إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معجم المصطلحات التكنولوجية - 1-2- م . نايف عمران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معجم المصطلحات التكنولوجية - 1-2- م . نايف عمران

    معلومات تكنولوجية عامة
    معجم المصطلحات التكنولوجية :
    الحموضة :Acidity
    العدد الحمضي يدل على محتوى الحمض في الزيت ويتم الحصول على العدد الحمضي بطريقة المعايرة بمحلول KOH والطريقة محددة من قبل ( ASTM D664 ) ويعبر عن الحموضة على أنها mg koh
    g
    القلوية :
    العدد القلوي يدل على قدرة الزيت على معادلته للحموضة . والحصول على القلوية محدد من قبل ASTM تبعا" للطريقة ( D4739 ) بطريقة المعايرة بحمض كلور الماء وبطريقة
    ( D2896 ) بطريقة المعايرة بحمض البيروكلوريك ويعبر عن النتيجة على انها mg kok
    g
    في عملية تحديد القلوية فان الطريقة ASTM D4739 تحل محل الطريقة D664
    نقطة الانيلين :Aniline point
    هي ادنى درجة حرارة التي عندها يكون الزيت المنتج قابل للامتزاج كليا" مع الانيلين بنسبة حجمية v/v ، 1:1 . تعطي نقطة الانيلين دلالة على محتويات الزيت من المركبات العطرية كما تستخدم في حساب دليل الديزل .
    كثافة API :API gravity :
    يستخدم في الولايات المتحدة الامريكية درجة API لوصف كثافة المنتج النفطي ، وهي مرتبطة بالوزن النوعي عند الدرجة (15C°) ، ( 15C°/ 15C°) تحسب من العلاقة :
    Degree API + 141.5 - 131.5
    s.g ( 15C°/15C°)
    وتستخدم في حساب دليل الديزل .
    الوزن النوعي . s.g : specific gravity
    الوزن النوعي = كثافة المادة بالدرجة (15C°) ليس لها واحدة.
    كثافة الماء بالدرجة (15C°)
    محتوي الرماد :Ash content :

    زيوت التزليق لا تحتوي على رماد ولكن وجود المعادن في مواد الاضافات المعدنية العضوية يمكن ان يؤدي الى تحول المعادن الى مركبات سلفات المعادن ( وهي مركبات غير قابلة للتطاير ) فيما اذا حصل اختلاط بين الزيت وحمض الكبريت ثم عولج بالتبخير حتى الجفاف التام .
    حسب ASTM تستخدم الطريقة D874 من اجل تحديد محتويات رماد السلفات وتعتبر القيم نموذجية للكثير من الزيوت المحضرة اذا كانت ضمن المجال 0.8 – 1.5 m % .
    البرميل Barrel : :
    وحدة قياس حجمي تساوي 42 غالون أمريكي :
    زيوت الاساس :Base Oils :
    يتم تحضير خامات زيوت الاساس المعدة للتزليق بواسطة التقطير الجوي والتقطير الفراغي للزيت الخام الذي يحتوي على مركبات بارافينية ونفتينية وعطرية . هذه العملية تؤمن لنا سلسلة من الخامات الاساسية للكثير من المواد الطياره والمواد اللزجة ، وهذا ما يمكن اعادة صياغته الى قطفات نفطية متعادلة ( لا حمضية ولا قلوية ) . بالاضافة الى زيت عالي اللزوجة . تشكل القطفات النفطية المتعادلة بشكل عام مجال لزوجة يتراوح بين ( 13 – 130 mm² . S-1) ، أما قطفة الزيوت الثقيلة عالية اللزوجة فهي وبشكل عام تشكل مجال لزوجة يتراوح بين ( 500- 1100mm².S-1) . تحتاج تلك القطفات النفطية الى عملية تنقية اضافية كي تجعل تلك القطفات مناسبة للعمل في المحركات .
    تتم عملية ازالة المركبات الضارة بطريقة التكرير بالمذيبات مثل الفورفورال او الفينول ، او باخضاعها لعملية تعديل بناءها الكيمائي بطريقة المعالجة بالهدرجة أو بطريقة التكسير بوجود الهيدورجين .
    كما تستخدم عملية ازالة الشمع بالمذيبات مثل ميتيل ايتيل كيتون ( M.E.K ) من اجل ازالة المواد الشمعية والتي تتبلور أو تتجمد عندما تنخفض درجة الحرارة وبالتالي ازالة جميع المواد التي تعيق الجريان .
    والتدفق عند درجات الحرارة المنخفضة .
    تتكون عملية تكرير الخامات الاساسية من المراحل التالية :
    1 – تقطير تجزيئي للنفط الخام الى قطفات نفطية وزيوت ثقيلة عالية اللزوجة مناسبة لانتاج زيوت بلزوجات مختلفة .
    2 – ازالة الواد غير الثابتة من أجل تحسين الاداء وتحسين الاستجابة لعملية المعالجة بالاضافة .
    3 – ازالة الشمع من أجل تحسين الواصفات المتعلقة بالسيولة في درجات الحرارة المنخفضة .انظر ايضا" الى زيوت الاساس الصناعية .
    المضاجع :Bearings:
    المضاجع النموذجية للمحركات والتي يستند فيها ذراع التوصيل الى محور الكرنك ( تعرف ايضا" بمضجع راس المرفق او مضجع الطرف الكبير ) مصمم على شكل نصف قشر ( half – shell) ومسند اليه حمولات ترددية شديدة في العملية .
    صنع المضجع من المعادن التي يجب أن تتمتع بمقاومة جيدة للتأكل وقوة ومتانة ضد التلف والبلى
    ( التآكل الكيميائي )ومقاومة لتشكل الخدوش والثلوم .
    السبائك المعدنية الشائعة الاستخدام في صنع المضجع هي طلي المضجع بالقصدير ، الطلي بالرصاص ، وسبائك الالمنيوم ، وسبائك الرصاص النحاسية .
    أنهيار المضاجع يمكن ان يحدث بسبب الاتربة أو فتات المعادن أو التييت غير الكافي أو التركيب الخاطئ أو التحميل الزائد أو التآكل .
    كثير من حالات انهيار المضجع تحدث باسباب ميكانيكية غير مرتبطة بشكل مباشر بخواص زيوت التزليق .
    الزيوت عالية اللزوجة : Bright sock :
    هي مكونات قيمة في زيوت التزييت ذات اللزوجة العالية .
    التقطير الفراغي للبواقي البارافينية ذات السلاسل الطويلة ينتج بواقي شمعية قصيره يتم نزعها بالمذيبات . ازالة الشمع وأحيانا" المعالجة بالتربه ( بودره ) . عمليات لا بد منها من أجل الحصول على زيوت ثقيلة عالية اللزوجة .

    CAEF : Corporate Average Fuel Economy .
    المعدل الاحصائي لاقتصادية استهلاك الوقود :
    الجدول الزمني ل ( CAFE ) الخاص بسيارات الركاب في الولايات المتحدة الامريكية . mpg : meter per gram .
    م : متر في خط مسير الحافلة
    غ غ من الوقود


    Mpg
    Date
    mpg
    Date
    27.5
    1985
    18
    1978
    26
    1986
    19
    1979
    26
    1987
    20
    1980
    26
    1988
    22
    1981
    26.5
    1989
    24
    1982
    27.5
    1990
    26
    1983
    27
    1984
    نقطة التغيم : Cloud point :
    هي درجة الحرارة التي عندها يبدأ زيت التزييت يبدي مظهر غيمي بسبب تشكل بلورات شمعية
    نسبة الانضغاط للمحركات الترددية:
    : compressio Ratio of areciprocating engin
    هي نسبة الحجم في الاسطوانة عندما يكون المكبس في النقطة الميتة السفلى الى الحجم عندما يكون المكبس في النقطة الميتة العليا .
    تجربة Conradson Carbon : Conradson Carbon :
    كمية الفحم الكربوني المتبقي بعد التبخر والتحلل الحراري للزيت في جهاز تجربة conradson المشروحة من قبل ASTM D189 .
    النتائج الحاصلة في بقايا الفحم الدقيقة ASTM D4530 هي نتائج مكافئة لنتائج الطريقة D189 وهي طريقة تقدم فائدة لتحكم افضل في ظروف التجربة واستخدام عينات أصغر حجما" .
    التآكل :( Corrosion )
    عند تجريب المحرك ، يستخدم مصطلح ( corrosion ) للتعبير عن أي هجوم كيميائي على معادن لا حديدية وخاصة منها المعادن لسبيكة المضجع ( نحاس / رصاص ) .
    هذا النموذج من التآكل يحدث بسبب وجود حموض عضوية في زيت التزييت والتي تم تشكلها نتيجة تأثير درجة الحرارة المرتفعة على الزيت مسببة تحلل واكسدة الزيت .
    في مواجهة هذه المشكلة يستخدم اضافات معدنية مزيلة للاوساخ .

    تصميم الاسطوانة :Cylinder design :
    الترتيب الشائع لتصميم الاسطوانات هو نموذج (in –lin) حيث يتم ترتيب الاسطوانات على خط مستقيم مع جميع الاسطوانات الاخرى في صف احادي مفرد . أو ترتيب مخروطي (vee) يكون فيه صفين من الاسطوانات بين أحدهما والاخر زاوية تتراوح عادة من 60° الى 90° أو ترتيب متعاكس حيث يتم فيه ترتيب الاسطوانات متعاكسة مع بعضها البعض . غالبا" ما يستخدم نموذج الصف الواحد في توزيع الاسطوانات لأنه يحتوي على ممرات للتبريد وممرات للتزييت وانشاء داعم لمحور الكرنك والمكونات الاخرى .
    الاسطوانات مغلقة عند نهاية حجرة الاحتراق بواسطة رأس الاسطوانة والتي في معظم الأحيان تحتوي على صمام السحب والعادم بالاضافة الى ممرات التبريد .
    ازالة الشمع :Dewaxing :
    عملية ازالة الشمع البارافيني من زيوت التزليق تستلزم غالبا" عملية فلترة بعد اجراء عملية المعالجة ( ازالة الشمع ) بالمواد المذيبة مثل التولوين وميتيل ايتيل كسيتون .
    دليل الديزل :Piesel index : هو قياس لمواصفات الشعلة الخاصة بوقود الديزل وتحسب من العلاقة التالية :
    دليل الديزل = نقطة الأنيلين ×كثافة API
    100
    تحليل العناصر : Elemental analysis :التقنيات التحليلية مثل مطيافية الاصدار ومطيافية امتصاص الذره وأنعطاف أشعة (x) تستخدم لتحديد كمية العناصر مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والباريوم والزنك والفوسفور والكبريت للزيوت المحضرة وفي مجموعة طرود نقل مواد الاضافة .
    المستحلب : Emulsion :
    هو تشتت القطيرات الناعمة للسائل ( طور التشتت ) في حجم السائل الاخر ( الطور المتواصل الذي لا يقبل الانحلال فيه . في بعض التصميمات الحرجة للمحرك ، ترسبات المستحلب
    ماء / زيت الذي يحتوي على 70 80 % ماء يمكن أن تتشكل على السطوح الباردة نسبيا" لمحركات البنزن مثل أغطية الهزاز ، أغطية مالئ الزيت ، حوض علبة المرافق ( حوض علبة التزييت المرفقي )، انابيب سحب الهواء وغالبا" ما تسبب ارتفاع مستوى يظهر على عمود قياس عمق السائل فوق مستوى الزيت النظامي .
    المستحلب هو قوام عجيني الثخانة ويختلف باللون من الابيض تقريبا" الى اللون البني مرورا" بالاصفر الى الرمادي . هذه الترسبات تلتصق مع سطح المعدن ولكن يمكن ازالتها بالمسح . هذه الترسبات تعتبر شديدة الثبات ، ويحصل انفصال / ترسيب / طور بعد التوقف لفترة طويلة .
    طمي المستحلب لا يمكن رؤيته ولكنه يزول عند تشغيل المحرك بدرجات حرارة عالية .
    المحركات :
    أ‌-محركات الاحتراق بشمعة الاشتعال A (SI) Spark Ignation Engines
    محركات البنزن رباعية الطور وهي وحدات الطاقة الرئيسية المستخدمة في سيارات نقل الركاب . الاطوار الاربعة هي :
    1 – شوط الامتصاص : يكون صمام الامتصاص مفتوح وصمام العادم مغلق ، يتم سحب مزيج الوقود والهواء الى الاسطوانة بواسطة حركة المكبس الى الاسفل . يمكن للزيت أن يدخل الى الاسطوانة في حال وجود ضعف في المانعة على طول ذراع الصمام أو وجود ضعف في حلقات المكبس .
    2 – شوط الانضغاط : كل الصمامات تكون مغلقة وحركة المكبس باتجاه الأعلى تؤدي الى انضغاط مزيج الهواء والوقود الذي تم ادخاله الى الاسطوانة .
    3 – شوط الطاقة : عندما يقترب المكبس من قمة شوط الانضغاط يتم اشعال المزيج المكون من الوقود والهواء بواسطة شمعة الاشتعال ، والطاقة المتحررة تقوم بتحريك المكبس باتجاه الاسفل . حلقات أساور المكبس المغطاة بطبقة من زيت التزييت تقوم بعمل مانعة فعاله مقابلة لجدار الاسطوانة ولكن مع ذلك يمكن حدوث تسرب لبعض غازات الاحتراق فيتلوث زيت التزييت .
    4 – شوط العادم : صمام العادم يفتح عند نهاية شوط الطاقة وحركة المكبس تكون باتجاه أعلى المكبس فتطرد نواتج الاحتراق الى خارج نظام العادم .


    ب – محركات الاحتراق بالانضغاط :B: ( CI ) Compression Ignition Engines
    الاشتعال بالانضغاط يستخدم في محركات الديزل وهنا لا حاجة لاستخدام شمعة الاشتعال الكهربائية وتكون نسبة الانضغاط هنا أعلى بكثير منها في محركات البنزن . يحقن وقود الديزل مباشرة الى الاسطوانة أو الى غرفة مجاورة سابقة لحجرة الانفجار فيقوم الهواء المنضغط في الاسطوانة بتوليد حرارة كافية لاشعال المزيج القابل للانفجار .
    لقد أصبحت محركات الديزل رباعية الشوط شائعة الاستخدام بشكل متزايد في سيارات حافلات الركاب . من اجل محركات الديزل يلزم زيوت تزييت مختلفة لأن كميات كبيرة من فحم الكربون الغير قابل للانحلال ( سناج) تكون موجودة مع غازات الاحتراق المتسربة ويمكن أن تتجمع في زيت علبة المرافق ( علبة التزييت المرفقي ).
    ج – المحركات المشحونة بالتوربينات : C : Turbocharged Engines .
    غازات العادم المتمدده والمغادرة للاسطوانة تقوم بتدوير توربين يعمل هذا التوربين على قيادة ضاغط تم انشاءه في نفس غلاف التوربين ويقوم بضغط الهواء وبالتالي زيادة كثافة الهواء الداخل الى الاسطوانة .
    يتم تزييت وتبريد المضاجع العاملة في السرعات العالمية من نظام تزييت المحرك . تميل توربينات الشحن الى خلق اجهاد حراري على زيوت التزييت في المضاجع وخاصة عند التوقفات المفاجئة . تلف زيوت التزييت يمكن ان ينتج عن بلى وتعب زائد لمضاجع توربين الشحن وينتج عن ذلك ايضا" انخفاض في اداء عمل الشاحن وزيادة في استهلاك الزيت .
    محركات الديزل رباعية الشوط المشحونة بالتوربينات تحسن من استهلاك الوقود وتساعد في تحقيق قيم نظامية لمواصفات غازات العادم .
    تستخدم توربينات الشحن بشكل متزايد أيضا" من أجل تحسين مردود الطاقة في محركات البنزن
    مزلقات التحميل الشديد :Extreme Pressure Lubricant :
    هي زيوت تزييت تحتوي على اضافات تمنع من تماس المعدن مع المعدن في المضاجع والمسننات المستخدمة في الحمولات العاليه . وغالبا" ما تتفاعل هذه الاضافات مع سطوح المعادن لتشكل طبقة واقية على سطح المعدن .
    نقطة الوميض:Flash point :
    هي أدنى درجة حرارة يحقق عندها المنتج النفطي بخارا" كافيا" لتشكيل مزيج قابل للاشتعال في جهاز تجربة نقطة الوميض .
    ترتيبات الامان تتطلب غالبا" معرفة نقطة الوميض وأن تكون مثبتة ومشاهدة على مستندات الشحن .
    المزج على خط مستقيم : In – Line Blending :
    هو نظام يتم فيه ضخ جميع المكونات بشكل متزامن الى خط الطرد .
    معدل جريان المكونات يتم التحكم فيها لتعطي النسبة المطلوبة .
    يحدث المزج في الخط بين انبوب خط الطرد وخزان تخزين الزيت .
    توضعات صمام المدخل : Inlet valve deposits :يمكن أن تتشكل توضعات صمام مدخل على ذراع الصمام وعلى حواف الصمام نفسه . توضعات اللكر lacquer على ذراع الصمام هي الاكثر خطورة لانها تسبب عودة بطيئة للصمام وفي بعض تصميمات المحركات يمكن للمكبس أن يضرب الصمام اذا كان الصمام مفتوح .
    توضع الكربون على حواف الصمام يسبب مشاكل عملية في حال كون التوضع كبيرا" . وفي حالات نادرة يمكن للصمام أن يلقي بتوضعاته وأصبع الصمام في وضعية مفتوح . أو أن التوضعات المطروحة يمكن أن تحصر بين المكبس وفوهة الصمام . الشيء الملاحظ أن التوضعات على حواف الصمام تعطي أنتاجية مردود أقل عدا عن الاثر المعاكس الهام جدا" على غازات العادم - تتشكل توضعات صمام المدخل من الوقود ومن زيت التزييت القادم مع دليل الصمام .
    يصعب التخلص من المشكلة بتبديل تركيب الزيت الا أن تشكل التوضعات مكلف بالنسبة الى تركيب الزيت اذا أنه يمكن الحصول على فائدة عملية عن طريق دمج أضافات مناسبة الى البنزن .
    أنظمة التزييت : Lubricating systems:
    أ – نظام ضغط الزيت : A ) Pressure system
    هو نظام التزييت الأكثر شيوعا" . يضخ الزيت من مجمع الدرينات عبر الفلتر والممرات الى البكرات من تزييت مؤخرة الصمام والمحور المرفقي ومحور الكامات والاجزاء المتحركة الاخرى في معظم انظمة ضغط الزيت .
    تقاد مضخة الزيت بواسطة مسنن متوضع على محور الكامات والذي أيضا" يقود عمل الموزع . يتم التحكم بقيمة ضغط الزيت الأعظمي بواسطة صمام أمان على طرد مضخة الزيت يعمل على تحويل كميات الزيت الزائدة واعادتها الى الدرين .
    في معظم انظمة ضغط الزيت تستخدم عملية الفلترة الكاملة لكل الزيت المتدفق من اجل ازالة فتات المعادن من دارة الزيت ويكون الفلتر مصمم اما من ورق الترشيح أو حشوة من الخيوط أو على شكل منخل معدني ناعم ( mesh ) .
    ب – نظام التغذية بالرش : B) Splash feed system
    غالبا" لا يستخدم هذا النموذج في محركات السيارات ولكن في بعض الاحيان يستخدم في المحركات البحرية . في هذا النموذج ينغمس ذراع التوصيل في زيت حوض التزييت المرفقي ويرش الزيت الى جميع الاجزاء المتحركة .
    زيوت المحركات البحرية :Marine engine oils :
    أ – زيوت تزييت الاسطوانات لمحركات السرعة المنخفضة :
    ِa) Cylinder oils for law speed engines :
    يتم تزويد الزيت الى جميع القواعد والنقاط الأساس التي يتم فيها فقد الزيت وهنا يحترق معظم الزيت في غرفة الاحتراق بعد قيامه بعمله . غالبا" ما يحتوي زيت الاسطوانة على أضافات منظّفة قاعدية الغرض منها معادلة الحمض المتشكل عند استخدام وقود يحتوي على نسبة كبريت عالية .
    ب – آلية التزيييت لمحركات السرعة المنخفضة :
    B) System oils for law speed engines:
    يستخدم لتزييت المضاجع ضمنا" مضجع وصلة ذراع المكبس بذراع الوصل وفي بعض تصميمات المحركات فان آلية التزييت تقوم بتبريد المكبس .
    في هذه الالية للتزييت لا يتعرض الزيت الى نواتج الاحتراق وغالبا" ما يكون عمره طويلا" . لقد تم تركيب الزيت وتحضيره من أجل تأمين حماية سهلة ومضمونة ضد الصدأ والأكسدة .
    ( R and O type oils ) : ( Rust and Okidation type oils )
    وأحيانا" يتم زيادة القلوية من أجل تأمين الحماية ضد التهريب المحتمل للدرينات الحمضية من الاسطوانة .
    ج – زيوت حوض التزييت المرفقي لمحركات المكبس الجذعي :
    C ) Crankcase oils for trunk piston engines:
    هذه الزيوت تقوم بتزييت كل الأجزاء المتحركة في المحرك وتتعرض الى نواتج الاحتراق مثل هباب الفحم والغازات الحمضية المتسربة من خلف حلقات أساور حلقات أساور المكبس . لذلك فقد تم تحضيره كي يعطي ك ثبات ضد الأكسدة ، وتشتيت ، وتنظيف ، وقلوية ، وحماية ضد اتىكل ، والخصائص المحددة من قبل ( EP ) وكالة حماية البيئة .
    ( EPA ) : Environment Protection Agency ( us ) .
    ترفع قلوية الزيت عادة الى قيمة عالية كي تتمكن من معادلة الحموضة القوية المتشكلة كنتيجة لاحتراق مركبات الكبريت في الوقود .
    المكبس والحلقات : Piston and rings : يشكل المكبس مع الحلقات موانع متحركة في حجرة الاحتراق وهكذا فان الطاقة المتحرررة من النواتج الغازية للاحتراق يمكن تحويلها الى قدره .
    التركيب النموذجي لمكابس محركات البنزن والديزل مشروح ومفصل في الرسم التالي :
    الجهة اليمينية
    الجهة اليسارية
    المكبس ( لمحرك الديزل )
    مجموعة المكبس وذراع التوصيل ( لمحرك البنزن )
    1 – السوار الاعلى لاحكام الضغط
    1 – جلبة المضجع
    2 – السوار الثانيه 3 – السوار الثالثة
    2 – القشرة العلوية للمضجع
    4 – سوارات احكام الضغط
    3 – مضجع الطرف الكبير
    5 – سوار ضبط الزيت
    4– القشرة السفلية للمضجع
    6 – حيّز القمة الأعلى - 7 – الحيز الثاني
    5 – نهاية الطرف الصغير
    8 – الحيز الثالث – 9 – الحيز الرابع
    6 – ذراع الوصل
    10 – رسغ المكبس -11 – حلقة الاحتجاز
    7 – غطاء المضجع
    12- قميص المكبس -13 – سوار ضبط الزيت
    الحلقات المتوضعة والتي تقوم باحكام اغلاق حجرة الاحتراق معروفة باسم اسوارات الانضغاط . المنع القطعي المقابل لجدار الاسطوانة يتم بواسطة مجموعة التمدد الحلقية المتعلقة بكل من ضغط الاحتراق وزيت التزييت ( مجموعة التمدد الحلقية : اسوارات المكبس أو السيغمانات ).
    يجب ان يكون الاسوار حرّ الحركة في الاخدود المخصص له كي يكون متماثل مع تغير الأسطوانة بالتمدد .
    التوضعات يمكن ان تؤدي بالسوار الى الالتصاق وهذا يؤدي الى استهلاك للزيت وزيادة في تسرب الغازات وانخفاض في القدرة . ان تراكم التوضعات خلف الحلقات يمكن أن يسبب ضغط تلامس مفرط في الزيادة ومن ثم تلف .
    سوار احكام الزيت المتوضع في اسفل سوارات المكبس تعيد الزيت الزائد الى الدرين وفي بعض الحالات تقوم بتوزيع الزيت الى مسمار الرسغ (بيين المكبس وطرف ذراع التوصيل ) والذي بواسطته يتصل المكبس مع ذراع التوصيل . مسمار الرسغ يدعى أحيانا" مسمار المكبس او مسمار المعصم . اأذرع التوصيل مستنده الى مبرّم الجذع المعروف باسم ( مضجع العمود المرفقي ) مستخدمة مضجع كميّ ( مضجع اسطواني )
    وهي تكون غالبا" مزيته من خلال ممرات زيت داخلية في محور الكرنك .
    جريان زيت التزييت خارج نهايات مضاجع ذراع التوصيل يطرح بسرعة ويقوم بتزييت أجزاء أخرى في المحرك .
    توضعات المكبس : Piston deposite:
    يمكن أن تتشكل التوضعات على المكبس في المناطق التالية :
    أ – تاج المكبس : A) Piston crowr:
    توضعات رأس المكبس يمكن أن تنشأ بشكل رئيسي من الوقود مع مساهمة زيت التزييت وبشكل خاص من الاضافات المحتوية على المعادن .هذا النوع من التوضعات يمكن ان يؤدي الى زيادة في عدد الأوكتان :
    ( O.R.I )
    ( O.R.I ): Octane Requirment increased
    في محركات البنزن وفي أخر الأمر يمكن أن تسبب أشتعال سابق لأوانه في حجرة الانفجار . في محركات الديزل يمكن أن تؤدي الى تشكيل ثقوب وصقل أو : ( raking ) : ( مصطلح في محركات الديزل للتعبير عن الخدش أو تحزز التجويف الاسطوانة ) مع ازدياد لاحق في استهلاك الزيت مثل هذه التوضعات يمكن أن يؤدي الى أثر معاكس على استهلاك الزيت عن طريق ضغط غاز الاحتراق فوق أعلى الحلقة .
    ب – أخاديد سوار المكبس : B - Piston ring grooves :
    يمكن أن تحدث التوضعات الكربونية في أعلى أخدود سوار المكبس وتؤدي الى حركة بطيئة للسوار والتصاقه بالاسطوانة كما يمكن أن يؤدي الى كسره . اخديد السوارات الأخرى يمكن أن تأثر بالتوضعات الكربونية . برغم ذلك فانه يحدث عادة تراكم ل (اللكر ) . هذا النوع من التوضعات يوجد عادة عند تشغيل محركات المردود العالي تحت شروط تشغيل بدرجة حرارة عالية .
    في تصميمات السوار الاسفيني لمحركات الديزل ( سوارات مرتكز العقد أو القفل الحجري ) هذا يمكن
    أن يؤدي الى أحتكاك كبير تسبببه النتوءات .
    سوارات احكام الزيت أو سوارات المكشطة يمكن أن تكون قد تمت أعاقتها التوضعات الطينية التي يتداخل عملها في أحكام الزيت مسببة الى زيادة استهلاك للزيت . يمكن لهذا النوع من التوضعات أن بعد فترة طويلة من التشغيل في درجة الحرارة المنخفضة .
    تنّقر الجدران ( تآكل الجدران بحدوث فكوش ) : Pitting :
    هذه هي النتيجة الحاصلة بسبب تعب السطوح عند تلامسها مع تابع الكامة .
    ويحدث بشكل رئيسي عند السرعات المنخفضة للمحركات حيث الاجهادات عند مقدمة الكامة تكون أعلى بسبب كون عطالة مؤخرة الصمام غير كافية لتعويض حمولة نابض الصمام .
    البواز :Poise:
    وحدة اساسية لقياس اللزوجة الديناميكية بنظام واحدات :
    ( سنتيمتر ، غرام ، ثانية ) يرمز لها ب ( p) ( بواز ) أو ( c.p ) ( سنتي بواز ) .
    نقطة الانصباب : Pour point :
    هي أدنى درجة حرارة يبدأ عندها السائل بالجريان عندما يتم تبريده بمعدل معين .
    زيوت محركات ديزل الخطوط الحديدية : Railroad diesel engine oils:
    زيوت الحوض المرفقي لمحركات ديزل الخطوط الحديدية تقسم الى فئتين رئيسيتين :
    نموذج ( LMOA ) المحدد بواسطة (LMOA )
    Locomotive Mantenance Officers Association .
    ( جمعية الضابطين لصيانة القاطرات ) وهذا النموذج لا يحتوي على توتياء . أداء ( LMOA ) مشروح تحت عنوان نظام ( generation ) . قلوية هذه الزيوت مدونة كرقم قاعدي محدد بالطريقة
    ASTM D2896 – تتزايد هذه القلوية بشكل آخذ بالتقدم ضمن التصنيف من(generation 1)
    وحتى ( generation V ) وهو التصنيف الفئوي للمواصفات الاولية لهذه الزيوت .
    التصنيف (generation v ) تمت الموافقة على أنتاجية من قبل (LMOA ) في عام ( 1989 )
    الفئة الرئيسية الثانية للزيوت : المبدأ الأولي للمواصفات ( API CD ) يحتوي على اضافات قاعدية
    ( مركبات الزنك ) وموافق عليها من قبل مصفي المحركات كل على حدة على أساس التجارب الحقلية في تجهيزاتهم .
    الصدأ: Rusting :
    هو شكل من أشكال تآكل الحديد المدعم بوجود الماء والحموضة اللاعضوية والهواء في الحوض المرفقي للمحرك . ويمكن ان يوجد على ذراع الدفع وعلى مقياس عمق السائل وفلاتر الصمام الهيدروليكي وعلى ثقوب اسطوانة المحرك في حال كون المحرك قد طرح جانبا" لبعض الوقت . في الحالات الشديدة يمكن للصدأ أن يسبب تعب زائد والتصاق لروافع الصمام الهيدروليكي .
    يمكن ان يحدث الصدأ بسبب تشغيل المحرك بشروط درجة حرارة منخفضة كالشروط المتوفرة في أعمال الخدمة ذات التوقفات والاقلاعات المستمرة . ( stop / go service )
    الاحتكاك :scuffing :
    اذا حصل انهيار لفيلم ( طبقة ) الزيت فان الاحتكاك سوف يتم حيث التلامس المباشر بين سطوح المعادن المتحركة . الاحتكاك الزائد .والارتفاع المضطرد لدرجة الحرارة المتمركز في نقاط محددة يمكن ان يؤدي الى التحام نقاط صغيرة ( micro – welding ) على السطوح المتلامسة . ان عملية فصل هذه الاجزاء الملتحمة بسبب عطل معروف باسم ( scuffing ) وغالبا" ما يحدث على أساور المكبس وقميص الاسطوانة وزيول الصمامات .
    توضعات الطين :sludge deposits :
    غالبا" ما تتشكل توضعات الطين في غرفة الهزاز وعلى مساحة سطح الصمام وعلى سطوح المحرك الداخلية الاخرى المبللة بالزيت . هذه التوضعات يمكن لها في اخر الامر أن تؤدي الى نقص حاد بالزيت وذلك بأغلاق ممرات الزيت أو فلتر سحب المضخة . يحدث هذا النوع من التوضعات بسبب تشغيل المحرك بشروط درجة حرارة عمل منخفضة كالشروط المتوفرة في أعمال الخدمة ذات التوقفات والاقلاعات المستمرة ( stop/go service ) . يمكن ان يدعم أيضا" ينماذج محددة لأنظمة تهوية حوض المحرك .
    زيوت المحور الدوار : spindle oils :
    زيوت تزييت منخفضة اللزوجة . اللزوجة النموذجية عند درجة الحرارة 20C° تبلغ ضمن المجال :
    Vk : 20 – 60 mm² .S- ¹
    نقطة الانصباب الثابتة Stable pour point : :يستخدم تعديل ( F.T.M) طريقة التجريب الفدرالية :
    Fedral test Method ;
    STD NO. 791 b ، طريقة 203 لتحديد نقطة انصباب ثابتة للزيوت SAE 5W , 10 W
    هذا التصنيف لم يكن مخصصا" لتصنيف اللزوجة اوسع مجالا" من تصنيف SAE j300 ولكن من الضروري فحص نقطة انصباب ثابتة للمنتجات الجديدة لانه قد وجد أن
    ( M.R.V ) : ASTM 3829 مقياس اللزوجة الدوار الصغير
    ( Mini – Rotary viscometer )
    لا يكتشف جميع الزيوت التي تسبب مشاكل عملية في عملية الضخ .
    نقطة الانصباب الثابتة تقيس قابلية الزيت على البقاء بالحالة السائلة عندما يتعرض الى دورة تبريد حادة لمدة (7) سبعة أيام فهي ( تجربة استهلاك زمني ) وهي متضمنة في تصنيفات SAE J 300 على اساس انتقالي حتى أصبح من الممكن توفر تجربة قابلية الضخ المتطورة .
    زيوت الاساس الصناعية:Synthetic base oils:
    خامات أساس زيوت التزييت الصناعية وهي نتيجة للمعالجة الكيميائية لخزان التغذية الخام والتي في بعض الاحيان يمكن ان تكون نتيجة معالجة خامات زيوت النفط الاساسية والتي هي في معظم الحالات عدة قطفات ازيلت أما ممن النفط الخام او من خامات نفطية أخرى .
    تستخدم هذه الزيوت الاساس الصناعية حيث يطلب أمكانية الحصول على مواصفات خارجة عن المجال الذي يمكن الحصول عليه باستخدام خزانات الاساس التقليدية المألوفة .
    وكأمثلة على ذلك نذكر الزيوت التي تتضمن الاضافات التالية :
    بولي ألفا أوليفين poly Alpha olefins ( P. A . O )
    وهي التي تؤمن للزيت درجة تطاير منخفضة جدا" ودليل لزوجة عالي وأداء أستثنائي في درجة الحرارة المنخفضة في التطبيقات المتعلقة بحوض التزييت المرفقي وزيت علبة السرعة والتطبيقات الأخرى .
    بولي الكيلين غليكول . Poly Alkylene Clycol ( P. A .G )
    هو طائفة من النتجات الصناعية . بعضها قابل لللانحلال بالماء يستخدم في تحضير محاليل سائلة لمعالجة الحرائق وتحضير سوائل ( التخميد والاطفاء ) .... الخ مركبات أخرى تستخدم بدون اضافة ماء في تطبيقات تحتاج نظافة عالية ، أو تحتاج دليل لزوجة عالي ، أو حمولة مضجع عالية مع ثبات للأجهاد أو مثل موانع علبة السرعة الصناعية ذات العمر المديد وموانع ضواغط الغاز حيث الفائدة الرئيسية منها القابلية المنخفضة لانحلالية الغاز في هذه الانواع من الزيوت
    بولي ايزو بيوتيلين Poly ISO Butylenes ( P .I .B )
    ويستخدم في الاماكن التي يطلب فيها وجود عملية احتراق نظيفة مثل زيوت المحركات ثنائية الشوط .
    الأستيرات :Esters
    ولها نموذجين رئيسيين :
    الاستيرات الثنائية والبوليستيرات .
    الاستخدام الرئيسي لهذه السوائل كان يستخدم في عمليات التزييت المتعلقة بالطيران في نقاط كانت تحتاج اداء استثنائي في درجات حرارة عالية .
    أما الان فان الأستيرات تستخدم في التطبقات الصتاعية الأخرى ،
    مثل ضواغط الهواء ، زيوت حوض التزييت المرفقي التي تكون فيها الفرصةمهيئة للاتصال مع زيوت
    (PAO) حيثما يوجد حاجة لمميزات تضخم الموانع مع الاحتفاظ بقدرتها على العمل .
    ذيل الصمام : Valve train :
    مردود الهواء خلال محركات الاحتراق الداخلي الترددية يتم التحكم بها بواسطة ذيل الصمام
    (valve train ) .
    الشكل يوضح مجموعة محرك ذراع الدفع :
    محور الكامات / ذيل الصمام ( تابع لرسم محرك الدفع في الصفحة اعلاه )
    1 – لولب ضبط خلوص الصمام
    5 – هزاز
    2 – ذراع الدفع
    6 – نابض الصمام
    3 – تابع
    7 – دليل الصمام
    4 – كامة
    8 – الصمام

    العديد من التصميمات الحديثة لذيل الصمام على مبدأ نموذج ( Over head cam ) نموذج الكامة الرأسي مع التصميم المعروف على شكل مكبس المضخة الترددية وهو التصميم الموضح في الشكل التالي :
    1– الكامة الرأسية .
    2 – التابع المقلوب لكامة المكبس الترددية .
    3 – نابض الصمام .
    4 – الصمام .
    5 – رأس الاسطوانة .
    6 – دليل الصمام .
    7 – موانع زيت ذراع الصمام .
    8 – حاجز نابض الصمام .
    9 – قرص قابل للتبديل من أجل ضبط خلوص الصمام .
    10 – مضجع محور الكامات .
    نماذج أخرى لتصميمات تم فيها تثبيت محور الكامات على رأس الاسطوانة فيقوم بتشغيل الصمامات عن طريق الهزاز مثل ذراع الدفع الموضح بالشكل أعلاه ولكن بدون استخدام لذراع الدفع – أحيانا" يكون الهزاز في مثل هذا النموذج من المحركات مثبت بواسطة اصبع التابع (Finger fellower ) والمتمركزة في أحدى نهاياتها كما هو موضح في الشكل أدناه .
    1 – الكامة الرأسية .
    2 – نقطة ارتكاز اهليليجية .
    3 – ضابط خلوص الصمام .
    4 – تابع الاصبع .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
    معجم المصطلحات التكنولوجية - 1-2- م . نايف عمران
يعمل...
X