إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع اجتماعي إنساني ورياضي وفكرة الافتتاح مبنية على قصة حقيقية (( جهاد مفلح - فرقة إنانا ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع اجتماعي إنساني ورياضي وفكرة الافتتاح مبنية على قصة حقيقية (( جهاد مفلح - فرقة إنانا ))

    مشروع اجتماعي إنساني ورياضي
    وفكرة الافتتاح مبنية على قصة حقيقية
    جهاد مفلح - فرقة إنانا




    دمشق-سانا
    تستكمل فرقة إنانا استعداداتها لحفل افتتاح دورة الألعاب الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي سيقام في الخامس والعشرين من الشهر الجاري على أرض ملعب تشرين.
    وقال الفنان جهاد مفلح مدير فرقة إنانا للمسرح الراقص لوكالة سانا ان فكرة الافتتاح مبنية على قصة حقيقية لنجم رياضي يعيش في حي الأمين بدمشق ابنه البكر من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتمحور الفكرة حول احتضان الأسرة والمجتمع لهذا الطفل واحتوائه إنسانياً والوقوف إلى جانبه حتى استطاع تحقيق طموحه الرياضي بمعنى أن حفل الافتتاح يعتبر مشروعاً اجتماعياً إنسانياً وأخيراً رياضياً.
    وأوضح مفلح أن تصميم الحركة تم من خلال التركيز على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع راقصي فرقة إنانا ضمن لوحات حركية ذات أبعاد جمالية ودرامية مميزة بحيث يؤدي المشتركون في اللوحات رقصات تساهم في البناء الدرامي للقصة الأساسية وبنفس الوقت فإن كل لوحة تعبر عن احدى الألعاب الرياضية المعتمدة في الأولمبياد والتي تم تأليف وتلحين أغانٍ خاصة بكل منها.
    وأشار مدير فرقة إنانا الى أنه لمح وعياً خاصا لمسألة ذوي الاحتياجات الخاصة لافتاً إلى أن الأولمبياد الخاص خلق وعياً اجتماعياً لدى المجتمع السوري فالأسر التي كانت تخجل من فكرة احتوائها طفلاً معاقاً أصبحت الآن تتفهم هذه المسألة بشكل أكبر خصوصاً بعد أن سلطت الدراما السورية الضوء على عالم ذوي الاحتياجات الخاصة .
    وقال مفلح تلقينا اتصالات من العديد من الأسر السورية التي طلبت إشراك أبنائها في الأولمبياد وافتخروا بامتلاك أبنائهم لموهبة في مجال معين بمعنى أن انعكاس الأولمبياد على المجتمع السوري كان واضحاً حيث ازداد الوعي بشكل سريع ولافت لأهمية دمج هذه الشريحة في المجتمع.
    ولفت مدير فرقة إنانا إلى أنه يراهن على الفكرة والخصوصية والمحلية مبيناً أنه عند الدخول إلى ملعب تشرين سيعتقد المتفرج للوهلة الأولى بأنه يدخل دمشق القديمة حيث تم بناء بوابات دمشق السبع فضلاً عن ديكورات ضخمة أخرى يعتقد أنها ستحتل أكبر مساحة ديكور تركب لعرض فني على مستوى الوطن العربي كما أن طريقة إشعال شعلة الأولمبياد ستكون مفاجأة للجمهور.
    وأضاف مفلح أنه على مستوى الموسيقا ستكون المرة الأولى التي تؤلف كلمات وألحان لتحاكي كل لعبة من ألعاب الأولمبياد أماعلى صعيد الإضاءة والصوت فسيتم للمرة الأولى تخديم ملعب كما يخدم المسرح بما يحاكي الفعل الدرامي والاحتفالي لافتاً إلى أن حفل الألعاب النارية لن يقدم بالطريقة التقليدية.
    وعن علاقة فرقة إنانا بالافتتاحات الكبيرة أوضح مديرها أن إنانا منذ انطلاقتها لم تذهب باتجاه تقديم الاستعراض بل قدمت مسرحاً راقصاً قائماً على دراما وفي الوقت ذاته فإن أجواء الافتتاحات الكبرى ليست غريبة على هذه الفرقة ولاسيما أنها شاركت في العديد من الافتتاحات الهامة كافتتاح أسياد في الدوحة وافتتاح بطولة العالم للقارات الخمس لكرة اليد وكذلك افتتاح مهرجان الخالدية في السعودية وغيرها.
    وقال مفلح إن إنانا تحاكي هموم الشارع العربي ولا تقدم استعراضات خالية من الدلالات وباعتبار أن سورية تستضيف الأولمبياد الخاص للمرة الأولى فإن إنانا حريصة على أن تقدم حفل افتتاح يليق بسورية وأن تنقل صورة مشرفة عن البلد أمام العالم.
    وأضاف ان المشاركين في الافتتاح زاد عددهم عن 1200 شخص بين مؤدين على أرض الملعب وراقصين وفنانين وفنيين... لافتاً إلى أن ذلك يدل على أن سورية تمتلك خبرات وطنية في غاية الأهمية ولاسيما أن افتتاح الأولمبياد الخاص سيتم بأياد سورية مئة بالمئة ونحن نحاول جاهدين أن يكون على مستوى عالمي.
    ولفت مفلح الى أن الراقصين في فرقة إنانا اليوم لا يشعرون أنهم منتدبون للافتتاح بل يشعرون بأنهم متطوعون وبحب شديد له خاصة بعد العلاقات التي جمعتهم مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بأبعادها الإنسانية الصادقة والشفافة على مدى شهرين من التدريبات.
    هيئة الأولمبياد الخاص السوري: أهمية إنجاز مركز إعلامي وإقامة عروض تجريبية لحفل الافتتاح
    من جهة أخرى، ناقشت هيئة الأولمبياد الخاص السوري في اجتماعها الدوري تحضيرات اللجان المنظمة لدورة الألعاب الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص التي ستفتتح بدمشق في الخامس والعشرين من أيلول الجاري.
    وتم في الاجتماع الذي ترأسته وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل رئيسة هيئة الأولمبياد الخاص السوري الدكتورة ديالا الحج عارف التأكيد على ضرورة إنجاز كافة تحضيرات اللجان والخطوات المتسارعة في مرحلة العد التنازلي لبدء الدورة إضافة إلى افتتاح مركز إعلامي في مدينة الفيحاء يتضمن كافة التجهيزات ومستلزمات العمل للإعلاميين المشاركين في تغطية فعاليات الدورة.
    وكذلك التأكيد على اقامة عروض تجريبية رسمية لحفل الافتتاح والمنتخبات الرياضية والبرامج العلمية للدورة.
    يشار إلى أن الوفد الرئاسي الإقليمي للاولمبياد برئاسة المهندس أيمن عبد الوهاب كان قد اختتم أمس زيارة لمدينة دمشق استمرت ثلاثة ايام التقى خلالها باللجان التنفيذية للألعاب وتفقد المنشآت الرياضية والتدريبات اليومية والاستعدادات الجارية لاستضافة هذه الألعاب الإقليمية الكبرى.
يعمل...
X