إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشاعر السوري أدونيس اعتبر أن فرنسا تخون مبادئها بدعمها الأصوليين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشاعر السوري أدونيس اعتبر أن فرنسا تخون مبادئها بدعمها الأصوليين



    أدونيس: فرنسا تخون مبادئها بدعم الأصوليين
    اعتبر الشاعر السوري أدونيس في حديث لمجلة افريق-آزي (افريقيا-آسيا) أن فرنسا خانت مبادئ الثورة الفرنسية بتقديم الدعم ل"جميع الحركات الأصولية الرجعية" في العالم العربي.
    وقال أدونيس، الذي يعتبر من أشهر الشعراء العرب الحاليين، "من يراقب السياسة الحالية لفرنسا إزاء العالم العربي يلاحظ أنها تخون مبادئ الثورة الفرنسية".
    وأضاف "بدلا من العمل على دعم التيارات المدنية والديموقراطية والمتعددة القادرة على إرساء أسس ثورة شاملة من شأنها إخراج المجتمعات العربية من تخلف القرون الوسطى إلى الحداثة، فان فرنسا وعلى العكس من ذلك تدعم كل الحركات الأصولية الرجعية وتتعاون باسم حقوق الإنسان مع الأنظمة الأصولية الرجعية".
    وأضاف أدونيس، الذي يعيش في المنفى "إذا كان الدافع لذلك هو الدفاع عن حقوق الإنسان فان الفرص لإثبات ذلك ليست قليلة خصوصا في فلسطين والسودان والعربية السعودية ومجمل دول الخليج، التي لا يوجد حتى دستور لدى بعضها".
    وقال أدونيس أيضا "لا احد يستطيع الدفاع عن أي نظام عربي كان. لكن لا ينبغي أيضا إصلاح الشر الذي تمثله هذه الأنظمة بشر آخر. هذا تماما ما تفعله فرنسا وأوروبا اليوم".
    ويبلغ أدونيس الثانية والثمانين من العمر يتحدر من بلدة قصابين في منطقة اللاذقية، انتقل للعيش في لبنان عام 1956 قبل أن يقرر الإقامة في فرنسا عام 1985 حيث عمل أستاذا في جامعة السوربون
    وكالات

يعمل...
X