلغتهم الخاصة ليقولوا إن هذا ما ستؤول إليه البيئة إذا ما استمرت الإساءة إليها عبر الاستخدام الخاطئ لموارد الأرض والطبيعة مستخدمين الكاريكاتير لكونه الفن المركز الذي يعالج الموضوع عبر التكبير والتضخيم للفت النظر إليه مشيراً إلى أن بعض اللوحات جاءت كوميدية وبعضها حمل بعداً درامياً ومنها ما نبه بأسلوب ساخر لنحمي البيئة التي يرتبط وجودنا بصحتها.
    من جانبه قال الفنان نضال خليل المشارك في المعرض بثماني لوحات..إن مشاركتي في هذا المعرض تأتي ضمن عملي المستمر في مجال الكاريكاتير والاهتمام بالقضايا التي تمس الإنسان وحياته فاللوحة الكاريكاتيرية لاترتبط بوجودها في معرض فني فقط وإنما هي وجدت لتمارس دورها في أي مكان وأي زمان كونها تنتمي لفن شعبي يصل لأكبر شريحة من الناس.
    وأضاف أن التقنية التي يعتمدها في رسوماته هي الابتعاد عن الكلمات والخصوصية المغرقة في التفاصيل واستخدام أفكار واضحة للوصول لأي إنسان في أي مكان من العالم دون قيود أو حواجز تحد من فهم الفكرة المقدمة.
    وأشار خليل إلى أن رسائل التوعية يجب أن تكون مستمرة ومتجددة لأن اللوحة عندما تعتمد على الفكرة الكاريكاتيرية تترك أثراً قوياً ومتتابعاً وليست كغيرها من وسائل التوعية التي تنتهي بانتهاء التلقي لها.
    وأوضح خليل أن عمله الصحفي واطلاعه على كل المستجدات في البيئة إلى جانب معاناته اليومية مع الواقع البيئي المتردي كلها تترك تراكما عنده وتخلق نقاط ارتكاز وأفكاراً فيما بعد للوحاته بحيث تقدم مفارقة في وقت لا يتوقعه المتلقي وهذا دور الكاريكاتير.
    يشار إلى أن الفنانين المشاركين هم إحسان فرج أكرم رسلان أوس صقر جمانة سليمان جواد مراد حكمت أبو حمدان رائد خليل ربيع العريضي عصام حسن عمار حسن مرهف يوسف نضال خليل نورس فرج .
    وجمعية رواد البيئة هي جمعية أهلية تأسست عام 2004 تعمل في المجال البيئي والمهني في جرمانا بريف دمشق وأقامت عدة مشاريع توعية وتثقيف بيئي كاتجاه تعنى به بشكل أساسي وتتوجه إلى فئات المجتمع بشرائحه العمرية المتنوعة.
    محمد سمير طحان

  • #2
    رد: 63 لوحة كاريكاتيرية تحذر من تدهور البيئة في ((معرض البيئة بيئتك ))

    والله خبر رائع يا أخت رحاب و يا حبذا لو تمكنا من الحصول عل بعض هذه اللوحات و نشرها في المفتاح,...

    تعليق

    يعمل...
    X