إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سعر النفط يدفع الفقراء نحو الطاقة البديلة كما صرحت وكالة الطاقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سعر النفط يدفع الفقراء نحو الطاقة البديلة كما صرحت وكالة الطاقة

    وكالة الطاقة: سعر النفط يدفع الفقراء نحو الطاقة البديلة..



    الامم المتحدة (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية ان ارتفاع تكاليف النفط والطاقة يدفع الاشد فقرا في العالم باتجاه مصادر الطاقة البديلة لتوليد الكهرباء المحروم منها كثيرون.
    وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي للوكالة التي تقدم المشورة بشأن سياسة الطاقة الى 28 بلدا صناعيا ان أسعار النفط القريبة من 75 دولارا للبرميل تعني أنه ينبغي لسكان المناطق الريفية في افريقيا جنوبي الصحراء الالتفات الى الشمس والرياح وسائر المصادر المتجددة.
    وقال تاناكا على هامش قمة بشأن الفقر في العالم بمقر الامم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء "لارتفاع أسعار الطاقة تأثير ضخم جدا على السكان الاشد فقرا.
    "لهذا السبب نعتقد أن المصادر المتجددة غالبا ما تكون الحل الافضل. المشكلة هي كيفية تمويل تلك المشاريع في بدايتها."
    وأطلقت الوكالة تقريرا يبحث في فقر الطاقة وسبل تعميم امدادات الطاقة الحديثة وقد أعدته بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية .
    ويسلط التقرير الضوء على أن توصيل الكهرباء الى 1.2 مليار شخص في العالم محرومين منها حاليا سيتكلف 36 مليار دولار سنويا من الان وحتى عام 2030.
    ويقول التقرير بأن هذا لا يزيد على ثلاثة بالمئة من الاستثمارات العالمية المتوقعة في مشاريع الطاقة الجديدة على مدى العشرين عاما القادمة.
    وقالت وكالة الطاقة الدولية في التقرير "عدم توافر خدمات الطاقة الحديثة عائق خطير أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويجب التغلب عليه اذا كان لاهداف الامم المتحدة الانمائية للالفية أن تتحقق."
    وقال تاناكا ان أسعار النفط الحالية القريبة من 75 دولارا للبرميل قد تتراجع في الاجل القصير اذا تعثر التعافي الاقتصادي في العالم المتقدم مضيفا أنه يلحظ مخاطر كثيرة تهدد النمو لكن الوكالة وشركاءها لا يتوقعون تراجع الاسعار لفترة طويلة.
    وقال مينورو تاكادا مدير الطاقة المستدامة في برنامج الامم المتحدة الانمائي "لا نتوقع في التقرير أن تتراجع أسعار النفط بدرجة كبيرة.
    "نتوقع أن يظل سعر النفط قرب ذلك المستوى أو أن يرتفع قليلا."
    وقال التقرير انه في ظل تلك الاجواء فان "التقنيات الصغيرة المستقلة للطاقة المتجددة تستطيع غالبا تلبية حاجات الكهرباء في المجتمعات الريفية بتكلفة أقل مع امكانية أن تحل محل خيارات توليد الكهرباء بالديزل الباهظة التكاليف.
    "احدى المزايا الرئيسية لمصادر الطاقة المتجددة ولاسيما للاستخدامات المنزلية هو تكاليف تشغيلها المنخفضة نسبيا (الوقود لا يكلف شيئا) لكن ارتفاع تكلفتها الاولية يتطلب أدوات مالية جديدة ومبتكرة لتشجيع استخدامها."
    وقال تاكادا من برنامج الامم المتحدة الانمائي انهم سيعملون بالتعاون مع الدول المضيفة والمانحة للتشجيع على دعم المشاريع الجديدة.
    وقالت وكالة الطاقة ان استخدام مصادر متجددة بالاساس لتوصيل الطاقة الى السكان الاشد فقرا في العالم لن يرفع الطلب على النفط الا بأقل من واحد بالمئة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 0.8 بالمئة.
يعمل...
X